ألعاب إلكترونية

ايبك قيمز

epic games

شركة إيبك قيمز

تعد شركة ايبك قيمز واحدةً من شركات نشر وتطوير الألعاب الرائدة في صناعة الألعاب، والتي تحظى ألعابها بجماهيرية كبيرة، ويعود تأسيس الشركة الأمريكيّة هذه إلى عام 1991، حين بدأ “تيم سويني” رحلته الناجحة من منزل والديه، قبل أن يستقر به الحال نهاية القرن الماضي في ولاية كارولاينا الشمالية الأمريكيّة.

سلسلة Unreal وبدء قاطرة النجاح

بالرغم من أن شركة ايبك قيمز كانت قد أخرجت عددًا لا بأس به من ألعاب الڤيديو في فترتها الأولى، إلّا أنّ الكثيرين يعتبرون أن بداية الشركة الحقيقية أتت مع تدشين سلسلة Unreal ذات الصيت الفاحش، وانطلق الجزء الأول من سلسلة Unreal عام 1998، وتعاون في تطويره آنذاك فريق ايبك قيمز نفسه رفقة استوديو “ديچيتال إكستريمز”، فيما تكفلت شركة “چي تي إنترأكتيڤ” بعملية نشر اللعبة في جميع أنحاء العالم، وتخطَّت مبيعات هذا الجزء عتبة المليون ونصف المليون نسخة عالميًا، بحلول عام 2002، كما حظيت اللعبة باستحسان اللاعبين والنُّقاد على حدٍ سواء، وهو ما يظهر جليًّا في تقييمات المواقع الكبرى لها، على غرار موقع الألعاب الشهير IGN والذي منحها درجة 9/10.

إطلاق محرّك Unreal Engine

ايبك قيمز تطلق Unreal Engine

بعد النجاح الكبير الذي حققته سلسلة Unreal أخذت ايبك قيمز تفكر في توسيع نطاق نجاحها ليشمل محرّكات التطوير أيضًا، وبالفعل أتاحت الشركة المحرّك للمطورين كافَّة -كمصدرٍ مفتوح- وأخذت تكرّس مجهوداتٍ كبيرة لتطويره، إلى أن وصل بنا الحال للإصدار الرابع من هذا المحرّك، والذي اُستخدم في تطوير مئات الألعاب حول العالم، بما يشمل لعبة Fortnite الشهيرة وحتى منافستها PUBG.

إقرأ أيضا:أفضل كاميرات مراقبة لاسلكية

سلسلة Gears of War والتعاون مع مايكروسوفت

ايبك قيمز تطلق سلسلة Gears of War بالتعاون مع مايكروسوفت

بعد أن أصبح اسم ايبك قيمز أشهر من النارِ على علمٍ، بدأت شركاتٌ كبرى بالسعي في التعاون مع هذا الاستوديو الأمريكي الكبير، ولعل شركة مايكروسوفت كانت السبَّاقة بذلك، عام 2006، حينما أطلقت مع الاستوديو سلسلة Gears of War، وتصنَّف سلسلة Gears of War كسلسلة تصويب وخيال علمي من منظور الشخص الثالث، انطلق الجزء الأول منها عام 2006 حصريًّا بشكلٍ مبدئي على إكسبوكس 360، قبل أن تصل لأجهزة الحاسب الشخصي العاملة بنظام ويندوز بعدها بعامٍ واحد، ووصلت مبيعات Gears of War إلى عتبة المليون في الأسبوعين الأولين لها في السوق، ما جعلها أسرع ألعاب إكسبوكس 360 مبيعًا وقتذاك.

