الدليل الشامل لشهور السنة بأكثر من لغة مع معانيها

الدليل الشامل لشهور السنة بأكثر من لغة مع معانيها

تُعرف السنة بأنها فترة زمنية تستغرقها الأرض من أجل الدوران حول الشمس، ويعتمد التقويم الميلادي على السنة الشمسية بخلاف التقويم الهجري الذي يقوم بالأساس على السنة القمرية، والتي تتكوّن عندما يكمل القمر 12 دورة حول نفسه، ونقطة الدوران هي نقطة رؤيته من كوكب الأرض، وتتكون السنة الهجرية والميلادية من 12 شهر، ولكن هناك اختلاف في عدد الأيام بينهما، حيث يُقدر عدد أيام السنة الميلادية بـ 365.24 يومًا بخلاف السنة الهجرية التي تتضمن 354.37 يومًا، وتجدر الإشارة إلى أن هناك تقاويم أخرى عديدة بجانب السنة الميلادية والهجرية، مثل: السنة السريانية، والعبرية، والقبطية، وتنقسم السنة بشكل عام إلى عدة فصول، وهي: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء، كما تُرتّب الأبراج حسب شهور السنة، وتتحدّد مجموعة من الصفات لمواليد كل برج.

يتحدث هذا المقال عن شهور السنة، ويشمل:

  • التعريف بالسنة والأشهر مع توضيح الفرق بين السنة الهجرية والميلادية.
  • بيان أشهر السنة باللغات المختلفة.
  • توضيح شهور السنة السريانية، والسنة العبرية، والسنة القبطية، والسنة الرومانية.
  • تقسيم أشهر السنة حسب الفصول.
  • تحديد فارق السنوات بين التاريخ الهجري والميلادي.
  • اختصار شهور السنة بالإنجليزية.
  • ترتيب الأبراج حسب شهور السنة.

السنة وأشهرها

هناك تقويمان يُستخدمان في الوطن العربي، وهما التقويم الهجري، والتقويم الميلادي، ويقوم التقويم الهجري على أساس السنة القمرية، والتي اشتُق اسمها من الفترة التي يستغرقها القمر من أجل الدوران حول الأرض مقدار 12 مرة، وتُعرف قراءة كل شهر عبر أشكال القمر المختلفة، حيث يكون شكل القمر في بداية الشهر على هيئة الهلال، وينتهي الشهر مع اختفاء آخر ضوء للقمر، أما التقويم الميلادي فهو يعتمد على الشمس؛ وتُعرف السنة الميلادية بالشمسية لأنها تُحتسب بمقدار الوقت الذي تأخذه الوقت من أجل إتمام دورة كاملة حول الشمس، كما يمكن تعريفها أيضًا بالوقت الذي تستغرقه الشمس لتعود إلى نفس موقعها مقارنةً بما حولها من النجوم التي تبدو ثابتة من الناحية الظاهرية على طول مسار الشمس، وهناك اختلاف حول أسماء شهور السنة بين دول العالم بحسب التقويم المتبع في كل دولة.

السنة الهجرية

تُعرف السنة الهجرية بأنها السنة التي يعتمد تقويمها على دورة القمر من أجل تحديد الشهور، وقد اعتمد المسلمون ذلك التقويم نظرًا لأهمية القمر في حياة العرب؛ حيث كان مُرشدًا لهم أثناء رحلاتهم التجارية في الصحاري قديمًا، وقد ارتبط التقويم الهجري بالهجرة النبوية الشريفة للنبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتبدأ السنة الهجرية من شهر المحرم، وتنتهي بشهر ذي الحجة، وقد بدأ استخدام هذا التقويم خلال عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه؛ لحرصه على اتباع نظام تاريخ مُوحّد، ويرجع السبب في اختيار التقويم الهجري إلى أهمية الهجرة الشريفة في تاريخ دولة الإسلام، ولا يزال المسلمون يستخدمون التقويم الهجري؛ لتحديد المناسبات والأحداث الدينية مثل موسم الحج، وصيام شهر رمضان، والأعياد، وأداء فريضة الزكاة، ويُعتبر هذا التقويم رسميًا في المملكة العربية السعودية.

عدد الأشهر في السنة الهجرية

عدد الأشهر في السنة الهجرية اثنا عشر شهرًا وذلك استنادًا لما جاء في كتاب الله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” (سورة التوبة: 36)، فمن بين هذه الأشهر أربعة أشهر حُرُم، وهي: المحرم، ورجب، وذو القعدة، وذو الحجة.

عدد الأسابيع في السنة الهجرية

يصل عدد الأسابيع في السنة الهجرية إلى 51 أسبوعًا.

عدد الأيام في الاشهر الهجرية

يتفاوت عدد أيام كل شهر من أشهر التقويم الهجري ما بين 29 إلى 30 يومًا بالتناوب بين هذه الأشهر حسب رؤية الهلال، باستثناء شهر ذي الحجة الذي يُعتبر آخر أشهر السنة، وذلك تتبع مدته دورة تبلغ 30 عامًا، بحيث يكون عدد أيام الشهر 30 يومًا في 11 سنة من هذه الدورة، بينما يقتصر عدد أيامه على 29 يومًا في الـ 19 سنة الباقية من الدورة، وتُعتبر تلك الدورة ذات أهمية بالغة؛ حيث تحافظ على نظام التقويم الهجري بحيث يتناسب مع المراحل الحقيقية للأطوار التي تمر بها دورة القمر، وعلى ذلك فإن عدد أيام السنة الهجرية يصل إلى 355 أو 354 يومًا، وتُحدّد رؤية الهلال بعد وقت قليل من غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري ما إذا كان اليوم التالي هو اليوم المُتمم للشهر الحالي، أم اليوم الأول من الشهر التالي، ويجب رصد هلال الشهر الهجري من قبل الرجال الثقات؛ لذلك فإنهم يدلون بشهادتهم للجنة مختصّة من كبار علماء المسلمين.

