بنوك ومصارف

بنك بيروت

بنك بيروت

تعريف بنك بيروت

يحمل بنك بيروت شعار معك لأبعد الحدود، ويتوزع هذا البنك ليس في محافظات ومناطق لبنان فقط، إنما في دول مختلفة تتوزع على أربع قارات، وعمل البنك على توسيع نطاق الخدمات المصرفية التجارية إلى العديد من الدول، وذلك من خلال العديد من المصارف التابعة له، والتي تخضع للهيئة التنظيمية العليا، والهيئة الرقابية البريطانية.

عمل البنك بشكل أساسي على دمج البنك بالعالم الافتراضي، وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية؛ حيث يتم من خلال أجهزة الصراف الآلي العمل على إيداع المبالغ المالية بشكل فوري، وإيداع الشيكات، كما يقدم العديد من الخدمات لأصحاب الثروات، والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى المشاريع الاستثمارية الكبيرة، والشركات المحلية رفيعة المستوى.

خدمات بنك بيروت للأفراد

الحسابات

  • الحساب الجاري: يمكن فتح الحساب بالليرة اللبنانية، أو الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى مجموعة من العملات الرئيسية الأخرى، ولا يحتاج الحساب إلى إيداع حد أدنى، كما يحصل العميل على بطاقة سحب، ودفتر شيكات أو كشف حساب عند الطلب.
  • حساب الزواج: يمكن للعميل فتح الحساب بالليرة اللبنانية، أو الدولار الأمريكي، ويتم إيداع المبالغ المالية مقابل قدر من الأرباح، كما يحصل على بطاقتي سحب مجاناً، ويمكن للأزواج فتح الحسابات المشتركة، كما يحصل العميل على كشف حساب مجاني نصف سنوي.

البطاقات

  • بطاقة لبنان عالبال الكلاسيكية: يحصل العميل على سقف يصل لغاية مرتين من الراتب الشهري، مقابل 2.25% شهريّاً على فواتير المشتريات، كما تبلغ معدل الفائدة على السحب النقدي 2.5%، ويبلغ سقف الشراء اليومي لغاية 100% من الرصيد الموجود في البطاقة، وحصل العميل على تأمين اختياري على تذاكر السفر مقابل 22 ألف ليرة، وتمتاز البطاقة بتقنية التكنولوجيا الشريحة الذكية والرمز السري، وذلك لإضافة قدر كبير من الأمان والحماية، وتبلغ قيمة الرسوم السنوية 60 ألف ليرة.
  • بطاقة Visa Classic: يبلغ معدل الفائدة الشهري على المشتريات في نقاط البيع 2%، بينما يبلغ على العمليات النقدية 2.5%، كما تمتلك تكنولوجيا الشريحة الذكية والرمز السري، وذلك لإضافة قدر أكبر من الأمان والحماية للمشتري، ويحصل العميل على تأمين مجاني على الحياة يغطي الرصيد المستحق، ويبلغ الحد الأعلى للبطاقة 3 آلاف دولار، أما الرسوم السنوية فهي تبلغ 75 دولار.

القروض

يوفر البنك للعملاء مجموعةً من القروض وبرامج التمويل، والتي يمكن لهم من خلالها الحصول على المبالغ المالية التي تلزمهم لحياتهم اليومية، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:أنواع التسويق الهرمي
  • القرض الشخصي: تتراوح قيمته ما بين 2-50 ألف دولار، أو ما يعادلها بالعملة المحلية، كما تتراوح فترة السداد ما بين 1-6 سنوات، وتختلف نسبة الفائدة بناءً على المبلغ والعملة. 
  • قرض السيارة: يمكن من خلال هذا القرض شراء السيارات الجديدة أو المستعملة، ويغطي القرض ما نسبته 75% من قيمة السيارة بالدولار، ويتم التسديد خلال 5 سنوات.
  • القرض السكني بالليرة اللبنانية: يمكن للعملاء الحصول على تمويل يغطي ما نسبته 75% من قيمة المنزل، شرط ألا يزيد المبلغ عن 800 مليون ليرة، وتتراوح فترة السداد ما بين 7-30 سنة.

قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة من بنك بيروت

يقدم البنك مجموعةً من القروض الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، وتساعد هذه القروض العملاء من هذه الفئة على تحقيق أهدافهم المهنية، ويكون ذلك على النحو التالي:

فئة B Business Package

  • تتراوح قيمة التمويل ما بين 20-300 ألف دولار.
  • يوفر عدة خيارات تمويلية، وهي: قرض لأجل لغاية 100%، بفائدة مقدارها 4%، أو تسهيلات في الحساب الجاري لغاية 20%، أو بطاقة ائتمانية.
  • تصل فترة السداد لغاية 7 سنوات.
  • يحصل رجال الأعمال على بطاقة ائتمان أو بطاقة سحب مجانية.
  • يمكن إيداع أول 100 شيك مجاناً.
  • تحصل هذه الفئة من العملاء على تخفيض في رسوم المعاملات.