ايبك قيمز ستور 

ايبك قيمز ستور

تعتبر ايبك قيمز ستور Epic Games Store واجهة ألعاب فيديو مملوكة من قبل كل من مايكروسوفت ويندوز وmacOS، ويتم إدارتها بواسطة ايبك قيمز، وهي عبارة عن واجهة تم إطلاقها عام 2018 لتكون موقعاً إلكترونياً مستقلاً يوفر إمكانية تحميل ألعاب الفيديو ولعبها على الإنترنت مع الأصدقاء، كما توفر للمستخدم كتالوج أساسي يحتوي على كافة الألعاب، وتحكم في إدارة قائمة الأصدقاء، وتعمل حالياً المنصة على توسيع الميزات التي تقدمها في المتجر، إلا أنها لن تشمل العديد مما توفره منصات الألعاب الأخرى، مثل: التغذية الراجعة للاعبين، ولوحات المناقشة.

إقرأ أيضا:الربح من التسويق الإلكتروني

فورتنايت والجنون العالمي

فورتنايت والجنون العالمي

ربما لم يسمع عامة الناس -من غير المهتمين بألعاب الفيديو- عن إيبك قيمز قبل 2017، إذ يتصادف ذاكَ العام مع إطلاق لعبة فورتنايت التي باتت تشغل عقول الكبار قبل الصغار. لعبة فورتنايت هي لعبة Battle Royale مجانية تأتينا برسوم كرتونية ظريفة، إذ يهبط اللاعب فيها من حافلةٍ طائرة لا يملك إلا زيّه الذي يرتديه، وللفوز بالمباراة يتحتم على اللاعب البقاء على قيد الحياة بعد مقتل جميع اللاعبين الآخرين، وبالطبع لحدوث ذلك، يجب أولًا أن تلتقط الأسلحة والمعدات المتوفّرة داخل المباني باللعبة، مع تجنُّب المناطق الخطرة، وكما اعتدنا مع اسم ايبك قيمز، حققت فورتنايت نجاحًا أخّاذًا، إذ وصل عدد لاعبيها إلى عشرة ملايين في غضون أسبوعين على إطلاقها، فيما وصل عدد لاعبيها حاليًا لأكثر من 125 مليون لاعبًا بحسب آخر الإحصائيات.

بالرغم من كونها لعبة مجانية، إلّا أنّ فريق ايبك قيمز أدخل نظام مشتريات للأزياء والأسلحة، والذي بات يُدر عليه المال الوفير، ووفقًا لإحصائية صادرةٍ عن شركة سوبر داتا الشهيرة، حققت لعبة فورتنايت إيراداتٍ بنحو 2.4 مليار دولارًا عام 2018، وهو رقمٌ ضخمٌ جدًا للعبة مجانيّة.

ريد ديد ريدمبشن 2

ريد ديد ريدمبشن 2

Red Dead Redemption 2 هي واحدة من أشهر ألعاب ايبك قيمز التي تلقى شعبية كبيرة بين محبي ألعاب الفيديو، وهي لعبة تصنف من ألعاب المغامرات والأكشن من نوع العالم المفتوح، والتي تنتمي إلى سلسلة ألعاب ريد ديد ريدمبشن الصادرة عام 2010، ونذكر أن اللعبة جاءت نتيجة  تطوير استديوهات روكستار عليها، بالتعاون مع فرق كافة الاستديوهات الخاصة بروكستار جيمز، عبر الاستعانة بمحرك RAGE؛ وهو محرك خاص بروكستار متقدم للألعاب.

إقرأ أيضا:موقع Mourjan في البحرين

تم إصدار اللعبة عام 2018 لتكون متوافقة مع عدد من أجهزة ألعاب الفيديو، وهي: بلاي ستيشن 4، واكس بوكس ون، وتمكنت من الحصول على الكثير من الآراء الإيجابية من قبل النقاد؛ حيث امتدحوا حبكة القصة فيها، والمستوى العالي من الانتباه للتفاصيل، كما أن البعض منهم وصفها بأنها واحدة من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق. 

