العازل الحراري للسيارات

العازل الحراري للسيارات

جاءت فكرة تصنيع عازل حراري للسيارات بعد علم خبراء التصنيع بكون السيارة ترتفع درجة حرارتها إلى حدود تكون فيها مضرة، وخاصةً عند قيادة المركبة لمسافات طويلة للغاية، وهو عبارة عن جسم يعزل الحرارة بين جسمين بغرض الحفاظ على الآخر، وهو يسمح بالمزيد من الديناميكية في التوزيع الحراري، فهو يضع الحرارة العالية في مكانها الصحيح دون أن تتأثر الأجزاء الأخرى، حيث يحول أي عازل حراري للسيارات دون مرور الحرارة من جسم إلى آخر إذا ما تم اتصالهما ببعض، فنجد أنّ جسمان متصلان يحمل كل منهما درجة حرارة تختلف عن الآخر، فالعازل الحراري يبني ما يمكن أن نسميه بيئة عزل بين الجسمين، فهو يعكس الإشعاعات الحرارية الآتية من الجسم ولا يمتصها، وهذا مفيد للسيارة لأنه لا يُضعف انتقال الحرارة للتشغيل. 

يتحدث هذا المقال عن العازل الحراري للسيارة ويشمل:

  • عازل السيارات الحراري، تعريفه وأهميته. 
  • أنواع العازل الحراري للسيارات. 
  • مميزات وعيوب العازل الحراري للسيارات. 
  • أسعار العازل الحراري للسيارات. 

أهمية العازل الحراري للسيارات 

  • الحد من التأثير الضار لدرجات الحرارة المرتفعة بشكل مبالغ فيه، وهو لا يمتصها كاملةً، وإنما يقلل من منسوبها الضار ليحمي السيارة من الأخطار. 
  • يؤدي وظيفة الحفاظ على الزجاج في حالة وقوع حادث، إذ لا يتعرض الزجاج للتهشم أو الخدش، لأنه يقوي الزجاج، و بالتالي يضيف المزيد من الأمان والحماية للسائق والركاب لأن شظايا التكسير أحيانًا تكون قاتلة. 
  • أي عازل حراري للسيارة يقلل من أشعة الشمس فوق البنفسجية المُعرضة للمركبة بنسبة تتراوح بين 30% إلى 40%، ويكون مفيد للغاية في موجات الحر الصيفية، فهو يحافظ على العين من الإشعاع الضار طوال القيادة، ويجعل الرؤية أوضح لأن الإشعاع الزائد يشوش على الرؤية، كما يحمي مكونات الصالون الداخلي المصنوع من الجلد أو القماش من الشمس، فلا تُصاب بالتشققات أو يبهت لونها. 

أنواع العازل الحراري للسيارات

يوجد عدد متنوع أمام المشتري عند رغبته في الحصول على عازل حراري للسيارات، وعلى المستخدم أن يعلم أفضل الماركات والأنواع ووظائفها، فسواء كنت تستخدم شاحنة أو حافلة أو سيارة عادية، فإنك تحصل على العازل من أجل خفض درجة حرارة السيارة، فعليك أن تختار عازل من جودة عالية يحافظ على الأبواب والأرضية والمحرك والسقف وكافة الأجزاء الأخرى، وأنواع العازل الحراري هي:-

الفيلم الصبغي

هو عبارة عن فيلم طويل تم لفه بصورة حلزونية، وهو يتخذ اللون الأسود بدرجات متفاوتة منها الفاتح ومنها الغامق، والعيب في هذا النوع أنه يكتسب لونًا آخرًا مع الارتفاع في درجة الحرارة، كما أنه يخلِّف بصمات على الزجاج في حالة أردنا استبداله، غير أنه يقدم ميزات للمستخدم جديرة بالاهتمام بها مثل سعره المنخفض عن باقي الأنواع، إذ يمكن الحصول عليه من أي متجر تظليل سيارات. 

