برامج وتطبيقات

تطبيق سوق بلي

تطبيق سوق بلي

سوق بلي

تطبيق سوق بلي هو متجر إلكتروني يُمكّن مستخدمي الهواتف المحمولة واللابتوبات والأجهزة اللوحية التي تستعمل نظام التشغيل أندرويد من تنزيل مختلف أنواع التطبيقات كالبرامج، والألعاب، وتطبيقات التواصل الاجتماعي، والتطبيقات التعليمية، بالإضافة إلى الكتب والأفلام وغيرها الكثير، بعضها يمكن تحميله مجاناً وبعضها يتطلب تحميله دفع مبلغ نقدي معين. 

نشأة سوق بلي وتطوره

افتتح تطبيق سوق بلي عام 2008م وكان يسمى بأندرويد ماركت في ذلك الوقت. في عام 2009م وصل عدد التطبيقات في سوق بلي إلى 2300 تطبيق، وتضاعف عددها ليصل إلى 200 ألف تطبيق خلال عام 2011م، كما وصل عدد التطبيقات التي تم تحميلها إلى 4500 مليون تحميل، أما في عام 2017م فوصل عدد التطبيقات المدرجة في السوق إلى 2.8 مليون تطبيق.

تقسيم تطبيق سوق بلي

يقوم سوق بلي بترتيب التطبيقات المختلفة في عدة خانات، في البداية خانة التطبيقات الجديدة والألعاب المُحدثة،ي وبعدها التطبيقات التي من الممكن أن تُعجبك، وبعدها التطبيقات المُقترحة لك، وغيرها، وبذلك تتمكن من البحث عن التطبيقات بشكل عشوائي من بين الخانات المختلفة، ويُمكّن التطبيق مستخدميه من البحث عن تطبيق معين باستخدام صندوق البحث الموجود في أعلى الصفحة.

إقرأ أيضا:أفضل كاميرا هاتف 2019

 كما ويحتوي سوق بلي على عدة أزرار في أعلى الصفحة كزر “الفئات” الذي يُقسم التطبيقات إلى فئات عديدة؛ الفنون والتصميم، الجمال، الأعمال، التعليم، الأطعمة والمشروبات، الألعاب، الصحة والرشاقة، الموسيقى، التسوق، وغيرها الكثير، وبذلك يتمكن المستخدم من البحث عن التطبيق الذي يرغب به بكل سهولة ويسر. وزر أبرز التطبيقات، الذي يعرض التطبيقات الأكثر شهرةً والحاصلة على أعلى عدد من التحميلات. وزر الإصدارات الجديدة، الذي يعرض لك التطبيقات التي أُصدرت حديثاً ويقسمها إلى أربعة أقسام؛ التطبيقات المجانية التي تم إصدارها حديثاً، التطبيقات المدفوعة التي تم إصدارها حديثاً، الألعاب المجانية الأبرز التي تم إصدارها حديثاً، الالعاب المدفوعة الأبرز التي تم إصدارها حديثاً.

التطبيقات في تطبيق سوق بلي

عند النقر على أي تطبيق في سوق بلي ستظهر لك صفحة خاصة بالتطبيق تحتوي على جميع التفاصيل التي تهمك؛ اسم التطبيق، شرح عن التطبيق، صور توضيحية للتطبيق، تقييم التطبيق، ملاحظات المستخدمين، بالإضافة إلى معلومات إضافية عن حجم التطبيق، عدد عمليات تثبيت التطبيق، الإصدار، أخر تحديث، نظام التشغيل المطلوب، وغيرها. كما ويتم عرض التطبيقات المشابهة ليتمكن المستخدم من الوصول إليها بسرعة وسهولة. ويمكن للمستخدم تثبيت أي تطبيق يرغب به من خلال النقر على زر تثبيت الموجود في أعلى الصفحة. 

طرق الدفع

يمكن الدفع لشراء التطبيقات الغير مجانية من سوق بلي بالنقر على خيار طرق الدفع من قائمة الخيارات الموجودة على يمين الصفحة، ومن ثم تعبئة خيارات الدفع بالنقر على خيار إضافة بطاقة إئتمان وتعبئة المعلومات الضرورية؛ كرقم البطاقة، وتاريخها، واسم حاملها، وغيرها. كما ويمكن الدفع بالنقر على زر “ريديم” ووضع رقم بطاقة الهدايا أو الرمز الترويجي في الخانة المخصصة.

إقرأ أيضا:مواصفات موبايل آيفون 5s

الكتب

يقوم سوق بلي بعرض مختلف أنواع الكتب التي يمكن تحميلها مباشرة ومن ثم قرائتها عن طريق تطبيق الاندرويد الخاص. يوجد على سوق بلي حوالي 4 مليون كتاب مجاني، ومئات الآلاف من الكتب المدفوعة. 

الأفلام

يوفر التطبيق العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية المتنوعة؛ الكوميدية، الوثائقية، الدرامية، الرسوم المتحركة، وغيرها، حيث يمكن مشاهدتها على سوق بلي مباشرة أو على تطبيق الأندرويد الخاص، كما يمكن تحميل الفيلم أو البرنامج على الهاتف المحمول مباشرة ليتمكن المستخدم من مشاهدته دون الحاجة للاتصال بالإنترنت عن طريق تطبيق جوجل بلي للأفلام.

السابق
جوال سامسونج s8
التالي
جوال LG g4