تغذية

السعرات الحرارية في السكر

السعرات الحرارية في السكر

السكر

تعد السكريات هي أحد أنواع الكربوهيدرات القابلة للذوبان في الماء، والتي تساهم في إعطاء نكهة حلوة المذاق لكافة المأكولات والمشروبات التي يضاف إليها، ويتوفر السكر بعدة أشكال؛ إذ إنها تتوفر سكريات بسيطة، وسكريات مركبة، ويتواجد بشكل عام في أنسجة معظم النباتات.

تزرع محاصيل السكر لإنتاج السكر وتصنيعه، ويوجد نوعين من محاصيل السكر الأساسية، وهي: الشمندر السكري والمعروف باسم بنجر السكر، وقصب السكر، وكلا النوعين صالحين للاستهلاك البشري، ويطلق اسم السكروز علميّاً على سكر المائدة، والذي يتم استخراج 80% منه من قصب السكر، بينما تستخرج النسبة المتبقية من بنجر السكر.

عدد السعرات الحرارية في السكر

يعتمد تواجد السعرات الحرارية في السكر بشكل كبير أساسي على نوعه، والكمية التي يتناولها الشخص، وحسب ما أوردت وزارة الزراعة الأمريكية بأن ملعقة سكر المائدة الصغيرة، والتي تزن تقريباً 5 غرام تحتوي على 20 سعر حراري، كما أنها تحتوي على 6.5 غرام من الكربوهيدرات، ونتيجةً لارتفاع السعرات الحرارية في السكر بالمقارنة مع كميته فإن استهلاكه يرتبط بالعديد من المشاكل، ومن بينها: مشاكل السنة، ومرض السكري من النوع الثاني، تسوس الأسنان، بعض أنواع السرطان، أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، الأمر الذي جعل منظمة الصحة العالمية توصي بتقليل استهلاك السكر لأقل من 10%.

إقرأ أيضا:ما هي صفات الغراب

السعرات الحرارية في السكر البني

يعد السكر البني واحداً من أنواع سكر السكروز، والذي يمتاز بلونه البني نظراً لاحتوائه على دبس السكر، وهو سكر غير مكرر، أو مكرر جزئياً، وعادةً ما يتم إنتاجه من التبلور الأولي لقصب السكر، ويمتاز بعدم احتوائه على الأصباغ أو المواد الكيميائية الإضافية، وتحتوي كل ملعقة صغيرة من السكر البني، والتي تزن تقريباً 5 غرام ما يقارب 18.5 سعرة حرارية، و 5 غرام من كل من الكربوهيدرات والسكريات.

تأثير تناول السكر على الجسم

علاقة السكر بالإدمان

على الرغم من إجراء العديد من الدراسات على الحيوانات، والتي أثبتت أن استهلاك كمية كبيرة من السكر، ثم التوقف بشكل مفاجئ يؤدي إلى إحداث تغييرات في مستوى الدوبامين في الدماغ، بطريقة تتشابه مع أنماط نشاط الدماغ والتوازن الكيميائي الذي يحصل لدى مدمني المخدرات، إلا أن التوقف بشكل مفاجئ عن تناول السكر لا يؤدي إلى مضاعفات جسدية شديدة، ومن الممكن أن يتعرضوا لأحد الأعراض الناتجة عن توقفهم لاستهلاك السكر.

العلاقة بين السكر والكوليسترول

أثبتت الدراسات وجود علاقة تربط ما بين استهلاك السكر، والمستويات السيئة من الكوليسترول؛ حيث يوجد علاقة تربط ما بين استهلاك السكر وانخفاض الكوليسترول الجيد في الدم، كما أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن الأشخاص الذين تناولوا كمية كبيرة من السكر عانوا من ارتفاع الدهنيات في الدم، بالإضافة إلى انخفاض الكوليسترول المفيد.

إقرأ أيضا:اسم صغير الماعز

العلاقة بين تناول السكر ومرض السكري

أثبتت واحدة من الدراسات الكبيرة أن استهلاك السكر، أو بدائله الصناعية وخاصةً المصنوعة من السكرالوز لا يعد من مسببات مرض السكري، إلا أن السبب الحقيقي لتطور هذا المرض هو السمنة المفرطة، والناتجة عن تناول المشروبات المحلاة، وليس السكر بشكل خاص.

إقرأ أيضا:اسعار كريمات تفتيح البشرة في السودان

أنواع السكر

يوجد عدة أنواع من السكر، ومن أهمها:

  • الفركتوز: هو الذي يتم استخراجه من الفاكهة بشكل طبيعي، أو من الخضروات الجذرية، أو قصب السكر والعسل، وهو من أكثر أنواع السكر حلاوة.
  • الجلوكوز: هو سكر العنب الموجود بشكل طبيعي في عصائر الفواكه والنباتات، ويتم تحويل معظم الكربوهيدرات في الطعام إلى جلوكوز بعد الهضم.
  • اللاكتوز: هو السكر الموجود بشكل طبيعي في الحليب، وهو يتكون من مزيج من الجلاكتوز، والجلوكوز، وعند استهلاكه يتم تكسيره من خلال إنزيم لاكتاز، وهو موجود لدى الأطفال فقط، ولا يتكون لدى البالغين.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أيهما أفضل شرب الزنجبيل قبل الأكل أم بعده
التالي
أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب