الأردن

الوجهات السياحية المناسبة في الأردن لإجازة الصيف

الوجهات السياحية المناسبة في الأردن لإجازة الصيف

وكلاء العقارات

يعمل وكلاء العقارات في مهنة اجتماعية تحتاج منهم إلى اكتساب العديد من المهارات والخبرات والطرق التي تؤدي للنجاح، وتحديداً في مجال العقارات والاستثمارات من حيث البيع والشراء، ويطلق على الشخص العامل في هذه المهنة أيضاً اسم السمسار؛ حيث إنه يكون حلقة الوصل بين المشتري وصاحب العقار، ويساهم في تسهيل عملية البيع والشراء مقابل نسبة معينة من المال تسمى العمولة.

أمور يجب مراعاتها عند التعامل مع وكلاء العقارات

يوجد مجموعة من الأمور التي يجب مراعاتها ومعرفتها عند التعامل مع وكلاء العقارات، ومنها:

  • يعتمد وكلاء العقارات بشكل كلي على العمولات الناتجة من عملية الوساطة بين البائع والمشتري؛ حيث إن هناك نسبة قليلة من الوسطاء الذين يعتمدون على المرتب أو الدخل الشهري.
  • يجب التفريق بين وكلاء العقارات وسمسار العقارات الذي يكون هدفه الربح فقط، دون تقديم المساعدة للعملاء بشكل جدي.
  • يجب توقيع اتفاقية وساطة بين العميل، سواءً كان المالك، أو من يبحث عن العقار، وبين الوكيل، وهي تتضمن واجبات ومسؤوليات كلا الطرفين، وتوضح الطريقة التي سيتم التعامل بها بينهم.
  • يتفق كل من العميل والوكيل على الطريقة التى سوف يتم التواصل بها بين بعضهم البعض، وهي إما أن تكون عن طريق المقابلة الشخصية، أو عبر الهاتف.
  • يجب التذكر أن الهدف الأساسي للوكيل العقاري هو أن تتم عملية البيع، وذلك لكى يتمكن من الحصول على أعلى عمولة ممكنة.

مهارات وكلاء العقارات

يوجد خمسة مهارات وكلاء العقارات يحتاجون إليها لتلبية طلبات المشترين بشكل أساسي، أي إنه ربما يوجد مهارات أكثر، إلا أن هذه المهارات هي الأساسية في عملهم، وهي:

القدرة الكافية للتواصل مع العملاء

يحاج الوكيل العقاري لمعرفة طلب واحتياج العميل؛ حيث إن الوكيل العقاري يعد دليل العقارات للمشتري، والذي يقدم له كافة المعلومات التي يحتاج إليها، سواءً كانت السعر، أو المكان، أو المساحة المطلوبة، إذ تساعد هذه المعلومات وكلاء العقارات خلال بحثهم عن العقار المناسب.

المعرفة الكافية للأسعار والمناطق

يجب على وكلاء العقارات أن يكونوا على معرفة ودراية بأسعار العقارات في كافة المناطق وخاصةً التي يعملون فيها، بالإضافة إلى معرفتهم بمواقع بيع العقارات، وذلك لأنه يعد دليل العميل في الوصول إلى العقار المناسب، ومعرفة الأسعار وخصوصا أسعار الأمتار في المناطق تسهل على العميل معرفة المكان المناسب، بناءً على السعر الذي يحدده.

العلاقات العقارية

يمتاز وكلاء العقارات بخبرتهم العامة في هذا المجال؛ حيث تربطهم علاقات قوية ومتينة مع الملاك الذين يعرضون عقاراتهم للبيع، أو مع شركات الإسكان، أو حتى المكاتب العقارية، فهذه العلاقات العقارية تعطيهم المعلومات الكبيرة المتوفرة عن الطلب والعرض للعقار في كافة المناطق، الأمر الذي يساعدهم في اكتساب الخبرات الكثيرة في هذا المجال.

دراسة السوق ومعرفة الأوضاع الاقتصادية

تعد دراسة كل من السوق والأوضاع الاقتصادية من أهم الخطوات والمهارات التي على وكلاء العقارات اكتسابها، وذلك ليتمكن من دراسة السوق اقتصادياً، ومعرفة كافة الجوانب الايجابية والسلبية فيه؛ حيث إن ذلك يسهل عليه الكثير من الوقت في معرفة السوق، وتؤثر الأوضاع الاقتصادية بشكل كبير على العقارات من كافة الجوانب، سواءً على الطلب من المشترين أو على العرض من المالكين، كما أنها تؤثر على الأسعار بشكل مباشر، ويساعد ذلك وكلاء العقارات من إعطاء النصح للمشتري بالتأني، أو الاستعجال في الشراء، بعد معرفته بصحة الوضع الراهن، في حالة إن كان مناسبا أو سلبيا للمشتري.

معرفة القوانين والأنظمة الحكومية

تعد المعاملات الحكومية والأنظمة السائدة ذات قرارات كثيرة، ومتغيرة في بعض الأحيان، لذا فإن على وكلاء العقارات أن يحافظوا على الدراية والمعرفة  بأحدث القوانين، والأنظمة المتعلقة بالعقارات، كما أن عليه معرفة الأوقات التي يتم فيها التسهيلات عند إجراء المعاملات.

السابق
افضل 10 مناطق تقوم بزيارتها في الأردن
التالي
تعرف على بعض فنادق ومنتجعات البحر الميت