بنوك ومصارف

المصرف الخليجي التجاري

المصرف الخليجي التجاري

نبذة عن المصرف الخليجي التجاري

يعد المصرف الخليجي التجاري واحداً من أهم المصارف الإسلامية الأساسية في مملكة البحرين؛ حيث يقوم بتقديم العديد من الخدمات المالية والمصرفية، التي تمتاز بالجودة العالية، سواءً كان ذلك للأفراد أو للمؤسسات، وبما يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

تأسس هذه المصرف عام 2004، وعمل منذ ذلك التاريخ على تحقيق الريادة في المجال المصرفي الإسلامي، سواءً على الصعيد المحلي أو الإقليمي، ويمتاز المصرف بوجود هيئة رقابة شرعية، تشرف على مراقبة التزامه بالأحكام الإسلامية، وعلى الرغم من كون فروعه محدودة بالمقارنة مع غيره من البنوك والمصارف في البحرين، إلا أنه يسعى إلى العمل على الانتشار الجغرافي، وذلك بهدف التوزع وتغطية كافة المناطق السكنية، الأمر الذي يساهم في تطوير الخدمات المقدمة للعملاء، وتسهيل الحصول على المعاملات المصرفية بأقل وقت، وأعلى جودة وسرعة.

خدمات المصرف الخليجي التجاري للأفراد

الحسابات البنكية

  • الحساب الجاري: هو حساب غير ربحي، يتيح للعملاء إمكانية الوصول إلى المبالغ المالية المودعة بشكل سهل؛ حيث يمكنهم إجراء عمليات السحب والإيداع، وذلك من خلال الشيكات، أو بطاقات الصراف الآلي، أو من خلال زيارة أحد فروع البنك.
  • حساب التوفير: ​​هو حساب ربحي يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وتم تصميمه بشكل خاص للعمل على تلبية إحتياجات العملاء الراغبين في استثمار مدخراتهم المالية، كما يتيح هذا الحساب للعملاء القيام بعملية السحب أو الإيداع للمبالغ المالية، وذلك من خلال بطاقات الصراف الآلي، أو زيارة أحد فروع البنك.
  • حساب المضاربة: ​​​​​هو حساب يقوم على أساس المضاربة والربح غير المقيد؛ حيث يتيح للعملاء استثمار أموالهم بنسب أرباح تنافسية، ولفترات مرنة يمكنهم تحديدها بسهولة، ويقدم المستثمر أو العميل رأس المال، بينما يقدم البنك والذي يطلق عليه في هذه الحالة اسم المضارب خبرته لاستثمار ​رأس المال، وذلك لاكتساب الربح الحلال، والذي يتم احتسابه وتوزيعه بين الطرفين بالنسب المتفق عليها مسبقاً.

البرامج التمويلية

يقدم المصرف الخليجي التجاري لعملائه مجموعةً من البرامج التمويلية التي تعتمد على صيغة المرابحة، أو الإيجار المنتهي بالتمليك، وكلتا الصيغتين تتوافقان مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومن أهم البرامج التمويلية:

إقرأ أيضا:بنك الكويت التركي
  • التمويل العقاري المرن: هو برنامج تمويلي يمكن لكل من المواطنين والمقيمين من حملة الجنسيات الأخرى الحصول عليه، وهو تمويل بنسبة 90% من قيمة العقار، شرط ألا يتجاوز المبلغ 500 ألف دينار، كما يتم التسديد على هيئة 10 أقساط في السنة بدلاً من 12.
  • التمويل الشخصي: يشترط ألا يقل الدخل الشهري عن 300 دينار، ويمتاز هذا التمويل بإمكانية استعماله في أي من احتياجات العميل المختلفة، مثل: تكاليف الزواج، أو أقساط التعليم، أو شراء الأجهزة، ويمكن لكل من للموظفين والمتقاعدين ورجال الأعمال الاستفادة منه.
  • تمويل شراء السيارات: ​​يقدم المصرف الخليجي التجاري برامج تمويل لشراء السيارات، وهي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتتوفر هذه التمويلات للموظفين وأصحاب المهن الحرة، سواءً من البحرينيين والمقيمين الأجانب في البحرين، ويصل الحد الأعلى للتمويل لغاية 50 ألف دينار، كما يشترط أن لا يقل الدخل الشهري عن 250 دينار.

البطاقات الائتمانية من المصرف الخليجي التجاري

بطاقة الخصم المباشر

تعد هذه البطاقة الرفيق الأساسي للعميل عند التسوق والسفر، ويكون الحد الأعلى للشراء في حالة البطاقة الكلاسيكية 700 دينار، بينما في حالة بطاقة الخصم المباشر VIP فإن الحد الأعلى يصل إلى 1500 دينار، ويمكن للعميل إجراء عملية السحب النقدي بقيمة 500 دينار فقط لكل معاملة.