تدور أحداث هذا الإصدار في عام 1899 حول شخصية خارجة عن القانون تدعى آرثر مورغان الذي يكون واحداً ما أفراد عصابة تطلق على نفسها اسم دوتش فان دير ليند، حيث تقترب نهاية حقبة الغرب الأمريكي، مما يضطر آرثر والعصابة تقوم بالهرب بعد محاولة فاشلة لسرقة بلدة تدعى بلاكووتر، ومع ظهور عدد من السلطات وصيادي الجوائز؛ يتوجب عليهم السرقة والسطو والقتال في براري الولايات المتحدة الأمريكية من أجل البقاء على قيد الحياة وضمن المنافسة، كما تضمن هذا الإصدار بعض الشخصيات القديمة الموجودة في الإصدار السابق، مثل: داتش فان دير لين، وجون مارستون. 

لعبة إنفنتي بليد

لعبة إنفنتي بليد

حققت لعبة إنفنتي بليد خلال الثلاث أيام الأولى من إصدارها نسب مبيعات مرتفعة، حيث وصلت إلى ما يزيد عن 700 مليون دولار، حيث لاقت شعبية وإقبال كبيرين عليها من قبل محبي ألعاب الإثارة، الأمر الذي مكنها من الحصول على المرتبة الثانية من حيث أعلى منتج ترفيهي يحقق أرباح عالية وقت إصدارها، وهي عبارة عن لعبة قامت كل من ايبك قيمز وشركة شير انترتيمنت على تطويرها، تعمل بواسطة النظام الخاص بشركة أبل IOS، وهي لعبة إثارة وتشويق تتمحور حول فكرة تقمص الأدوار، تم نشرها عام 2010 على متجر التطبيقات. 

تدور اللعبة حول سرد القصة مراراً، إذ يظهر اللاعب في قصر مراراً وتكراراً ليقاتل الملك، وفي بداية اللعبة يقتل الملك، وبعدها يواصل اللاعب طريق أجداده في قتال الملك، وتستمر اللعبة على هذا الحال في كل مرة لا يتمكن فيها اللاعب من قتله وقتل مساعديه، إلا أنه مع كل مرحلة يزداد أعداءه قوة، ونشير أن اللعب يتم عبر أسهم موجودة على الشاشة، كما نذكر أنه يوجد للعبة أكثر من إصدار، حيث يتم اللعب في شخصيتين في الجزء الثالث يقومون على محاولة القضاء على عدد من الأعداء الذين يسعون إلى قتل الجنس البشري بأكمله؛ إذ يتمحور كل شيء حول السرعة في القتال.

محمد ليلة، مِصري، من مواليد مايو 1996. يحمل «ليلة» شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ولديه باعٌ طويلٌ في مجال الكتابة والتحرير والإدارة. يعمل حاليًّا ككبيرٍ للكتَّاب والمحررين وناشرٍ في قنوات التواصل الاجتماعي ومستشارٍ إداري عن المحتوى في شركة «سعودي جيمر». وسبق له تولي زمام إدارة المشروع والإشراف على المحتوى في موقع «الدوري السعودي» بعد أن دشَّنه في مارس 2017 بتمويل سعودي خاص. بدأ «ليلة» مشروعه الخاص المُنْصَبِ حول التجارة الإلكترونية والمشتريات الداخلية للعناصر في ألعاب الفيديو في أبريل 2020. وعلى الرغم من تحقيق المشروع نتائجًا مبهرةً في أشهر قليلة إلا أن «ليلة» قرر الانفكاك والتركيز على عمله مع فريق «سعودي جيمر» فضلًا عن توسيع مجال دراسته ليشمل «اختبار البرمجيات آليًّا» وهو هدفه الأسمى في الوقت الراهن. يبرع «ليلة» في كتابة المحتوى بأسلوبه الخاص الذي نال استحسان الكثيرين، مع تركيزه على التقيُّد بالقواعد النحوية والتراكيب اللغوية السليمة، ناهيك من اهتمامه الجم بالتفاصيل بجانب الإتيان بمرادفات قوية تخدم المحتوى وتثري القرَّاء. وعلى الجانب الإداري، فمعروفٌ عنه صرامته وانضباطه الشديديْن في نفس الوقت الذي يُقدِّر فيه مجهودات الفريق-- خاصةً الدؤوبين والمتلزمين منهم.

السابق
لعبة Forza
التالي
موقع زاهب