شهور السنة الهجرية باللغة العربية

  • المُحرم: هو الشهر الأول من أشهر السنة الهجرية، وقد كان هذا الشهر يُسمّى بالمُؤتمر في الجاهلية، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس هناك علاقة بين غرة شهر المحرم وهجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة للمدينة المنورة، ولكن هذا لا ينفي أن هناك عددًا من الأحداث الهامة التي وقعت في هذا الشهر المبارك مثل نجاة نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجنوده.
  • صفر: هو الشهر الثاني من شهور السنة الهجرية، وكان يُعرف في الجاهلية باسم ناجر، ومن أبرز عادات العرب في هذا الشهر أنهم كانوا يتلاعبون به تقديمًا وتأخيرًا بحسب رغبتهم في القتال، فكانوا يجعلون مرة قبل شهر المحرم، ومرة بعده، كما كانوا يتشائمون من وقوع المصائب فيه، وقد وقع في صفر العديد من الغزوات مثل غزوة الأبواء؛ وهي الغزوة الأولى في التاريخ الإسلامي.
  • ربيع الأول: يُعد هذا الشهر المبارك حافلًا بالأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي مثل مولد النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر من هذا الشهر على الرأي الراجح، كما هاجر النبي في هذا الشهر إلى المدينة المنورة، وتُوفّي النبي أيضًا في ربيع الأول خلال العام الحادي عشر من الهجرة، وتجدر الإشارة إلى أن شهر ربيع الأول كان يُسمى في الجاهلية باسم “خوان”.
  • ربيع الآخر: يُسمى أيضًا بربيع الثاني، وقد وقعت خلال هذا الشهر معركة حطين التي كانت فاصلة لدخول المسلمين إلى بيت المقدس.
  • جمادى الأولى: هو الشهر الخامس من شهور السنة الهجرية، وقد تمكّن المسلمون خلال هذا الشهر من استرداد مدينة يافا من الصليبيين على يد الظاهر بيبرس، كما فتح المسلمون القسطنطينية عام 857 من الهجرة.
  • جمادى الآخرة: لم يرد عن العرب تسمية لهذا الشهر إلا جمادى الآخرة على خلاف ما يشيع بين الناس أنه “جمادى الثانية”، وقد سُمى هذا الشهر مع جمادى الأولى بـ “الجماديان” خلال عهد كلاب بن مرة الجد الخامس للنبي صلى الله عليه وسلم، وان بعض العرب يُطلقون على أيام فصل الشتاء كلها أيام جمادى.
  • رجب: يُعد شهر رجب ثاني الأشهر الحُرُم في السنة الهجرية، واشتمل هذا الشهر المبارك على عدة أحداث هامة أبرزها حادثة الإسراء والمعراج في الليلة السابعة والعشرين منه؛ حيث أُسري بالنبي صلى الله عليه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، كما دخل المرابطون غرناطة في سنة 483 من الهجرة خلال شهر رجب.
  • شعبان: هو الشهر الثامن في التقويم الهجري، ووقع في هذا الشهر عدة أحداث شديدة الأهمية مثل تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام، كما وُلد الإمام الحسين في شهر شعبان من السنة الرابعة من الهجرة.
  • رمضان: يُعد شهر رمضان هو الشهر الأعظم ما بين شهور السنة الهجرية، وذلك لأنه مرتبط بعبادة الصوم التي تُعتبر ركنًا من أركان الإسلام، وفي هذا الشهر المبارك نزل القرآن الكريم، كما انتصر المسلمون على مشركي مكة في غزوة بدر الكبرى.
  • شوال: يتميز شهر شوال باحتفال المسلمين بعيد الفطر في اليوم الأول منه، كما يُعتبر هذا الشهر هو شهر الغزوات؛ حيث وقعت فيه غزوة أحد، وغزوة حمراء الأسد في السنة الثالثة من الهجرة، وغزوة الخندق في السنة الخامسة من الهجرة، وغزوة حنين في السنة الثامنة من الهجرة.
  • ذو القعدة: يندرج هذا الشهر الكريم تحت الأشهر الحُرُم، وقد كان من الأشهر المحرمة في الجاهلية أيضًا، ومن أبرز الأحداث التي وقعت خلال ذي القعدة صلح الحديبية في العام السادس من الهجرة.
  • ذو الحجة: يشتمل هذا الشهر المبارك على موسم الحج، واحتفال المسلمون بعيد الأضحى، وكانت العرب تُطلق عليه العديد من الأسماء مثل نَعس، وبُرك نظرًا لبروك الإبل يوم النحر، كما كان يُعقد خلال هذا الشهر سوق ذي المجاز.

شهور السنة الهجرية بالانجليزي

اسم الشهر الهجري بالعربياسم الشهر الهجري بالإنجليزي
محرم Muharram
صفر Safar
ربيع الأولRabi’ Al-Awwal
ربيع الآخرRabi’-II
جمادى الأولىJumada-Al-Awwal
جمادى الآخرة Jumada-II
رجب Rajab
شعبان Shaban
رمضانRamadan
شوال Shawwal
ذو القعدة Zul-Qa’dah
ذو الحجةZul-Hijjah

سبب تسمية الأشهر الهجرية

يُسمى كل شهر من الأشهر الهجرية بهذا الاسم لسبب معين، وقد قال الحافظ ابن كثير رحمه الله أن الشيخ علم الدين السخاوي أورد في كتابه “المشهور في أسماء الأيام والشهور” سبب تسمية الأشهر الهجرية على النحو التالي:

