برامج وتطبيقات

تطبيق سناب شات

تطبيق سناب شات

ما هو تطبيق سناب شات

تطبيق سناب شات Snapchat؛ هو عبارة عن إحدى أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، وأكثرها استخداماً وشعبية، حيث تم إطلاقه خلال عام 2011، ليتيح أمام المستخدمين إمكانية تسجيل وعرض الصور ومقاطع الفيديو، إلى جانب إمكانية تعديلها وإضافة الرسومات والنصوص عليها، ثم جعلها قابلة للمشاهدة من قبل الأصدقاء أو العامة؛ وفقاً لسياسة الخصوصية المتبعة، مع العلم أنها تبقى ظاهرة لفترة محددة من الوقت ثم تختفي، فيما تجدر الإشارة هنا إلى أنه يتم استخدامه بشكل يومي من قبل حوالي 100 مليون مستخدم نشط من مختلف دول العالم.  

آلية عمل تطبيق سناب شات 

يتسم سناب شات بالعديد من المواصفات والمزايا التي تجعله يلقى نسبة إقبال كبيرة على استخدامه في مختلف أرجاء العالم، حيث يأتي بتصميم منظم وأنيق، ويشمل على واجهة رئيسية تتميز بسهولة الاستخدام والبساطة، إذ أنها خالية من التعقيدات، ومن أجل البدء في استعماله لابد أولاً من تحميل التطبيق وتثبيته على الهواتف الذكية، علماً أنه متوفر في متجر أبل ستور، وجوجل بلاي، وهواوي AppGallery؛ بشكل مجاني، وعند الانتهاء يتم إنشاء حساب خاص بالمستخدم عليه، وبذلك يصبح جاهزاً للاستخدام.

نشير إلى أن هذا التطبيق المميز يشمل على زر فلاش ظاهر أعلى يسار الشاشة الرئيسية له، بحيث يمكن من خلاله تفعيل وإطفاء ضوء الفلاش حسب رغبة المستخدم، فيما يوجد أعلى يمين الشاشة زر الكاميرا الذي يمكن من خلاله التبديل ما بين التصوير بواسطة الكاميرا الأمامية أو الخلفية، فيما يتم عرض ما تلتقطه الكاميرا في المنطقة المركزية من الواجهة، إذ بعد تثبيت الوضعية المراد تصويرها يتم النقر على زر الكاميرا الظاهر أسفل منطقة العرض من أجل التقاط الصورة أو الفيديو، مع العلم أن الصورة تتطلب نقرة واحدة فقط عليه، أما تسجيل الفيديو يتطلب الاستمرار بالضغط على الزر. 

إقرأ أيضا:جالكسي a80

إضافةً إلى ما سبق؛ نذكر أنه يوجد على الشاشة الخاصة بالتطبيق أيضاً رمز ذو ثلاثة أسطر ظاهر أسفل يمين الشاشة، وهو يمكن من خلاله عرض عدد اللقطات التي لم يشاهدها الشخص، وعند النقر عليها سوف يتم الانتقال إلى لائحة خاصة بهذه اللقطات، كما يوجد أسفل يسار الشاشة زر مخصص لتنبيهات الدردشة، حيث يمكن من خلاله إرسال واستقبال الرسائل بين الأصدقاء الذين تمت إضافتهم على الحساب. 

آلية النشر على تطبيق سناب شات 

يتيح التطبيق كما ذكر سابقاً أمام المستخدمين إمكانية التقاط ونشر الصور ومقاطع الفيديو، ويتم ذلك من خلال ما يشمل عليه من خاصية يطلق عليها القصة Story، فبعد تحديد الصورة أو الفيديو المراد نشره؛ يتم ظهور مجموعة من أيقونات التحكم، والتي يتم اختيار الإرسال إلى اليوميات الظهارة من بينها، وبذلك تصبح جاهزة للمشاهدة من قبل الآخرين، إذ تبقى الصور والفيديوهات عليها لمدة يوم كامل؛ أي 24 ساعة قبل أن يتم حذفها تلقائياً، مع العلم أنه بإمكان الأصدقاء أو المتابعين مشاهدتها بعدد لا محدود من المرات أثناء الفترة المحددة قبل أن تختفي.

نشير إلى التطبيق يسمح للمستخدمين ضبط إعدادات الخصوصية بالصورة التي تناسبهم، بحيث يتيح لهم إمكانية اختيار المتابعة من قبل الأصدقاء فقط، أو الجميع، بالإضافة إلى إمكانية التخصيص. 

