تكنو لايف

تطبيق اسك اف ام

تطبيق اسك اف ام

تعريف بالتطبيق 

تطبيق اسك اف ام Ask .fm، هو عبارة عن تطبيق يتبع لأحد مواقع التواصل الاجتماعي التي حصلت على شهرة واسعة في بعض المناطق، وبين فئة محددة من الأشخاص، ومع ذلك لم تبلغ شهرته منافسة مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وهو تطبيق خاص تقوم فكرته على التعارف عن طريق طرح الأسئلة على شخص معين، وذلك بإرسال سؤال دون معرفة هذا الشخص هوية السائل، وتتم هذه العملية من خلال حساب خاص بكل مستخدم، يتم إنشاؤه بعد تحميل التطبيق، تم تأسيس الموقع عام 2010، من أجل منافسة موقع Spring.me المعروف باسم Form spring، ويمكن للمستخدم نشر صفحته الخاصة في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، منها تويتر، وفيس بوك، وجوجل بلس، وتمبلر.

مبدأ عمل تطبيق اسك اف ام

بعد تحميل التطبيق وتثبيته على الهاتف الشخصي وإنشاء حساب فإن المستخدم يقوم بطرح الاسئلة التي يريدها على غيره من المشتركين، ويمكنه إرسال الأسئلة بهوية معروفة أو مخفية، وذلك إما بشكل عشوائي أو محدد، ويمهل الموقع هذا الشخص حوالي 24 ساعة فقط للإجابة عن الأسئلة المرسلة إليه، ويتم ذلك من خلال ظهور قائمة تضم كافة الأسئلة التي تم سؤالها له، ثم يقوم هذا الشخص وهو مستلم الأسئلة بالإجابة عليها، فالتطبيق لا يعطي خدمات تواصلية عالية كالمواقع الأخرى لأن أسلوبه يتلخص في إرسال الأسئلة للمشتركين مع إمكانية الرد عليها أو عدم الرد، حيث لا يرى السؤال غير المستلم، ولكن يرى الجميع الإجابات، كما يمكن للمستخدم الإجابة على عدد من الأسئلة العشوائية التي يقترحها الموقع من باب التسلية أو تشجيع المستخدمين، وأيضاً يمكن أن يضع المستخدم سؤالاً لنفسه ويجيب عليه من أجل فتح نقاش حول قضية معينة، أو نشر فكرة محددة.

إقرأ أيضا:تحميل برنامج القران الكريم للكمبيوتر بدون نت

مميزات تطبيق اسك اف ام

يمتاز التطبيق بالعديد من الأمور التي جعلته من بين أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي والأكثر استخداماً في شبكة الإنترنت، وأهم هذه المميزات ما يلي:

  • إتاحة التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية.
  • اعتباره شبكة اجتماعية متخصصة في إرسال الأسئلة للأصدقاء والمعارف والشخصيات المشهورة والعامة.
  • إمكانية إرسال الأسئلة يتم بشخصية مجهولة، وذلك لرفع الحرج بين المشتركين.
  • إمكانية تسجيل الدخول للحساب الشخصي عن طريق الإيميل الخاص أو أحد معرفات شبكات التواصل الاجتماعي مثل صفحة الفيسبوك أو تويتر.
  • القدرة على مشاركة الإجابات في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى حتى يتعرف الآخرون على رأي المشترك الشخصي حول أي موضوع.
  • إمكانية تنزيل التطبيق بشكل مجاني من عدد من المواقع الإلكترونية على الهاتف المحمول.
  • توفر التطبيق الخاص بالموقع على متجر الهواتف الذكية سواء App Store، أو جوجل بلاي.
  • توفر البرنامج بشكل مجاني بالكامل ولا يطلب من المستخدمين أي رسوم مقابل الحصول على خدماته.
  • إمكانية رفض الأسئلة المزعجة والتي لا يريد المستخدم الإجابة عنها، وذلك من خلال النقر على زر رفض السؤال.
  • إمكانية مشاركة الإجابات والأسئلة على مواقع التواصل الأخرى مثل فيسبوك وتويتر.
  • عدم إبلاغ الأشخاص الذين يتم إلغاء متابعتهم بذلك.
  • إمكانية نشر الإجابات على  شكل نصوص، أو مقاطع فيديو، أو صور أو صور GIF المتحركة.
  • إمكانية تصفح الملفات الشخصية للمستخدمين الآخرين وترك إعجابات وتعليقات لهم.

