أثاث وأجهزة منزلية

الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي

الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي

الرخام

يبحث العديد من الأشخاص عن الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي وذلك لمعرفة الأفضل عند الاستعمال، إلا أنه قبل ذلك يجب التعرف على الرخام؛ حيث يعد الرخام أحد أنواع الصخور المتحولة التي تتشكل نتيجة درجات الحرارة المرتفعة، والضغط الشديد الذي يتعرض له الصخر في باطن الأرض، وهو ينتج من الصخر المتحول من الكالسيت الذي يمتاز بدرجة النقاء العالية.

تتعدد استخدامات الرخام؛ حيث يدخل في المباني، والتماثيل، والنصب التذكارية، والزينة، والأمور التي ترتبط بالأثاث والأرضيات، وتعد من أهم الدول التي تنتجه هي: تركيا، وإسبانيا، وفلسطين، ومصر، والبرازيل، وهو يمتاز باختلاف وتباين ألوانه، ويجدر الذكر بأن الغبار الناتج عن قطع الرخام من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الرئة.

أهمية الرخام

  • يتم استخدام الرخام بشكل أساسي في المباني، والمعالم السياحية، والديكور الداخلي، وأسطح الطاولات؛ حيث يعد كل من اللون والمظهر من أهم صفات الرخام.
  • تتميز بعض أنواع الرخام بالقدرة على نقل الضوء من خلالها، وتُستخدم الرواشي المطلية بالألوان على الرخام بشكل أساسي في الزخارف الداخلية والتحف؛ حيث إنها تعمل على نقل الضوء في اتجاهين، لذا تقطع الألواح المعدة للاستخدامات، والتي تكون فيها الشفافية كبيرة بالتوازي مما يزيد من أهمية الرخام في مثل تلك الاستخدامات.
  • يستخدم الرخام بشكل كبير في نحت التماثيل.
  • تحافظ بعض أنواع الرخام على سطحها الأملس نسبيًا لفترات طويلة حتى أثناء التجوية، الأمر الذي يجعل الرخام من المواد الأساسية التي تدخل في صناعة المطابخ.

ما هو الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي

يعود سبب الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي إلى اختلاف الصخور بشكل كبير بطبيعتها، وذلك بناءً على المادة التي تتكون منها، وبسبب الظروف البيئية التي كان لها الدور الأساسي في تشكيله، والتي أثرت على اختلاف الخصائص الكيميائية والفيزيائية للرخام، ويكمن الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي فيما يلي:

إقرأ أيضا:أفضل غسالات ملابس
  • يتميز الرخام الطبيعي بمجموعة مميزة من الألوان الطبيعية، وعلى الرغم من اختلاف الألوان، إلا أن سطوعها يعد أقل بكثير من سطوع ألوان الرخام الصناعي.
  • يتميز الرخام الطبيعي بأشكال تصاميم مختلفة وطبيعية، الأمر الذي لا يتواجد في الرخام الصناعي؛ حيث تتشابه أشكاله بشكل كبير.
  • تعد خصائص الرخام الطبيعي الأساسية متأصلة ولا يمكن تغييرها، إلا أنه في حالة الرخام الصناعي يمكن تغييرها بناءً على الاحتياجات، وحسب مواصفات المنتج النهائي.
  • يدوم الرخام الطبيعي لفترة أكثر، شرط أن يتم صيانته بشكل صحيح، ولا ينطبق هذا الأمر على الرخام الصناعي، فقد يؤدي الاستخدام المستمر إلى تلاشي طبقة الطباعة على الرخام الصناعي، ويعد ذلك من أهم عوامل الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي.

مميزات الرخام الطبيعي

  • يعد من أهم مميزات الرخام الطبيعي أنه لا يمتص الحرارة، أو يتأثر بها بشكل سريع، وخلال وقت قصير.
  • فى حالة الرخام المصقول، فإنه يعد عاكساً جيداً للضوء.
  • يعد الرخام الطبيعي من المواد التي تتأقلم مع كل الظروف، ويمكن وضعه في الأماكن المعرضة للحرارة والرطوبة والرياح؛ حيث إنه لا يتأثر بعوامل التعرية والمناخ.

الرخام الطبيعي

يتشكل الرخام الطبيعي على هيئة أحجار بلوريّة ناتجة عن مجموعة من العوامل الطبيعيّة التي تحدث في طبقات الأرض الداخلية، والتي من أهمها درجات الحرارة العالية، والضغط العالي الذي تتعرض له التربة، وهي تعمل معاً على تشكيل حجر الرخام بألوان وأشكال ودرجات صلابة مختلفة، الأمر الذي ساعد على تكوين أنواع متعددة من الرخام الطبيعي، وبجودات مختلفة، ومن أهم أنواع الرخام الطبيعي: 

