اقرأ » الطلب على وظائف خدمة العملاء
وظائف وظائف وخدمات

الطلب على وظائف خدمة العملاء

الطلب على وظائف خدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء

الطلب على وظائف خدمة العملاء من أكثر المهن المطلوبة في سوق العمل بالوطن العربي والعالم ككل، فهذه الوظيفة أصبحت متاحة في جميع المجالات، إلا أنها تتطلب مهارات خاصة يجب أن يتحلّى بها الموظف.

مهام موظف خدمة العملاء 

هناك العديد من المهام التي يُكلّف بها موظف خدمة العملاء، وهي كالآتي:

  • التعامل مع المشكلات والشكاوى، وهي من أهم المهام المسندة إلى موظف خدمة العملاء وهنا تكمن خبرة الموظف وحنكته في حل المشكلات وامتصاص غضب العميل من خلال تقديم مقترحات وحلول تُرضي العميل، وفي حال عجز الموظف عن حلّها من الممكن إسنادها إلى من هو أعلى منه رتبة في المهنة، ولكن بطريقة مقنعة للعميل.
  •  تعتمد شركات المبيعات أحيانًا على موظف خدمة العملاء في قسم المبيعات، حيث يتم إسناد بعض المهام للموظف كمساعدة العميل على اختيار المنتج المناسب وإقناعه بالشراء بطريقة تجذب العميل للمنتج.
  • الرد على المكالمات الهاتفية، هي إحدى المهام الأساسية التي يتم إسناد الموظف لها، حيث يقوم بالرد على كافة المكالمات الهاتفية التي ترِد إلى الشركة، وتسجيل استفسارات العميل وتحويلها إلى المختصين.
  • تدريب الموظفين، بعض الشركات تسند مهمّة تدريب الموظفين وتعريفهم بآليات العمل في الشركة، وتقديم النصائح لهم والمشورة لتوفير بيئة عمل صحيّة وسليمة لرفع كفاءة الإنتاج.

 مهارات موظف خدمة العملاء

يعتمد نجاح موظف خدمة العملاء على مهارات معيّنة يجب أن يكتسبها الموظف ليكون ناجحًا في عمله ومتميًزا به، ومن تلك المهارات ما يأتي:

  •  التحلي بالصبر، فهو مفتاح النجاح لهذه الوظيفة، ومن أولويات المهارات الخاصّة بموظف خدمة العملاء، فمهما تعرّض الموظف لمواقف مستفزة من قبل العميل يجب أن يكون صبورًا ويتحمّل إلى أقصى درجة ممكنة.
  •  حسن الاستماع والإصغاء، يجب على الموظف عدم التسرّع في تقديم الخدمات قبل الاستماع جيدًا إلى شكوى أو طلب العميل، مع توثيق ما يتم الإصغاء إليه كتابة ليكون مرجعا له عند الإجابة عن استفسارات العميل، دون إظهار اهتمام الموظف من خلال سماع العميل حتى النهاية.
  • معرفة كلّ ما يتعلق بالمنتج، من المهم جدًا أن يكون موظف خدمة العملاء على دراية كاملة بكل ما يتعلّق بمنتجات الشركة، لكي يتمكن من الرد على استفسارات العملاء بشكل دقيق وسريع.
  • إيجابية التحدث، من الضروري أن يستخدم الموظف بعض المصطلحات التي تعطي انطباعًا إيجابيًا للعميل، بمعنى أن تستخدم لغة إيجابية لإرضاء العميل والابتعاد عن المصطلحات السلبية التي قد تؤدي إلى رد فعل عكسي لدى العميل.
  • إدارة الوقت، قد يتعرض الموظف إلى الكثير من الضغوطات نتيجة لكثرة الاستفسارات من عدة عملاء، ولذلك من المهم أن يكون العميل يمتلك مهارة خاصّة بإدارة الوقت جيًدا والاستفادة من كل دقيقة حتى لا يشعر العميل بالملل.
  •  القدرة على مواجهة المواقف المفاجئة، ففي بعض الأحيان قد يضع العميل الموظف في موقف مفاجئ لم يكن يتوقعه، في هذه الحال يجب أن يكون لديه مهارة الإدراك الجيد للموقف والتصرف في اللحظات المفاجئة بحنكة وذكاء.
  • مهارة الإقناع، خاصة إذا كان الموظف يعمل في شركة مبيعات لمنتجات معينة، فالإقناع بالمنتج باستخدامات عبارات جاذبة، من شأنها أن تجعل العميل يتوق للشراء.

 الطلب على وظائف خدمة العملاء من المنزل

لم يقتصر الطلب على وظائف خدمة العملاء على الوجود شخصيًا في الشركات والمؤسسات المعنية، ففي السنوات الأخيرة ارتفع مؤشر الطلب على وظائف خدمة العملاء عبر الإنترنت؛ أي العمل من المنزل، بشكل ملحوظ، وأصبح الاعتماد على الوظيفة عن بعد أكثر من الحضور خاصة بعد انتشار مواقع التسويق الإلكتروني، التي توظّف أشخاصًا مختصين للتعامل مع العملاء وإتمام عملية البيع والشراء من خلالهم والرد على استفساراتهم وشكواهم.