اقرأ أيضاً:  أسباب ضعف بطارية السيارة

الفيلم المعدني 

يختلف هذا الفيلم عن الفيلم الصبغي لأن عدد من المكونات المعدنية تدخل في تصنيعه، وهذا يجعله ذو جودة أفضل، ويتمكن من عمل عزل ممتاز للضوء والحرارة بالصالون، لكن يشتكي مستخدميه من أنه يُحدث نوع من التشويش على الإشارات اللاسلكية الخاصة بالجراج، أو تلك الصادرة عن جهاز التحكم، والسبب هو أنّ المكونات المعدنية الداخلة في تصنيعه لها دور في عكس تلك الإشارات، والفيلم الصبغي يعتبر عازل حراري للسيارات متوسط الثمن، وهو يحمل مواصفات العازل الصبغي والعازل الغير معدني. 

العازل الغير معدني 

لا تدخل المكونات المعدنية في تصنيع هذا العازل، وهذا يجعله صديق لإشارات الراديو، كما يقدم العازل جودة ممتازة للمستخدم، فلا يبهت لونه مثل العازل الصبغي عند ارتفاع درجات الحرارة، ولا يعطل من إشارات القمر الصناعي، لعل عيبه الوحيد – الذي قد يراه البعض – هو أنه الأغلى من حيث السعر، وبالتالي فهو لن يتوفر لدى متاجر التظليل العادية، وإنما المعروفة والمترفة منها. 

أفضل عازل حراري للسيارات 

نويسو ثيرمو 

عازل حراري للسيارات اعتُمد في تصنيعه على مادة ذات طبيعة رغوية، وهي مادة قابلة للالتصاق، وزنه الخفيف وقدرته على عزل الحرارة والضوضاء إلى حدٍ كبير، مما يجعله يحظى بشعبية كبيرة، كما يحافظ على الأرضيات والأسقف والأبواب الخاصة بالسيارة. 

يحافظ هذا العازل على درجة برودة السيارة، أي أنه يعمل جنبًا إلى جنب مع مكيف الهواء ولا يجهده كثيرًا، كما يعمل بفاعلية ممتازة مع الأجسام المصنوعة من البلاستيك والمعدن والأجسام المطلية، إلى جانب كونه يمتلك من المرونة ما يمكنه من التشكل على أي سطح مهما امتلأ بالمنحنيات. 

داين لاينر 

داين لاينر عازل حراري للسيارات حاز على إعجاب العديد من المستخدمين لما له من قدرة على عزل الحرارة العالية، إلى جانب وزنه الخفيف، إذ تم تزويد العازل بمادة ذاتية للّصق، إضافةً إلى الخلايا المطاطية التي تحول دون تسرب المياه. 

إن الركاب باستخدام هذا العازل يحصلون على صالون داخلي مريح، ويعزز العازل من درجة مقاومة الماء والزيت، ما يمنع حدوث الصدأ في أي من مواضع السيارة، ويقدم أيضًا المتانة والتحمل على المدى الطويل. 

هش مات 

عازل حراري للسيارات تم تصنيعه في الولايات المتحدة، وهو يعمل على توفير درجة كبيرة من العكس الحراري عن المركبة، ويحقق لها أكبر قدر من الأمان، وهذا ما جعله يكتسب شهرة واسعة، إذ يتم ضخه للسوق منذ أكثر من  سنة، وتصل نسبة عزله للحرارة إلى 70%، وليس هذا فحسب، فهو يوفر حالة من الهدوء بداخل الصالون كونه عازل للصوت بنسبة 50%.

يتمكن العازل هاش مات من الحد من وصول الإشعاع الحراري إلى كل مكونات السيارة، ويعزز من قدرة المركبة على تفريق الحرارة، ويؤدي بفاعلية في عزل الحرارة العالية القادمة من المحرك وعوادمه وتلك التي تسقط على رؤوس الركاب من السقف بسبب حرارة الشمس. 

اقرأ أيضاً:  سيارة كيا أوبتيما 2014

عازل حراري للسيارات 3M

هو عازل تستفيد منه السيارات من فئة السيدان، ويقدم هذا العازل مقاومة للأشعة فوق البنفسجية حتى 99%، إلى جانب تقديمه لعدد رائع من المزايا مثل الحفاظ على التابلوه الأمامي والربلات والوطايات والاستيكر الموجود بالعتبات. 