إقرأ أيضا:عيوب مروحة سقف فريش
  • رخام كالسيتي: يمتاز هذا النوع باحتوائه على معدّلات منخفضة من كربونات المغنيسيوم؛ حيث إنها تشكل أقل من 5% من نسبة المواد المختلفة التي يتكون منها الرخام الكالسيتي.
  • رخام دولوميتي: يمتاز هذا النوع من أنواع الرخام الطبيعي بأن كربونات المغنيسيوم تشكل نسبة عالية من إجمالي مكوناته؛ حيث تتراوح نسبتها ما بين 5-40% من تكوين الرخام، ويعد مكان تكونها هو العنصر الأساسي الذي يؤثر في نسب المواد التي يحتويها الرخام.
  • رخام عقيقي: يمتاز باحتوائه على كربونات الكالسيوم الصلبة، والتي بدورها تكونت نتيجة التراكم التدريجي للمحاليل الباردة المارة بالأنهار الصغيرة، ويمتاز هذا الرخام بألوانه الشفافة الصفراء والبنية والخضراء، وغالباً ما يتم العثور عليه في الطبيعة على شكل طبقات.
  • رخام حجر حية: يطلق على هذا النوع من الرخام اسم رخام سيليكات المغنيسيوم المائيّة، و يغلب على تكوينه معدن السربنتين.
  • رخام العروق الأخضر: يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من معدن السربنتين المتكتل، والذي يسهل تشكيله دون التعرض للكسر أو التلف.

الرخام الصناعي

يصنع الرخام الصناعي من مزيج يتكون من مسحوق الرخام والأصماغ، ويتم إضافة مجموعة من الألوان والأصباغ للحصول عليه بالشكل المطلوب، وهو يُستعمل بشكلٍ واسع في العديد من الاستخدامات؛ حيث يعد بديلاً صناعيّاً تجاريّاً للرخام الطبيعي، ويصنع من الأحجار الجيرية، إلا أن قوامه يكون متراصاً أكثر، ويكون ملمسه أكثر نعومة، وهو يستعمل بصناعة الأرضيات والمداخل والأدراج، وتتوفر منه العديد من الألوان الشفافة، ومن أهم أنواع الرخام الصناعي:

إقرأ أيضا:أفضل أنواع المراتب
  • الرخام المصنّع من الأكريليك: يعد هذا النوع واحداً من أفضل أنواع الرخام الصناعي وأكثرها استخداماً؛ حيث يكثر الطلب عليه لصناعة كل من: المطابخ، والأرضيات، وسفر الأكل، والمغاسل، والحمامات، كما يعرف الرخام بكونه صديقاً للبيئة، وغالباً ما يصنع من مادّة الريزن، وبودرة الألمونيوم، والأصباغ الصناعيّة لإضافة ألوان متنوّعة عليها.
  • الرخام المصنع من البوليستر: يحتل هذا النوع من أنواع الرخام الصناعي المرتبة الثانية من حيث الجودة، وذلك بعد النوع السابقة، وهو يمتاز بإمكانية لحمه بسهولة في حالة تعرّضه للضربات المباشرة، كما تنبعث رائحة قوية منه.
  • الرخام المصنع من كربونات الصوديوم: يعد هذا النوع من أنواع الرخام هو الأقل جودة، ولا ينصح باستخدامه لسهولة تكسره، وغالباً ما يصنع هذا النوع من الرخام في الصين ضمن تكلفة منخفضة؛ حيث إنه يتكون من الجير والرمل الأبيض.

مميزات استخدام الرخام الصناعي

  • يمتاز تصميم الرخام الصناعي بالجمال، وذلك لاحتوائه على العديد من الأصباغ والألوان التي قد لاتتواجد في الرخام الطبيعي، الأمر الذي يزيد من قيمتها الجمالية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على نسبة من الصمغ الذي يعمل على حمايته من تكون المسامات بين جزيئات الرخام المسحوق، مما يعطيه لمعاناً جذاباً.
  • تسهل صيانة الرخام الصناعي عند تعرّضه للخدوش البسيطة، كما أنه يمتاز بعدم وجود المسام على الطبقة الخارجية، وذلك بسبب وجود طبقة حماية عليه، عكس الرخام الطبيعي الذي يمتاز بوجود المسامات، الأمر الذي يسبب في تشرب السوائل في حال انسكبت عليه.
  • يسهل تنظيف الرخام الصناعي، ويكون ذلك باستعمال اسفنجة ناعمة.
  • تنخفض تكلفة الرخام الصناعي مقارنةً بالرخام الصناعي.
  • يعد من السهل تركيبه، وبدون الحاجة لوضع قطع صغيرة إضافية؛ حيث يتم تصميمه وصنعه بناءً على قياسات دقيقة.

ألوان الرخام

يوجد مجموعة من الألوان التي تعد هي الأكثر رواجاً في عالم الرخام، ومن أهمها:

  • الرخام الأحمر: يعد من أغلى أنواع الرخام، الأمر الذي يجعله الأقل في الاستعمال.
  • الرخام البني: هو أكثر الرخام المستعملة في البلاط شيوعاً؛ حيث يتم استخدامه كمادة مزخرفة.
  • الرخام الوردي: يمتاز باللون الذي يوحي بالهدوء والإيجابية، وعادةً ما يتم استعماله في الأماكن المخصصة للراحة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أنواع الأبواب الداخلية
التالي
ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2020