بنوك ومصارف

بنك مصر إيران للتنمية

بنك مصر إيران للتنمية

تأسيس بنك مصر إيران للتنمية

تأسس بنك مصر إيران للتنمية MidBANK عام 1975، وكان اسمه حينها البنك المصري الإيراني للتطوير، ثم قام بتغيير اسمه إلى الاسم الحالي مطلع عام 2020، وهو يعد من الشركات المساهمة المصرية، والتي تعمل بدورها لاستثمار رأس المال العربي والأجنبي، والاستثمار والتجارة في سوق النقد الدولي، وتمويل المشاريع قصير المدى، وذلك من خلال رأس مال يبلغ حاليّاً 300 مليون دولار، وهي تتوزع على عدة جهات، لتكون للشركة الإيرانية للاستثمار الأجنبي الحصة الأكبر، وتتوزع باقي الحصص على كل من: شركة مصر للتأمين، وبنك الاستثمار المصري، وشركة مصر لتأمينات الحياة.

خدمات البنك المصري الإيراني للتطوير

يقدم هذا البنك لعملائه مجموعةً من الخدمات المختلفة، والتي يتجه إليها العديد من الأفراد لتلبية احتياجاتهم المصرفية المختلفة، ومن أهمها:

قروض التجزئة المصرفية

يقدم البنك لعملائه مجموعة من القروض المختلفة، والتي يمكن الاختيار من بينها وفقاً لاحتياجات العميل؛ حيث إنها تنقسم إلى قروض شخصية، وقرض شراء سيارة، وقرض تأثيث شقة، ويتم تقديم هذه القروض لعملاء البنك العاملين بالشركات والهيئات المختلفة، وذلك بضمان تحويل الراتب الشهري أو القسط للبنك، وهو قرض خاص بحاملي الجنسية المصرية، ممن لديهم بطاقة رقم وطني سارية المفعول، وتتراوح قيمة القرض ما بين 5-100 ألف جنيه؛ حيث يتم تحديد المبلغ بدقة بالاعتماد على نوع القرض، كما يتم بناءً على قيمته ونوعه ودخل العميل تحديد فترة السداد، والتي تتراوح ما بين 12-60 شهراً، ويشترط للحصول على القرض ألا يقل عمر العميل عن 25 عاماً، ولا يزيد عن 55 عاماً.

إقرأ أيضا:حساب توفير للاطفال في العراقي للتجارة

خدمات الصراف الالى

ينتشر الصراف الآلي لبنك مصر إيران للتنمية في كافة مناطق الجمهورية، وذلك عبر 123 جهاز صراف آلي تتوزع في كافة أنحاء مصر، وهو يعمل على مدار الساعة، وفي كافة أيام السنة، وذلك من خلال فروع البنك المتصلة بنظام الربط المباشر بدون عمولات، ويمكن للعميل استعمال هذا الجهاز للاطلاع على رصيد الحساب، أو تحويل أي مبلغ مالي ما بين حساباته البنكية، وفي حالة سرقة البطاقة أو ضياعها فإن على العميل الاتصال على الرقم 19189 للإبلاغ عن ذلك وإيقاف البطاقة.

شهادات الادخار

يوفر بنك مصر إيران للتنمية مجموعةً من شهادات الادخار التي يمكن للعملاء الاستفادة منها، والاختيار منها وفقاً لاحتياجاتهم المالية، ورغبتهم بالادخار، ومن أهمها:

الشهادة العشرية ثراء

يتم ربط هذه الشهادة لمدة عشرة سنوات، ويتم شراؤها بألف جنيه أو مضاعفاتها، وبدون حد أقصى، وتمتاز باحتساب العائد منذ يوم الشراء، ويتم تحديد نسبة أرباح هذه الشهادة بناءً على فترة صرف العوائد، وذلك كما يلي:

  • صرف العائد شهريّاً: تصل نسبة العائد إلى 10%.
  • صرف العائد بشكل ربع سنوي: تبلغ نسبة العائد 10.10%.
  • صرف العائد بشكل نصف سنوي: تبلغ نسبة العائد 10.25%.
  • صرف العائد سنويّاً: تبلغ نسبة العائد 10.50%.
  • صرف العائد بشكل كامل عند نهاية مدة الشهادة: ترتفع نسبة العائد لتصل إلى 171.00%.

الشهادات الثلاثية 

تصنف هذه الشهادة الاستثمارية ضمن الشهادات ذات العائد الدوري الثابت، والذي بدوره يختلف وفقاً لاختلاف فترة الصرف؛ حيث يحصل العميل على عائد بقيمة 11% في حالة الصرف الشهري، وعائد بنسبة 11.5% عند الصرف بشكل ربع سنوي، كما يحصل على عائد بقيمة 12% عند الصرف السنوي، وفيما يلي مجموعة من خصائص هذه الشهادة.

