البحرين

المكتبة الوطنية

المكتبة الوطنية

ما هي المكتبة الوطنية

يُطلق اسم المكتبة الوطنية على المكتبة التي تقوم الدولة بإنشائها لتكون بمثابة المصدر الأساسي للمعلومات في الدولة، وذلك لأنها تعمل على جمع التراث الفكري الوطني الخاص بها؛ حيث تقوم بذلك من خلال قانون الإيداع الفكري، وهو القانون الذي يلزم المؤلف أو الناشر أو المطبعة بإيداع نسخة واحدة على الأقل من أي كتاب في المكتبة الوطنية بشكل مجاني، ضمن مجموعة من الشروط المحددة، والتي من خلالها يحصل الكتاب على رقم للإيداع.

تختلف المكتبة الوطنية عن باقي المكاتب بأنه لا يمكن استعارة الكتب منها، إلا في حالة وجود استثناء لسبب معيّن، وضمن مجموعة من الشروط، وتحتوي هذه المكتبة أيضاً على عدد كبير من المخطوطات والكتب القيمة والقديمة والنادرة، كما أنها تحتوي على أحدث المنشورات والكتب والدراسات العلمية والأدبية، وبشكل عام فإن المكتبة الوطنية تعد المركز الثقافي والمعلوماتي الخاص بالدولة، والذي يعكس تراثها وتطورها في كافة المجالات.

المكتبة الوطنية في البحرين

يطلق عليها أيضاً اسم مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان، تأسست هذه المكتبة في نهاية عام 2008، وتحديداً في مدينة الحورة، وهي تتبع إداريّاً لمركز عيسى الثقافي الذي بدوره يتبع للديوان الملكي البحريني، ويعد المركز من أهم المؤسسات الثقافية على مستوى مملكة البحرين؛ حيث إنه يحتوي على مجموعة من الأقسام التي تقوم بتقديم الخدمات المنوعة، والتي تشمل: الخدمات الثقافية، والفكرية.

إقرأ أيضا:منطقة فالكون سيتي أوف وندورز في منطقة دبي لاند

سميت المكتبة الوطنية باسم الشيخ عيسى بن سلمان تخليداً لذكراه، وهي تضم ما يزيد عن مليون و11 ألف كتاباً مختلفاً، وهي تنقسم على النحو التالي: 40 ألف كتاب في فى القاعة الرئيسية للمكتبة، و10 آلاف و500 كتاب في قاعة المطبوعات، بالإضافة إلى ما يزيد عن 2500 رسالة جامعية في مختلف المواضيع، وأكثر من 10 آلاف كتاب مختلف في المكتبة الخاصة بالأطفال ضمن المكتبة الوطنية.

مهام المكتبة الوطنية

أقيمت المكتبة الوطنية في البحرين لتأدية العديد من المهام، والتي من أهمها:

  • جمع وحفظ النتاج الفكري الوطني البحريني باختلاف أشكاله، سواءً المطبوع أو غير المطبوع، وإيداعه بالمكتبة.
  • جمع المخطوطات والوثائق والكتب النادرة التي تعد تراثاً وطنياً والحفاظ عليها، بالإضافة إلى جمع وحفظ المطبوعات الحكومية بمختلف أشكالها.
  • توفير مصادر المعرفة المختلفة بكافة أشكالها، والتي تشمل: المطبوعة، والمسموعة، والمرئية، والتي يحتاجها أفراد المجتمع البحريني في مختلف حقول المعرفة، كما أنها تعمل على إشباع حاجاتهم من المعلومات.
  • التشجيع على القراءة والبحث والإطلاع، وتقديم الخدمات المكتبية المتطورة لجميع فئات المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.
  • تشجيع كافة شرائح المجتمع بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المكتبة.
  • تطوير الخدمات المكتبية والمعلوماتية بصورة مستمرة، وذلك من خلال إدخال أحدث التقنيات، وإجراء الدراسات المسحية المتعلقة بالمكتبة والمستفيدين من خدماتها.
  • تنمية تبادل المطبوعات مع المكتبات الوطنية ومراكز المعلومات الأخرى محلياً وإقليمياً وعربياً ودولياً.

أنشطة المكتبة الوطنية

تعمل المكتبة الوطنية على تحقيق المهام الخاصة بها وذلك من خلال ممارسة مجموعة من الأنشطة التي يهتم بها المواطن والمقيم، ومن بينها:

إقرأ أيضا:الاقتصاد التركي
  • إصدار الببليوغرافيات الوطنية: تقوم المكتبة بإصدار الببليوغرافيات المختلفة وخاصة الوطنية منها، وذلك بهدف المحافظة على النتاج الفكري المحلي والتعريف به، والببليوغرافيات هي كتاب يقوم بوصف كافة الكتب التي تضمها المكتبة.
  • إصدار الكشافات: تقوم المكتبة بعمل تكشيف محتويات المجلات، وعلى رأسها المجلات التي تصدر في البحرين، وذلك بهدف إصدار الكشاف الوطني للدوريات المحلية.
  • الإيداع: تعد المكتبة الوطنية هي المقر الأساسي لإيداع كافة المطبوعات الورقية والإلكترونية، الصادرة في مملكة البحرين.
  • تدريب العاملين بالمكتبات في القطاعين العام والخاص: تقوم المكتبة بتنظيم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في المكتبات، وخدماتها المختلفة، والموجهة للعاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات، سواءً في القطاع العام أو الخاص، وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات المكتبية في مملكة البحرين.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
العيد الوطني البحريني
التالي
اليوم الوطني لمملكة البحرين