الأردن

المغامرة والتشويق في الأردن

المغامرة والتشويق في الأردن

سياحة المغامرة 

سياحة المغامرة Adventure travel نوع من أنواع السياحة التي عرفت منذ فترة قصيرة، وهي التي تعتمد على إقامة العديد من النشاطات الترفيهية ذات الطابع الذي يتسم بتجربة أشياء جديدة، ولهذا النوع من السياحة دور بارز في تنشيط القطاع السياحي في أي دولة، وتشمل هذه السياحة العديد من الأنشطة كالقفز بالمظلات وركوب الأمواج ورحلات السفاري والتخييم والرحلات الصحراوية والصيد، وتتنوع البيئات والأماكن التي تصلح لهذه الغاية.

سياحة المغامرات في الأردن

استضاف الأردن عام 2017 المؤتمر العالمي لسياحة المغامرات، والذي تم التأكيد من خلاله على أن الأردن من الوجهات السياحية التي يمكنها النجاح في هذا القطاع، حيث تتوفر فيه العديد من المقومات التي تصلح لهذا النوع من المغامرات، ومن أهم هذه المقومات هي توفر العديد من البيئات والمناطق الجغرافية كالجبال والصحراء والبحر، ولهذا النوع من السياحة أثر كبير على القطاع السياحي في الأردن ما سوف ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المحلي، وقد تم وضع برنامج سياحي خاص بهذا النوع تم تسميته مسار درب الأردن والذي يضم 44 مساراً سيثاحياً مختلفاً، إذ يبدأ من منطقة أم قيس الموجودة أقصى شمال المملكة وصولاً إلى مدينة العقبة جنوباً، ويمر في 52 قرية من القرى الأردنية، ولا يحتاج السائح للاستفادة من الخدمات السياحية المتوفرة، إذ يتم الاعتماد بشكل كبير على التخييم في العراء. وقد تم تأسيس مبادرة أردنية شبابية تسمى مبادرة اكتشف الأردن وذلك من أجل التعرف على المعالم الطبيعية والجغرافية في الأردن، وهي تتبع لسياحة المغامرة، حيث يتم تنظيم العديد من البرامج السياحة التي تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين وذلك حسب الأماكن التي يتم اختيار زيارتها ضمن البرنامج.

شروط سياحة المغامرات في الأردن

أصدرت الحكومة الأردنية متمثلة بوزارة السياحة والآثار العديد من الشروط التي يجب التقيد والالتزام بها عند ممارسة أي نوع من أنواع أنشطة سياحة المغامرة وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين والسياح، وأهم هذه الشروط تتلخص بالآتي:

  • اقتصار تنظيم وبيع تذاكر رحلات المغامرات على مكاتب وشركات السياحة والسفر المرخصة بموجب أحكام نظام مكاتب السياحة والسفر النافذ في الأردن.
  • التزام المكتب السياحي المسؤول عن تنظيم الرحلة بأن لا يتجاوز عدد أفراد المجموعة العدد المحدد وذلك حسب طبيعة النشاط، إذ لا يتجاوز 24 فرداً مع وجود دليل سياحي، وأن لا تقل أعمار الأفراد المشاركين في أي من النشاطات الصعبة عن 18 عاماً، ولا تقل عن 9 أعوام في النشاطات السهلة.
  • وجوب التنسيق المسبق مع وزارة السياحة والآثار، بوقت لا يقل عن 24 ساعة من موعد الرحلة، ويتم تزويدها بقائمة تضم أسماء المشاركين وجنسياتهم بالإضافة إلى اسم الدليل السياحي والمرافق وتحديد تاريخ ووقت بداية ونهاية الرحلة والمسار المقرر لها. 
  • الأخذ بعين الاعتبار الظروف الجوية خلال تلك الفترة وذلك لتفادي الحوادث التي تنجم عن الفيضانات أو الكوارث الطبيعية الأخرى، وفي حال صدور إنذار مبكر للكوارث صادر عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات تلغى جميع الرحلات في منطقة الكارثة حكما دون الحاجة لتبليغ المكاتب السياحية بالإلغاء.
  • منع تنظيم رحلات مغامرات لأي من المواقع المحظور زيارتها، وذلك بموجب قرارات صادرة عن كل من وزارة الداخلية أو وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وجمعية أدلاء السياح الأردنية وجمعية مكاتب وشركات السياحة والسفر الأردنية.
  •  منع السباحة في كل من السدود والتجمعات المائية الخطرة والقنوات المائية منعاً باتاً.

أنشطة سياحة المغامرة والتشويق في الأردن

هناك العديد من المناطق التي يمكن زيارتها من أجل الاستمتاع بأنشطة المغامرة والتشويق فيها، ويتم القيام بالعديد من الأنشطة التي تختلف باختلاف هذه المنطقة، ومن الأنشطة التي يمكن ممارستها:

  • التخييم وركوب سيارات الدفع الرباعي، وذلك في العديد من المناطق أهمها وادي رم ومحمية ضانا.
  • الصيد، سواء صيد الحيوانات البرية أو صيد الأسماك، ويتم ذلك في مدينة العقبة أو في الأماكن المخصصة للصيد.
  • ركوب طائرة الميكرولايت، والطائرات الشراعية، وذلك في كل من مدينة العقبة ووادي رم.
  • تسلق الجبال، ويتم ذلك في العديد من المناطق أهمها وادي رم، ووادي الموجب.
  • السباحة والغوص وذلك في مدينة العقبة والبحر الميت.
السابق
نصائح لتجنب الحريق في المنزل
التالي
موقع السوق المفتوح تاجركم الإلكتروني الأفضل