تغذية

الرجيم الكوري

الرجيم الكوري

ما هو الرجيم الكوري

الرجيم الكوري، إحدى صيحات الأنظمة الغذائية الحديثة التي انتشرت مؤخّرًا، وخاصًّة بعد انتشار ثقافة فن الكيبوب في الوطن العربي واهتمام الشباب بالفنانين الكوريين، الذين لطالما يتمتعون بقوامٍ ممشوقٍ، وهذا يعود للرجيم الذي يتبعونه المشاهير والذي ينبع من وصفات المطبخ الكوري التقليدي. 

مكونات الرجيم الكوري

يتكوّن الرجيم الكوري من أنظمة غذائية تعتمد على بلورة النظام الغذائي المُعتاد عليه، من خلال التخفيف من الأطعمة التي تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عالية ولا سيما في الأطعمة الجاهزة، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالقمح ومشتقات الألبان، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات، والتركيز على تناول الخضراوات والأرز المتواجدة في معظم الأكلات الكورية. عند اتباع نظام غذائي يعتمد على الرجيم الكوري، يجب الالتزام ببعض القوانين التي يفرضها النظام لضمان نجاح الحمية والحصول على الوزن المثالي والجسم الرشيق.

أساسيات الرجيم الكوري

  • شرب الماء: من أهم شروط الرجيم الكوري، هو شرب كمية وافرة من المياه أثناء اتباع الحمية، لأن المياه تساعد بشكل كبير على الإحساس بالشبع لعدة ساعات، وتعمل على تنظيف الجسم من السموم؛ لذا يجب الحفاظ على إبقاء الجسم رطبًا طوال اليوم من خلال شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم، إضافةً إلى تناول كوب من الماء الفاتر المنقوع بشرائح الليمون يوميًّا قبل وجبة الغداء.
  • تناول الخضراوات: يعتمد الرجيم الكوري بشكل أساسي على تناول كمية كبيرة من الخضراوات من خلال الطبق الجانبي المُكوّن من السلطة الخضراء قبل تناول وجبة الطعام الرئيسية، لما فيها من فائدة كبيرة للجسم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة، واحتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع؛ مما يقلل من تناول كمية كبيرة من الوجبة الرئيسية.
  • ممارسة الرياضية: ممارسة رياضة خفيفة وإن كانت رياضة المشي؛ حيث تعزز عملية التمثيل الغذائي للجسم، وتساعد بشكل كبير على حرق الكثير من السعرات الحرارية، مما يضمن الحصول على النتائج المرجوة بسرعة أكبر، والحصول على جسم مشدود خالي من الترهلات.
  • تناول الطعام الكوري: من المعروف عن المطبخ الكوري أنه يحتوي على الكثير من المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والأطعمة الصحية واللذيذة، وهذا ما يوفّره الرجيم الكوري الذي يعتمد على الأكلات الكورية التقليدية المفيدة واللذيذة.

أنظمة من الرجيم الكوري

  • رجيم الموز: تناول يوميًّا في وجبة الفطور حبة موز واحدة، وشرب كوبين من الماء، وفي الغداء يجب تناول وجبة متكاملة مع الحرص على أن تكون خالية من الدهون، وأن تكون وجبة صغيرة الحجم، وفي العشاء يجب تناول وجبة خفيفة وصغيرة الحجم.
  • رجيم البطاطا الحلوة: يعتمد هذا النظام بشكل أساسي على تناول البطاطا الحلوة في جميع الوجبات الرئيسية الثلاث، مع الحرص على أن يتم التنويع في الوصفات التي تحتوي على البطاطا الحلوة، إلى جانب الخضراوات وطبق السلطة الخضراء، إلا أنه يجب ألا يتعدى هذا النظام الأسبوع الواحد لافتقاره للعناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الجسم.
  • رجيم الماء: يُعتبر هذا النظام من الأنظمة القاسية، ولا يُنصح به للأشخاص الذين يعاون من مشاكل صحية مزمنة؛ حيث يجب تناول ما يعادل 12 كوب من الماء فقط في الأيام الثلاثة الأولى من الرجيم، وفي اليوم الرابع، يتم تناول الفواكه فقط خلال اليوم ليتم تعويض الجسم عما فقده في الثلاث أيام الأولى من الفيتامينات، أما في اليوم الخامس يتم تناول الخضروات فقط، ويُمكن استبدالها بالزبادي أو الفواكه، وفي اليوم السادس يتم تناول مشروبات وسوائل فقط مع الحرص على أن تكون مشروبات طازجة خالية من السكر المُصنّع، واليوم السابع يُعتبر مكافأة عمّا حُرم منه الجسم من الأطعمة، حيث يُعتبر يوم حر يُمكن تناول أي نوع من أنواع الأطعمة المرغوبة.
السابق
فوائد الافوكادو
التالي
الطائر مالك الحزين