عيوب تطبيق اسك اف ام 

على الرغم من جميع المميزات والإيجابيات الخاصة بالتطبيق إلا أنه كغيره من مواقع التواصل الاجتماعي يحمل في طياته بعض العيوب، وهذه العيوب منها ما يؤثر على أعداد المستخدمين الذين يرفضون الاشتراك فيه بسببها، أو لا تؤثر بشكل كبير مع إمكانية التعايش معها، وهذه العيوب تتلخص بالآتي:

إقرأ أيضا:سوق مريدي سيارات
  • عدم معرفة المرسلين للرسائل قد يكون سبباً بالتعرض للمضايقات أو الإزعاج لعدم معرفة نواياهم، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق حظر الأشخاص غير المرغوب بوجودهم وعدم تلقي أي أسئلة منهم.
  • استخدامه لمضايقة بعض الشخصيات المعروفة والعامة، أو تعمد مضايقة أشخاص بهدف الأذى فقط، ولكن يمكن تجنب ذلك من خلال قائمة الأشخاص المحظورين على التطبيق.
  • التعرض لبعض المشاكل النفسية والاضطرابات بسبب بعض الأسئلة من أشخاص غير معروفين، وقد تم تسجيل عدة حوادث انتحار بسبب ذلك في بعض الدول.
  • رغم توفر خاصية حظر السائل إلا أن الموقع يسمه لهذا الشخص بمتابعة الصفحة الشخصية، وهنا يبقى على اطلاع بالمعلومات الخاصة ما يجعله يعود إلى المضايقة من حساب آخر.
  • ضعف الخاصية التفاعلية، إذ لا يستطيع المستخدمون التواصل مع أصدقائهم على الموقع عن طريق الرسائل الخاصة أو التعليق على إجاباتهم.
  • عدم إمكانية ربطه بأرقام الهواتف من باب الأمان، وهذا ما قد يسهل اختراقه بمجرد معرفة الإيميل والباسورد، كما يصعب استرجاع الحساب في حال كان الإيميل غير نشيط.
  • عدم وجود رقابة على المحتوى المنشور كما هو الحال في مواقع أخرى، كما لا يتعامل الموقع بجدية مع البلاغات التي تصله وخصوصاً مع المحتويات الإباحية.

طريقة تحميل التطبيق على الهاتف الذكي

يمكن تحميل التطبيق بسهولة على الهواتف الذكية التي تعمل على نظام تشغيل Android، حيث يحتاج الإصدار 5.0 والأحدث أو iOS، من خلال البحث عنه في المتجر، وقد قام بتحميله ما يزيد عن 100 مليون شخص حول العالم، حيث يتم الدخول كالعادة إلى المتجر والبحث عن التطبيق والضغط على زر تحميل، وبعد الانتهاء من ذلك يجب الانتظار حتى يتم تثبيته على الهاتف، ثم الضغط على زر فتح لبدء الاستخدام، وذلك عن طريق عمل حساب شخصي.

إقرأ أيضا:وكيل كاميرات كانون في الأردن

طريقة عمل حساب على التطبيق

للتمتع بمميزات التطبيق والقدرة على إرسال الأسئلة والإجابة عليها يجب عمل حساب شخصي على التطبيق، ويتم ذلك بعد تثبيته وفتح عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى التطبيق حيث تظهر واجهة التطبيق التي تتميز بالبساطة، بعدها يتم تحويل المستخدم إلى صفحة البداية وهي صفحة تسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد.
  • ظهور  3 خيارات للتسجيل يجب اختيار واحدة منها، وهي: الفيس بوك أو انستقرام أو برنامج ويكي، وهذا إلى جانب إمكانية التسجيل عبر البريد الإلكتروني، كما يمكن الدخول عن طريق خيار إنشاء حساب اسك بالصور.
  • ظهور شاشة تحتوي عدداً من الحصول، يجب إدخال المعلومات التي تطلبها بشكل كامل وصحيح،  والتي من أهمها البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بالتطبيق، والتي يجب أن تكون صعبة التخمين وقوية، كما يجب إدخال الاسم الكامل واسم المستخدم الذي سوف يظهر أمام الجميع، هذا بالإضافة إلى تحديد جنس المستخدم، وتاريخ الميلاد، واللغة.
  • الضغط على زر تسجيل، عندها يتم تحويل المستخدم إلى صفحة أخرى، حيث يتم فتح الكاميرا الأمامية لهاتف من أجل التقاط صورة شخصية واعتمادها للتطبيق، أو يمكن الضغط على زر تخطي Skip.
  • التحويل إلي صفحة اخرى، والتي تعبر عن المستخدم، وذلك من خلال إدخال المعلومات الخاصة بالاهتمامات والهوايات، حيث يتم عرض بعض الخيارات التي يتم اختيار ما يتناسب مع المستخدم.
  • الضغط على خيار Done بعد الانتهاء، أو يمكن تخطي هذه الخطوة أيضاً، وذلك عن طريق الضغط على Skip.
  • فتح واجهة التطبيق التي تمكن المستخدم من التحكم فى كل جزء فى التطبيق، والبدء باستخدامه بكل سهولة.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
جوجل درايف
التالي
خرائط جوجل