أجهزة

بلايستيشن 3

بلايستيشن 3

جهاز بلايستيشن 3

تعد بلايستيشن 3 المعروفة باسم PS3، جهاز تحكم لألعاب الفيديو المنزلية، والذي يتم ربطه بالتلفاز، تم تصنيعه من قبل شركة سوني – Sony Interactive Entertainment- وقد تم إطلاقه في أسواق اليابان وأمريكا الشمالية في نوفمبر 2006، بينما تمّ إطلاقه في كل من أوروبا وأستراليا في مارس 2007، وقد كان في وقتها أكثر جهاز ألعاب فيديو منزلي تطوراً وتقدماً؛ وذلك بسبب وضوح الرسومات، وإمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت، وتنوّع خيارات الألعاب المُتاحة، إضافةً إلى تزويده بوحدة استشعار للحركة، وتقدر مبيعات الشركة من بلايستيشن 3 بما يزيد على 47 مليون جهاز حول العالم.

تاريخ بلايستيشن 

كان الإصدار الأول من بلايستيشن، والذي عرف باسم PS1- في عام 1994، قد لاقى نجاحاً كبيراً حتى تم إلحاقه بثلاثة ملحقات في عام 2003 وهي: PSone, Net Yaroze, PocketStation ، وفي هذه الأثناء عملت شركة سوني على تصميم وتطوير جهاز بلايستيشن جديد عرف باسم PS2، وقد تم طرحه في الأسواق خلال عام 2000، ثم قامت بإصدار نسخة ملحقة به- slimline- في عام 2014.

أما بلايستيشن 3 فقد جاءت بطفرة تكنولوجية متميزة استطاعت من خلالها أن تنافس وبقوة في الأسواق، حيث أنها زودت بمعالج خلوي قوي، واتسمت بدقة الوضوح العالي HD، كما أنها زودت بأجهزة استشعار الحركة، ووحدة التحكم اللاسلكية، وقد تمّ بيع أكثر من 80 مليون وحدة حول العالم من PS3. 

إقرأ أيضا:إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية

المعالج الخلوي لجهاز بلايستيشن 3

يعد محرك بلايستيشن 3 من نوع Cell Broadband Engine وقد قامت بتطويره كل من شركة Sony ,IBM , Toshiba معاً، وتتكون خلية PS3 بشكل أساسي من سبعة معالجات دقيقة على شريحة واحدة، الأمر الذي يُسمح لها بإجراء العديد من العمليات في وقت واحد، مما وفّر الرسومات الأكثر حدة في أي نظام ألعاب، كما كانت شركة سوني قد لجأت إلى Nvidia لإنشاء بطاقة الرسومات الخاصة بها-Reality Synthesizer- ومن فوائد هذا المعالج الخلوي أنه يدعم البرمجيات المعقدة ويحمي من القرصنة، ولكن تعقيد النظام جعله مختلفاً عن بقية الأنظمة وحدات المعالجة المركزية الأخرى، ممّا دفع المبرمجين إلى التوقّف عن محاولة إنشاء ألعاب تخص PS3.

الذاكرة في بلايستيشن 3

تقدر إجمالي حجم الذاكرة في بلايستيشن 3 بنحو 512 MB: منها ذاكرة صلبة رئيسية XDR بحجم 256MB، و ذاكرة الفيديو GDDR3 لـ RSX التي تبلغ نحو 256MB.

ميزات جهاز بلايستيشن 3

هناك عدة مواصفات وميزات بلايستيشن 3 عن باقي منافساتها وهن Nintendo Wii و Microsoft’s Xbox 360، ومن هذه الميزات:

  • يتم تشغيل جهاز PS3 من خلال ما يعتبر أقوى أجهزة الكمبيوتر مقارنة بمنافسيه، كما أنه بعض الألعاب عالية التقنية والتي تعد الأكثر إثارة وإعجاباً. 
  • يعتبر بلاستيشن 3 أول جهاز يقدم صورة عالية الدقة والوضوح؛ حيث تصل دقة العرض على شاشة التلفاز نحو 1080 بكسل. 
  • يعتبر جهاز بلايستيشن 3 الجهاز الوحيد- في وقته- الذي يعمل على تشغيل أقراص Blu-ray عالية الدقة- وهي أقراص أكثر تطوراً من أقراص الـ DVD؛ بما في ذلك أفلام Blu-ray المتوفرة، كما ويقوم بتشغيل أفلام DVD ,CD ,SACD.
  • يمكن تشغيل الأفلام ثلاثية الأبعاد إذا كان جهاز البلايستيشن 3 مرتبطاً مع تلفاز متوافق. 
  • يمكن لجهاز البلايستيشن 3 التعامل مع ألعاب بلايستيشن 1 القديمة، كما يمكن لعدد قليل من الطرازات الأولى منه التعامل مع بعض ألعاب بلايستيشن 3، فيما تفتقر الطرازات اللاحقة إلى قدرتها على لعب ألعاب بلايستيشن 2. 
  • تمكّن بلايستيشن 3 مستخدميها من الولوج إلى شبكة الإنترنت، الأمر الذي أدّى إلى إمكانية تحميل الألعاب صغيرة الحجم بشكل مجاني لغالبية الألعاب، كما أدّى ذلك إلى إمكانية اللعب الجماعي وتنافس المستخدمين ضد بعضهم عبر الإنترنت.
  • أصدرت سوني جهاز Move Peripheral الخاص بنظام PS3 في عام 2010، وهو جهاز له القدرة على استشعار الحركة من خلال كاميرا توضع أمام التلفاز وتعمل على تتبع حركة أجهزة التحكم الموجودة مقابلها، وعكسها على اللعبة، وهذه الخاصية ارتبطت بمجموعة من الألعاب الرياضة وألعاب الرماية. 
  • يدعم جهاز بلايستيشن 3 خاصية البلوتوث من الجيل الثاني، كما أنه مزوّد بمنفذ انترنت، و 4 منافذ USB ،2.0 و HDMI 1.3a.

إصدارات بلاي 3

في بداية أعمالها، قامت شركة سوني باصدار عدة أحجام من البلايستيشن كان أولها بحجم 20 GB ثم تلاها إصدار حجم 60GB، وكلاهما  كان في كل من اليابان وأمريكا، وقد توقفا لضعف المبيعات العائدة لأسباب تقنية، ثم كان الإصدار 60GB الخاص بأوروبا، والذي كان مقدمة لظهور إصدار 80GB، وتلاها الإصدار 120GB،وكلها توقفت، ثم توالت الإصدارات الخاصة ببلايستيشن 3 لتشمل كل من:

إقرأ أيضا:سوق حراج

Slim 120 GB,Slim 250 GB وقد توقف العمل بهما، وكل من Slim 160 GB,Slim 320 GB, Super Slim 250GB, وأخيراً وهو الأحدث والأفضل Super Slim 500GB.

السابق
أفضل كاميرات مراقبة لاسلكية
التالي
خدمات جوجل درايف