تخصص الإعلام الإلكتروني

تخصص الإعلام الإلكتروني

الإعلام الإلكتروني

أدّت الثورة الإلكترونية الكبيرة في بداية القرن العشرين إلى ظهور العديد من التخصصات التي ترتكز بشكلٍ أساسيٍّ على المواقع الإلكترونيّة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك تزامناً مع تلاشي تخصّصاتٍ أخرى تعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الطرق التقليدية، ومن أبرز التخصصات التي ظهرت وكان لها الأثر الكبير تخصّص الإعلام الإلكتروني حيث يحظى هذا التخصص بحصةٍ متناميةٍ في سوق الإعلام وذلك نتيجةً لسهولة الوصول إليه وسرعة إنتاجه وتطويره.

مفهوم الإعلام الإلكتروني

يمتاز الإعلام الإلكتروني عن غيره من وسائل الإعلام المختلفة والتي يعتمد أكثرها على التلفزيون والمذياع والصحف والمجلات باعتماده على الإنترنت كواحدٍ من أبرز أشكاله، بالإضافة إلى اعتماده على وسائل أخرى مثل: التسجيلات الصوتية والمرئية، والوسائط المتعددة، والأقراص المدمجة، ويمكن تعريفه كتخصّصٍ على أنه: الخدمات والنماذج الإعلامية الجديدة التي تتيح نشأة وتطوير محتوى وسائل الاتصال الإعلامي آلياً أو شبه آليٍّ في العملية الإعلامية، وذلك باستخدام التقنيات الالكترونية الحديثة الناتجة عن اندماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات كنواقل إعلاميةٍ غنيةٍ بإمكانياتها في الشكل والمضمون ويشمل ذلك الإشارات والمعلومات والصور والأصوات المكونة لمواد إعلامية.

تأثير هذا الإعلام على وسائل الإعلام الأخرى

أدى ظهور وسائل الإعلام الإلكتروني والإنترنت إلى التأثير وبشكلٍ كبيرٍ على وسائل الإعلام التقليديّة الأخرى، فقد كان واضحاً بأن كلّ وسيلةٍ من وسائل الإعلام التقليدية لا تلغي الأخرى فالراديو أو المذياع مثلاً لم يلغي الصحف والمجلات وكذلك التلفاز لم يلغي المذياع، إلا أنّ وسائل الإعلام الإلكتروني تسير وبشكلٍ واضحٍ في طريقها إلى إلغاء كل هذه الوسائل، حيث أثبتت الدراسات بأن نسبةً كبيرةً جداً في العالم اتجهت لاستخدام الإنترنت واعتمدته كوسيلة إعلامٍ أساسية وذلك لسهولة الوصول إليه وحجم محتواه الإعلامي الكبير الذي جعل العالم مدينةً أو ربما قريةً صغيرة، ومع مرور الوقت أصبح هذا المجال عبارةً عن تخصّصٍ ذي أهميةٍ بالغةٍ ويدّرس في الجامعات المحلية والعالمية، حيث تسعى الجامعات التي تضمّ هذا التخصص إلى تخريج كوكبةٍ من الإعلاميين الملمّين بالمعارف والمهارات اللازمة للإعلام الرقمي، والقادرين على التعامل مع قواعد البيانات ومصادر المعلومات المتنوعة، وغيرها من الصفات والميّزات التي تساعد في إنجاح هذا المجال.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  تعريف قانون نيوتن الثاني

مميزات الاعلام الالكتروني

ربما بدأ الكثيرين في الاعتماد على الإعلام الإلكتروني كمصدر للمعلومات والأخبار؛ نظراً لتوفيره الكثير من المزايا التي قد يصعب تواجدها في وسائل الإعلام التقليدية مثل ما يلي:

السرعة

ربما يعتبر عنصر الوقت من أهم مميزات الاعلام الالكتروني ، ففي الوقت السابق ربما كنت تحتاج لفترة طويلة لمعرفة الأخبار نظراً لحاجتك انتظار موعد النشرة الإخبارية على التلفاز أو الراديو أو الاطلاع على الجرائد، بينما في الوقت الراهن لا يحتاج الحدث أكثر من بضع ثوان بعد حدوثه لينتشر في جميع أنحاء العالم.

التكلفة المنخفضة

يمكن للإعلام الإلكتروني القيام بعملية نقل المعلومات أو تغطية الأحداث العالمية بتكاليف منخفضة مقارنة مع وسائل الإعلام التقليدية.

تعدد مصادر الأخبار

في الماضي كانت عملية صناعة الأخبار تقتصر على المؤسسات الكبرى مثل الجرائد أو وكالات الأنباء، بينما في الوقت الراهن يمكن لأي أحد أن يقوم بنقل الأخبار ونشرها فور معرفته بها أو تواجده في مقر الحدث.

إمكانية صناعة الفارق

باستخدام وسائل الإعلام الإلكتروني أصبح بإمكان أي فرد أن يصنع الفارق في حال امتلاكه أفكار مؤثرة، ففي الوقت الراهن ظهر ما يعرف باسم المؤثرين على شبكات التواصل مثل فيس بوك وانستجرام، وهم بعض الأفراد ممن يمتلكون أفكار فريدة من نوعها في مجالات مختلفة مثل السياسة أو الأزياء أو العلوم المختلفة، ويتابع أفكارهم الملايين عبر هذه الشبكات.

المساعدة في العملية التعليمية

في الماضي كان من أبرز الوسائل التعليمية المساعدة هي تلك البرامج التعليمية للصفوف المختلفة والتي كان يتم إذاعتها عبر التليفزيون أو الراديو في أوقات محددة خلال اليوم، أو تلك المطبوعة والتي كانت تقوم بعض الجرائد أو المجلات بإضافتها ضمن أقسامها أو ضمن ملحق خاص بها.

