عقارات

بيع العقارات وطرق التسويق

بيع العقارات وطرق التسويق

تسويق العقارات

يعتمد التسويق العقاري على طريقتين؛ مهما كان نوعه، وهو التسويق التقليدي الذي يكون من خلال الإعلانات في الصحف والمجلات، أو عبر الهاتف، أو التلفاز، وكذلك اللافتات الإعلانية، أما الطريقة الثانية؛ فهي التسويق الإلكتروني مثل التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو من خلال مواقع العقارات الكبرى، أو من خلال إعلانات جوجل.

مراحل تسويق العقارات

يمر تسويق العقارات بعدة مراحل، وتُسمى المرحلة الأولى إيجاد الفرصة العقارية والتي تعني امتلاك عقار لبيعه والربح منه، ويمكن امتلاك العقار من خلال شرائه، أو بنائه، أما المرحلة الثانية فهي الترويج للعقار،وهذا من خلال عرض مميزاته وخصائصه، والتسويق له من خلال الطرق المعتمدة للتسويق، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة البيع، وحتى تكون العملية ناجحة لا بد من أن يخرج كافة الأشخاص رابحون من عملية البيع.

طرق تسويق العقارات

التسويق عن طريق وكيل (سمسار)

يعتمد صاحب العقار على شخص أو أكثر لتسويق العقار الخاص به، وهذا من خلال تحديد عمولة يتم احتسابها للوكيل بعد عملية البيع، أو مبلغ محدد، ويكون الوكيل ذو علاقات واسعة تُمكّنه من جلب زبائن يرغبون في الشراء، ومن ثم جعلهم يتواصلون مع صاحب العقار لإتمام عملية البيع، وهذه الطريقة تزيد من فرص بيع العقارات.

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

إن مواقع التواصل الاجتماعي يتصفحها ملايين المستخدمين الذين يستخدمونها بشكل يومي، مثل الفيسبوك، وتويتر، والانستغرام، ويمكن من خلالها نشر الإعلانات الخاصة بالعقارات في الصفحات والمجموعات التي لديها مستخدمين يهتمون في هذا المجال، كما تتيح وسائل التواصل الاجتماعي تحديد الفئة التي سيُوجه لها الإعلان، وتحديد المنطقة القريبة من مكان العقار، ويُمكن من خلال هذه الوسائل التعاون مع سماسرة لجلب الزبائن أيضًا.

تسويق العقارات من خلال المواقع الإلكترونية

يُمكن ملاحظة التطور الحاصل على المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت؛ إذ أصبح هناك مواقع متخصصة في معظم المجالات والتي من ضمنها مجال العقارات، ويُمكن الاستفادة من هذه المواقع في التسويق للعقارات؛ إذ يوجد إعلانات مبوبة في المواقع الكبرى التي يدخلها العديد من الزوار للبحث عن عقارات في منطقتهم، لكن يجب اختيار المكان الصحيح للنشر للحصول على زبائن حقيقيين للشراء.

شروط النجاح في التسويق العقاري

  • إنشاء موقع إلكتروني: لضمان نجاح التسويق العقاري لا بد أن توفر الشركة موقع احترافي؛ بحيث يكون ذو شكل جذاب ويُمكن الحصول على الموقع من خلال شراء نطاق واختيار اسم الموقع الموافق لاسم الشركة، ومن ثم البدء بالترويج للعقارات التابعة للشركة.
  • الدمج بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي: من أهم أسس النجاح في التسويق العقاري هي الدمج ما بين التسويق التقليدي، المتمثل في الإعلانات عبر التلفاز واللافتات، والتسويق الإلكتروني عبر المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ لا يُمكن الاستغناء عن التسويق التقليدي، لكن يجب وضع خطط لخلق التوافق والتكامل ما بين النوعين من التسويق.
  • العروض التقديمية: يغفل بعض المسوقين هذه الطريقة المهمة في التسويق، لكنها واحدة من أكثر أساليب التسويق فعالية، لتحقيق نجاحه؛ إذ يجب تقديم عروض ترويجية وهذا لأن المستخدم يهتم بالأمور البصرية وتبقى عالقة في ذهنه، وهذه العروض يجب أن تشمل ما سيُقدمه الموقع للزبائن، إلى جانب التعريف بالشركة وكيفية بيع وشراء العقارات من خلالها.
  • التدوين: من أهم العوامل التي تعتبر من أُسس نجاح التسويق العقاري أيضًا، هو منح العملاء الحقيقيين أو المحتملين المعلومات الخاصة بالعقارات، وهذا من خلال كتابة المقالات المتعلقة بكل ما يهمهم، كما يجب أن تحتوي المقالات على الأسئلة الشائعة التي ترد من العملاء المهتمين بهذا المجال. 
السابق
منطقة دبي الجنوب في إمارة دبي
التالي
طريقة عمل آيس كريم