  • المُحرم: سُمي بهذا الاسم لكونه أحد الأشهر الحُرُم التي لا يحل فيها القتال للمسلمين.
  • صفر: يرجع السبب في تسمية شهر صفر بهذا الاسم إلى إصفار ديار العرب؛ أي أنها كانت تخلو من أهلها؛ لسفرهم، حيث كانت بعض قبائل العرب تُغير على بعض البلدان، وتُسمى تلك البلدان بالبلاد الصفرية، كما قيل أن السبب في تسميته بذلك أن العرب كانوا يتركون أعدائهم صفرًا من المتاع؛ أي يسلبونهم جميع ما يملكون، ولا يتركون لهم شيئًا.
  • ربيع الأول: سُمي الشهر بهذا الاسم حيث كان موعده مناسبًا لمجيء فصل الربيع وظهور العشب، وكلمة الأول هي صفة للشهر، وليست صفةً للربيع نفسه، وذلك لأن الربيع فصل واحد، وله شهران، وهما ربيع الأول، وربيع الآخر.
  • ربيع الآخر: سُمي الشهر بهذا الاسم لأنه يأتي أيضًا خلال فصل الربيع بحيث لا يكون قد طرأ أي تغيير في الجو بعد انقضاء شهر ربيع الأول، ويقول الراعي النميري عن الربيعين: شهْرَيْ ربيعٍ ما تذوقُ لَبونُهم ** إلا حُموضاً وخْمةً ودَوِيلا.
  • جمادى الأولى: يرجع السبب في تسمية هذا الشهر بجمادى الأولى إلى أن الماء كان يتجمد من شدة البرد، كما كان يموت بعض الناس في شمال الجزيرة العرب من الزمهرير، فقد ثبت أن الأمطار نزلت بردًا كالبيض في بلاد تيماء خلال جمادى الأولى، فقتلت الكثيرين.
  • جمادى الآخرة: سُمي بهذا الاسم لنفس تسمية شهر جمادى الأولى، كما كان يُعرف أيضًا بجمادى ستة؛ أي الشهر السادس من السنة، وقد أطلق العرب على شهري جمادى شيبان وملحان وذلك لأن الأرض كانت تستحيل بيضاء من شدة الصقيع وسقوط الثلج.
  • رجب: اشتُق اسم رجب من الرجوب وهو التعظيم، وفي لسان العرب؛ رجب الرجل الأسد أي عظّمه وهابه، وقد كان يُسمى بـ “رجب مضر” وذلك لأن قبيلة مضر بلغ بها تعظيم هذا الشهر أنها لم تكن تُغيره مهما حدث، بخلاف باقي العرب الذين كانوا يبدلون في الأشهر تبعًا لرغبتهم في الحرب من عدمها، وكان اسم شهر المُحرم يُطلق على شهر رجب.
  • شعبان: سُمي بهذا الاسم لأن القبائل العربية كانت تتشعب وتتفرق سواء للبحث عن الماء أو للخروج في غارات الحرب، خصوصًا وأنهم قعدوا عن الحرب خلال شهر رجب.
  • رمضان: تتعدد أسماء تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، فقيل أنه منسوب إلى الرمضاء أي شدة الحر، حيث كان يتوافق قدوم شهر رمضان مع أقصى ارتفاع لدرجات الحرارة في شبه الجزيرة العربية، كما قيل أنه سُمي بذلك لأن العرب كانوا يُرمضون الأسلحة؛ أي يجهزونها للخروج إلى ساحات القتال في شوال، كما أن هناك بعض التفسيرات الإسلامية لتسمية الشهر بهذا الاسم حيث قيل أن سُمي بذلك لاحتراق الذنوب، أو لأن جوف العبد يشتد حره نظرًا للامتناع عن الطعام والشراب خلال نهار الشهر المبارك.
  • شوال: سُمي بهذا الاسم لأن الإبل كانت تشول بأذنابها حتى تُخصّب، كما قيل السبب في تسميته بهذا الاسم هو تشويل ألبان الإبل أي جفافها.
  • ذو القعدة: يرجع السبب في تسميته بهذا الاسم إلى قعود العرب عن الغروات والأسفار، وذلك لأنه من الأشهر الحُرُم.
  • ذو الحجة: سُمي بهذا الاسم لأن العرب كانت تخرج للحج إلى الكعبة الشريفة بمكة المكرمة.

السنة الميلادية

سُميت السنة الميلادية بهذا الاسم نسبةً إلى التقويم الميلادي الذي يُستعمل في أكثر دول العالم؛ حيث إن حساب السنين فيه يبدأ من السنة التي وُلد فيها المسيح عيسى عليه السلام وفقًا للراهب الأرمني دنيسيوس الصغير، كما يُطلق على هذا التقويم أيضًا التقويم الغريغوري، حيث قام البابا غريغوريوس الثالث عشر بتعديل نظام حساب السنين في التقويم اليولياني بحيث يُصبح على النظام الحالي، وتُعد السنة الميلادية سنة شمسية حيث تمثل دورة تامة للشمس بمقدار 365.24 يومًا؛ ولهذا يكون عدد الأيام في السنة الميلادية البسيطة 365 يومًا فقط، بينما تتألف السنة الميلادية الكبيسة من 366 يومًا، وتعتمد الدول العربية وغيرها من الدول غير الغربية هذا التقويم الغربي نظرًا لأغراض المدنية الحديثة.

عدد الأشهر في السنة الميلادية

يبلغ عدد الأشهر في السنة الميلادية 12 شهر مثل السنة الهجرية، وقد كان اليونانيون قديمًا يجعلون عدد أيام السنة 365.25 يومًا؛ وذلك لأن القيمة الحسابية للسنة الاستوائية 365.2421 يومًا، وقد نتج عن ذلك حدوث فوارق ظاهرة على مستوى الفصول، خصوصًا مع مرور عدد كبير من السنين نظرًا لأن الفارق بين أيام السنتين يصل إلى 11 دقيقة، وكان الحل هو علاج ذلك الخلل في عام 1545 ميلاديًا؛ وذلك بحذف عشرة أيام كاملة من السنة، وتعديل الفوارق بين جميع أشهر السنة حتى استقر نظام السنة الميلادية وأشهرها على الوضع الحالي.

عدد الأسابيع في السنة الميلادية

يُقدر عدد أيام الأسابيع في السنة الميلادية بحوالي 52 أسبوعًا، ويسهل حساب عدد الأسابيع في السنة الميلادية؛ حيث تتكون السنة الميلادية من 356 يومًا، ويشتمل الأسبوع الواحد على سبعة أيام، فيمكن تقسيم عدد أيام السنة كلها على عدد أيام الأسبوع هكذا: 365 يومًا ÷ 7 أيام سيكون الناتج: 52.143 أسبوعًا، أي أن عدد الأسابيع في السنة الميلادية يبلغ 52 أسبوع ويوم واحد فقط، وعند حساب عدد الأسابيع في السنة الكبيسة سنجد أن عدد أيام السنة الكبيسة 366 يومًا، ويتكون الأسبوع الواحد من سبعة أيام، وعند قسمة عدد أيام السنة كلها على عدد أيام الأسبوع كلها هكذا: 366 يومًا ÷ 7 أيامًا سيكون الناتج 52.268 أي 52 أسبوعًا ويومين.

