التحول الرقمي

بوابة المستقبل نظام نور

بوابة المستقبل نظام نور

بوابة المستقبل

تعد بوابة المستقبل واحدةً من المشاريع التي قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بإنشائها، وهي تهدف إلى التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الرقمي، وهي تهدف إلى تطوير كل من الطالب والمعلم اللذان يعدان أساس العملية التعليمية المحور الرئيسي وذلك بهدف خلق بيئة تعليمية جديدة، وتعتمد بوابة المستقبل على التقنيات الحديثة التي تهدف إلى إيصال المعرفة للطلبة، وزيادة الحصيلة العلمية لديه، كما أنها تساهم بتطوير مهارات وقدرات المعلمين والطلبة، سواءً كانت العلمية أو التربوية، وتعد من أهم المشاريع التابعة لها هي بوابة المستقبل نظام نور.

بوابة المستقبل ونظام نور

ترتبط بوابة المستقبل وهي منظومة التعليم الموحدة التي تتبع إداريّاً إلى وزارة التربية والتعليم مع نظام نور، لذا غالباً ما يطلق عليها بوابة المستقبل نظام نور، والذي بدوره يعد منظومةً خاصةً بالتعليم الموحد أيضاً، ويتم الدخول إلى بوابة المستقبل من خلال نفس اسم المستخدم وكلمة المرور التي تستخدم فى نظام نور، والذي يتم توزيعه على الطلبة في المدارس، بدءاً من المرحلة الابتدائية، ويكمن وجه الاختلاف بين كلا النظامين، بأن نظام نور خاص للطلبة من المرحلة الابتدائية، بينما نظام بوابة المستقبل فهو نظام تم تخصيصه لطلبة كلا المرحلتين المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، الأمر الذي يتطلب من الطالب الحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور اللتان سترافقانه في كافة المراحل الدراسية، أما في حالة فقدان كلمة المرور، فإن على الطالب التواصل مع المسؤول عن الحساب والموجود فى المدرسة، ليقوم بتحديثها له من جديد.

إقرأ أيضا:أنواع أنظمة التشغيل في الحاسوب

خدمات نظام بوابة المستقبل نظام نور

تقدم بوابة المستقبل نظام نور العديد من الخدمات التعليمية، والتي تقوم بمساعدة كل من الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور على إتمام العملية التعليمية بشكل صحيح؛ حيث يمكن من خلاله تقديم محتوى إثرائي وتفاعلي للطلاب، كما يمكن للمعلم أن يقوم بإرفاق الواجبات المنزلية أو أوراق العمل للطلبة، كما يمكنه أيضاً رفع الاختبارات الإلكترونية، وبنك الأسئلة، ووضع الخطة الفصلية، ويمتاز هذا النظام بتوفير طرق وسبل تواصل ما بين كل من المعلم وأولياء الأمور.

تقدم بوابة المستقبل نظام نور أيضاً خدمة التحضير الإلكتروني؛ حيث يمكن للمعلم من خلالها تقديم ما حضره من دروس، كما أنه يساعد المعلمين والطلبة على متابعة البرنامج الأسبوعي واليومي، والعمل على ترتيب جدول الفصول الافتراضية للطلبة، بالإضافة إلى ذلك فإنها توفر نظام النقاط التنافسي الخاص بالطلاب، والذي من خلاله يمكن قياس مدى تفاعلهم مع الأنشطة الصفية، والاستفادة من البوابة.

أهداف نظام بوابة المستقبل نظام نور

يهدف إنشاء بوابة المستقبل نظام نور إلى العديد من الأهداف، والتي من أهمها:

  • العمل على تطوير العملية التعليمية؛ حيث يتم ذلك من خلال استبدال الطريقة التقليدية المتبعة في التعليم بالطرق الحديثة التي تعتمد بشكل كبير على النظام الإلكتروني.
  • إنشاء بيئة تعليمية مميزة، وإضفاء جو من المتعة على الطالب خلال الدرس، ويهدف ذلك إلى تغيير البيئة التعليمية التقليدية السائدة في مدارس المملكة.
  • توسيع منظومة التعليم ونشرها خارج المدرسة؛ حيث إنه ومن خلال نظام بوابة المستقبل نظام نور يتم نقل بيئة التعلم من الغرفة الصفية إلى مكان آخر، وذلك من خلال إيجاد بيئة مناسبة للدراسة يمكن للطالب الدراسة فيها من أي مكان ولوحده، أو مع زملائه فى حالة رغبوا بذلك.
  • العمل على تطوير قدرات الطلبة ومهاراتهم؛ حيث يتم ذلك من خلال تحفيز الطلبة على البحث عن المعلومات المطلوبة على شبكة الإنترنت أو الكتب الإلكترونية بدلاً من الاعتماد على تلقيها بشكل كامل.
  • تمكين الطلبة وتهيئتهم من الحصول على المهارات الشخصية، ومهارات البحث، واستعمال التكنولوجيا، ويساعدهم ذلك في دراستهم الجامعية.
  • توجيه إقبال الطلبة لاستخدام التكنولوجيا بطريقة صحيحة للاستفادة منها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ناجز وزارة العدل
التالي
سوق دوت كوم في السعودية