بنوك ومصارف

بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

تأسيس بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

تأسس بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار عام 1993، بعد أن حصل على الموافقة المطلوبة من وزارة التجارة، وإجازة الصيرفة من البنك المركزي العراقي، وبدأ العمل برأس مال يبلغ 400 مليون دينار، واستمر بالازدياد إلى أن وصل في الوقت الحالي إلى 250 مليار، وتمت هذه الزيادة من خلال إضافة الأرباح السنوية إلى رأس المال، أو زيادة حصص الأسهم.

استطاع هذا البنك الحصول على المرتبة الاولى ممتاز 1C على مستوى المصارف العراقية الخاصة، وذلك حسب نظام CAMEL العالمي، وعلى مدار أربع سنوات متتالية، منذ 2007، وحتى 2010، كما حصل على تصنيف 3A في عام 2017، وعلى مرتبة B+ ضمن تقييم البنك المركزي العراقي من حيث الالتزام بالقواعد و معايير الامتثال الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

أهداف بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

يهدف هذا البنك ومن خلال مهامه المصرفية، والخدمات التي يقدمها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي:

  •  تعزيز الثقة بالجهاز المصرفي، والعمل على نشر التوعية اللازمة في الأوساط التجارية والمالية، والمرتبطة بأهمية العمل المصرفي، وتعزيز الفهم العام للنظام المصرفي.
  • الحد من الجرائم المالية، والتي تتضمن: الاحتيال، وغسيل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب، كما أنه يقوم بإشعار البنك المركزي العراقي وإعلامه بأي معاملة مريبة.
  • حماية أموال المودعين والمساهمين، وبناء علاقات طيبة معهم ومع العملاء بشكل عام.

حسابات بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

الحساب الجاري

هو حساب بنكي يساعد العملاء على تقديم طريقة سهلة تساعدهم من إدارة تفاصيل حياتهم المالية اليومية من خلال صكوك المصرف، وبالاعتماد على رصيد الحساب المودع، ولا يتم إضافة أي فائدة مادية للحساب، ويمتاز هذا الحساب بسهولة فتحه من خلال فروع البنك المختلفة، والتي تتوزع على المحافظات، كما يمكن إجراء عمليات السحب والإيداع للحساب الجاري من خلال أي من الفروع، أو من خلال أجهزة الصراف الآلي، وذلك باستعمال بطاقات الخصم، ويتيح البنك للعميل إمكانية فتح الحساب بالعملة المحلية أو الدولار.

إقرأ أيضا:معلومات عن دراسة الطب

حساب التوفير

يمتاز حساب التوفير بإمكانية إيداع المبالغ المالية والحصول على فوائد مقابل ذلك، ويتيح للعميل إمكانية السحب والإيداع في أي وقت سواءً من خلال الفروع، أو أجهزة الصراف الآلي، كما يتيح البنك للعملاء إمكانية فتح الحساب بالعملة المحلية أو الدولار الأمريكي، وتختلف فائدة الحساب بناءً على العملة؛ حيث تكون بعملة الدينار 4% سنويّاً، وبعملة الدولار 2% سنويّاً، وفي الحالتين يتم إضافتها شهريّاً.

حساب الشركات

يتيح البنك مجموعةً من الخدمات المصرفية الخاصة بالشركات، وذلك من خلال شروط وإجراءات ميسرة؛ حيث تتيح لهم إمكانية فتح حساب بنكي خاص، ويقدم البنك من خلاله مجموعة من المزايا والتي تساعد الشركات على تسيير أعمالها المالية، وتلبية احتياجاتها المصرفية، ولا يتم احتساب أي فائدة على الحساب.

بطاقات بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

مزايا بطاقات بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

تمتاز البطاقات الائتمانية المقدمة من البنك بالعديد من المزايا، والتي من أهمها:

  • يمكن للعميل إجراء عملية السحب النقدي من خلال أجهزة الصراف الآلي التي تحمل شعار ماستركارد، والتي تتوزع في أنحاء العالم.
  • توفر البطاقة درجة عالية من الأمان، وذلك من خلال اعتمادها على تقنية الشريحة الذكية، والرقم السري PIN.
  • يمكن للعميل إصدار بطاقات إضافية.
  • يمكن استعمالها في تسديد الفواتير وأي التزامات مترتبة على حامل البطاقة.
  • يتم إكمال عمليتي البيع والشراء من خلال الإنترنت.
  • تعتمد البطاقة الائتمانية على قدرة العميل على السداد عند استحقاق الدفع، وليس على رصيده في البنك.
  • يمكن استعمالها من أي مكان في العالم، بدلاً من حمل مبالغ نقدية كبيرة؛ حيث إنها مقبولة على مستوى عالمي.
  • توفر البطاقة حدوداً ائتمانية عالية، تتناسب مع احتياجات الزبائن.
  • يمكن استعمالها لتسديد فواتير المشتريات المختلفة، سواءً في المحلات التجارية، أو المطاعم، أو الأسواق، أو الفنادقة.
  • تعتمد البطاقات الائتمانية على عملة الدولار الأمريكي.

