بنوك ومصارف

بنك البلد في السودان

بنك البلد في السودان

تعريف بنك البلد في السودان

يعمل بنك البلد في السودان بشكل أساسي على تقديم خدمات مصرفية متميزة، وذلك بإستخدام التقنيات المتطورة، و بالاعتماد على الكفاءات البشرية التي تم تأهيلها وتدريبها لإرضاء تطلعات المتعاملين والمجتمع، ولتحقيق قيمة مضافة للبنك، ويهدف البنك بشكل أساسي إلى النمو والتوسع، وزيادة الحصة السوقية في الموارد الداخلية والخارجية، وإعادة تقديم البنك بشكل جديد، وتصحيح وتفعيل العمل المؤسسي ومواكبة النظم المصرفية المتطورة.

خدمات بنك البلد في السودان المصرفية

يقدم البنك مجموعةً من الخدمات المصرفية لعملائه من الأفراد والشركات، والتي تتنوع لتغطي احتياجاتهم المصرفية، ومن أهمها:

الحسابات البنكية

يقدم البنك لعملائه من الأفراد مجموعةً من الحسابات البنكية التي يمكنهم الاستفادة من خدماتها وخصائصها وفقاً لما يتناسب معهم، ومن أهم هذه الحسابات:

  • الحسابات الشخصية: تعد هذه الحسابات مخصصة للعمليات المصرفية اليومية، والتي يمكن لكل من التجار أو الموظفين أو المهنيين أو أفراد المجتمع السوداني المختلف فتحها والاستفادة منها، ويشترط في ذلك: تقديم شهادة النشاط المهني والعنوان وموقع العمل، وتقديم التاجر لأصل الرخصة التجارية سارية المفعول، أو السجل التجاري وشهادة قيد صادرة من الغرفة التجارية، أما في حالة المغتربين فيكون عليهم تقديم الإقامة سارية المفعول بالدولة التي يقيمون فيها، أو تأشيرة الخروج والعودة، أو صورة موثقة عن عقد العمل.
  • حسابات الموظفين: تعد هذه الحسابات مخصصة لإيداع قيمة الراتب الشهري للشركات التي تتعامل بشكل مباشر مع بنك البلد في السودان، أو للراغبين في تحصيل رواتبهم من خلال البنك، ولفتح هذا الحساب فإنه يشترط تقديم شهادة مرتب المخدم، والأوراق الثبوتية سارية المفعول التي تحتوي على كافة البيانات الشخصية.
  • حسابات  الأجانب: تعد هذه الحسابات مخصصة للمقيمين في السودان من الجنسيات الأخرى، ويترتب عليهم إبراز إقامة سارية المفعول، وإذن عمل، وصورة من عقد العمل، وشهادة بالمرتب من المخدم.
  • الحسابات المشتركة: هي الحسابات التي يشترك فيها إثنان أو أكثر، ويشترط أن لا تكون العلاقة بينهم علاقة تجارية؛ حيث يمكن لأفراد العائلة فتح حساب مشترك، ويشترط عليهم إبراز المستندات الثبوتية اللازمة لكل واحد من الشركاء، وتحديد مسئولية إدارة الحساب سواءً كانت فردية أو تضامنية، وتحديد الحد الأقصي المسموح له للسحب بالتوقيع المنفرد إن وجد، ويكون ذلك موضحاً في طلب فتح الحساب.
  • حسابات الشراكة: هي حسابات تخص مجموعة من الأفراد يؤدون أعمالاً متنوعة تجارية أو غير تجارية، ويشترط لفتح الحساب إبراز شهادة تسجيل إسم العمل المستخرجة من مسجل الأعمال، أو شهادة تسجيل الشراكة إذا كانت مسجلة بإسم واحد أو أكثر من الشركاء، وتقديم عقد الشراكة موثقاً ومعتمداً من قبل إدارة المحاكم، وموضحاً فيه أسماء الشركاء وعناوينهم، وتحديد الأشخاص المخول لهم بالتوقيع بالتضامن والانفراد وحدود صلاحية التوقيع المنفرد.
  • الحسابات الادخارية: تعرف هذه الحسابات أيضاً باسم حسابات التوفير، ويمكن فتحها والاستفادة من العوائد المالية التي تقدمها، كما يمكن السحب والإيداع منها في أي وقت، ولتقديم طلب فتح الحساب فإنه يشترط تقديم الأوراق الثبوتية سارية المفعول، والتي تتضمن: البطاقة الشخصية الممغنطة، أو بطاقة المعلم الممغنطة، أو بطاقة عسكرية ممغنطة، أو رخصة قيادة ممغنطة، أو البطاقة الشرطية الممغنطة، أو بطاقة عضوية الهيئة القضائية الممغنطة.
  • حسابات الاستثمار: هي شبيهة بالنوع السابق من الحسابات، إلا أنه لا يمكن للعملاء السحب والإيداع إلا في فترات محددة؛ حيث يتم الاتفاق مع البنك على فترة للاستثمار، ويقوم البنك بتقديم الأرباح خلال فترة يحددها مع العميل.
  • حسابات الشركات: هي الحسابات البنكية الخاصة بالشركات المسجلة بموجب قانون تسجيل الشركات، ويشترط لفتح هذا الحساب تقديم شهادة تسجيل الشركة لدى المسجل التجاري، وشهادة بدء العمل بالنسبة لشركات المساهمة العام، وعقد ولائحة تأسيس الشركة، وقرار مجلس الإدارة بفتح الحساب لدى بنك البلد في السودان، وقرار مجلس الإدارة بتعيين المفوضين بإدارة حساب الشركة وصلاحياتهم.

