بنوك ومصارف

الودائع الثابتة Fixed Accounts في اليمن

الودائع الثابتة Fixed Accounts في اليمن

الودائع

يتجه العديد من الأشخاص إلى فتح حساب لـ الودائع الثابتة Fixed Accounts في اليمن، وهي عبارة عن المبالغ المالية التي تم إيداعها في البنوك ليتم حفظها، ويتم إنشاءها لعدة أغراض، مثل: التوفير، أو الاستثمار، ويكون لصاحب الحساب الحق في سحب الأموال المودعة بالشكل الذي يتناسب مع شروط وأحكام الحساب.

يوجد نوعان من الودائع البنكية، وهي: الودائع تحت الطلب، والتي تعرف بأنها عملية إيداع الأموال في حساب يسمح للمودع بسحب أمواله من الحساب دون سابق إنذار أو من خلال إشعار يتم إرساله للبنك خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام، أما النوع الآخر وهو الودائع لأجل، وهي الوديعة التي يحصل العميل نتيجة إيداعها على فائدة ويحتفظ بها البنك لفترة محددة؛ حيث لا يستطيع المودع سحب الأموال إلا بعد تقديم إشعار.

الودائع الثابتة Fixed Accounts في اليمن المتوافقة مع الشريعة

بنك سبأ

  • حساب الادخار الاستثماري: يتم إيداع هذه الأموال والاستثمار بها، ويحصل العميل بالتالي على الأرباح المجزية، ويعتمد هذا الحساب على المضاربة الشرعية الناتجة عن أعمال الاستثمار، والخاضعة للربح أو الخسارة، ويحصل العميل على الأرباح بعد 3 أشهر من الإيداع.
  • الودائع الاستثمارية المطلقة: تعمل المبالغ المالية التي قام العميل بإيداعها في هذا الحساب على جلب الأرباح له، وذلك من خلال استثمار البنك لهذا الحساب في مشروع استثماري واحد، وبالاعتماد على المضاربة الشرعية، وتكون مدة الوديعة عام، أو ثلاثة أعوام، أو 5 أعوام.
  • المحافظ الاستثمارية: تعد واحدة من أنواع الودائع التي يتم من خلالها الاكتتاب العام، واستثمار البنك للمبالغ المالية المودعة، سواءً كان ذلك داخل أو خارج اليمن، وتنمية هذه الأموال من خلال المشاركة في عدد من المشاريع الاستثمارية التي يقوم البنك باختيارها بعناية، وتعتمد على فكرة المضاربة المقيّدة، وهي فرصة استثمار مناسبة لمن لا يمتلكون الخبرة في هذا المجال، أو الذين لا يمتلكون مبالغ مالية كبيرة، وتمتاز بالأرباح المرتفعة في حالة مقارنتها مع الأنواع الأخرى من الودائع.

بنك التضامن

يتم فتح حساب الوديعة وتحديد مدة زمنية لذلك، مع إمكانية سحب الأرباح في الفترة الزمنية التي يحددها البنك، ويقوم العميل بتخويل البنك باستثمار أمواله، والمشاركة في الربح أو الخسارة، وذلك بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية، ويمتلك البنك حرية التصرف والمشاركة في المشاريع المناسبة، ويوفر هذا البنك إمكانية الإيداع بعدد من العملات، وهي: الريال اليمني أو السعودي، والدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الاسترليني، كما يقوم بتجديد الوديعة تلقائيّاً طالما لم يطلب العميل عدم القيام بذلك.

مصرف اليمن البحرين الشامل

يوفر الحساب للعميل الربح الذي يمتاز بارتفاعه بالمقارنة مع الحسابات المودعة في البنوك الأخرى، وذلك خلال فترة زمنية يتم تحديدها مسبقاً، ويشترط ألا يقل المبلغ المودع عن 10 آلاف ريال عماني، وعند استحقاق الربح فإنه يتم تحويل المبلغ كاملاً إلى حساب العميل، سواءً كان الحساب الجاري، أو حساب التوفير.

أهم الودائع الثابتة Fixed Accounts في اليمن

  • البنك اليمني الأهلي – حساب الوديعة الثابتة: يمكن لعملاء هذا البنك الإيداع في هذا الحساب بالعديد من العملات، والتي من أهمها: الريال العماني، والدولار الأمريكي، والريال السعودي، ويبلغ الحد الأدنى لقيمة الوديعة 500 ألف ريال يمني، أو ما يعادلها من العملات الأخرى، ويمكن اختيار فترة الإيداع، فهي إما أن تكون شهراً واحداً، أو 3 أشهر، أو 6 أشهر، أو سنة واحدة.
  • البنك التجاري اليمني – الودائع الآجلة: يمكن للعملاء سواءً الصغار أو الكبار فتح هذا الحساب بكافة العملات الرئيسية، ومنها: ريال يمني، الدولار، والريال السعودي، ويحصل أصحاب هذه الحسابات على أفضل الفوائد التنافسية، والتي تصل بقيمة 15% في حالة الإيداع بالعملة المحلية، ويمكن للعملاء أيضاً اختيار مدة ربط الوديعة، سواءً كانت لمدة شهر، أو لمدة 3 أشهر.
  • بنك اليمن الدولي: يعد أحد حسابات الودائع التي يرتفع سقف حدها الأدنى؛ حيث يشترط إيداع مبلغ لا يقل عن مليون ريال أو ما يعادله بالعملات الأجنبية، ويكون الحصول على الأرباح إما شهريّاً، أو كل شهرين، أو كل 3 أشهر، أو 5 أشهر، أو 6 أشهر، أو سنة، وكلما كانت قيمة الوديعة أكبر كان الربح أكبر، ويتم تجديد الوديعة تلقائيّاً مع فوائدها، وبذات الشروط ونفس مدة الربط.
  • بنك اليمن الكويت: يحصل العملاء على فوائد ثابتة يتم احتسابها بعد انتهاء فترة الوديعة، ويشترط ألا تقل قيمتها عن مليون ريال يمني أو ما يعادلها من العملات الأخرى، ويمكن للعميل أن يحصل على قرض شخصي بضمان قيمة الوديعة، كما يمكن أن يكون الحساباً خاصاً بالأفراد أو الشركات أو المؤسسات، ويوفر البنك للعميل إمكانية سحب كامل قيمة الوديعة بعد انتهاء نصف مدة الربط.
  • بنك التسليف الزراعي والتعاوني: يمكن للعميل الحصول على فوائد يتم إضافتها بشكل ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنوي، وذلك بناءً على طلبه، كما يمكن فتح حساب جاري بدون حد أدنى للرصيد، بحيث يتم استعماله لإضافة الأرباح عند موعد الاستحقاق.
السابق
قروض سكنية Home Loans في سوريا
التالي
قروض سيارات Car Loans في سوريا