بنوك ومصارف

بنك CIH في المغرب

بنك CIH في المغرب

تاريخ بنك CIH في المغرب

يعد بنك CIH في المغرب نتيجةً لتطوير صندوق القروض العقارية للمغرب CPIM، والذي تم تأسيسه عام 1920 ليقوم بتقديم القروض العقارية للراغبين بالحصول على المنازل، في كل من المغرب والجزائر وتونس وفرنسا، كما كان يعمل على بناء المساكن الفردية والجماعية، ومع الوقت تطورت أنشطة هذا الصندوق ليقوم بتمويل البرامج السياحية واستمر في العمل بهذا الشكل لسنوات عديدة.

تحول صندوق القروض العقارية إلى بنك CIH في عام 1986؛ حيث حصل على ترخيص من قانون المالية بممارسة الأعمال البنكية، وخلال سنوات عمله وحتى اليوم، ومع تعاقب الإدارات التي مرت عليه، عمل البنك على تقديم الخدمات المصرفية التي يحتاجها العملاء، بالإضافة إلى الحلول المالية.

خدمات بنك CIH في المغرب للأفراد

الباقات

  • باقة انطلاق: تم تصميم هذه الباقة التي تشمل العديد من الخدمات البنكية، للعمل على تقديمها بأفضل شكل، وأقل تكلفة، ويمكن للعملاء الاستفادة من منتجات التأمين البنكي، مثل: مستقبل صحتكم، واحتياط المستقبل، والحصول على البطاقة الدولية MOUSSAFIR بأقل تكلفة، وهي تتيح له السحب النقدي وتسديد فواتير الشراء، كما يمكن للعميل الحصول على حساب الشيكات، والدخول بشكل مجاني إلى الخدمات الإلكترونية للبنك لمتابعة الحساب، والحصول على الخدمات البنكية، كما يمكنه الاستفادة من تأمين حساب المستقبل لحماية المبالغ المالية في حالة وقوع أي ظرف طارئ.
  • باقة امتياز: توفر هذه الباقة العديد من الخدمات البنكية بأسعار تفضيلية، كما يمكن للعميل اختيار البطاقة البنكية المناسبة من ضمن مجموعة بطاقات الدفع الإلكتروني، ويمكن للعميل الاستفادة من حساب الشيكات، كما يمكن الدخول بشكل مجاني إلى الحساب والخدمات البنكية التي يقدمها الموقع الإلكتروني للبنك، واستقبال المعلومات من خلال الرسائل القصيرة، والخاصة باستقبال المعلومات حول الحساب، كما يتيح البنك للعميل إمكانية الاستفادة من الاقتطاعات الأوتوماتيكية المجانية الخاصة بفواتير الهاتف والماء والكهرباء، والاستفادة من تأمين حساب المستقبل، وذلك لحماية المبالغ المالية المودعة في حال وقوع ظرف طارئ.

الحسابات

  • حساب الشيكات: يعد هذا النوع من أنواع الحسابات البنكية خاصاً للاستعمال اليومي؛ حيث يمكن للعميل من خلاله ممارسة المعاملات البنكية الجارية، مثل: الإيداعات، والسحوبات، والتحويلات، واستلام الراتب، والحصول على القرض، والاقتطاعات الأوتوماتيكية، كما يمكن للعميل الحصول على البطاقة التي تتناسب مع احتياجاته من بين مجموعة البطاقات الآتية: بطاقة فيزا الذهبية، وبطاقة ديجيتاليس، وبطاقة سيدتي، وبطاقة فيزا الكلاسيكية، وبطاقة فيزا إلكترون، وبطاقة اسونسييل.
  • حساب بالدراهم القابلة للتحويل: يعتبر هذا الحساب هو الأنسب لكثيري السفر، أو الذين يحتاجون للتعامل مع عدة عملات في آن واحد؛ حيث يمكنهم القيام بكافة التحويلات المالية إلى الخارج بأي عملة، والاستفادة من تعويضات مهمة، كما يمكن للعملاء الحصول على بطاقة للسحب والدفع في جميع أنحاء العالم، من نوع SAFIR، وهي توفر لحاملها حماية مجانية في حالة الضياع أو السرقة.

برامج التمويل

  • تمويل السفر: يمكن الحصول على قرض خاص للسفر، ويتم توفير قيمة القرض خلال وقت قصير للعميل، كما يتم تسديد قيمة القرض على مدار 60 شهراً.
  • تمويل الدراسة: يمكن للعميل أن يحصل على تمويل يساعده في تسديد مصاريف الدراسة للأبناء، ويتم تسديد هذا القرض على مدار 15 شهراً.
  • تمويل امتلاك العقار: يمكن الحصول على هذا القرض لكل من المواطنين المغربيين، أو المقيمين في المغرب من حملة الجنسيات الأخرى، وتصل قيمة القرض إلى 1.5 مليون درهم، ويتم تسديده على مدار 15 عاماً، ويقوم البنك بتمويل 70% من قيمة العقار.
  • قرض إسكان البناء: يحصل العميل من خلال هذا القرض على تمويل بنسبة 100% لبناء منزله، وتبلغ قيمة التمويل في حدها الأقصى 1.5 مليون درهم.