إقرأ أيضا:قرض ربوي للدراسة

البطاقات الائتمانية

تمتاز البطاقات الإئتمانية التي يوفرها المصرف الخليجي التجاري، بأنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهي مقبولة في كافة أنحاء العالم، كما أنها تعد ذات معدلات ربح تنافسية، ويوجد منها عدة فئات، وهي: الكلاسيكية والذهبية والبلاتينية وهي مخصصة للإستخدام الشخصي، كما يوفر المصرف بطاقة الشركات لاحتياجات العمل، سواءً داخل أو خارج المملكة، وهي تمتاز بما يلي:

  • استرداد نقدي بنسبة 1%​.
  • الحصول على رسوم خدمة تنافسية.
  • معدل سداد منخفض يبلغ 3%.
  • سحب نقدي يصل إلى 35% من حد الائتمان.
  • توصيل مجاني للبطاقات.
  • إمكانية استخراج بطاقات إضافية بحد أقصى يصل لغاية 5 بطاقات، خاصة بأفراد العائلة.
  • الحصول على التأمين المجاني عند السفر.
  • الفوز بأميال سفر مجانية مقدمة من طيران الخليج.
  • صلاحية الدخول إلى قاعة كبار الشخصيات بالمطارات، وهذه الميزة لحاملي كل من البطاقات البلاتينية، وبطاقات الإنفنت.
  • توفير نظام حماية آمن.
  • لا يشترط تحويل الراتب للحصول على البطاقة.

خدمة الخليجي VIP

يقدم المصرف الخليجي التجاري خدمة خاصة للعملاء من كبار الشخصيات – VIP، وتعد هذه الخدمات من أرفع الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف وأكثرها تميّزاً؛ حيث تم تصميمها لتسهيل إدارة أموال الأفراد والعائلات والشركات وحمايتها، وتقدم هذه الخدمة للعملاء كلاً من المزايا الآتية:

إقرأ أيضا:بنك صفوة الأردن
  • وجود مدير علاقات مصرفية يعمل على توفير الخدمة المطلوبة بأفضل شكل.
  • معدلات فائدة تنافسية، ورسوم خدمات تفضيلية.
  • الحصول على دفتر شيكات تم تصميمه بشكل خاص لعملاء المصرف المميزين من كبار الشخصيات.
  • توفير معدل سحب يومي أعلى من الحسابات العادية، وذلك في حالة استخدام البطاقة المصرفية سواءً من خلال أجهزة الصراف الآلي، ونقاط البيع.
  • الحصول على العملات الأجنبية عند الطلب.

يتمتع بمزايا هذه العضوية زوج أو زوجة العميل، والأولاد، شرط ألا يقل المبلغ المودع عن 100 ألف دينار، وفي حالة أراد الشخص الحصول على هذه العضوية بدون تحقيق شرط المبلغ المودع، فإنه يمكن له القيام بذلك مقابل رسوم سنوية، يصل مقدارها إلى 50 دينار، كما يجب أن يحقق أحد الشروط الآتية:

  • أن لا يقل الراتب الشهري الذي يتم تحويله إلى المصرف عن 3 آلاف دينار.
  • أن يكون العميل أحد المستفيدين من برنامج التمويل العقاري الذي يقدمه المصرف الخليجي التجاري، شرط ألا تقل قيمة التمويل عن 150 ألف دينار.
  • أن يمتلك العميل حساب وديعة في المصرف، بقيمة تتراوح ما بين 50 – 100 ألف دينار.

الخدمات المصرفية للأعمال من المصرف الخليجي التجاري

الخدمات المصرفية للشركات

يعرف المصرف بأنه أحد أهم البنوك التي تعمل على تقديم الخدمات المصرفية المختلفة للشركات؛ حيث إنه يعمل على تقديم الحلول المالية التي تتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ويسعى البنك بشكل دائم إلى تلبية احتياجات العملاء بأفضل شكل، و بسرعة ومرونة عالية، وإيلاء الاهتمام الشخصي من فريق العمل الخاص بتقديم الخدمات المصرفية للشركات.

الخدمات المصرفية الدولية

​​​​​​​​يمكن للمصرف الخليجي التجاري مساعدة عملائه من الشركات في تلبية الاحتياجات المصرفية التي تترتب عليها بالتعاون مع المؤسسات العالمية؛ حيث يوفر مجموعةً من الحلول المالية المتخصصة، والتي تم تصميمها بناءً على ما يتناسب مع العملاء، وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتم تصميم الخدمات المصرفية والمالية العالمية للشركات والمؤسسات لتقديم الخدمات المصرفية، وذلك من خلال شبكة شركاء البنك سواءً كانوا محليين، أو عالميين، والذين يعملون معاً على تأمين الانتشار العالمي، وتقديم الخبرة اللازمة للعملاء لتلبية احتياجاتهم المصرفية الدولية.

الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

يقدم المصرف برامج تمويل خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي ذات جودة عالية تساعدهم في النمو وسط البيئة التنافسية، ويتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويساعد المصرف أصحاب هذه الشركات في إيجاد الحلول النموذجية التي تعمل على تطوير المشاريع.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
البنك الأهلي المتحد
التالي
البنك التجاري الكويتي