برامج وتطبيقات

برنامج الواتس

برنامج الواتس

برنامج الواتس آب

برنامج الواتس آب WhatsApp، هو من البرامج أو التطبيقات المتاحة على جميع أجهزة الهواتف الذكية، نظراُ إلى أنه متاح على مختلف المتاجر، بما في ذلك متجر جوجل بلاي، وآب ستور، وهو عبارة عن تطبيق يقوم على مبدأ التراسل الفوري بين الأشخاص، بحيث يمكن من خلالها التواصل بصورة كتابية أو مكالمة هاتفية، إلى جانب إمكانية إرسال الصور والفيديوهات ومختلف الوسائط. 

تأسيس برنامج الواتس آب

تم تأسيس هذا البرنامج خلال عام 2009، أي حوالي 12 سنوات، وكان ذلك على يد موظفين سابقين لدى موقع ياهو الشهير، ألا وهما:  بريان أكتون أمريكي الجنسية، وجان كون أوكراني الجنسية، والذي يمثل الرئيس التنفيذي له أيضاً، فيما اتخذا مقراً رئيسياً لهم في كاليفورنيا، داخل سانتا كلارا، أما في وقتنا الحالي فهو من البرامج المملوكة من قبل فيس بوك الغني عن التعريف. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أنه من البرامج التي تتنافس بقوة مع برامج التراسل الفوري الأخرى، حيث وصل عدد الرسائل المرسلة من خلاله بشكل يومي إلى المليارات عام 2012، واستمر بالزيادة بشكل هائل على مرور الأعوام، إذ تم الإعلان خلال عام 2013 من قبل واتساب أن سجل الرسائل اليومية وصل إلى 27 مليار رسالة خلال عام 2013، ونظراً إلى النجاح الكبير الذي استمر بتحقيقه؛ قامت شركة فيسبوك على شرائه خلال عام 2014 مقابل مبلغ مالي وصل إلى 19 مليار دولار أمريكي، مع العلم أنه متاح للتحميل والاستخدام على كل من أجهزة آيفون، وبلاك بيري، وأندرويد، وويندوز فون 7، وسيمبيان، وآيباد بشكل غير رسمي، ولعل أهم ما يميزه أنه يعمل على التزامن مع جهات الاتصال المسجلة على جهاز المستخدم بشكل مسبق، لذا لا يتطلب من المستخدمين أن يقوم على إضافة الأسماء بشكل يدوي. 

إقرأ أيضا:مواصفات موبايل ايفون 8 بلس

ميزات برنامج الواتس آب 

يتسم هذا البرنامج بالعديد من الميزات الرائعة المقدمة للمستخدمين، حيث يتضمن على الكثير من الخصائص التي يمكن الاستفادة منها خلال عملية التراسل، ونشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

  • الملصقات المتحركة Stickers: يشمل على العديد من الملصقات الثابتة والمتحركة التي يمكن استخدامها للتعبير بشكل أفضل مع الكلمات. 
  • رموز QR: يتيح البرنامج رمز QR لكل مستخدم عليه، بحيث يمكن عمل مسح له بواسطة الكاميرا من أجل إضافة الآخرين إلى جهات الاتصال بسهولة، ودون الحاجة إلى إدخال رقم الهاتف الخاص بهم وحفظه بالشكل التقليدي. 
  • الوضع الليلي: يتميز بتقديم إمكانية اختيار الوضع الليلي في الاستخدام، بحيث يظهر باللون الأسود، وهو الأمر الذي يفضله شريحة واسعة من المستخدمين. 
  • مكالمات الفيديو الجماعية: يمكن من خلال البرنامج التحدث مع الآخرين بالصوت والصورة، بحيث يمكن جمع ثمانية أفراد في المكالمة الواحدة، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة المكالمات بنقرة زر واحدة بهدف إضافة أفراد آخرين إليها. 
  • خاصية القصص: يوفر البرنامج خاصية القصص المشابهة للمتواجدة في التطبيقات الأخرى، مثل: فيسبوك، وانستجرام، بحيث يمكن مشاركة الصور بشكل عام مع الأصدقاء، علماًَ أنها تختفي في غضون 24 ساعة. 

خدمات برنامج الواتس آب 

يقدم هذا البرنامج عدد كبير ومتنوع من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها من قبل المستخدمين، ونذكر منها ما يلي: 

إقرأ أيضا:مميزات oppo f9
  • خدمة إرسال الرسائل النصية بصورة مجانية تماماً، وبكل سهولة وسرعة، فكل ما يتطلبه الأمر هو توفر اتصال بشبكة الإنترنت. 
  • يتيح إمكانية إنشاء مجموعات تضم أصدقاء المستخدم أو أفراد عائلته، بحيث يصبح بالإمكان التواصل معهم في آن واحد. 
  • يتميز التطبيق إمكانية تنزيله على أجهزة الكمبيوتر، وإجراء مزامنة لمحادثات المستخدم الخاصة مع الهاتف الذكي الخاص به. 
  • المحافظة على مستويات عالية من السرية والأمان فيما يتعلق برسائل المستخدمين ومكالماتهم الخاصة مع الآخرين، وذلك عبر ما يوفر من عملية تشفير الرسائل، دون تمكين أي شخص من الاطلاع عليها، بما في ذلك الشركة نفسها. 
  • إمكانية إرسال المستندات والوثائق من خلاله بدلاً عن البريد الإلكتروني. 