أنواع العازل الحراري 3M

فئة FX

هو العازل المصنوع من النانو سيراميك، وهو الفعال في عزل الحرارة عن المركبة بنسبة 15%، من عيوبه أنه سريع الخدش.

فئة CS

واحد من أعلى عوازل السيارات من حيث الجودة والفاعلية، حيث تم إدخال مادة النانو سيراميك في تصنيعه، وعدد آخر من المواد الكيميائية، ويتمكن هذا العازل من مقاومة 30% من الحرارة، إضافةً إلى أنه يمنح المركبة مظهرًا رائعًا ولامعًا، غير أنه معرض أيضًا للخدش خاصةً مع طول فترة الاستخدام. 

فئة CM

لم يُستخدم غير السيراميك في تصنيع هذا العازل، وهو يتمكن من عزل الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 46%، وأيضًا له فاعلية في عزل الأشعة فوق الحمراء دون أن تتأثر الأجهزة الإلكترونية في السيارة، غير أنه أيضًا يمكن أن يتعرض للخدش بسهولة. 

فئة CR 

واحد من أفضل أنواع العوازل لأنه يعزل 98% من الحرارة، كما أنه متين ويقاوم الخدوش بكفاءة، ويتم الاعتماد على السيراميك وحده في تصنيعه. 

مميزات عازل 3M

  • خمسة أعوام ضمان. 
  • تكلفة تتناسب مع المزايا التي يقدمها، وهو عازل جيد. 
  • يعزل الحرارة بشكل أفضل من منافسيه. 
  • أمريكي المنشأ، وذو سمعة وانتشار في العالم. 
  • يقدم جودة عالية، وشراء فئة مقاومة للخدوش سيكون الخيار الأفضل لأن المركبة لن تتعرض للخدوش وستتمكن من استعماله فترة طويلة دون الحاجة لتبديله. 
  • يمنح الهيكل الخارجي أناقة ولمعان ويجعل السيارة تبدو جديدة. 

عيوب عازل 3M

  • بعض فئاته لا تأتي بالمتانة الكافية ما يجعلها تتعرض للخدوش مع طول فترة الاستخدام. 
  • سعرها يعتبر مرتفع بالنظر إلى سرعة خدشها. 
  • فئة واحدة فقط هي ما تقاوم الخدوش وتعزل الحرارة بنسبة 98%. 

تركيب عازل حراري للسيارة

يتم تركيب عوازل السيارات بطرق مختلفة لأن كل عازل له طبيعته؛ إذا كنت تستخدم العازل للحفاظ على الزجاج فعليك أولًا قبل تركيبه أن تتحقق من كون الزجاج نظيف، لأن أي شائبة موجودة عليه ستظل عالقة به بعد تركيب العازل، وبالتالي استخدم البخاخ والصابون لرش الزجاج وتنظيفه بالكامل، وركب العازل عليه قبل أن يجف، ثم افرد العازل باستخدام جسم بلاستيكي أو معدني مسطح من حيث لا تترك أي تجاعيد تعكر المظهر. 

يتطلب عمل العزل للسيارة بالكامل من ساعة واحدة إلى ساعتين تبعًا لحجم السيارة ومهارة القائم بالتركيب، أما إذا كنت ستركب العازل للنوافذ وحدها أو الظهر وحده فهذا يتطلب من ربع ساعة إلى نصف ساعة، تُفضل الاستعانة بمتخصص في تركيبه كي ينجز العمل بالسرعة والجودة المطلوبة.

اقرأ أيضاً:  أنواع سكوتر هوفر بورد

الواقع أن تركيب عازل السيارة الحراري لا يُحدث مشكلة مع شرطة المرور، حيث يفحصونها بصورة طبيعية، كما يمكن للمستخدم أن يعمل عزل حراري لأجزاء معينة دونًا عن الأخرى حسب رغبته، فمثلًا يتجه بعض السائقين إلى عمل عزل للزجاج فقط، أما بالنسبة لعمره الافتراضي بعد التركيب فهو ليس محدد، لأنه مرهون بطبيعة الاستخدام، وطالما أن السائق يستخدمه بصورة حسنة فإن عمره يدوم حتى عشرة أعوام تقريبًا، وذلك بلا حاجة إلى أي من أعمال الصيانة طوال هذه السنين. 

