البحرين

المحافظة الشمالية البحرينية

المحافظة الشمالية البحرينية

مملكة البحرين هي دولة عربية إسلامية، تقع في وسط الخليج العربي؛ على مقربةٍ من الساحل الغربي للسعودية، عاصمتها المنامة، وعملتها الرسمية الدينار البحريني، وهي من الدول الصغيرة من حيث المساحة وعدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها مليون و 377 ألف نسمة تقريبا، تم تقسيمها في سبتمبر عام 2014 إلى أربع محافظاتٍ فقط بعد إلغاء المحافظة الوسطى وتوزيع أراضيها على باقي المحافظات، وهذه المحافظات هي : محافظة العاصمة، ومحافظة المحرّق، والمحافظة الشماليّة، والمحافظة الجنوبية. والمحافظة الشمالية هي ثاني أكبر المحافظات مساحةً بعد المحافظة الجنوبية، حيث تقدر مساحة أراضيها بحوالي 138كم2، كما يقدر عدد سكانها بحوالي 277 ألف نسمة، بكثافة سكانية مقدارها 1582 نسمة/كم2

مناخ وموقع المحافظة الشمالية 

تقع المحافظة الشمالية في الشمال الغربي لمملكة البحرين، وتشكل الغالبية العظمى من مناطق مملكة البحرين ،وفيها العديد من المعالم التاريخية والسياحية، وترتفع عن مستوى سطح البحر 5 أمتار فقط، أما المناخ فيها؛ فيسودها مناخ صحراويّ حار، حالها كحال باقي مناطق مملكة البحرين. فالصيف فيها حار وشديد الرطوبة وتتجاوز درجات الحرارة فيه حاجز الـ 50 درجة مئوية. أما في الشتاء فتكون درجات الحرارة أكثر اعتدالاً ونسبة الأمطار منخفضةً او ربما شحيحةً. 

التركيبة السكانية للمحافظة الشمالية 

تبلغ نسبة الشيعة في مملكة البحرين أكثر من 70 في المئة، موزعين في القرى والأرياف، حيث يمكن تقسيمهم إلى قسمين : شيعة عرب، وشيعة عجم، وهم يشكلون الأغلبية الساحقة في المحافظة الشمالية، ويقطنون في كافة مناطقها باستثناء قرية البديع.

إقرأ أيضا:منطقة الطريق الشرقي في أبوظبي

أهم مناطق المحافظة الشمالية 

  • مدينة حمد : سميت بذلك نسبةً إلى ملك البحرين الحالي حمد بن عيسى آل خليفة، حيث تقع في غرب المملكة، وهي عبارة عن مدينة سكنية تأسست عام 1984، تم انشاؤها لتأمين المساكن للمواطنين بعد زيادة أسعار المنازل في المملكة، كما استخدمت لإيواء الكويتيين بصورةٍ مجانيةٍ بعد حرب الخليج الثانية. 
  • المالكية : وهي قرية ذات أغلبيةٍ شيعيةٍ، امتهن سكانها الزراعة والصيد قبل اكتشاف النفط، ثم اتجهوا إلى العمل في شركة نفط البحرين وإلى التدريس والعمل في الشركات بعد اكتشاف النفط، ومن أبرز معالمها : مسجد الأمير زيد بن صوحان، ومسجد الشيخ مرشد. 
  • دمستان : هي واحدة من أكبر قرى البحرين، ومن أشهر معالمها : مسجد أبو رمانة، ومأتم الفقيه العالم حسن الدمستاني. 
  • كرزكان : تقع على الساحل البحري للبحرين، وتشتهر بأشجار النخيل الموجودة فيها. 
  • كرانة : وهي من أجمل قرى البحرين، وقد سميت بالقرية الخضراء لوجود النخيل والمزارع الجميلة حولها. 
  • مناطق أخرى مثل؛ المرخ، والبديع، وغيرها.

أهم المواقع الأثرية في المحافظة 

  • مستوطنة سار: هي عبارة عن مجموعة من المدافن، التي يقدر عمرها بأكثر من 4000 سنة، إضافة إلى عدد من المعابد والمساكن والمرافق الأخرى التي تعود لفتراتٍ زمنيةٍ مختلفةٍ. 
  • معبد باربار: هو مكان أثري يعود لحضارة دلمون، ويتكون من ثلاثة معابد كانت قد بنيت من الحجر الجيري قبل حوالي 5000 عام. 
  • مسجد الخميس: يقال أنه بني في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، ويعد أقدم مسجد في البحرين. 
  • قلعة البحرين: تقع على الشاطئ في الجزء الشمالي من البحرين. 
  • مواقع أخرى: عين أم السجور، وبيت الجسرة، ومعبد الدراز. 

تجدر الإشارة هنا؛ الى أن المحافظة الشمالية في البحرين، تحتوي على عددٍ محدودٍ جداً من المستشفيات والمراكز الصحية التي تقدم الخدمات العلاجية للمواطنين مثل؛ مركز صحي مدينة حمد، ومركز صحي الكويت، إضافة إلى بعض المؤسسات التعليمية؛ من مدارس وجامعات وكليات جامعية متوسطة مثل؛ كلية البحرين الجامعية، ويطمح أهل هذه المحافظة والمسؤولون فيها لزيادة الخدمات والمؤسسات فيها من خلال وضع الرؤى والمشاريع المستقبلية.

إقرأ أيضا:محلية العباسية في السودان

لينا البطاينة 26 عاماً، أكملت الثانوية العامة الفرع العلمي بمعدل 90، ثم درست تخصص هندسة الاتصالات في جامعة البلقاء التطبيقية، وحصلت على تقدير جيد جداً، ثم الماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مجال الهندسة الكهربائية، وحصلت على تقدير جيد جداً أيضاً، ثم تقدمت للعديد من الدورات المتخصصة بهدف تطوير نفسي والحصول على أفضل فرص عمل ممكنة، مثل : دورة شبكات الحاسوب، ودورة متخصصة على برمجية matlab، ودورة الكتابة على برمجية latex. تدرّبت في شركة الاتصالات الأردنية أورانج، وعملت كمهندسة اتصالات لمدة عام، ثم عملت أستاذة مساعدة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لمدة عامين، وعملت ككاتبة محتوى مع بعض المواقع الإلكترونية خلال تلك الفترة، ولكون كتابة المحتوى تعتبر رافداً مهماً لمعلومات الإنسان، ومن أفضل الوسائل لتطوير ثقافته ومعرفته بأمور الحياة المختلفة، شأنها في ذلك شأن المطالعة، فقد كانت اختياراتها في الكتابة كثيرة ومتنوعة المجالات، مثل: الجغرافيا، ووصفات الطبخ، والرياضة، بالإضافة إلى المجالات التقنية والعلمية.

السابق
مدن شمال السعودية
التالي
مدينة دبلن في إيرلندا