أجهزة

بلاي ستيشن 4

بلاي ستيشن 4

جهاز بلاي‌ ستيشن 4 

بلاي ستيشن فور هو عبارة عن محرك للأقراص الصلبة، ويعد منصة كبيرة لألعاب الفيديو من إنتاج شركة سوني بسعة 1 تيرابايت تم إصداره بعد البلاي ستيشن 3 و البلاي ستيشن 2.
يمكن توصيل بلاي ستيشن 4 بالتلفاز، والإستمتاع بمزاياه الوفيرة من مشاهدة الأفلام المفضلة، وإشراك الواقع بالخيال كما يمكن اللعب فيه فرديًا أو في مجموعات عن قرب أو عن بعد، وتباع ألعاب البلايستيشن 4  في المحلات على أقراص بلو راي، ويمكن تحميلها رقميًا من خلال متجر بلاي ستيشن.

تاريخ بلاي ستيشن 4

أكد مارك سيرني مصمم الجهاز أنه بدأ بمشروع تصميم بلاي ستيشن 4 عام 2008، وذلك بعد إطلاق بلاي ستيشن 3 بحوالي سنتين، حيث أطلق جهاز بلايستيشن 4 بالانتشار في أمريكا الشمالية في 2013 في مؤتمر 20 فبراير 2013، ثم بعد ذلك ذاع صيته تباعًا في كل من أوروبا، وأستراليا، وأخيراً البلدان العربية، ثم غالبية دول العالم.

مبيعات بلاي ستيشن 4

يعد جهاز بلايستيشن 4 أسرع جهاز في تحقيق المبيعات في التاريخ ، حيث باع أكثر من مليون نسخة خلال أول 24 ساعة فقط، مما يعني أن أرباح شركة سوني في ذلك اليوم 4600$ في الثانية الواحدة.
سعر بلاي ستيشن4 الرسمي في العالم كان 399$ أو 399€ كحد أقصى، ولكن المفاجأة أن سعر بلايستيشن 4 في البرازيل كان يصل إلى 1850$، ثم وضحت الشركة أسباب ارتفاع سعر بلايستيشن 4 في البرازيل ليس بسبب التكلفة المرتفعة على التصنيع، ولكن لأسباب متعلقة بالضرائب البرازيلية الثقيلة والرسوم التي تفرضها حكوماتهم على الإلكترونيات المستوردة حيث إن 63%من سعر الجهاز المرتفع في البرازيل يذهب سداداً للضريبة المفروض.
تمكن الجهاز في أقل من عامين وعدة أشهر من بيع أكثر من 40 مليون وحدة، وحاليًا تعدت مبيعاته أكثر 91 مليون وحدة.

إقرأ أيضا:ميزات طابعة كانون mf3010

الاسم الحركي لبلاي ستيشن 4 

كان أوبريس هو الاسم الحركي الذي اشتهر به جهاز بلايستيشن 4، وحتى الآن اسم السوفت وير الخاص بجهاز بلاي ستيشن 4 هو أوربس أو إس.

معالج بلاي ستيشن 4

يعمل بلاي سيتشن 4 بمعالج من تطوير شركة ادفانسد مايكرو ديفايسز مع التنسيق مع شركة سوني، والمعالج يجمع بين وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU)، حيث إن وحدة المعالجة المركزية تتكون من معالج ثماني النوى إكس86-64 بناء على الهندسة المعمارية، وأما وحدة معالجة الرسومات من شركة ادفانسد مايكرو ديفايسز وهو الجيل الجديد من AMD Radeon تشمل 18 وحدة مستندة علي تقنية (GCN) وهي اختصار لكلمة (Graphics Core Next)، وكل هذه الوحدات تعطي ما هو مجموعه 1152 معالج، وهو ما يجعل أداءه قويًا، أما الذاكرة العشوائية فهي 8 جيجابايت جي دي دي أر 5.

ملحقات بلاي ستيشن 4

 للبلاي ستيشن 4 عدة ملحقات ومنها يد التحكم أو (دوال شوك) الجيل الرابع المخصصة للبلايستيشن 4 و تشبه دوال شوك الجيل الثالث للبلاي ستيشن 3 لحد كبير، لكن دوال شوك الجيل الرابع تحتوي على بعض الإضافات الجديدة كشاشة اللمس؛ والتي يمكنك الضغط عليها، بالإضافة لاحتوائها على نظام كشف الحركة عن طريق خاصية الجيروسكوب ثلاثي المحور وثلاثة محاور التسارع والاهتزاز.

إقرأ أيضا:برنامج أدوبي بريمير

كاميرا بلاي ستيشن 4 

كاميرا البلايستيشن 4 تحتوي على عدستي استشعار حديثة عالية في استجابتها للحركة كما أنها تحتوي على مستشعر حركة وأبعاد 1280×800 بكسل، وفتحة قطرها f/2.0 بطول 30سم، وزاوية رؤية تمتد حتى 85°، وفيها 4 مايكروسوفت تلتقط الصوت وذلك لزيادة الدقة في تحليله.

السابق
كيفية توصيل الطابعة بالكمبيوتر لاسلكياً
التالي
بوبجي كمبيوتر