دول أجنبية

المدينة المائية في مشهد

المدينة المائية في مشهد

مدينة مشهد

هي مدينة إيرانية ومركز محافظة خراسان من أعظم مدنها، وثاني أكبر مدينة في إيران بعد طهران، فيها العديد من المزارات والمقامات، وأهمها مزار الامام علي بن موسى. سُميت هذه المدينة بهذا الاسم لوجود مشهد الإمام علي فيها. وتعتبر مشهد من المدن الإيرانية الفريدة على مستوى إيران والشرق الأوسط؛ لاحتوائها على العديد من الحدائق المائية المتطورة، ذات الجودة العالية، وبإمكان السياح والمواطنين قضاء أمتع الأوقات في هذه المدن، أحد أهم مميزات هذه المدن المائية أنّها مسقوفة مما يجعلها من الممكن الاستفادة منها طيلة أيام السنة وفي جميع الفصول.

حديقة إيرانيان المائية

هي أكبر حديقة مائية في مشهد وأكثر حديقة قياسية على مستوى العالم، وسيعيش مرتادو هذه الحديقة متعة ركوب الأمواج، في مسبح ضخم بسعة ملعب كرة قدم، وأمواج عالية ترتفع لتصل إلى ثلاثة أمتار ونصف، توصف مساحة هذه الحديقة أنّها بحجم أربعة عشر ملعب كرة قدم، وهي من أكبر الحدائق المائية في العالم. وتم بناء هذه الحديقة على غرار حديقة مائية في إسبانيا تدعى Siam Park والتي تم اختيارها كنموذج لبناء الحديقة الإيرانية من قِبل أكبر شركة تصميم حدائق مائية في العالم، هي شركة White Water Park الكندية، والتي كانت مستشارة في مشروع حديقة إيرانيان المائية، حيث تم الاستفادة من طبيعة المنطقة التي بنيت عليها من التلال الوعرة والأنفاق وطبيعة الأرض، والتي ساهمت في تصميم تجربة مماثلة لحديقة Siam Park والتي نتج عنها حديقة إيرانيان المائية. وتنقسم الحديقة إلى قسمين واسعين ومنفصلين ويمكن استخامهما صيفاً شتاءً، وفيها العديد من المرافق المناسبة لجميع أفراد العائلة.

إقرأ أيضا:مدينة الجهراء في الكويت

 حديقة شاطئ الشمس

أكبر حديقة مائية طابقية في العالم، وتقع على ساحل أفتاب، والتي افتتحت عام 2011 في فصل الصيف، تم بناؤها على أرض تبلغ مساحتها 4000م2، وطوابقها السبعة تحتوي على العديد من الخدمات والمرافق الفريدة والمتنوعة، ومن هذه المرافق: ثلاثة مسابح منفصلة للرجال والنساء، ومسبح الشخصيات المهمة VIP، مجموعة حديقة مائية مستوحاة من الكهف الحجري الضخم، مع ألعاب مائية مثل مزلقة السرعة ارتفاعها 18م، ومزلقة بطيئة ارتفاعها 15م، ودوامة ارتفاعها 18م ومزلقة مزدوجة ارتفاعها 18م، والأكثر أهمية هو مسبح خاص للغوص بعمق 12م يحتوي على مناظر طبيعية مستوحاة من قاع البحار والمحيطات. كما يوجد حمام رملي يتم استخدامه طيلة أيام السنة لأغراض طبية، كعلاج المفاصل والعضلات الذي يُستخدم طوال السنة، ويعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

أرض الأمواج الزرقاء

تعتبر أكبر حديقة مائية مسقوفة في الشرق الأوسط، ومن أفضل الأماكن الترفيهية في مشهد، تغطي ما مساحته 8460م2 وهي أول حديقة مائية تم بناؤها في إيران، وقد تم افتتاحها عام 2007، وتعتبر من أفضل المدن المائية من حيث البنية التحتية والمعدات وتعدد المرافق والألعاب المائية. وكانت من أكبر الحدائق المائية في قارة آسيا فيما سبق حتى عام 2008 وذلك عند تبديل المجموعة المائية في الأولمبياد في بكين والمعروفة بالمكعب المائي إلى حديقة مائية عام 2010. وتحتوي أرض الأمواج الزرقاء على مرافق كثيرة، منها: مزلقة مائية بطول 25م، الثقب الفضائي، النهر الصاخب، التزلج على الماء، الساونا الجافة والبخارية، مزلقة خاصة للأطفال، جاكوزي وبركة ماء باردة، وفيها مقهى ومطعم، وصالة كمال أجسام وغرفة تدليك، سينما خماسية الأبعاد، وتم إضافة مكوك فضائي ومزلقة الذعر وهما من الإضافات الجديدة.

إقرأ أيضا:منطقة العامرية في بغداد

حديقة الأمواج الصاخبة المائية 

تبلغ مساحة حديقة الأمواج الصاخبة المائية أو أمواج خروشان 60.000م2 وهي الأكبر بين مجموعة الحدائق المائية المسقوفة في العالم، وهي من أفضل وأروع المواقع الترفيهية والسياحية الإيرانية في مشهد، تمتلك أكثر من 60 مزلقة حديثة بأحدث الاشكال والتصاميم العالمية، ويبلغ ارتفاع سقف كل من هذه الحدائق المائية للرجال والسيدات 40م، وكل واحدة من هذه الحدائق تمتلك 4 مزالق للسقوط الحر، حيث يمكن للزوار تجربة السقوط من ارتفاعات متفاوتة وشاهقة.

السابق
قرية حداد السياحية
التالي
مدينة سمارة المغربية