عدد الأيام في الاشهر الميلادية

يختلف عدد الأيام في الأشهر الميلادية؛ حيث يشمل 11 شهر ميلادي على 30 أو 31 يومًا، أما شهر شباط/ فبراير فيشتمل في السنة البسيطة على 28 يومًا فقط، بينما في السنة الكبيسة التي تأتي مرة كل أربع سنوات، فإن شهر شباط/فبراير يحتوي على 29 يومًا، بينما يعني أن عدد الأيام في السنة الميلادية 365 يومًا في السنة البسيطة، و366 يومًا في السنة الكبيسة.

شهور السنة الميلادية باللغة العربية

يوجد أكثر من تسمية لأشهر السنة الميلادية باللغة العربية اعتمادًا على المصدر الذي استُمدت منه تسمية هذه الشهور، ففي مصر والسودان واليمن وليبيا ودول الخليج العربي، باستثناء المملكة العربية السعودية التي تعتمد التقويم الهجري؛ تُستخدم أسماء الأشهر المُعربة من الإنجليزية، بينما في العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين تُستخدم أسماء الأشهر المُعربة من السريانية، وأسماء شهور السنة الميلادية كالتالي:

  • كانون الثاني/يناير: هو الشهر الأول في تقويم السنة الميلادية أو ما يُعرف بالتقويم الغريغوري، ويشتمل على 31 يومًا، ويُحتفل باليوم الأول من كانون الثاني برأس السنة الميلادية، ويتميز هذا الشهر بأنه من الأشهر الشتوية في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يُعتبر شهرًا صيفيًا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
  • شباط/ فبراير: هو الشهر الثاني من أشهر السنة الميلادية، وقد أُدرج إلى التقويم في سنة 700 قبل الميلاد، حيث كان الشهر الأخير من السنة، ولكن موعده تغير؛ ليوضع بعد شهر يناير، ويشتمل شهر فبراير على 28 يومًا بخلاف السنة الكبيسة، ويُعد الشهر الوحيد في السنة الميلادية الذي يتكوّن من أربعة أسابيع كاملة، ويتضمن هذا الشهر في اليوم الرابع عشر منه مناسبة عيد الحب التي يحتفل بها الناس من جميع أنحاء العالم، كما تزهر فيه زهرة الربيع أو زهرة فبراير كما يُطلق عليها الكثيرون.
  • آذار/مارس: هو الشهر الثالث من أشهر السنة الميلادية، وكان يُصنّف باعتباره الشهر الأول في التقويم الروماني القديم، ويشتمل مارس على 31 يومًا، وهو من الأشهر الربيعية.
  • نيسان/أبريل: هو الشهر الرابع وفقًا لتقويم السنة الميلادية الحديث، ويتكوّن من 30 يومًا فقط، ويندرج ضمن الأشهر الربيعية في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يُعتبر شهر خريفيًا في النصف الجنوبي.
  • أيّار/مايو: يأتي شهر أيّار في المرتبة الخامسة بين أشهر السنة الميلادية تبعًا للتقويم الميلادي الحديث، ويتكوّن من 31 يومًا، ويُعد هذا الشهر تمهيديًا لانتهاء فصل الربيع، وارتفاع درجات الحرارة إيذانًا بدخول فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
  • حزيران/يونيو: هو الشهر السادس من أشهر السنة الميلادية، ويتكوّن من 30 يومًا، ومن أبرز ميزاته أن النهار يطول به لأقصى حد ممكن، بينما تزيد عدد ساعات الليل في نصف الكرة الجنوبي، وفيه تُقام الكثير من حفلات الزواج حول العالم؛ وذلك لأن الاعتقاد السائد أنه شهر الحظ بالنسبة للمتزوجين.
  • تمّوز/يوليو: هو الشهر السابع في ترتيب أشهر السنة الميلادية، ويتكوّن من 31 يومًا، ويُعتبر من الأشهر شديدة الحرارة بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الشمالي، بخلاف النصف الجنوبي حيث يتميز شهر يوليو بشدة برودته.
  • آب/أغسطس: هو الشهر الثامن في ترتيب أشهر السنة الميلادية، ويتكوّن من 31 يومًا، ويمتاز بارتفاع درجات الحرارة فيه في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يُعد فصلًا شتويًا بالنسبة للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
  • أيلول/سبتمبر: هو الشهر التاسع في ترتيب السنة الميلادية، ويمتاز هذا الشهر بانخفاض درجات الحرارة فيه بحسب يبدأ فصل الخريف، ويتكوّن من 30 يومًا فقط.
  • تشرين الأول/أكتوبر: هو الشهر العاشر من أشهر السنة الميلادية، ويتكوّن من 31 يومًا، ويُعتبر بمثابة تحضير لبداية فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يُعبر طقسه عن أجواء الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
  • تشرين الثاني/نوفمبر: هو الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي الحديث، ويتكوّن من 30 يومًا، ويُعتبر آخر أشهر فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي؛ ولذلك يتأخر الوقت لمدة ساعة في الكثير من دول العالم، بينما يُعد نوفمبر فصل الربيع الآخير في نصف الكرة الجنوبي.
  • كانون الثاني/ديسمبر: هو آخر فصول السنة الميلادية، ويتكوّن من 31 يومًا، وهو من أشهر الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يُعد أول فصول الصيف في نصف الكرة الجنوبي، ويشتمل هذا الشهر على ليلة عيد الميلاد والتي تُصادف اليوم الخامس والعشرين منه؛ حيث تحتفل الكثير من الطوائف المسيحية بميلاد السيد المسيح.

