التحول الرقمي

بوابات الدفع الإلكتروني

بوابات الدفع الإلكتروني

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني

هي مجموعة من القطع البرمجية، والتي تعمل بشكل خاص لتمكين وإدارة عمليات الدفع، سواءً كان ذلك للعملاء أو التجار، أو البنوك، مع الحرص على ضمان سلامة عملية الدفع لجميع الأطراف، وعند استعمالها بالشكل الصحيح، فإنها تعمل بشكل مرت بين تطبيقات التجارة الإلكترونية، والمتاجر الإلكترونية المختلفة، أيّاً كانت الدولة التي يقيم فيها البائع أو المشتري من جهة، وشبكات البطاقات الإئتمانية والبنوك من جهة أخرى، وتعد بوابات الدفع الإلكتروني هي بمثابة الحل الوسيط بين البائع والمستهلك؛ حيث إنها تضمن أن عملية نقل أموال المستهلكين تتم بأمان من حسابه إلى حساب البائع، كما أنها تعتبر الوسيط الثالث في متاجر التجزئة التقليدية.

خطوات عمل بوابات الدفع الإلكتروني

تعمل بوابات الدفع الإلكتروني من خلال عدة مراحل متتالية، يقوم بها الشخص لشراء أي منتج بشكل إلكتروني، وهي بالترتيب:

  • الخطوة الأولى: يقوم المستهلك بطلب شراء منتج أو عدة منتجات من خلال الموقع الإلكتروني الذي يختاره، وبالضغط على زر الشراء النهائي.
  • الخطوة الثانية: يقوم البائع بنقل البيانات الخاصة بالمستهلك بشكل آمن، ودون الوصول إلى البيانات التي يمكن من خلالها التحكم بالرصيد، وتحويل المعاملة إلى البنك المسؤول عن ذلك.
  • الخطوة الثالثة: بعد أن يتم الحصول على الموافقة على عملية الدفع هذه، تحدث عملية القبول أو الرفض، ولا يحصل الرفض إلا في حالة عدم توفر مبلغ كافي من المال في حساب المستهلك.
  • الخطوة الرابعة: يتم إرسال رسالة بقبول عملية الدفع من خلال بوابة الدفع الإلكترونية إلى البائع.
  • الخطوة الخامسة: يقوم البنك بإتمام هذه المعاملة، ودفع المبلغ من خلال بوابة الدفع، وبدورها تقوم بتسوية المعاملة، والدفع للبائع.

أهم بوابات الدفع الإلكتروني

يوجد مجموعة من بوابات الدفع الإلكتروني التي يعتمد عليها عدد كبير من المشترين في كافة دول العالم، ومن بينها:

إقرأ أيضا:أنواع التسويق الإلكتروني للشركة

بوابة الدفع Amazon Pay

من خلال هذا الموقع يمكن للمستهلكين استعمال حساب أمازون الخاص بهم لدفع ثمن الخدمات والمنتجات على أي موقع من المواقع المشتركة مع أمازون، ويتلقى المستخدمين المبالغ المدفوعة من خلال  (Application Programming Interface – API، والتي تعد واجهة برمجة التطبيقات عملاقة البيع بالتجزئة، وهي تحافظ على المعلومات المالية الحساسة في مكان واحد، ولا يجب على المستخدم تقديمها عند الشراء من خلال الإنترنت، مما يعد أحد الأمور التي تجذب العديد من الأشخاص للاعتماد عليها.

بوابة الدفع Apple Pay

تعد واحدة من بوابات الدفع الإلكترونية المهمة، وهي خاصة بشركة Apple، بحيث تسمح للشخص باستعمال الجهاز الخاص به كمحفظة، ويجب على المستخدم إعداد معلومات بطاقة الائتمان والخصم على الهاتف، والدفع في أي متجر، كما يمكن للمستخدم إجراء الدفع من خلال الإنترنت في تطبيقات محدد، ومجموعة من المواقع المشتركة، وازداد الإقبال عليها بشكل كبير بدءاً من 2016، وحتى اليوم.

بوابة الدفع PayPal

تعد هذه البوابة هي أهم بوابات الدفع الإلكتروني، وأقدمها وأشهرها؛ حيث يشترك فيها أكثر من 200 مليون مستخدم، و تعتمدها أكثر من 7 مليون شركة، وتعد الفكرة الأساسية فيها هي إمكانية تخزين جميع البيانات الخاصة بالبطاقة البنكية للمستخدم في مكان واحد، ومن ثم استخدام بوابة الدفع Paypal كوسيلة دفع في أي متجر إلكتروني ومن أي مكان دون الحاجة إلى إدخال أي معلومة خاصة بالبطاقة البنكية، ويساعد هذا الأمر المستخدم في الحفاظ على الحسابات الخاصة به في أمان، وبعيداً عمن يسرقون المعلومات البنكية، وتمتاز هذه البوابة أيضاً بأنها توفر خدمة إعادة المبلغ في حالة عدم وصول المنتج أو لم يكن موافقاً للوصف، مما جعل المستهلكين أكثر إقبالا على استعمالها، وخلال السنوات الماضية تم العمل على تطوير PayPal إلى نظام يوفر حلول مختلفة للأفراد والشركات، والذي يتضمن العديد من العمليات، مثل: تحويل النقود، أو توفير وسائل الدفع الالكتروني من خلال حساب PayPal للأعمال.

إقرأ أيضا:طابعة كانون g2411

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
كيف يعمل البيت كوين
التالي
طريقة صياغة الشروط والسياسات للمواقع والمتاجر الإلكترونية