البطاقات البنكية من بنك CIH في المغرب

  • بطاقة فيزا الكلاسيكية: تعد بطاقة وطنية ذكية، يمكن من خلالها سحب المبالغ النقدية، أو تسديد فواتير الشراء من المحلات التجارية أو مواقع البيع الإلكترونية، وتوفر للعميل سقفاً مرتفعاً يشمل حالتي السحب والدفع، ويمكن تغيير كلمة السر من خلال أجهزة الصراف الآلي، وتمتاز هذه البطاقة بخاصية 3D SECURE التي توفر قدراً كبيراً من الأمن يعمل على حماية البطاقة من الاحتيال عند الشراء الإلكتروني، ويمكن متابعة المعاملات البنكية من خلال خدمة الموقع الإلكتروني.
  • بطاقة سفير العملات الدولية: يمكن من خلال هذه البطاقة القيام بعملية السحب والشراء في أي مكان بالعالم، ويوفر ذلك بالدرهم، أو الدرهم القابل للصرف، ويمكن سحب المبالغ النقدية ضمن حد سقف الاستعمال داخل المغرب، وبدون حدود عند السحب في الخارج، كما يمكن ضبط سقف البطاقة من خلال الخدمة الإلكترونية للبنك.
  • بطاقة سيدتي: هي أول بطاقة متعددة الخدمات، ويمكن استعمالها داخل أو خارج المغرب، وهي خاصة للنساء فقط، وتوفر هذه البطاقة العديد من الخصائص التي تعمل على حماية حاملتها من التعرض للاحتيال، كما تحصل السيدة على العديد من الامتيازات والتخفيضات سواءً من المحلات التجارية، أو المواقع الإلكترونية، والتي توفر خصومات لأكثر من 1300 علامة تجارية.

خدمات بنك CIH في المغرب للمهنيين

باقة راحة المهنية

توفر هذه الباقة للعملاء العديد من المنتجات المصرفية، والخدمات البنكية التي تتناسب مع احتياجاتهم، والتي يمكنهم من خلالها التحكم في حسابهم البنكي، مثل: البطاقة البنكية الراقية فيزا جولد، والحصول على كشف شهري للعمليات المصرفية، ويمكن الدخول إلى الحساب عبر الموقع الإلكتروني للبنك، والذي يتيح للعميل الحصول على عدد من الخدمات البنكية، ومتابعة معلومات الحساب.

إقرأ أيضا:بنك عمان القاهرة

الحساب المهني التجاري

يمكن للأشخاص العاملين في التجارة، أو الشخصيات الاعتبارية التي تمارس نشاطات مهنية في المغرب الاستفادة من حساب للإيداع تحت الطلب، وهو يعمل في وضعية مدينة أو دائنة، ويساهم في تسهيل كافة المعاملات البنكية المرتبطة بالنشاط المهني للعميل؛ حيث ينصح البنك هذه الفئة من العملات بالفصل ما بين تعاملاتهم البنكية المهنية، وتعاملاتهم الخاصة، ويمكن لهم الحصول على إحدى البطاقات البنكية التي تلبي احتياجاتهم، ومن بينها: بطاقة فيزا الذهبية، وبطاقة Digitalis، وبطاقة فيزا الكلاسيكية، وبطاقة Visa Electron.

التقدم المهني

  • خدمات التقدم المهني: يمكن الحصول على قرض خاص لإجراء التقدم في مجال العمل؛ حيث يمكن زيادة رأس المال من خلاله، أو تسديد فواتير مشتريات العمل، ويحصل العميل على العديد من التسهيلات الخاصة بالسحب لمدة سنة، ويمكن تجديدها بسعر منخفض.
  • الاستقرار المهني: يساعد بنك CIH في المغرب العملاء من المهنيين في الحصول على تمويل خاص للمحل التجاري الذي يمارسون به نشاطهم المهني، ويمكنهم الاستفادة من هذا القرض الذي تصل قيمته إلى 1.5 مليون درهم، وهو يغطي ما نسبته 100% من قيمة الاستثمار، ويتم تسديد هذا القرض على مدار 10 سنوات.

تعاملات التصدير والاستيراد

  • التصدير: يمكن الحصول على التحويلات المالية الخارجية بشكل ميسر، لضمان حصول العميل على نتيحة صادراته، سواءً على مستوى السلع أو الخدمات، وصرف الشيكات، كما يتولى البنك تنفيذ تعليمات العميل ضد تسليم الوثائق عند التصدير للزبون الأجنبي وصرف المبلغ لصالح العميل.
  • الإستيراد: يمكن إجراء عملية تحويل المبالغ المالية بطرق بسيطة وسريعة، كما يتم الحصول على ملكية السلعة التي تم استيرادها من خلال البنك الذي يسهل الحصول على هذه الوثائق، ويقدم البنك أيضاً خدمة تأمين المعاملات التمويلية، وذلك لتجنب أي خطر تجاري أو سياسي.

إقرأ أيضا:بنك الخليج في الكويت

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك دبي التجاري في الإمارات
التالي
بنك الريان في قطر