إقرأ أيضا:ساعة هواوي جي تي 2

مفاهيم مستخدمة في تطبيق سناب شات 

يوجد العديد من الكلمات والمفاهيم التي يتم استخدامها على تطبيق سناب شات، والتي باتت معروفة ومنتشرة بين المستخدمين بشكل كبير، ونشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

  • Snap: يشير إلى لقطة الصورة أو الفيديو الملتقطة بواسطة سناب شات، إذ يمكن إرسالها إلى مستخدم آخر أو مجموعة من المستخدمين، بحيث لا تتم رؤيتها سوى من قبل المستخدم الذي تم تعيينه، علماً أنها تبقى ظاهرة لمدة عشر ثواني فقط قبل أن تختفي. 
  • Story: تشير إلى المساحة المخصصة التي يتم عرض اللقطة عليها، والتي يمكن مشاهدتها من قبل الأصدقاء والمستلمين لمدة يوم كامل قبل أن يتم حذفها تلقائياً، بالإضافة إلى أنه يمكن من خلالها إرسال مجموعة من اللقطات عليها لتشكل قصة واحدة. 
  • Snapchatters: هو عبارة عن مفهوم يشير إلى مستخدمي التطبيق. 
  • Snapback: يرمز إلى قيام المستخدم بالرد على ما وصل إليه من Snap. 
  • Chat: هو من المفاهيم المنتشرة بكثرة، حيث يتيح أمام المستخدمين إمكانية التواصل مع بعضهم البعض على سناب شات؛ من خلال الرسائل الخاصة. 
  • Here: هي عبارة عن إحدى السمات الثانوية المتواجدة في الدردشة، والتي يمكن من خلالها بث الفيديو للأصدقاء بصورة مباشرة خلال الدردشة. 
  • Scores: هو عبارة عن مفهوم يدل على مجموع اللقطات التي تم إرسالها واستقبالها، بحيث تظهر إلى الجوار من اسم المستخدمين ضمن لائحة الاتصال. 

ميزات التطبيق 

تتعدد أنواع وأشكال التطبيقات المتوفرة للتحميل والتنزيل في متاجر الهواتف الذكية، إلا أن البعض منها استطاع تحقيق نجاح كبير وملحوظ، وجذب شريحة واسعة من المستخدمين إليه دون غيره، بما في ذلك تطبيق سناب شات، ويعود السبب في ذلك إلى ما يقدمه من فكرة رئيسية رائعة قائمة على التقاط ومشاركة الصور والفيديوهات، وما يتسم به من يتسم به من ميزات جعلته يتفوق بشكل كبير، والتي نذكر منها ما يلي: 

إقرأ أيضا:مواصفات وأسعار الموبايلات
  • الفلاتر Filters: هي عبارة عن ميزة مذهلة تسمح للمستخدمين تعديل الصور والفيديوهات، وإضافة إطارات مزخرفة عليها، حيث يمكن اختيار فلتر ذو تأثير ملون، أو فلتر يشير إلى الموقع الجغرافي، أو ما يشير إلى ما يقوم به المستخدم حالياً، وما إلى ذلك. 
  • الصورة التعبيرية Bitmoji: هي عبارة عن صورة يقوم المستخدم بإنشائها بما يعكس شخصيته ويعبر عنه، إذ يمكن إضافتها على السناب لتجعلها رائعة. 
  • الجيوفلتر Geofilter: هي عبارة عن فلتر يظهر الموقع الجغرافي الحالي للمستخدم. 
  • الخريطة The map: هي واحدة من الميزات الرائعة في التطبيق؛ حيث تسمح للمستخدم بإظهار موقعه الجغرافي الحالي، ومعرفة مواقع أصدقائه، لكن من الممكن أن يتم إيقافها في حال عدم الرغبة بذلك، من خلال اختيار وضع المتخفي Ghost mode.
  • سناب كود Snapcode: هو عبارة عن رمز QR يتم منحه للمستخدم عند التسجيل أول مرة، بحيث يمكن من خلاله العثور على الأصدقاء بشكل أسهل وأسرع. 
  • سناب كاش Snapcash: تتيح للمستخدمين إمكانية تبادل الأموال من خلالها بواسطة بطاقة الصراف الآلي. 
  • الذكريات Memories: هي عبارة عن خاصية تتيح للمستخدم إمكانية مشاهدة وإعادة نشر أي سناب ملتقط سابقاً، بحيث تعمل على الاحتفاظ بالسنابات الخاصة به. 
  • الإعادة (Replay): تتيح للمستخدم إمكانية إعادة اللقطة المنشورة مجدداً قبل أن يتم حذفها تلقائياً. 
  • خالي من الإعلانات: يتميز التطبيق بأنه لا يشمل على أي اعلانات منبثقة مزعجة. 

أبرز عيوب التطبيق 

يشمل سناب شات على بعض السلبيات، إذ لا يمكن أن يخلو الأمر من وجود بعض العيوب، فمن المعروف أن وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن سيف ذو حدين، لذا نشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

  • يقضي بعض المستخدمين ساعات طويلة عليها، وخصوصاً من الفئة الشبابية، الأمر الذي يجعله مضيعةً للوقت. 
  • إمكانية تعرض الأطفال لمشاهدة محتوى لا يتناسب مع أعمارهم. 
  • يعتبر من التطبيقات التي تستهلك الكثير من شحن بطارية الهاتف. 
  • بإمكان التطبيق جمع الكثير من المعلومات عن المستخدم، ومعرفة عدد كبير من البيانات الشخصية عنه، وما يقوم به، وما هي عاداته عبر ما يقوم بنشره. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
هواوي y7
التالي
ميزات تنزيل واتس اب الذهبي