بنوك ومصارف

بنك قطر الوطني الأهلي في مصر

بنك قطر الوطني الأهلي في مصر

تأسيس بنك قطر الوطني الأهلي

يعد بنك قطر الوطني الأهلي في مصر QNB أحد أهم المؤسسات المالية في مصر، وتم تأسيسه عام 1987، وهو يصنف بأنه ثاني أكبر بنك خاص في مصر، ويتبع هذا البنك لمجموعة بنك قطر الوطني الأهلي التي تأسست عام 1964، والتي تعد في الوقت الحالي من أكبر المؤسسات المصرفية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.

أنشأ البنك مجموعةً من الشركات التي تتبع إداريّاً إليه، والتي تتعدد مجالاتها، لتشمل: شركة QNB الأهلي للتأجير التمويلي والتي تأسست في عام 1997، وشركة QNB الأهلي لتأمينات الحياة في عام 2003 والتي تعمل على توفير مجموعة متنوعة من المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء للتأمين على الحياة والادخار، وشركة QN الأهلي للتخصيم والتي بدورها تأسست عام 2012 كمؤسسة مالية تشارك في جميع أنواع خدمات التخصيم المحلية والدولية. 

خدمات الخزينة من بنك قطر الوطني الأهلي في مصر

تتميز إدارة الخزينة ببنك قطر الوطني الأهلي في مصر بفريقها المتميز سواءً على الصعيد الفني، أو التقني، والذي يعمل على دراسة السوق المحلي والدولي، وذلك لتقديم مجموعة شاملة من الحلول المالية، وإدارة السيولة المبتكرة، والتي تم تصميمها لتلبية احتياجات عملاء البنك من الشركات والأفراد، وتقوم بذلك من خلال غرفة تداول الخزينة، والتي بدورها تقدم الخدمات التالية:

إقرأ أيضا:راك بنك في الإمارات
  • وحدة تداول العملات: تعمل هذه الوحدة بتسهيل عمليات التداول الحالي للعملات، والتداول المستقبلي للعملات وذلك لتغطية تقلبات مخاطر أسعار الصرف.
  • وحدة أدوات الدخل الثابت: تقوم هذه الخدمة بتوفير أذون الخزانة وسندات الخزانة للسوق الأولي أو الثانوي.
  • وحدة سوق النقد: يتم من خلال هذه الوحدة تقديم خدمات الودائع الزمنية، والشهادات الادخارية، وعقود تبادلات العائد، وتساهم الأخيرة في لتغطية مخاطر تقلبات أسعار الفائدة.
  • وحدة مبيعات غرفة المعاملات الدولية: يعمل مسؤولي العلاقات بغرفة المعاملات الدولية بشكل دائم لتوفير كافة المعلومات اللازمة للعميل بشكل مباشر، بالإضافة إلى توقعات الأسواق المحلية و الدولية، ويمكن للعملاء تنفيذ العمليات الخاصة بهم عن طريق الاتصال الهاتفي بشكل مباشر.
  • وحدة المبيعات: تم تخصيص هذه الوحدة لمساعدة العملاء على إيجاد أفضل أداة مالية تلبي احتياجاتهم.
  • وحدة إدارة علاقات مؤسسات التمويل الدولية: تعمل هذه الوحدة على تقديم العديد من برامج التمويل المتخصصة بالتنسيق مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، ويتم تقديم هذه البرامج التمويلية بشكل مباشر، كما أنها توفر الحلول المالية التجارية بأسعار تنافسية و شروط ميسرة.

خدمات المشاريع الناشئة من بنك قطر الوطني الأهلي في مصر

يعمل هذا البنك و بالاعتماد مبادرات البنك المركزي المصري للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بتقديم العديد من الحلول التمويلية لهذا النوع من الشركات، وذلك لمساعدتهم على تأسيسها، وتنميتها، وتكون برامج التمويل بأقل معدلات فائدة متناقصة، وتستهدف هذه البرامج جميع القطاعات، وتولي اهتماماً وعنايةً خاصة بعدد من القطاعات الاقتصادية، وعلى رأسها: الشركات، و المنشآت الصناعية، والأنشطة ذات الكثافة العمالية، كما تهتم البرامج التمويلية بالمشاريع صاحبة الأفكار المبتكرة، والمشاريع التي

إقرأ أيضا:سيتي بنك في تونس

تستهدف التصدير.

تمويل رأس المال العامل

يتم تمويل رأس المال العامل من خلال حسابات جارية مدينة قصيرة الأجل، يقدم العميل من خلالها مجموعة من الضمانات الإضافية، والتي من أهمها: الأوراق التجارية، والعقود المبرمة، والمستندات التصديرية، وأوامر التوريد المحلية، وإيرادات ماكينات نقاط البيع، كما يقدم له البنك الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان التي يحتاج إليها، وبطاقات الائتمان للأعمال.

تنمية وتطوير المشاريع القائمة

لتحقيق هذا الهدف فإن البنك يعمل على تقديم أفضل الحلول التمويلية متوسطة وطويلة الأجل، وبأسعار تنافسية، تعمل بدورها على تلبية الاحتياجات التمويلية المختلفة، سواءً كانت تمويل خطوط الإنتاج، أو شراء المعدات والآلات، أو شراء مركبات النقل، أو توفير المكاتب الإدارية، أو التكاليف الخاصة بالمخازن.