بينما مع وسائل الإعلام الإلكتروني اختلف الأمر كثيراً، حيث أصبحت المواد التعليمية متاحة على شبكة الإنترنت، ويمكن للطلاب القيام بتحميلها على أجهزتهم واستخدامها في أي وقت.

اقرأ أيضاً:  مهن وتخصصات الحاسب

تشجيع ريادة الأعمال

في الوقت الراهن تتبنى الكثير من المؤسسات العاملة في مجالات مختلفة العديد من المبادرات الخاصة بريادة الأعمال، مثل تعليم شباب الخريجين بعض المهارات للعمل الحر.

تغيير العادات السيئة

يمكن عبر وسائل الإعلام الإلكتروني تبني بعض المبادرات التي تساعد على تغيير العادات السيئة في المجتمع، فرغم قيام منظمة الصحة العالمية منذ عقود بتنبي الكثير من الحملات للتوعية بأضرار التدخين، وتقديم المساعدات للراغبين في التخلص من هذه العادة، إلا أن هذه المبادرات حققت نجاحات كبيرة بعد استخدام منظمة الصحة لوسائل الإعلام الإلكتروني، وذلك للعديد من الأسباب من أهمها قدرتها على التواصل مع المدخنين بصورة أفضل.

المشاركة السياسية

من أهم مميزات الاعلام الالكتروني هي المساعدة على زيادة أعداد المشاركين في الأحداث السياسية مثل الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية، حيث تساعد وسائل الإعلام الإلكتروني على تعريف المواطنين للناخبين وبرامجهم السياسية المختلفة بصورة تساعد كل فرد في المجتمع على تحديد قراره لاختيار المرشح الذي سيمثله.

القبض على المجرمين

للقبض على أحد الهاربين المطلوبين للعدالة كان يتم طباعة صورهم ومحاولة نشرها بطريقة يدوية؛ وذلك لإلقاء القبض عليهم في أسرع وقت ممكن، بينما في الوقت الراهن عند نشر صورة أحد المطلوبين للعدالة، فإن هذه الصورة ستنتشر بسرعة النار في الهشيم خلال لحظات قليلة ودون تكلفة تذكر.

خفض ميزانيات الإعلانات

في الماضي كانت ميزانية الإعلان في جميع الشركات التجارية مرتفعة، نظراً لأن وضع إعلان في أحد الجرائد أو إنتاج شريحة تليفزيونية يعتبر من الأمور المكلفة، أما في الوقت الحالي، فهناك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها للإعلان بتكاليف لا تكاد تذكر، وهناك طرق أخرى مجانية تماماً.

خصائص الإعلام الإلكتروني

يتّسم الإعلام الإلكتروني بمجموعةٍ من الخصائص التي تميزه عن باقي أنواع الإعلام التقليدية، ومن أهم هذه الخصائص:

  • خاصيّة التوفر: يعتبر الإعلام الإلكتروني وسيلةً إعلاميةً متوفّرةً للجميع دون ضوابط أو قيود، حيث يمكن الحصول على أيّة معلومةٍ منشورةٍ على المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي بسهولةٍ دون الحاجة إلى طلب رخصةٍ لإعطاء هذه المعلومة.
  • خاصيّة المرونة: تسمح وسائل الإعلام الإلكتروني بالوصول إلى عددٍ كبيرٍ من مصادر المعلومات وهذا ما يتيح للمستخدم انتقاء المعلومات والمواقع التي يراها أكثر ثقةً ومصداقيةً في إيصال المعلومات.
  • خاصيّة الانسيابية من الرقابة: وهذا ما يعطي الإعلامي حريّةً مطلقةً في تخطّي الحدود والحواجز المحلية والدولية، فالإعلام الإلكتروني يتميّز بسرعة نقل الخبر بمصداقيةٍ و شفافيّةٍ مطلقةٍ دون أيّة حواجز أو قيودٍ تذكر.
  • خاصيّة التواصليّة: وهي من أهم الخصائص التي مكّنت صاحب المعلومة أو الخبر من التواصل المباشر مع الجمهور الذي يتلقى المعلومة، مما يسمح لهم بالتعليق وإبداء الرأي حول المعلومة المقدّمة، الأمر الذي ساهم في رفع مستوى الحوار البنّاء وتقبّل الرأي والرأي الآخر.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن كوكب الأرض

بالإضافة إلى هذه الخصائص توجد العديد من الخصائص الأخرى مثل: خاصيّة الشمولية، وخاصيّة الانفتاحية، وخاصيّة التطور السريع والبناء الثقافي، إلا أنه ورغم الإيجابيات والخصائص الكثيرة التي يتّسم بها الإعلام الإلكتروني فهو يعاني من العديد من العقبات التي تحول دون تطوره مثل: ندرة الإعلامي الإلكتروني المتمكّن، والمنافسة الشديدة بين المواقع الإعلامية، وصعوبة التأكد من صحة ودقّة المعلومات المقدمة.

مقالات مشابهة

الفرق بين التاء المربوطة والهاء

الفرق بين التاء المربوطة والهاء

تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية في كافة المدن السعودية

تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية في كافة المدن السعودية

تعريف إن وأخواتها

تعريف إن وأخواتها

تعرف على إدارة شركات الوساطة ووكلاء التأمين والقيمة السوقية العادلة

تعرف على إدارة شركات الوساطة ووكلاء التأمين والقيمة السوقية العادلة

أهمية الحوار وآدابه العظيمة

أهمية الحوار وآدابه العظيمة

العمل بالترجمة من المنزل

العمل بالترجمة من المنزل

شرح مفصّل عن أسلوب النهي

شرح مفصّل عن أسلوب النهي