التمويل الإسلامي

يقدم البنك مجموعةً من برامج التمويل التي تساهم في مساعدة العملاء بشراء احتياجاتهم المختلفة، وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهو يعتمد على الصيغ التالية:

إقرأ أيضا:بطاقات ائتمانية Credit Cards في الأردن
  • المرابحة: يقوم من خلالها البنك بشراء ما يحتاجه العميل من البائع الأساسي، ثم بيعه له مرةً أخرى مع زيادة ربح معلوم.
  • المشاركة: هي عقد يجمع ما بين العميل والبنك، ويشترك الطرفان برأس المال والأرباح، ومن الممكن أن يتم الاتفاق على بيع البنك لنصيبه بعد مرور فترة معينة.
  • المضاربة: هي عقد يقوم من خلاله البنك باستثمار المال الخاص بالعميل، مقابل تقسيم الأرباح والخسائر.
  • المقاولة: هي عقد يتعهد أحد الطرفين بمقتضاه أن يصنع شيئاً أو يؤدى عملاً لقاء مقابل يتعهد به الطرف الآخر، وعلى المقاول أن بتعهد بتقديم المادة والعمل معاً.
  • السلم: هو عقد على موصوف في الذمة، بثمن مقبوض في مجلس العقد، ويكون الثمن مقدم والسلعة مؤجلة.

التحويلات الداخلية

يتقدم من خلال هذه الخدمة أحد العملاء بطلب لمدير فرع البنك، يطلب به تحويل مبلغ معين لجهة محددة، ويقوم بتقديم إثبات لشخصيته وشخصية المستقبل، والتوقيع على ذلك، ويتم تدوين هذه البيانات بشكل دقيق، ليتم بعدها تحويل المبلغ المالي من خلال الشبكة الإلكترونية للبنك.

خطاب الاعتماد المستندي

يمكن للعملاء الاستفادة من هذه الخدمة، والتي تساعدهم في عملية الاستيراد والتصدير، وذلك بعد استيفاء الشروط اللازمة، وهي:

إقرأ أيضا:أفضل بنك في القروض الشخصية في مصر
  • أن يمتلك العميل حساباً في البنك، أو يقوم بفتح حساب للحصول على هذه الخدمة.
  • أن يكون للعميل رمز ائتماني.
  • تقديم طلب فتح الاعتماد، وذلك من خلال تعبئة النموذج الموجود في البنك، ويشترط تحقيق كافة الشروط لتقديم هذا الطلب.
  • تقديم الفاتورة المبدئية، والتي تحتوي علي كل شروط الإعتماد، وعنوان المستفيد بالتفصيل.
  • تقديم عقد ولائحة التأسيس في حالة الشركات كان الخطاب خاصاً بعملاء البنك من الشركات.
  • تقديم آخر ثلاثة ميزانيات مراجعة ومختومة من الضرائب.
  • ملء الاستمارات اللازمة لإظهار موقف العميل من البنوك الأخرى.
  • تقديم سجل المصدرين والمستوردين ساري المفعول.
  • الحصول على تفويض من مجلس الإدارة للشخص المخول له فتح الاعتماد، وذلك في حالة عملاء البنك من الشركات.
  • استفسار عن مخاطر العميل لدى بنك السودان المركزي قبل فتح الاعتماد.
  • توفير الضمان الكافي قبل فتح الاعتماد، وذلك في حالة الاعتماد المؤجل الدفع.

خدمات بنك البلد في السودان الإلكترونية

يقدم هذا البنك مجموعةً من الخدمات الإلكترونية، والتي يمكن للعملاء الاستفادة منها، وفقاً لاحتياجاتهم، وما ينطبق مع الشروط اللازمة للحصول عليها، ومن أهم هذه الخدمات:

إقرأ أيضا:خدمات شركة زين في العراق
  • البطاقات المصرفية: يمكن الحصول على هذه البطاقة لأصحاب الحساب الجاري، أو الوديعة، أو حساب الادخار، ويمكن للعميل الاعتماد عليها في سحب المبالغ المالية من أي جهاز صراف آلي، وتسديد قيمة المشتريات، ويمكن استعمالها خارج السودان في كل من: مصر، وسوريا، ولبنان، والأردن، وقطر، والبحرين، ويتم العمل على تفعيلها في كافة دول الخليج.
  • نظام المرتبات الموحد: هو منتج مصرفي جديد، يتيح التعامل مع حساب واحد للمؤسسة مع البنك للمرتبات، وفتح حسابات لكل العاملين في المؤسسة أو الشركة، ومنحهم بطاقات صراف آلي، ويمكن للعميل صرف راتبه في أي وقت من خلال أي صراف.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
البنك السعودي السوداني
التالي
البنك الأهلي السوداني