اقرأ » الولايات الشمالية في السودان
السودان دول ومعالم

الولايات الشمالية في السودان

الولايات الشمالية في السودان

السودان

السودان هي دولة عربية تقع شمال إفريقيا على الحدود مع جمهورية مصر العربية، يتكوّن السودان من 18 ولاية تنقسم إلى ولايات شماليّة، شرقيّة، وُسطى، جنوبيّة، غربيّة.

الولايات الشمالية

تشمل الولايات الشمالية في السودان ولايتين هما ولاية نهر النيل وعاصمتها الدامر، والولاية الشمالية وعاصمتها دنقلا، كما هناك ولاية تقع إلى الشمال الشرقي من السودان هي ولاية البحر الأحمر. تُعتبر ولايتا شمال السودان من أقل الولايات سكاناً، إذ لا يزيد عدد السكان في الولاية الشمالية عن 699069 نسمة، أماّ عدد سكان ولاية نهر النيل فهو 1120441 نسمة. يعيش في الولايتين عدداً من القبائل النوبيّة كالحلفاوين والمحس والدناقلة والقبائل العربيّة كالجعليين والشايقية والمناصير والبديرية والرباطاب والهوارة.

ولاية نهر النيل

سُمِّيت ولاية نهر النيل بهذا الاسم نِسبةً لنهر النيل الذي يجرى في أرضها باتجاه المَصَب شمالاً، ويقترن بنهر عطبرة عند مدينة عطبرة، كما تبلغ مساحة الولاية 122.1 ألف كيلومتر مربع تقريباً. بسبب موقعها أصبحت مركزاً لِنقل وتوزيع البضائع من وإلى جميع ولايات السودان.

يتّسم مناخ الولاية بأنه صحراوي وشبه صحراوي، لذلك فإنها تمتاز بارتفاع درجات الحرارة وشح الأمطار. تقع الولاية بين خطي طول 32-35 جنوباً وشرقاً وخطي عرض 16- 22 شمالاً، وتقع إلى الشمال منها جمهورية مصر العربية، وإلى الشرق ولايتي كسلا والبحر الأحمر، وإلى الجنوب ولاية الخرطوم، وإلى الغرب الولاية الشمالية.

أهم الأنشطة الاقتصاديّة في الولاية هي الزراعة والرعي والتجارة، ومن أهم المحاصيل الزراعية القمح والفول المصري والحمضيات والبلح، كما تعتبر ولاية نهر النيل ولاية سياحيّة بسبب احتوائها على آثار للممالك النوبيّة القديمة مثل أهرامات البجراويّة والمدينة الملكيّة في كبوشيّة والنقعة والمصورات.

اقرأ أيضاً  مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار

تتكوّن ولاية نهر النيل من سبع محليات هي محلية شندي، ومحلية المتمة، ومحلية الدامر، ومحلية عطبرة، ومحلية بربر، ومحلية ابوحمد، ومحلية البحيرة.

أهم المدن في ولاية نهر النيل

  • الدامر: حاضرة الولاية وفيها المؤسسات الإداريّة والاقتصاديّة، وفيها العديد من مصانع الاسمنت.
  • أبو حمد: تعتبر مركز إداري وخدمي، بفضل تعدين الذهب في المناطق المحيطة بها؛ ازدهرت الولاية اقتصادياً وعمرانياً.
  • بربر: تعتبر من أعرق المدن في الولاية، وبرزت أهميتها في العهد التركي المصري كمركز تجاري. 
  • عطبرة: هي المدينة العمالية الأولى في السودان، تقع فيها رئاسة هيئة سكك حديد السودان، كما ساهم أبناؤها بفعاليّة في النضال من أجل استقلال السودان.
  • شندي: مركز إداري وتجاري وتشتهر بالزراعة، ومن أهم المحاصيل الزراعية فيها البصل، والبقوليات، والبطاطس، والموالح، والبرسيم.
  • المتمة: تقع غرب النيل وتشتهر بزراعة محاصيل البصل والموالح،كما إنها تعتبر من أهم المُدُن التاريخيّة.

الولاية الشمالية

تبلغ مساحتها 348.697كم²، ويبلغ عدد السكان فيها حوالي 57876 نسمة، كما يتّسم مناخ الولاية بأنه صحراوي. إلى الشمال من الولاية تقع جمهورية مصر العربية، وإلى الغرب تقع ليبيا وولاية شمال دارفور، وإلى الجنوب ولاية شمال كردفان، وإلى الجنوب الشرقي ولاية الخرطوم، وإلى الشرق ولاية نهر النيل.

 أهم المحاصيل الزراعية في الولاية؛ القمح، الفول المصري، الذرة الشامية والتمور، ويبلغ عدد المدارس في الولاية 449 مدرسة أساسية و 30 مدرسة ثانوية، تتكوّن الولاية الشماليّة من سبع محليات وهي: محلية وادى حلفا، ومحلية دنقلا، ومحلية مروي، ومحلية الدبة، ومحلية دلقو، ومحلية البرقيق، ومحلية القولد. 

تعتبر الزراعة والصناعة من أهم الأنشطة الاقتصاديّة في المحلية كما أنها اشتهرت بالتنقيب عن المعادن والذهب، إضافةً إلى ذلك تعتبر الولاية الشمالية منطقة جذب سياحي لاحتوائها على عدد من المعالم الأثرية التاريخيّة التي تعود إلى حضارات قديمة، مثل حضارة مروي وكوش ونبتة.

اقرأ أيضاً  مدينة رأس العين في سوريا

أهم المدن في الولاية الشمالية

  •  حلفا.
  •  كريمة: تعتبر مدينة أثرية وتجارية هامة، تضم آثاراً لمملكة نبته.
  •  الدبة.
  •  مروي: تعتبر مركز إداري يوجد فيها مطار دولي. ازدهرت المدينة بعد إنشاء سد مروي.
  • دنقلا: وهي حاضرة الولاية وتضم المؤسسات الإدارية والخدميّة.