التحول الرقمي

تصميم متجر إلكتروني

تصميم متجر إلكتروني

تعريف المتجر الإلكتروني

هو موقع إلكتروني يتم من خلاله بيع وشراء السلع التجارية المختلفة، حيث يتم تصفح الموقع واختيار السلع المطلوبة، ثم اختيار طريقة الدفع التي تناسب العميل، وبعد ذلك يتم إرسال السلع للعنوان أو الموقع المطلوب.

الفرق بين الموقع الإلكتروني والمنصة الإلكترونية 

يعرف البعض الموقع والمنصة على أنّهما نفس الشيء، ولكن هذا الكلام غير صحيح على الرغم من أنّهما يستخدما للغرض نفسه، حيث إنّ المنصة عبارة عن نظام أساسي يتم من خلاله السماح للبائعين بعرض منتجاتهم عليها والسماح للمشترين بتصفح هذه الإعلانات واختيار السلعة التي يودون شراءها، وكمثال عليها منصة السوق المفتوح، أما بالنسبة للموقع فهو حيث يتم عرض سلعة معينة لصاحب الموقع نفسه والتي يتم من خلالها عرض منتجات لعلامة تجارية محددة أو نوع محدد من السلع، حيث يتم إصدار فواتير بيع يتم اقتطاع نسبة من الضرائب عليها، على عكس المنصات.

خطوات تصميم متجر إلكتروني

  • التخطيط الإداري: حيث يتم التخطيط لسير العمل وطبيعة المتجر وأنواع السلع التي سيتم بيعها هناك، وعدد الموظفين الذين سيديرونه، كما يجب التخطيط لطريقة تقسيم وتنسيق الموقع.
  • التخطيط التقني: حيث يتم اختيار طريقة إنشاء المتجر، حيث يمكن إنشاء نوعين من المتاجر الإلكترونية، ولكل نوع مميزاته وعيوبه، وهذه الأنواع هي: المتاجر المجانية: وهي المتاجر التي يتم إنشاؤها عن طريق مواقع إلكترونية مجانية، ولكن هناك العديد من الشروط والقيود التي يتم فرضها على هذه المواقع، كما أنّ ملكية المتجر تعود لصاحب الصفحة التي تم إناؤه عليها وليس لصاحب المتجر الحرية الكاملة بالتصرف به، كما أنّ الخدمات التي تقدمها لأصحاب المتاجر محدودة جداً، والمتاجر المدفوعة: وهي المتاجر التي يصممها محترفون بهذا المجال، وهذه المتاجر ليست مقيدة كالنوع السابق، ولصاحب المتجر الحق الكامل بإدارة متجره ووضع الشروط التي يرغب بها، كما يمكن ربط المتجر مع صفحات التواصل الاجتماعي وطرق الدفع الإلكترونية، والعديد من الخدمات الأخرى.
  • تنفيذ المتجر: ويتم هنا الدمج بين الخطوتين السابقتين وإنشاء متجر إلكتروني يتم تقسيمه بعناية حسب الخيارات المطروحة من قبل المنصة أو الموقع الذي تم إنشاء المتجر من خلاله.
  • اختيار الاسم: يجب اختيار اسم للمتجر، ولهذا الاسم العديد من الشروط، منها أن يكون قصيراً سهل التذكر، وأن يكون فريداً غير مطروق من قبل وغير مستخدم من قبل متجر آخر، كما يجب ان يكون مناسبة لثقافة البلد.
  • شراء النطاق أو الدومين: وهو عنوان الوصول للموقع الإلكتروني: (www.com)، كما يتم حجز الدومين بعدة امتدادات مثل: .jo./org./net واختصارات أخرى.
  • اختيار مكان الاستضافة: وهو السيرفر الذي سيتم وضع المتجر عليه.
  • سكربت إدارة المتجر: ويتم اختيار الطريقة حسب رغبة صاحب المتجر.
  • تركيب المتجر: ويتم ذلك بعد تجهيز كامل النقاط السابقة ووضع خطة لها حتى يتم عمل الخطوات النهائية وبدء المتجر بالعمل.

أشهر منصات المتاجر الإلكترونية

  • منصة woocommerce: وهي من المنصات المعروفة بأنها تقدم حلولاً مبتكرةً، وتتيح لصاحب المتجر استخدام حساب التاجر الخاص به لقبول جميع أنواع الدفع كالفيزا، والماستر كارد. كما يقدم الموقع العديد من الأدوات التي تستطيع كشف الاحتيال وتساعد على حماية صاحب المتجر من عمليات الاحتيال والاختراقات وحماية أمن البيانات الخاصة بالعملاء.
  • منصة Magento: حيث تعتبر هذه المنصة من أشهر منصات المتاجر الإلكترونية المجانية ومفتوحة المصدر، كما أنّها تحتوي على مكتبات برمجية متنوعة تساعد على بناء متجر إلكتروني يوافق جميع متطلبات صاحب المتجر.
  • منصة Shopify: حيث يقدم الموقع منصة خاصة للمستخدمين، والتي تمكنهم من إنشاء متجر إلكتروني خاص بكل سهولة وسرعة مع تقديم العديد من المميزات، حيث يوفر العديد من الأشكال للمتاجر التي يمكنهم الاختيار بينها وتركيبها. كما يقدم الموقع باقات اشتراك متفاوتة على حسب حجم المتجر واحتياجاته، ويعطي لصاحب المتجر 14 يوماً لتجربة مجانية للمنصة واختيار ما إذا كان يمكن الاعتماد عليها.
السابق
كيفية عمل متجر إلكتروني
التالي
فوائد التجارة الإلكترونية للمشتري