خدمات

ترخيص السيارات في الأردن

ترخيص السيارات في الأردن

ترخيص السيارات

تسعى إدارة ترخيص السّائقين والمركبات بالتعاون مع مديريّة الأمن العام في الأردن إلى تقديم خدمات الترخيص لمتلقّي الخدمة بكفاءةٍ وفاعليّةٍ، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والطّرق وبالتعاون مع الشركاء بما يحقّق معايير الحوكمة الرشيدة ويساهم في تعزيز بيئة مروريّة آمنة.

إجراءات ترخيص السيارات في الأردن  

تقدم مديريّة الترخيص خدمات ترخيص السيارات في جميع مراكزها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة الأردنيّة العاشميّة وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها وهي:

 الفحص الفنّي للمركبة

في هذا الفحص تخضع سيارات الركوب والدراجات الناريّة لفحص فنيٍّ دوريٍّ في إدارة أو مراكز الترخيص في الحالات التّالية: 

  • تفحص سيارات الرّكوب والدرّاجات الناريّة باستثناء العموميّة ومركبات التّأجير التي لم يمضِ على صنعها أكثر من ثلاث سنواتٍ مرّةً واحدةً فقط عند تسجيلها.
  • تفحص سيارات الرّكوب والدرّاجات الناريّة باستثناء العموميّة ومركبات التّأجير التي لم يمضِ على صنعها أكثر من عشر سنواتٍ مرّةً واحدةً كلّ سنتين.
  • تفحص سيارات الرّكوب والدرّاجات الناريّة التي مضى على صنعها أكثر من عشر سنواتٍ فحصاً دوريّاً سنويّاً.
  • تفحص سيارات الرّكوب العموميّة والسياحيّة  فحصاً دوريّاً سنويّاً.

شروط مراكز الفحص الفنّي 

  • أن يتوفّر لدى المركز فريقٌ فنّيٌ ذو قدرةٍ وكفاءةٍ عاليةٍ في مجال فحص المركبات.
  •  أن يتوفّر لدى مركز الفحص أجهزة الفحص الفنّي التالية: جهاز فحص أنوار الطّريق، جهاز فحص الغازات الصادرة عن عوادم المركبات، جهاز فحص الإزاحة، جهاز فحص الفرامل، جهاز فحص الأجزاء السفليّة.
  • أن يكون المركز عائداً لوكيل الصّنف المسجّل والمعتمد من وزارة الصناعة والتجارة.
  • يتمّ اعتماد نموذج الفحص الفنّي وفق متطلّبات إدارة الترخيص لهذه الغاية.

خطوات ما بعد الفحص الفني

  • دفع الرّسوم الناتجة عن المخالفات المروريّة  لدى صندوق أمانة عمّان الكبرى. 
  • التوجُّه إلى أحد مكاتب شركات التأمين الموجودة داخل مركز الترخيص وتحديد نوع التأمين المطلوب ودفع الرّسوم المترتّبة لغايات التأمين.
  • دفع رسوم ترخيص السيّارة مع الأخذ بعين الاعتبار أنها تختلف من سيّارةٍ إلى أخرى باختلاف سعة المحرّك.  

رسوم ترخيص السيارات لعام 2018

بموجب القانون المعدّل لعام 2018 فقد ألغي العمل بالقانون الذي يعتمد على سنة الصّنع والنّوع والفئة وبدأ العمل بالنظام الجديد الذي يعتمد على سعة المحرّك (cc)، حيث لاقى استحسان وترحيب فئةٍ كبيرةٍ من أصحاب السيارات وخاصّةً مالكي السيارات الجديدة، أمّا عن رسوم التّرخيص فقد تمّ توزيعها على النّحو التالي: 

إقرأ أيضا:البنك الإسلامي الفلسطيني
  • سعة المحرّك 1600-2000: 64 دينارًا أردنيًا.
  • سعة المحرّك 2000-2500: 173 دينارًا أردنيًا.
  • سعة المحرّك 2500-3000: 225 دينارًا أردنيًا.
  • سعة المحرّك 3000-4000: 440 دينارًا أردنيًا.
  • سعة المحرّك أكثر من 4000: 650 دينارًا أردنيًا.

الخدمات الإلكترونيّة

تسعى إدارة ترخيص السوّاقين والمركبات بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى إلى حوسبة المعلومات وتبسيط إجراءاتها من باب تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين، وذلك انطلاقاً من أهميّة نشر المعرفة والمسير على خطىً ثابتةٍ نحو التقدّم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث افتتحت أمانة عمّان الكبرى محطّةً إلكترونيّةً في مديريّة الترخيص في منطقة ماركا تسعى من خلالها إلى تقديم خدمة الترخيص إلكترونيّاً على مدار السّاعة، وذلك بهدف البقاء على تواصلٍ مستمرٍّ مع المواطنين والمستثمرين متلقّي الخدمة لإطلاعهم على كلّ جديدٍ في مجالات وإجراءات عمل الإدارة.

قد يرى البعض أنّ إجراءات ترخيص السيارات في الأردن معقّدة نوعاً ما وخاصّةً فيما يتعلّق بالفحص الفنّي، إلّا أنّ هذه الفحوصات كان لا بدّ من تطبيقها وذلك من أجل تحقيق سبل السلامة المروريّة والحدّ من حوادث السير الناتجة عن فشل أحد الأجزاء الرئيسيّة في المركبة مثل الفرامل وغيرها، والحدّ من التلوّث الجوّي الناجم عن الغازات الصّادرة من عوادم المركبات.

إقرأ أيضا:بنك الكويت التجاري

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
أسماء شركات شركات المقاولات في البصرة
التالي
وظيفة عامل باريستا