السياحة والسفر

السياحة في قبرص

السياحة في قبرص

جزيرة قبرص

تعتبر قبرص أكبر جزيرة داخل البحر؛ حيث تصل مساحتها إلى 9.250كم، ويرجع تاريخ تسمية قبرص بهذا الاسم إلى أنها كانت معروفة قديمًا بالنحاس، الذي يعني في الإنجليزية “Copper”، وهي كلمة مشتقة من الأصل الإغريقي Kypros، حيث كان النحاس يُعدن قديمًا في النطاق الجغرافي لقبرص، وتعتمد قبرص بشكل كبير على السياحة باعتبارها من مصادر الدخل القومي، نظرًا إلى تعدد الجنسيات بداخلها، وأصبحت السياحة تمثل نحو 10.7% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما ساعد على توفير 113000 فرصة عمل؛ حيث تستطيع قبرص أن تستقبل أكثر من أربعة مليون سائح بشكل سنوي، وتعد منطقة فاروشا فاماغوستا هي المنطقة الأكثر زيارة؛ حيث يأتي السائحون من الشمال والغرب الأوروبي لزيارتها، وذلك بسبب جمالها بجانب انتشار اللغة الإنجليزية.

أشهر المدن السياحية في قبرص

مدينة بافوس

هي واحدة من المدن الصغيرة داخل قبرص، وتقع على الشاطئ الجنوبي الغربي من الجزيرة، لكنها تأتي في مقدمة المدن القبرصية؛ نظرًا إلى أنها تحتوي على الكثير من المعالم الثقافية، ومن أبرز تلك المعالم مقابر المالك أدونيس، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الحمامات الدافئة ولذلك تعد المدينة من أبرز مواقع التراث العالمي بحسب تقرير اليونسكو.

مدينة نيقوسيا

تُصنف مدينة نيقوسيا باعتبارها عاصمة قبرص، وجمعت المدينة بين الملامح المُشكّلة للكثير من الممالك والإمبراطوريات والتي بدأت من العصر البرونزي حتى وقتنا الحالي، وتقع في شمال الدولة حيث مركز البحر المتوسط، ويُشار إليها بأنها العاصمة الأخيرة المُقسمة داخل قارة أوروبا؛ حيث ينتمي الجزء الشمالي إلى تركيا، بينما تسيطر اليونان على الجزء الجنوبي، ويحرص الكثير من الزوار على الذهاب إلى الخط الأخضر الذي يُقسم الدولة إلى جزئين.

مدينة ليماسول

من أكبر المدن في قبرص، وسُميت بذلك نظرًا إلى وجود شاطئ ليماسول الذي يعد واحدًا من أكبر الشواطئ التي تجذب السياح إلى قبرص، بجانب وجود المراكز التجارية والمالية، ويمكن للسياح ممارسة الكثير من الأنشطة المائية مثل التزلج والغوص، بالإضافة إلى وجود الكثير من المعالم التاريخية التي ترجع إلى القرن العاشر مثل القلعة والمتحف الأثري.

مدينة لارنكا

تأتي أهمية هذه المدينة من كونها جمعت بين الثقافة التركية واليونانية في وقت واحد، وتعد ثاني أكبر الموانئ البحرية داخل قبرص، وتتميز بوجود شاطئ فينيكودس، بالإضافة إلى المسجد الكبير، ويمكن للسائحين المحبين للغوص زيارة مركز الفا، واستطاعت المدينة أن تشهد طفرة اقتصادية كبيرة خلال السنوات الماضية.

أبرز المواقع السياحية في قبرص

  • أيا نابا وبروتاراس بيتش: تتمتع قبرص بعدد كبير من الشواطئ والمنتجعات السياحية، لكن يعد هذا الشاطئ هو الأبرز على الإطلاق؛ وذلك بسبب سيادة الهدوء فيه، بالإضافة إلى أنه مناسب للعائلات، ويتميز بالمياه الواضحة والرمال ذات اللون الذهبي الرائع.
  • كاب غريكو: تحتوي المنطقة على عدد كبير من الكهوف البحرية؛ حيث يظهر الماء باللون الكريستالي المدهش، ويحرص السياح على التقاط الصور الجميلة داخل هذه لمنطقة، وتعتبر كاب غريكو واحدة من أشهر الوجهات حول العالم للاحتفال بالزواج.
  • شلالات كاليدونيا: ربما لا يكون البحر هو الخيار المفضل لدى البعض أثناء الرحلات السياحية، ولذلك يمكن الذهاب إلى شلالات كاليدونيا التي تقع في الجزء العلوي من جبال ترودوس الخضراء، حيث يستطيع السائحون الاستمتاع بالسير بين تلك الأشكال الرائعة مع الاستماع إلى صوت الماء الجاري وزقزقة الطيور مع إمكانية الانتقال إلى منتجع جبل بلاتريس بسهولة.
  • صخرة أفروديت: لا يمكن أن تكتمل الزيارة إلى قبرص دون زيارة هذه الصخرة الرائعة، حيث تعد مزارًا تاريخيًا منذ عصر الإغريق؛ حيث تمثل أفروديت أسطورة الحب والجمال لدى اليونانيين.
السابق
آثار المدينة المنورة
التالي
السفر إلى المغرب