التجارة الخارجية

يعمل البنك على توفير برامج التمويل اللازمة للتجارة الخارجية، وذلك من خلال تقديم الاعتمادات المستندية، وخطابات الضمان، والتحصيلات المستندية، كما يعمل في البنك فريق تمويل معتمد دولياً من قبل معهد لندن للبنوك والتمويل، ويهدف البنك في ذلك للحفاظ على مكانته الأساسية والمتقدمة في السوق المصرفية المصرية، وفي خدمات تمويل التجارة، وذلك من خلال توفير أعلى مستوى من الجودة والتقنية لعملائه.

الحلول المصرفية للشركات متناهية الصغر

  • تمويل الصيدليات من QNB الأهلي: يعمل البنك على تقديم الخدمات والأدوات اللازمة لتشغيل الصيدليات وتطويرها، وذلك من خلال تصميمه للعديد من الحلول التمويلية التي تتناسب مع احتياجات الصيدلية، وذلك بالاعتماد على أسرع وأسهل الإجراءات.
  • تمويل QNB الأهلي بضمان نقاط البيع: يمكن لعملاء بنك قطر الوطني الأهلي في مصر الحصول على تمويل مقابل عوائد ماكينات البيع الحالية الخاصة بهم، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات السهلة والسريعة.
  • تمويل QNB الأهلي للمصنعين: يقدم البنك مجموعة من الحلول المصرفية، والتي تم تصميمها بشكل خاص لتلبية احتياجات هذه الفئة من العملاء، والتي تتضمن: تمويل المواد الخام، وتمويل المصروفات اليومية، وشراء الآلات والمعدات، وتجديد أو شراء مقر عمل جديد.
  • تمويل QNB الأهلي لتمويل المقاولين: يعمل هذا البرنامج التمويلي على توفير برامج التمويل اللازمة، والتي تساعد شركات المقاولات على توسيع نقاط عملها، وذلك من خلال توفير الحلول المصرفية، والتي تم تصميمها لهيكلة وتنفيذ المشاريع، والدخول في مناقصات للحصول على مشاريع جديدة بأسهل وأسرع الإجراءات البنكية.

البطاقات البنكية

يوفر البنك لهذه الفئة من الشركات مجموعةً من البطاقات، والتي من أهمها:

إقرأ أيضا:بنك ABC المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي
  • بطاقة ماستر كارد الائتمانية للشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة: تعتبر هذه البطاقة واحدة من أهم وسائل الدفع الإلكتروني؛ حيث إنها توفر مجموعةَ من الخدمات والمزايا، وتتيح للعميل إمكانية التسوق بسهولة من كافة أنحاء العالم، وبدون أي رسوم إضافية، كما تتيح لحاملها إمكانية السحب النقدي من أي مكان في العالم.
  • بطاقة فيزا بيزنس للشركات: تعتبر بطاقة فيزا الدفع المباشر للأعمال واحدةً من أهم وسائل الدفع التي يمكن استعمالها على مدار الساعة، وهي توفر مجموعة متنوعة من الخدمات والفوائد، كما أنها توفر للعميل إمكانية التسوق بسهولة حول العالم، وتجنب خطر حمل المبالغ النقدية الكبيرة بشكل دائم.
  • بطاقة إيداع QNB الأهلي للشركات: يوفر البنك لعملائه من الشركات وأصحاب الأعمال بطاقة الإيداع التي تسهل عملية الإيداع النقدي بالجنيه المصري للشركات، ويتم إصدار هذه البطاقة للمندوبين المفوضين من الشركة للقيام بذلك.

خدمات بنك قطر الوطني الأهلي في مصر الإلكترونية

نظراً للتطور الحاصل على أنظمة البنوك الإلكترونية، فقد وفر البنك مجموعة من الخدمات الإلكترونية المصرفية، والتي تساعد العملاء على الحصول على الخدمة التي يحتاجون إليها بشكل سهل، وهذه الخدمات هي:

  • كاش نت: يمكن إدارة الحساب البنكي بشكل دائم من خلال هذه الخدمة، والتي بدورها توفر بيئة آمنة لإجراء المعاملات اليومية، والاطلاع على الحسابات الخاصة بالشركة إلكترونيّاً.
  • تريد نت: تعد واحدة من الحلول المصرفية الإلكترونية، والمخصصة للعملاء الذين يعملون بمجال التجارة الخارجية والاستيراد والتصدير، وهي تسهل تنفيذ المعاملات التجارية الخاصة بهم، وإصدار: الاعتمادات المستندية، والتحصيلات المستندية، وخطابات الضمان المحلية.
  • خدمة CPS لسداد المتحصلات الحكومية إلكترونيا: تم إصدار هذه الخدمة بالتعاون مع شركة e-finance التي تتبع لوزارة المالية، ويمكن من خلالها تسديد الضرائب، والجمارك والتأمينات الاجتماعية إلكترونياً وفي أي وقت.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك الاسكندرية
التالي
بنك المشرق في مصر