الكفالات

  • كفالات الابتكار: تصل قيمة هذا التمويل لغاية 300 مليون ليرة، أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي، وتصل فترة السداد لغاية 5 سنوات، كما يشترط البنك أن يساهم العميل بتكلفة 10% على الأقل نقداً أو معنوياً من تكلفة المشروع، وذلك في حالة الشركات المساهمة.
  • كفالات الإضافي: تبلغ قيمة التمويل 600 مليون ليرة، أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي، ويشترط أن يساهم العميل في 20% من الأسهم الشخصية، أو 30% في حالة الشركات الناشئة، وتصل مدة السداد إلى 7 سنوات.
  • كفالات الزراعي: تتراوح قيمة التمويل ما بين 65-480 مليون ليرة، أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي، وذلك لتمويل زراعة الأشجار، وتصل مدة القرض لغاية 7 سنوات، ويضاف إليها 3 سنوات لتمويل زراعة الأشجار، ويجب على المقترض أن يساهم في 50% كحد أدنى من تكلفة المشروع، سواءً بشكل نقدي أو عيني.

خدمة الرائد

تعد هذه الخدمة التمويلية خاصةً للعملاء الراغبين بفتح مشاريع صغيرة أو متوسطة خاصة بهم، أو الراغبين في العمل على تطوير المؤسسة؛ حيث يمكنهم الحصول على التمويل بمعدل فائدة منخفض، وتتراوح قيمة التمويل ما بين 10-30 مليون ليرة، وهو متوفر بكل من الليرة اللبنانية والدولار الأمريكي، وتبلغ نسبة الفائدة 18.5% سنويّاً، ويتم تسديد القرض على مدار 4 سنوات.

إقرأ أيضا:أكثر وظيفة بارت تايم في الكويت طلباً

خدمات الشركات من بنك بيروت

يقدم البنك مجموعةً من الخدمات الخاصة بالشركات، والتي من أهمها:

خزينة الشركات

يعمل هذا القسم لساعات طويلة خلال أيام الدوام، بالإضافة إلى عدة ساعات في أيام الإجازة الأسبوعية، ويقدم هذا القسم مجموعةً من الخدمات، مثل: منتجات الدخل الثابت؛ حيث يعمل بنك بيروت على توفير باقة واسعة من منتجات الدخل الثابت، والأدوات المالية المركّبة للأسواق المحلية، والأسواق الإقليمية والعالمية، وتتراوح هذه المنتجات ما بين أدوات منتجة للفوائد، والسندات المتداولة في الأسواق الناشئة، وسندات الشركات، وسندات الخزينة، وشهادات الإيداع والأسهم التفضيلية، ويُعرف المصرف بخبرته في السوقين الأساسية والثانوية في هذا المجال.

الخزينة وخدمات تداول العملات الأجنبية

تقدم دائرة خزينة الشركات في البنك مجموعةً واسعة من خدمات تداول العملات الأجنبية، وخدمات خاصة بالخزينة، وذلك بهدف تلبية متطلبات الزبائن وأهدافهم، ويعمل الفريق المحترف على الاعتماد على كافة وسائل الإستثمار في سوق العملات الأجنبية، والذي يعرف بالفوركس، والسندات الذي يضم المراكز المالية الرئيسية، كما يعمل بدوره على تقديم المشورة والإرشاد لمساعدة العملاء على بلوغ أهدافهم، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل بالاعتماد على شبكة واسعة من المصارف المراسلة على تقديم الخدمات اللازمة للعديد من من عملاء المؤسسات المالية.

إقرأ أيضا:كيفية دهان حائط مدهون من قبل

حلول الدفع

يعمل بنك بيروت على تسهيل أعمال الشركات والمؤسسات، وتوفير طرق تسديد المدفوعات بشكل سريع وسهل، وذلك من خلال الاستعانة بحلول الدفع التي يقدمها؛ حيث توفر الحلول الإلكترونية للعملاء إمكانية تنفيذ المدفوعات بشكل أسرع وأكثر أماناً، ودون الحاجة إلى زيارة المصرف، وهي تتكامل مع حلول التحصيل، وذلك بالشكل الذي يضمن إدارة مميزة للتدفقات النقدية، ومن هذه الحلول:

  • المدفوعات بالعملات الأجنبية: وذلك من خلال المدفوعات بالجملة، وتسديد الرسوم لمرفأ بيروت إلكترونيّاً، والدفع عبر ويسترن يونيون.
  • بطاقات الشركات: توفر إدارة رأس المال العامل بشكل أفضل، وذلك من خلال صرف الرواتب والأجور، وتسديد المشتريات، والإيداع النقدي في حساب الشركات.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك الجزائر
التالي
بنك بيبلوس