إقرأ أيضا:جهاز أبوظبي للاستثمار
  • تبلغ قيمة الشهادة ألف جنيه ومضاعفاتها.
  • يتم إصدار شهادة الاستثمار الثلاثية للأفراد الطبيعيين، كما يمكن شراؤها باسم القاصر، وذلك من قبل الولي الشرعي.
  • يمكن للعميل صاحب الشهادة الحصول على قرض بضمان الشهادة؛ حيث تبلغ نسبة التمويل إلى 80% من قيمة الشهادة، وبمعدل عائد مدين 4% فوق سعر الشهادة.
  • يتم احتساب العائد والاستثمار بمبلغ الشهادة من يوم العمل التالي لشرائها.
  • لا يمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة بشكل كلي أو جزئي قبل ستة شهور من الحصول عليها، وتبدأ هذه الفترة من اليوم التالي لشرائها، وتتم هذه العملية بالاعتماد على جدول الاسترداد المعلن من البنك.

الشهادة الخماسية طموح

تبلغ مدة هذه الشهادة الاستثمارية 5 سنوات، ويتم شراؤها بقيمة ألف جنيه ومضاعفاتها، وهي توفر للعميل عائداً ثابتاً على مبلغ الشراء، يتم احتسابه من ذات اليوم الذي يشتري العميل فيه هذه الشهادة، ويتم تحديد النسبة بناءً على فترة صرف الأرباح التي يختارها العميل، وذلك كما يلي: 

  • الصرف الشهري: تبلغ نسبة العائد 9.50%.
  • صرف العائد بشكل ربع سنوي: تبلغ نسبة العائد 9.65%.
  • صرف العائد بشكل نصف سنوي: تصل نسبة إلى 9.75%.
  • الصرف السنوي: يتم احتساب العائد بنسبة 10.00%.
  • الصرف بنهاية مدة الشهادة: يتم صرف عائد بنسبة 61.00%.

حسابات بنك مصر إيران للتنمية

يوفر البنك لعملائه مجموعة من الحسابات البنكية، التي تتاح وفقاً لاحتياجاته وهدفه من فتح الحساب، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:أفضل شركة تمويل السيارات
  • حساب الادخار المميز بالجنيه المصري والعملات الأجنبية: يحصل العملاء الأفراد مقابل فتحهم لهذا الحساب على أرباح سنوية بالعملة المحلية، وبنسبة 6.75%، ويتم إيداعها في الحساب بشكل ربع سنوي، كما يسهل البنك التعامل مع الحساب في حالة عدم تواجد العميل؛ حيث يمكن له تبليغ البنك بتعليمات التعامل مع شخص آخر بديل، يمكن له إجراء التحويلات الداخلية والخارجية، وصرف المبالغ النقدية.
  • الحساب الجاري تحت الطلب: يمتاز هذا الحساب الجاري بتوفير عائد للعميل مقابل الرصيد، وبقيمة 4% سنويّاً؛ حيث يتم إيداعها في الحساب شهريّاً، ويشترط للقيام بذلك ألا يقل الرصيد المودع عن 25 ألف جنيه.
  • حساب الصبي المميز: هو حساب بنكي خاص للقصر، يمكن فتحه من قبل أحد الوالدين أو الوصي على القاصر، ويشترط لذلك معرفته بأي إجراء يتم، سواءً كان الإيداع أو السحب، ويمكن أن يصدر البنك للعميل بطاقة صراف آلي.

بطاقات بنك مصر إيران للتنمية الائتمانية

يقوم بنك مصر إيران للتنمية بإصدار بطاقات الفيزا الكلاسيك والذهبية، لاستعمالها محليّاً أو عالميّاً، وهي تجنب العميل مخاطر حمل المبالغ النقدية، والتعامل بالعملات المختلفة عند السفر خارج مصر، كما أنها تتيح للعميل إمكانية الصرف النقدي من خلال فروع المصرف، أو البنوك العالمية، وذلك من خلال أكبر شبكة للصرف الآلي المنتشرة على مستوى العالم، كما يمكن أن يقوم العميل باستخراج عدد من البطاقات الإضافية لأفراد الأسرة برسوم منخفضة.

عند استعمال البطاقة سواءً للمشتريات أو السحب النقدي، فإنه يتم تطبيق عمولة بقيمة 5.5% للمعاملات الأجنبية، يضاف إليها 30 جنيه على كل عملية سحب خارج مصر، كما يشترط ألا تقل قيمة السداد عن 5%؛ حيث تم تحديد تاريخ سداد المديونية الخاصة بعملاء المصرف يوم 28 من كل شهر، كما تم إتاحة فترة سداد مدتها 58 يوماً دون إضافة أي رسوم تأخير، ويكمن الفرق بينهما في ما يلي:.

  • البطاقة الكلاسيكية: يبلغ الحد الأقصى للسحب النقدي 150 دولار بالشهر، كما يبلغ الحد الأقصى للمشتريات ألف دولار.
  • البطاقة الذهبية: يبلغ الحد الأقصى للسحب النقدي شهريّاً 300 دولار، بينما يبلغ الحد الأقصى لتسديد فواتير المشتريات 2000 دولار.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
البنك الوطني للتنمية
التالي
بنك الاستثمار الوطني