البحرين

المحافظة الجنوبية

المحافظة الجنوبية

تقع مملكة البحرين على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي عضوة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعاصمتها مدينة المنامة، واليوم سوف نتحدث عن واحدة من محافظات مملكة البحرين وهي المحافظة الجنوبية ، التي تضم عدد من المدن ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمملكة.

موقع المحافظة الجنوبية

تقع المحافظة الجنوبية بالجهة الجنوبية لمملكة البحرين، على ارتفاع ٦ متر من سطح البحر، وتحمل شعار “خدمة المواطن هدفنا، والعمل الجاد وسيلتنا”.

مساحة المحافظة الجنوبية

تبلغ مساحة مملكة البحرين الكلية 93457 كيلو مترًا مربعًا، بينما تقدر مساحة المحافظة الجنوبية حوالي 434.8 كيلو مترًا مربعًا، أي بما يعادل تقريبًا 59.7% من المساحة الإجمالية لمملكة البحرين، حيث تعتبر المحافظة الجنوبية أكبر المحافظات من حيث المساحة بالبحرين.

سكان المحافظة الجنوبية

حسب إحصائيات عام 2010 للتعداد السكاني بمملكة البحرين؛ فإن عدد السكان بالمحافظة الجنوبية يبلغ 101456 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية للمحافظة تقريبًا 211.3 نسمة لكل كيلو متر مربع، ويتحدث سكانها الأصليون اللغة العربية، وتعتبر الديانة الإسلامية سواء كانت الطائفة السنية أو الشيعة هي الديانة الأولى بالمحافظة ومملكة البحرين بصفة عامة.

إقرأ أيضا:منطقة مرج الحمام في محافظة عمان

مناخ المحافظة الجنوبية

لا يختلف مناخ المحافظة الجنوبية عن مناخ مملكة البحرين بشكل عام، حيث أن مناخها يتميز بالحرارة الشديدة في فصل الصيف كذلك شدة الرطوبة، أما بالنسبة لفصل الشتاء يعتدل المناخ ويصبح جميلاً مع سقوط القليل من الأمطار، ولكن فصلي الربيع والخريف قصيرين.

التقسيم الإداري لـ المحافظة الجنوبية

تنقسم المحافظة الجنوبية إلى عدة مدن وقرى، فيما يلي نستعرضها مع نبذة مختصرة عنها

  • مدينة عوالي: تم بناء هذه المدينة بواسطة شركة النفط بابكو البحرانية، وتم إنشائها خصيصًا للترفيه عن موظفين هذه الشركة، وتعد مدينة عوالي من أفضل المدن بمملكة البحرين.
  • قرية عسكر: وتقع قرية عسكر بالجنوب الشرقي على ساحل البحر، ويسكنها العديد من القبائل العربية.
  • قرية جو: وتعني كلمة جو باللغة ما اتسع من الوديان أو المنطقة المحصورة بين الأرض والسماء وتطلق كذلك على الأرض المنخفضة كثيرة العشب والخضرة، وتقع قرية جو بالجزء الجنوبي على الساحل الشرقي، وتعتبر قرية جو النقطة الأقرب إلى ساحل شبه جزيرة قطر.
  • قرية اللازق: قرية ساحلية تقع على الساحل الغربي وتشتهر بشاطىء اللازق، كما أنها تحتوي على محمية العرين، وحلبة البحرين الدولية، كما يوجد بقرية اللازق التابعة للمحافظة الجنوبية عيون ماء وأشهرها في بيت عبدالله بن جبر الدوسري.
  •  جزر حوار: وتتكون الجزر من 14 جزيرة أكبرها جزيرة حوار البحرانية؛ والتي كانت محل خلاف بين مملكة البحرين  ودولة قطر والمياه الاقليمية المجاورة للجزر حيث تبعد الجزر عن قطر 2 كيلو متر فقط، ولكن بعام 2001 تم حل النزاع بشكل سلمي عن طريق محكمة العدل الدولية.
  • مدينة السافرة.
  • وادي السيل.
  • مدينة خليفة.
  • قرية الدور.

أهم مدن المحافظة

ومن ضمن التقسيم الإداري للمحافظة الجنوبية نجد مدينتي عيسى والرفاع، وهما من أهم المدن بمملكة البحرين:

أولاً مدينة عيسى

إقرأ أيضا:مدينة تونس

سميت بهذا الاسم نسبة لـ حاكم البحرين السابق الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (1961-1999)، تضم مدينة عيسى بالمحافظة الجنوبية أغلب المدارس الخاصة بالبحرين وأشهرها مدرسة النسيم الدولية ومدرسة سانت كريستوفر، المدرسة الهندية والمدرسة الهندية الجديدة.
كما تحتوي مدينة عيسى على مكاتب وزارات مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الإعلام الذي يتضمن هيئة راديو وتلفزيون البحرين ووزارة العمل.

ثانيًا مدينة الرفاع

مدينة الرفاع عبارة عن مدينتين حديثتين هما: الرفاع الشرقي التي تحتوي على معالم وآثار قديمة مثل قلعة الرفاع، والرفاع الغربي التي تعتبر مقر الحكم، يفصل بينهما وادي الحنينية.

رحاب الخضري (كاتبة ومدونة مصرية)، حاصلة على ليسانس الآداب قسم الإعلام شعبة الإذاعة والتليفزيون من جامعة الزقازيق، تعمل بمجال الـ Freelance Writer منذ أكثر من 15 عامًا، حيث بدأت كتابة المقالات-بمختلف المجالات- للمواقع الإلكترونية العربية مع بداية عام 2005، كما عملت كمستشار للعلاقات الاجتماعية والعاطفية والمشاكل الدارسية والأسرية بأهم الشبكات الإلكترونية للصحة النفسية بالوطن العربي لمدة خمس أعوام، وقد نشر لها العديد من الكتب الأدبية الورقية مع دور النشر المصرية والعربية بمجالات مختلفة منها المقالات والخواطر والقصص القصيرة ومن أهم تلك الإصدارت كتاب أحلام مصلوبة وكتاب مملكة الديچور، وقد تم تكريمها بعدة محافل ثقافية مصرية خاصة بالمرأة، ومن أهم هوايتها القراءة والتصوير والطبخ.

السابق
كم محافظة في سوريا
التالي
محافظة الجنوبية في البحرين