البطاقات الائتمانية

  • البطاقة الاعتيادية: تمتاز هذه البطاقة بكافة مزايا البطاقات الائتمانية، وهي تمنح حاملها سقفاً ائتمانيّاً بصل إلى 5 آلاف دولار صالحة لسنتين، ويعد هذا السقف مريحاً إلى درجة كبيرة من الأعباء المالية الناتجة عن تجاوز الحدود الائتمانية والمدفوعات المالية، ويبلغ الحد الأعلى للسحب النقدي من خلال أجهزة الصراف الآلي يوميّاً 800 دولار، وخلال 3 مرات فقط، أما الحد الأعلى لتسديد فواتير الشراء من خلال المنافذ التجارية فهو يبلغ 1800 دولار، وبحد أقصى 6 مرات يوميّاً.
  • البطاقة الذهبية: تم تصميم هذه البطاقة لتتناسب مع احتياجات رجال الأعمال؛ حيث يصل الحد الائتماني لها 10 آلاف دولار، وتبلغ صلاحيتها سنتين، ويبلغ الحد الأعلى اليومي المسموح للسحب عبر أجهزة الصراف الآلي 1800 دولار، ويكون السحب خلال 3 مرات كحد أقصى لعدد العمليات، ويبلغ الحد الأعلى اليومي لتسديد فواتير الشراء من خلال المنافذ التجارية 3000 دولار، وذلك خلال 30 مرة كحد أقصى.

خدمات بنك الشرق الأوسط العراقي الائتمانية

قروض المشاريع الكبيرة

يهدف البنك في تمويل هذه المشاريع للعمل على تنمية البنية التحتية والاقتصاد الوطني للعراق، وذلك من خلال تمويل المشاريع المتوسطة والكبيرة، والتي يمكنها تسديد الائتمان، وذلك بالاعتماد على دراسة جدوى اقتصادية شاملة، وهي تشمل كلاً من القطاعات الصناعية، والتجارية، والخدمية، ويتم الاعتماد على هذه القروض في تمويل رأس المال العامل، وتمويل الموجودات الثابتة، وتمويل العقارات الإنتاجية، ويتم تحديد سقف التمويل بالاعتماد على سياسة البنك، وضوابط البنك المركزي العراقي، ويتم التسديد من خلال أقساط شهرية، أو فصلية، أو نصف سنوية، أو سنوية.

إقرأ أيضا:قروض شخصية Personal Loans قطر

قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة

يقوم البنك بتوفير برامج تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، شرط أن تكون قادرة على تسديد الائتمان الممنوح لها، وذلك من خلال وجود تدفقات نقدية لهذه المشاريع، و بضمانات ميسرة، ويعمل ذلك على دعم تنمية الاقتصاد الوطني للبلد، ويشمل التمويل العديد من القطاعات المختلفة، والتي من أهمها: القطاعات الصناعية، والتجارية، والخدمية، والزراعية، ويتراوح سقف التمويل ما بين 6-300 مليون دينار، ويساهم في تقديمه الشركة العراقية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ICF SME، ويتم التسديد من خلال أقساط شهرية أو فصلية.

يقدم البنك برامج تمويل خاصة تهدف إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تدار من قبل النساء والشباب، والتي تهدف بشكل أساسي للمساهمة في تقليل البطالة، وتنمية القطاعات الاقتصادية للبلد؛ حيث يشمل ذلك كلاً من القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية، وتتراوح قيمة القرض ما بين 6-17 مليون دينار.

تعمل قروض المشاريع الصغيرة والكبيرة على تقديم التمويل اللازم لكل مما يلي:

إقرأ أيضا:طرق تسويق الخدمات
  • رأس المال العامل.
  • الموجودات الثابتة.
  • العقارات الانتاجية للأغراض الاستثمارية.
  • تمويل جزئي للمشاريع الجديدة.
  • مساعدة ودعم الفئات المحرومة في المجتمع العراقي، من الذين تعرضوا لأعمال التهجير والعنف بسبب الأوضاع السائدة، والأقليات الدينية، والنساء المعيلات لعوائلهم.

قروض القطاع الزراعي

يوفر بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار مجموعةً من القروض وبرامج التمويل الخاصة بالقطاع الزراعي؛ حيث إنه يمنح قرضاً خاصاً بالقطاع الزراعي، والذي بدوره يعمل على تطوير الاقتصاد العراقي، ويتراوح سقف القرض ما بين 6-100 مليون دينار، وهو بالتعاون مع الشركة العقارية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
البنك الأهلي العراقي
التالي
بنك الشعب المغربي