شروط استخدام برنامج الواتس آب 

تتضمن شروط استخدام البرنامج مجموعة من البنود، والتي تمكنه من النفاذ إلى العديد من الأمور، وهي تتمثل بكل مما يلي: 

  • يتطلب البرنامج عند التثبيت من المستخدم أن يقوم على تحديد الموقع الجغرافي الخاص به، وهو الأمر الذي يعتقد الكثيرين بأنه أمر اعتيادي، إلا أنه من الممكن أن يكون خطير للغاية؛ نظراً إلى عدم القدرة على معرفة الجهة المعنية عن تحديد الموقع. 
  • يصبح البرنامج قادراً على الدخول إلى الرسائل المتواجدة على موبايل المستخدم، ويمكنه عمل نسخة منها، وهو أمر من الممكن أن يكون خطير، بسبب إمكانية استعمال المعلومات التي تشمل عليها ضد المستخدم. 
  • يستطيع البرنامج الدخول إلى جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، بالإضافة إلى القدرة على الدخول إلى سجل المكالمات. 
  • بإمكان البرنامج الدخول إلى الصور الخاصة بالمستخدم على هاتفه الذكي. 
  • بإمكانه الدخول على الميكروفون وكاميرا الهاتف الخاص بالمستخدم. 
  • يستطيع واتس آب أخذ معلومات عن جهاز المستخدم والشبكة التي يرتبط بها. 

أنواع برنامج الواتس آب 

يشمل هذا البرنامج على مجموعة من الإيجابيات والسلبيات على حدٍ سواء، لذا تم العمل على تصميم وتطوير عدة أنواع مختلفة له؛ بحيث تأتي بصورة معدلة تتضمن على العديد من التحسينات والتعديلات، وهي تتمثل بكل مما يلي: 

إقرأ أيضا:كيفية وضع نغمة للايفون

الواتس آب الذهبي

يصنف في وقتنا الحالي من أشهر أنواع الواتساب، حيث يأتي مع العديد من الميزات المختلفة عن النسخة الأصلية الخاصة بشركة فيسبوك، بما في ذلك مستوى أفضل من حيث الخصوصية، والقدرة على اخفاء حالة الاتصال، بالإضافة إلى إمكانية قفل التطبيق من خلال وضع رقم سري، إلى جانب الميزات التي جاءت مع البرنامج الأصلي. 

الواتس آب الأزرق

يأتي بالعديد من الميزات والخصائص الجيدة التي تختلف عن النسخة الأصلية، والتي لعل من أهمها إمكانية فتح حسابين في الوقت نفسه، إلى جانب مستويات أفضل من ناحية الخصوصية، بحيث يمكن من خلاله إخفاء عبارة جاري الكتابة عند الطرف الأخر، كما يمكن اخفاء حالة النشاط، إذ لا يمكن للأصدقاء معرفة حالة الشخص إن كان متصلاً ام لا، ناهيك عن ميزة قفل البرنامج بكلمة مرور منفصلة عن كلمة سر الجهاز نفسه، والقدرة على تغيير حجم ولون الخط في المحادثة.

الواتس آب الأحمر

يتضمن على الميزات نفسها المتواجدة في الإصدارات السابق ذكرها أعلاه، بالإضافة إلى إمكانية استرجاع المحادثات والرسائل مع أشخاص معينين، وهو الأمر الذي يفتقر إليه الإصدار الأصلي، كما يمكن فتحه من خلال المتصفح على جهاز الكمبيوتر بصورة طبيعية، الأمر الذي يتيح للمستخدمين إمكانية إرسال الوسائط بسهولة. 

الواتساب الأخضر الأصلي

يتوفر هذا البرنامج على متجر جوجل بلاي، الأمر الذي يجعل عملية تحميله وتثبيته على الأجهزة الذكية المتوافقة مع نظام التشغيل أندرويد سهلة وآمنة للغاية، كما يتم إضافة التحديثات الأمنية عليه من قبل الشركة بصورة دورية، بحيث يتم التعامل مع أي ثغرة عليه خلال وقت قصير، إلى جانب أنه يشمل على ميزات الإصدارات السابقة، بما في ذلك القدرة على إرسال الرسائل النصية والوسائط، مع العلم أنه خالي من وجود الإعلانات المزعجة، والتي من الممكن أن تشتت انتباه المستخدم. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
سعر سامسونج a10
التالي
جوال note 10 plus