وظائف

تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة أعمال

يرمز مصطلح إدارة الأعمال لتنفيذ وإدارة عمليات الأعمال التجارية ضمن المنشآت لتحقيق أهداف وغايات معينة، ويندرج تحت إدارة الأعمال عدد من المهام مثل إنشاء أو تعديل الأهداف التنظيمية الخاصة بالمنشآت ومتابعتها.

المواد التي تدرس في تخصص إدارة الأعمال

تدرس في هذا التخصص عدد من المواد التي تؤهل الخريجين إلى أن يكونوا جزءاً فاعلاً في العمليات التجارية التابعة لأي منشأة تجارية، وتزودهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لانخراطهم  في سوق العمل، ويدرس في التخصص عدد من المواد مثل مبادئ إدارة الأعمال ومبادئ الإدارة مالية وإدارة الموارد البشرية وإدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى إدارة المشاريع وإدارة موارد المعلومات وإدارة التغيير والأزمات، ويدرس كذلك مجموعة من المواد التي التي تتعلق بالمال والاقتصاد مثل مواد المحاسبة والتحليل الإحصائي و عدد من المواد الاقتصادية، وتدرس كذلك بعض المواد التي تتعلق بالتسويق والمهارات الإدارية وأخلاقيات الأعمال والجودة والوسائل الحديثة لإدارة الأعمال.

الوظائف التي يشغلها خريجي تخصص إدارة الأعمال

تتاح فرصة العمل لخريجي هذا التخصص في مختلف مجالات الأنشطة التجارية في المنظمات الخاصة والحكومية وفي مختلف القطاعات الخدمية، بالإضافة إلى القدرة على إقامة وإدارة المشروعات الخاصة بأنواعها الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، علاوة على ذلك، يمكن لخريجي تخصص إدارة الأعمال العمل في القطاع الأكاديمي كالتدريس في الجامعات والكليات والمعاهد الخاصة، ويشغل خريجي تخصص إدارة الاعمال الوظائف الإدارية مثل:

إقرأ أيضا:قارن بطاقات الائتمان Credit Cards في الكويت
  1. مساعد إداري.
  2. إداري.
  3. مساعد إداري مشروع.
  4. اداري مشروع.
  5. مساعد مشرف مشروع.
  6. مساعد مدير مشروع.
  7. منسق مشروع.
  8. منسق برامج إدارية.
  9. منسق عام لقسم.
  10. مساعد مدير قسم.
  11. مساعد مدير قسم موارد بشرية.
  12. مساعد مدير منظمة.
  13. مدير إدارة.
  14. مدير مكتب.
  15. مدير شؤون موظفين او شؤون إدارية.
  16. مشرف في قسم المشتريات والدعم اللوجستي.
  17. مدير مشتريات ودعم لوجستي.
  18. قائد فريق ضمن الأقسام الإدارية المختلفة.
  19. مدير قسم.

المهارات المكتسبة من التخصص

يتوقع من خريجي قسم إدارة الأعمال أن يكتسبوا عدداً من المهارات التي تساعدهم على الانخراط في سوق العمل ومواكبة التطورات والتغيرات في العمليات التجارية ومن المهارات المكتسبة:

  • المعرفة: تشمل المفاهيم والنظريات والمبادئ والإجراءات التي تتعلق بتخصص إدارة الأعمال.
  • المهارات الإدراكية: تشمل تطبيق المبادئ والتحليل الفكري الناقد والتخطيط وحل المشكلات والإبداعية في تطوير الأفكار والحلول.
  • مهارات التواصل: تعد من أهم مخرجات التخصص، وتشمل مهارات التواصل الفاعل مع الآخرين سواء كان شفوياً أو كتابياً، بالإضافة إلى تطوير المهارات الحركية والنفسية.
  • أخلاقيات العمل: تشمل الالتزام بالقيم الاخلاقية والعمل بفاعلية وتعاونية ضمن مجموعات العمل في المنشآت، بالإضافة إلى التصرف بمسؤولية على مستوى العلاقات الشخصية والمهنية.

عناصر إدارة الأعمال

تقسم إدارة الاعمال إلى عدة عناصر أو وظائف رئيسية هي:

إقرأ أيضا:إدارة المكاتب
  • التخطيط: أي تحديد الأهداف وترتيبها ضمن جدول زمني محدد والأشراف على تنفيذها ضمن مدة زمنية قصيرة الأمد أو بعيدة الأمد.
  • التنظيم والتنسيق: تحديد المسؤوليات المطلوبة من أقسام المنشأة وتوزيعها وتنسيق الجهود فيما بين الأقسام لضمان سير العمل.
  • القيادة والتوجيه: قيادة جميع الأفراد الذين يعملون ضمن المنشأة مع تحقيق التوازن والعدالة في توزيع المسؤوليات والموارد، وهذه الوظيفة تحتاج إلى مهارات شخصية فريدة ومميزة.
  • الرقابة والسيطرة: تقييم جودة العمل وضمان النتائج المطابقة لمعايير الشركة، بالإضافة إلى المحافظة على بيئة العمل خالية من المشاكل.
  • إعداد الميزانيات والتوظيف: إعداد الميزانيات التي تتعلق بمشاريع المنشآة، وميزانات الموارد البشرية، بالإضافة إلى الإحصائيات المالية.
السابق
أنواع المحاسبة
التالي
تخصص الإعلام الإلكتروني