سبب تسمية الأشهر الميلادية

هناك أصل تاريخي وسبب لتسمية الأشهر الميلادية بهذا الاسم الذي تُعرف به الآن، وهو ما سنُوضحه على النحو التالي:

  • يناير: سُمي بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (Januarius)، وكان جانوس هو إله الشمس في بلاد الرومان، كما كان إله البدايات والنهايات الزمانية في بلاد الرومان واليونان، وقد عُرف أيضًا بأنه حارس أبواب السماء.
  • فبراير: سُمي بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (Februalia)، والتي تعني التطهير، حيث كان الشهر الأخير في التقويم القديم؛ لذلك كانوا يُعتبرون هذا الشهر هو شهر التخلص من الذنوب والآثام التي اقترفوها طوال العام.
  • مارس: سُمي بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (Martiuis)، وقد كان إله الحرب للرومان، وخلال هذا الشهر كانت بداية السنة الشمسية عند الرومان.
  • أبريل: سُمي شهر أبريل بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (Aperire) نسبةً إلى الآلهة المسئولة عن فتح أبواب السماء بحيث تتمكن الشمس من الظهور مرة أخرى في الربيع بعدما اختفت خلال فصل الشتاء.
  • مايو: سُمي بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (Maius) نسبةً إلى إلهة الخصوبة عند الرومان الإلهة مايا.
  • يونيو: سُمي شهر يونيو بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (Junius) نسبةً إلى إلهة القمر جونو التي كانت زوجة لكوكب المشتري تبعًا للأساطير الرومانية.
  • يوليو: سُمي بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (Julius) وذلك نسبةً إلى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر.
  • أغسطس: سُمي شهر أغسطس بهذا الاسم انتسابًا للإمبراطور الروماني أوكتافيوس الذي كان لقبه “أغسطس”، وكانت تسمية هذا الشهر باسمه نظرًا للانتصار الذي حققه على غريمه أنطونيوس.
  • سبتمبر: سُمي شهر سبتمبر بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (septem) والذي يعني الرقم سبعة، وذلك لأن ترتيب الشهر في التقويم الروماني القديم كان السابع، ولكنه تغير في التقويم الحديث ليُصبح الشهر التاسع.
  • أكتوبر: سُمي شهر أكتوبر بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (octo) ويعني الرقم ثمانية، وذلك لترتيبه الثامن بين أشهر التقويم الروماني القديم، بينما هو الشهر العاشر حاليًا في التقويم الحديث.
  • نوفمبر: سُمي شهر نوفمبر بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (novem) ويعني الرقم تسعة؛ حيث كان ترتيب التاسع في التقويم الروماني القديم، ولكنه حاليًا الشهر الحادي عشر في التقويم الحديث.
  • ديسمبر: سُمي شهر ديسمبر بهذا الاسم اشتقاقًا من الأصل اللاتيني (decem)، ويعني الرقم عشرة، حيث كان يُرتّب باعتباره الشهر العاشر بين أشهر التقويم الروماني القديم، ولكن ترتيب عُدّل ليُصبح الشهر الثاني عشر في التقويم الميلادي الحديث.

شهور السنة الميلادية بالانجليزي

اسم الشهر بالعربياسم الشهر بالإنجليزي
ينايرJanuary
فبرايرFebruary
مارسMarch
أبريلApril
مايوMay
يونيوJune
يوليوJuly
أغسطسAugust
سبتمبرSeptember
أكتوبرOctober
نوفمبرNovember
ديسمبرDecember

شهور السنة الميلادية بالتركي

اسم الشهر بالعربياسم الشهر بالتركيالاشتقاق
ينايرocakتعني الموقد أو الفرن، وهي تعادل “كانون” حيث يُعرف الاسم في الأصل الآرامي بـ كانون الثاني.
فبرايرşubatكلمة شُباط من الكلمات المأخوذة من الأصل الآرامي.
مارسmartكلمة مارت التركية معتمدة على الأصل اللاتيني لشهر مارس.
أبريلnisanكلمة نيسان مأخوذة من الأصل الآرامي.
مايوmayısكلمة مايس مشتقة من الأصل اللاتيني لشهر مايو.
يونيوhaziranكلمة حزيران التركية مأخوذة من الأصل الآرامي.
يوليوtemmuzكلمة تمّوز التركية مأخوذة من الأصل الآرامي.
أغسطسağustosكلمة آوسطُس مشتقة من الأصل اللاتيني لشهر أغسطس.
سبتمبرeylülكلمة أيلول مأخوذة من الأصل الآرامي.
أكتوبرekimكلمة إيكيم مصدرها تركي، وتعني البذر؛ حيث تنشط الحياة الزراعية ببذر الحبوب خلال شهر أكتوبر.
نوفمبرkasımكلمة قاسم ذات أصل عربي، ويُراد بها الفاصل، وذلك لأن شهر نوفمبر يفصل فصل الشتاء عن غيره من الفصول نظرًا لاعتقاد الأتراك قديمًا أن بداية فصل الشتاء يكون في الثامن من نوفمبر.
ديسمبرaralıkكلمة أراليك هي كلمة تركية تعني الفُرجة؛ أي الاتساع أو المسافة.