من المهم أن يعرف المستخدم أن تركيب أي عازل حراري للسيارات لا يحرمه من عمل شطف للسيارة كما يشاء لأنه لا يتأثر بالتنظيف، ويتم تركيبه من داخل السيارة، ويأتي كقطعة واحدة. 

تظليل عازل حراري للسيارات 

أنواع العوازل الحرارية تتوفر بكثرة في السوق وبأنواع كثيرة، على السائق أن يسعى للحصول على التناسب ما بين السعر والجودة، ويمكن أن نعدد الأنواع الجيدة من عوازل السيارات الحرارية – إلى جانب الأنواع المذكورة أعلاه – في السوق السعودي فيما يلي:

  • عازل موتو شيلد: يمد السيارة بمظهر أنيق ويجعلها جديدة وبرّاقة، إذا كنت تداوم على تنظيف المركبة لن تفقد هذا البريق، لكن يعيب هذا النوع أنه وقت يتفاعل مع الإشعاع الشمسي يسبب عدد من الأضرار في الهيكل، وبالتالي يُنصح باستخدام هذا النوع في الزجاج فقط، فهو يحمي المكونات الداخلية للسيارة المصنوعة من الجلد والقماش، ويعكس الأشعة فوق البنفسجية بكفاءة. 
  • بروز دبل بلاي: تتمثل وظيفته في الحفاظ على محتويات المقصورة من الداخل، ويدلل الركاب بأجواء لطيفة، ولا يجهد المكيف الذي يعاني مع تسرب الحرارة للداخل، مع العلم أنّ كفاءة هذا العازل تدوم لسنوات متعددة، ولا يتسبب طول فترة الاستخدام في عمل أي خدوش من الخارج. 
  • غيلا هيت: عازل حراري للسيارات يتميز بأن سعره في متناول الناس، وهو عبارة عن أشرطة للزجاج الخلفي تيسر من التظليل، ويحافظ العازل على درجة حرارة السيارة الداخلية أيًا كانت التغيرات المناخية بالخارج. 
  • ليكسن: عازل يأتي بلون مصبوغ، له شكل فريد، ولا يحتاج إلى متخصص في تركيبه فهو سهل للغاية. 

أسعار العازل الحراري للسيارات 

لا يمكن أن نقول بأن العزل الحراري رخيص الثمن، فالواقع أن ليس جميع مستخدمي السيارات بإمكانهم شراء العزل، فسعر المتر الواحد منه عالي الثمن، وبالطبع يتحدد تبعًا لكفاءة العازل وماركته، عدد من أنواع العزل سعر المائة متر منها هو 15 ألف جنيه مصري، أما إذا اتجهنا إلى الأنواع الأقل ثمنًا سنجد أن سعرها يبدأ من عشرة آلاف جنيه للمائة متر، ويأخذ السعر في التصاعد كلما زادت الجودة حتى نصل إلى 50 ألف جنيه، وتتناسب تكلفة العزل طرديًا من نسبة المواد البترولية المُستخدمة في تصنيعه. 

فيديو العازل الحراري للسيارات

مقالات مشابهة

مواصفات وعيوب واسعار فولكس واجن جيتا 2021

مواصفات وعيوب واسعار فولكس واجن جيتا 2021

محرك سيارة كيا سيراتو 2017

محرك سيارة كيا سيراتو 2017

دليل مواصفات أشهر السيارات

دليل مواصفات أشهر السيارات

سيارة شيفروليه بولت 2017

سيارة شيفروليه بولت 2017

تعرف على مواصفات أبرز سيارات هوندا

تعرف على مواصفات أبرز سيارات هوندا

سيارة فورد موستنج 2014

سيارة فورد موستنج 2014

مواصفات كيا سبورتاج 2010

مواصفات كيا سبورتاج 2010