العراق

الطقس في ميسان

الطقس في ميسان

محافظة ميسان

هي محافظة عراقية تقع جنوب شرق البلاد على الحدود مع إيران، وتطل على نهر دجلة، ومركزها مدينة العمارة، والتي يقال بأنها مملكة ميشان القديمة، وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 400كم، وهي من المحافظات التي لها دور كبير في الاقتصاد العراقي، حيث تنتج العديد من المحاصيل الزراعية، والمنتجات الغذائية والتي من أهمها السكر، بالإضافة إلى تربية الماشية والأسماك، ويمر في أراضيها خط أنابيب للنفط.

تضاريس ومناخ ميسان

تتميز المنطقة بأنها سهلية يتخللها العديد من الأهوار، والتي من أشهرها السعدية، عودة، والأهوار الوسطى، حيث ترتفع أعلى نقطة فيها حوالي 25م فوق سطح البحر، ويمر فيها نهر دجلة، والعديد من الجداول المائية منها جدول المشرح وجدول الكحلاء، والتي تستخدم لري المزروعات، ويسودها بشكل عام المناخ الصحراوي الحار صيفاً والمعتدل شتاءً.

أحوال طقس محافظة ميسان

تسجل محافظة ميسان خلال أشهر السنة درجات حرارة متفاوتة، ونسبة هطول مطري مختلفة، وذلك على النحو الآتي: 

فصل الشتاء

  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 5 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 9 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 22 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 9ملم.
  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 5 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 9 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 25 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 22 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 10ملم.
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 6 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 10 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 27 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 24 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 7ملم.

فصل الربيع

  • آذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 8 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 28 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 15ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 10 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 13 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 29 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 63 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 39ملم.
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 15 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 31 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 28 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 81ملم.

فصل الصيف

  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 13 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 32 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 29 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 124ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 15 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 30 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 27 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 220ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 14 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 29 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 26 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 260ملم.

فصل الخريف

  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 11 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 30 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 36 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 191ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 7 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 11 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 28 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 47ملم.
  • تشرين الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 5 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 9 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 26 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 24 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 15ملم.
السابق
الطقس في البصرة
التالي
الطقس في كركوك