شهور السنة الميلادية بالفرنسية

اسم الشهر بالعربياسم الشهر بالفرنسية
ينايرjanvier
فبرايرfévrier
مارسmars
أبريلavril
مايوmai
يونيوjuin
يوليوjuillet
أغسطسaoût
سبتمبرseptembre
أكتوبرoctobre
نوفمبرnovembre
ديسمبرdécembre

شهور السنة الميلادية بالالماني

اسم الشهر بالعربياسم الشهر بالألماني
ينايرder Januar
فبرايرder Februar
مارسder März
أبريلder April
مايوder Mai
يونيوder Juni
يوليوder Juli
أغسطسder August
سبتمبرder September
أكتوبرder Oktober
نوفمبرder November
ديسمبرder Dezember

شهور السنة السريانية

الشهور السريانية أو الشهور الرافدية هي شهور تتبع التقويم الشمسي، ويبلغ عددها 12 شهر، وأسمائها مشتقة من اللغة الآرامية، وكانت تلك الأشهر مستعملة عند العرب الشماليين، وقد استُعملت في جميع أنحاء العالم العربي، ولكن بعض الدول العربية مثل مصر ودول الخليج اعتمدت الأشهر المُعربة من الأصل الإنجليزي، بينما اعتمدت دول المغرب العربي الأشهر المُعربة من الأصل الفرنسي، ولم يعد التقويم بأسماء الأشهر السريانية معتمدًا بشكل رسمي سوى في بلاد المشرق العربي مثل بلاد الشام والعراق، ويبدأ تقويم السنة السريانية من شهر أيلول؛ وهو الشهر التاسع في التقويم الميلادي الحديث:

اسم الشهراسم الشهر بالسريانيةترجمته من السريانية إلى العربيةوصف الشهرترتيب الشهر حسب الأشهر الغربية
سبتمبرܐܝܠܘܠأيلولشهر نثر البذورالتاسع
أكتوبرܬܫܪܝܢ ܐتشرين الأولشهر العطاءالعاشر
نوفمبرܬܫܪܝܢ ܒتشرين الثانيشهر إحياء البذور المدفونةالحادي عشر
ديسمبرܟܢܘܢ ܐكانون الأولشهر الحملالثاني عشر
ينايرܟܢܘܢ ܒكانون الثانيشهر الراحةالأول
فبرايرܫܒܛشُباطشهر الطوفانالثاني
مارسܐܕܪآذارشهر الأرواح الشريرةالثالث
أبريلܢܝܣܢنيسانشهر السعادةالرابع
مايوܐܝܪأيّارشهر الحُبالخامس
يونيوܚܙܝܪܢحُزيرانشهر البناءالسادس 
يوليوܬܡܘܙتمّوزشهر الحصادالسابع
أغسطسܐܒ\ܛܒܚآبشهر نضج الثمارالثامن

شهور السنة العبرية

يُطلق على تقويم شهور السنة العبرية التقويم اليهودي الذي يعتمد على دورتيّ الشمس والقمر معًا، ونظرًا إلى التفاوت بين السنة القمرية والشمسية حيث يوجد فارق أحد عشر يوم، فإن هذا النقص يُجبر بإضافة شهر كامل وهو “آذار الثاني” للسنة العبرية في حال تراجع التقويم ثلاثين يومًا بمرور عدد من السنين، ويستخدم اليهود هذا التقويم من أجل تحديد مناسباتهم الدينية مثل الأعياد،، وتبدأ السنة اليهودية مع فصل الخريف أي في نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر، وفيما يلي أسماء الشهور بالعبرية وترجمتها إلى العربية وعدد أيامها:

اسم الشهراسم الشهر بالعبريةترجمته من العبرية إلى العربيةعدد أيام الشهر
أكتوبرתִּשְׁרֵיتشرين 30 يومًا
نوفمبرחֶשְׁוָןحشوان29 أو 30 يومًا
ديسمبرכִּסְלֵוكِسْلِو29 أو 30 يومًا
ينايرטֵבֵתطِيبِيت29 يومًا
فبرايرשְׁבָטشبَاط30 يومًا
مارسאֲדָר א’آذار الأول30 يومًا
אֲדָרآذار الثاني 29 يومًا
أبريلנִיסָןنيسان30 يومًا
مايوאִיָּרإِيَّار29 يومًا
يونيوסִיוָןسِيوَان30 يومًا
يوليوתַּמּוּזتمّوز29 يومًا
أغسطسאָבآب30 يومًا
سبتمبرאֱלוּלأيلول29 يومًا

شهور السنة القبطية

شهور السنة القبطية هي الشهور المصرية القديمة التي ارتبطت بنجم الشعرى اليمانية والذي كان يُعرف بـ “Sirius”؛ حيث استخدم المصريون القدماء هذا النجم؛ لتحديد مواسم الزراعة والحصاد، وما يزال المزارعون في الريف المصري يعتمدون على هذه الشهور، كما استخدم الأقباط ذلك التقويم؛ فارتبط بهم، ونُسب إليهم، ويرجع أصل هذا التقويم إلى عام 1235 قبل ميلاد السيد المسيح، حيث قسّم المصريون القدماء السنة إلى 12 شهر، ويشتمل كل شهر على 30 يومًا، ثم يُضاف إلى ذلك شهر قصير يُعرف بالنسيء مكوّن من خمسة أيام فقط؛ ليُصبح عدد أيام السنة القبطية 365 يومًا، ومع مرور كل أربع سنوات يُضاف إلى هذا الشهر يوم آخر ليُصبح مكوّنًا من ستة أيام، وذلك تبعًا لما أصدره بطليموس الثالث الذي كان يحكم مصر آنذاك، وتحمل شهور السنة القبطية أسماء مصرية قديمة من أصل هيروغليفي، ثم حُورّت إلى اللغة القبطية:

  • شهر توت: يبدأ هذا الشهر يوم 11 سبتمبر، ويُنسب إلى الإله تحوت الذي كان يُعرف بأنه إله الحكمة والعلوم والفنون.
  • شهر بابة: يبدأ هذا الشهر يوم 11 أكتوبر، ويستمر حتى 10 نوفمبر، ويُنسب إلى عيد أوبت الذي انتقل فيه الإله آمون من معبد الكرنك إلى معبده في الأقصر، ويُسمى هذا الشهر أيضًا بـ “آبة”.
  • شهر هاتور: يبدأ هذا الشهر يوم 11 نوفمبر، ويستمر حتى 9 ديسمبر، ويُنسب إلى حتحور الذي كان إله الحب والعطاء عند المصريين القدماء.
  • شهر كيهك: يبدأ هذا الشهر يوم 10 ديسمبر، ويستمر حتى 8 يناير، ويشتمل هذا الشهر على العيد الذي تجتمع فيه الأرواح عند الفراعنة.
  • شهر طوبة: يبدأ هذا الشهر يوم 9 يناير، ويستمر حتى 7 فبراير، وقد اشتُق من كلمة تاعبت المصرية القديمة والتي كانت عيدًا لدى الفراعنة.
  • شهر أمشير: يبدأ هذا الشهر يوم 8 فبراير، ويستمر حتى 9 مارس، وقد سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى الإله المصري القديم “مخير” الذي كان مسئولًا عن الزوابع.
  • شهر برمهات: يبدأ هذا الشهر يوم 10 مارس، ويستمر حتى 8 أبريل، ويُقال أنه سُمي بذلك نسبة إلى أحد الأعياد الخاصة بالملك أمنحتب.
  • شهر برمودة: يبدأ هذا الشهر يوم 9 أبريل، وينتهي 8 مايو، وسُمي بذلك نسبة إلى الإله المصري القديم رنودة الذي كان مسئولًا عن الحصاد.
  • شهر بشنس: يبدأ هذا الشهر يوم 9 مايو، وينتهي يوم 7 يونيو، ويُنسب إلى الإله خنس وهو إله القمر عند المصريين القدماء.
  • شهر بؤونة: يبدأ هذا الشهر يوم 8 يونيو، وينتهي يوم 7 يوليو، ويُسمى بذلك نسبة إلى عيد “أنت” الذي كانت الذبائح تُذبح فيه كنوع من أنواع التحية للراقدين.
  • شهر أبيب: يبدأ هذا الشهر يوم 8 يوليو، ويستمر حتى 6 أغسطس، وسُمي بذلك نسبة إلى عيد الإلهة أبيبى عند المصريين القدماء.
  • شهر مسرى: يبدأ هذا الشهر يوم 7 أغسطس، وسُمي بذلك نسبة إلى مسو رع أي ولادة رع.
  • شهر نسيء: هو الشهر الأصغر والذي كان بمثابة شهر احتفالي وأعياد للمصريين القدماء.

شهور السنة الرومانية

استخدمت الدولة الرومانية تقويمًا يتألف من عشرة أشهر، ومن هذا التقويم جاءت تسمية أكثر أشهر السنة، وبعدها استخدم الرومان تقويمًا يجمع بين التقويمين الشمسي والقمري بحيث كان عدد أيام السنة 354 يومًا، كما بلغ عدد أشهره 12 شهر، وتفاوت عدد الأيام بين الأشهر ما بين 29 إلى 30 يومًا، وهو ما يتماشى مع السنة القمرية، وفي السنة التالية، أُضيف شهر بعدد أيام يتراوح ما بين 22 إلى 23 يومًا، وبذلك بلغ عدد السنة الكبيسة 376 أو 377 يومًا، وبحساب متوسط مجموع أربع دورات كالتالي: 354+376+354+377 يكون المتوسط 365.25 يومًا، وهو ما يعادل طول السنة وفقًا للتقويم الشمسي، وقد كان هذا التقويم مادة للتلاعب من قبل القياصرة ورجال الدين، حيث جعل بعض القياصرة الأشهر التي تحمل اسمهم أطول من غيرها، وهو ما جاء على حساب باقي الأشهر، وكان عدّ السنين من سنة 753 قبل الميلاد حيث تأسست روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية، وتجدر الإشارة إلى أن أسماء الأشهر الميلادية مُعربة عن الرومانية، وفيما يلي شهور السنة الرومانية:

اسم الشهر
اسم الشهر بالرومانية
ينايرIanuarie
فبرايرFebruarie
مارسMartie
أبريلAprilie
مايوMai
يونيوIunie 
يوليو  Iulie 
أغسطسAugust
سبتمبرSeptembrie
أكتوبرOctombrie
نوفمبرNoiembrie
ديسمبرDecembrie

أشهر السنة حسب الفصول

تنقسم السنة إلى أربعة فصول ذات ظروف مناخية متباينة، وتتابع تلك الفصول بصورة منتظمة، حيث يأتي فصل الربيع، ثم يتبعه فصل الصيف، وبعد ذلك يأتي فصل الخريف، ثم فصل الشتاء، وتجدر الإشارة إلى أن نصف الكرة الأرضية يتعرض لأجواء مناخية تنتمي لفصل معاكس للنصف الآخر، فإذا كان نصف الكرة الشمالي يمر بفصل الشتاء، فإن النصف الجنوبي يمر بفصل الصيف، والعكس صحيح، وتُرتّب فصول السنة على النحو التالي:

  • فصل الربيع: يبدأ هذا الفصل مع الاعتدال الربيعي؛ أي في يوم 20 أو 21 من شهر آذار/مارس، وتتميز مدة النهار خلال أيام ذلك الفصل بأنها مساوية تمامًا لمدة الليل.
  • فصل الصيف: يبدأ هذا الفصل مع يوم الانقلاب الصيفي أي في يوم 20 أو 21 من شهر حزيران/يونيو، وتتميز مدة النهار خلال أيام ذلك الفصل بأنها أطول من جميع أيام السنة.
  • فصل الخريف: يبدأ هذا الفصل مع يوم الاعتدال الخريفي، أي في يوم 22 إلى 23 من شهر أيلول/سبتمبر، وتتميز مدة النهار خلال ذلك الفصل بأنها مساوية لمدة الليل مثل فصل الربيع أيضًا.
  • فصل الشتاء: يبدأ هذا الفصل مع يوم الانقلاب الشتوي، والذي يكون يوم 21 أو 22 من شهر كانون الأول/ديسمبر، وتتميز مدة النهار خلال أيام ذلك الفصل بأنها الأقصر مقارنةً بجميع أيام السنة.

فرق السنوات بين التاريخ الهجري والميلادي

من المعروف أن التقويم الهجري بدأ احتسابه خلال عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدايةً من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كانت الهجرة في سنة 622 ميلاديًا، وعلى ذلك فإن فرق السنوات بين التاريخ الهجري والميلادي حوالي 622 عامًا.

اختصارات شهور السنة بالانجليزية

هناك بعض الأشهر التي يمكن اختصارها بالإنجليزية نظرًا لطول مقطعها، بينما هناك بعض الأشهر ذات المقطع القصير بحيث لا تحتاج لاختصارها، وتُختصر أشهر السنة بالإنجليزية على النحو التالي:

اختصار الشهر بالإنجليزي – Abbreviationالشهر بالإنجليزي
JanJanuary
FebFebruary
MarMarch
AprApril
May
June
July
AugAugust
SeptSeptember
OctOctober
NovNovember
DecDecember

ترتيب الأبراج حسب شهور السنة

رتّب علماء الفلك والتنجيم الأبراج وفقًا لأشهر السنة الميلادية، ويوجد 12 برج موزع على جميع أشهر السنة؛ بحيث يكون لكل مولود برج محدّد يتميز ببعض الصفات التي تجمعه مع مواليد البرج نفسه، وتُميزه عن مواليد باقي الأبراج، وترتيب الأبراج حسب شهور السنة كالآتي:

  • برج الجدي: يُعتبر برج الجدي أحد الأبراج الترابية، ويشمل مواليد الفترة ما بين يوم 22 ديسمبر وحتى مواليد يوم 19 يناير، وهناك بعض الصفات التي يتسم بها المنتمون لذلك البرج مثل المسئولية العالية، والقدرة على الإدارة، وضبط النفس، ومن أبرز نقاط الضعف لدى مواليد هذا البرج أنهم شديدي الفضول، كما أنهم لا يسامحون من يُسيء إليهم، فضلًا عن أنهم متشائمون إلى حد كبير.
  • برج الدلو: يُعد برج الدلو من الأبراج الهوائية، ويشمل مواليد الفترة من 20 يناير إلى 18 فبراير، ويتميز المنتمون لهذا البرج بأنهم ذوي طموح كبير، ولكنهم منعزلين نسبيًا عن التجمعات، كما يتسمون بعند وإصرار على الرأي، فضلًا عن الرغبة دائمًا في الحرية والاستقلالية.
  • برج الحوت: يندرج برج الحوت ضمن الأبراج المائية، ويشمل مواليد الفترة من 19 إلى 20 مارس، ويتسم المنتمون لهذا البرج بالذكاء والإبداع والتعمق فيما يدور حولهم من أشياء، ويغلب عليهم صفة الهدوء، وإن كان يؤخذ عليهم ردود أفعالهم غير المتوقعة.
  • برج الحمل: يُصنّف برج الحمل ضمن الأبراج النارية، ويشمل مواليد الفترة من 21 مارس إلى 19 أبريل، ويتمتع المنتمون لهذا البرج بالصدق والشجاعة، ورغبتهم الدائمة في إثبات النفس، ولكن يؤخذ عليهم الاندفاع والتهور.
  • برج الثور: يُعتبر برج الثور من الأبراج الترابية، ويشمل مواليد الفترة من 20 أبريل إلى 20 مايو، ويوصف المنتمون لهذا البرج بمدى ثقتهم بنفسهم، وجديتهم في العلاقات، ولكن من نقاط ضعف مواليد برج الثور أنهم يُحبون إتمام المهام بما يناسب طريقتهم، وذلك ما يُعرضهم لبعض المشاكل في الحياة.
  • برج الجوزاء: يُعد برج الجوزاء من الأبراج الهوائية، ويشمل مواليد الفترة من 21 مايو إلى 20 يونيو، ويتميز المنتمون لهذا البرج باللطف، والتكيف مع كافة الظروف، والتعلم بسرعة، ولكن أبرز نقاط ضعفهم أنهم عصبيون ومترددون للغاية.
  • برج السرطان: ينتمي برج السرطان إلى الأبراج المائية، ويشمل مواليد الفترة ما بين 21 يونيو إلى 22 يوليو، ويُعرف مواليد هذا البرج بحساسيتهم الشديدة، وبحثهم الدائم عن الراحة، ولكن مشكلة المنتمين لهذا البرج أنهم مزاجيون، وإذا توترت علاقتهم بأحد؛ لا يمكن أن تعود كما كانت أبدًا.
  • برج الأسد: يتبع برج الأسد الأبراج النارية، ويشمل مواليد الأبراج الفترة ما بين 23 يوليو إلى 22 أغسطس، ويتمتع مواليد هذا البرج بالبحث الدائم عن النجاح والتقدير مع التسلح بالإيمان بالذات؛ لكن نقاط ضعف المنتمين لهذا البرج تتمثل في التعصب لآرائهم.
  • برج العذراء: يندرج هذا البرج ضمن الأبراج الترابية، ويضم المواليد ما بين 23 أغسطس إلى 22 سبتمبر، ويتحلى مواليد هذا البرج بالقيادية والتفكير المنهجي، ولكن مشكلتهم تتمثل في التوتر بسبب بحثهم دومًا عن الكمال.
  • برج الميزان: يُصنّف برج الميزان ضمن الأبراج الهوائية، ويُولد مواليد هذا البرج ما بين 23 سبتمبر وحتى 22 أكتوبر، ويتسم مواليد هذا البرج باللباقة والقدرة على التواصل الاجتماعي، ومن أبرز نقاط ضعفهم أنهم اعتماديون قليلًا ويحتاجون دائمًا إلى مشاركة الآخرين لهم.
  • برج العقرب: ينتمي برج العقرب إلى الأبراج المائية، ويشمل مواليد الفترة من 23 أكتوبر وحتى 22 نوفمبر، ويوصف مواليد هذا البرج بالغموض مع محافظتهم على اللباقة، ولكن مشكلتهم في هوسهم الدائم بالسيطرة.
  • برج القوس: هو أحد الأبراج النارية التي تضم المواليد من يوم 22 نوفمبر وحتى 21 ديسمبر، ويميل مواليد هذا البرج إلى العمل الجاد، والتفاؤل، والعفوية، ولكن يؤخذ عليهم أنهم سرعان ما يُصابون بالملل وتقلب المزاج.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن كرسي المساج

دليل شامل عن كرسي المساج

ما هو البلاشر وطريقة استخدامه

ما هو البلاشر وطريقة استخدامه

دليل شامل عن البويلر

دليل شامل عن البويلر

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

دليلك الشامل عن سخان أوليمبك

دليلك الشامل عن سخان أوليمبك

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة