تعرف على أهم النصائح عند شراء لاب توب

تعرف على أهم النصائح عند شراء لاب توب

ما هو اللاب توب

يعرف اللاب توب بأنه جهاز كمبيوتر محمول يمتاز بخفة وزنه وصغر حجمه؛ بحيث يستطيع مقتنيه حمله واصطحابه إلى أي مكان يريده دون بذل أي مجهود بدني، وخفة الوزن ليست الميزة الوحيدة بل هناك عدة ميزات جعلت الجميع يرغب اقتنائه، ومن أبرزها: يُمكن صاحبه من إتمام أعماله من أي مكان دون الحاجة للجلوس لساعات طويلة في نفس المكان كما هو الحال في الكمبيوتر المكتبي، والذي يجبر مقتنيه من وضعه في مكان محدد وإبقائه ثابتًا بسبب كثرة أجزائه وثقل وزنه؛ مما يعني صعوبة تحريكه، كما يمكن استخدام اللاب بتوب لعدة ساعات متتالية أو متفرقة بفضل بطاريته التي تُشحن باستخدام التيار الكهربائي، بالإضافة إلى لوحة مفاتيح سهلة الاستخدام وفأرة تعمل باللمس.

أهم النصائح عند شراء لاب توب حديث

يقع الشخص الذي يرغب بشراء لاب توب حديث في حيرة من أمره بسبب توفر أصناف وأنواع مختلفة منه في الأسواق، ولكل نوع منها ميزات وخصائص وسعر يختلف عن باقي الأنواع، لذلك فإن عملية شراء لاب بتوب ليست بالأمر السهل، لذا يوجد عدة مواصفات من الضروري مراعاتها عند الرغبة بشراء لاب توب جديد, منها:

جودة الشاشة

للحصول على أفضل جودة شاشة يجب البحث عن شاشة مريحة للاستخدام والنظر، فهناك نوعان من الشاشات؛ الأول شاشة تعمل باللمس وتوصف بأنها مريحة وسهلة لكن للأسف لها بعض السيئات، مثل: وجود بعض الانعكاسات التي تعد سلبية الإضاءة عند مشاهدة المحتوى أو اللعب على بعض الألعاب، كما تصنف بأنها سيئة في حال استخدام الجهاز بغرض تحرير مقاطع الفيديو والصور، لذلك من الأفضل التفكير بالنوع الثاني من الشاشات؛ وهي تلك التي لا تعمل باللمس، وبعد أن يقرر المستخدم نوع الشاشة المناسبة يجب فحص دقتها؛ إذ أن أفضل دقة هي 1920×1080 بكسل hd، بالإضافة لتقنية 4k التي تلائم الأشخاص الذين يعملون في مجال إنشاء المحتوى.

إعلان السوق المفتوح

سعة التخزين ونوعها

يجب التأكد من القرص الصلب قبل شراء اللاب توب؛ فمنها ما يسخن بسرعة ومنها يسخن ببطء، وأفضل نوع من الأقراص الصلبة هو القرص الصلب السريع SSD الذي يتميز بخفة وزنه وسرعته الكبيرة في إتمام المهام بهدوء ودون إصدار أي صوت.

اقرأ أيضاً:  تعريف التسويق الإلكتروني

الحجم

يعد اختيار حجم الجهاز من الأمور المهم جدًا التمعن بها، وتكمن أهمية ذلك بأن الحجم من الأمور صعبة الترقية في المستقبل على خلاف أجزاء أخرى من الجهاز، مثل: ذاكرة الوصول العشوائي أو سعة الرامات، وأفضل أحجام لأجهزة اللاب بتوب هي التي تبدأ من عرض 11.6 بوصة وارتفاع  17.3 إنش، ومن الجدير بالذكر أن هناك أشخاص يرغبون باقتناء أجهزة صغيرة ورقيقة ونحيفة، وعلى العكس هناك أشخاص يفضلون اقتناء أجهزة ذات حجم كبير، لكن من المهم التنويه بأن الأجهزة التي تكون بقياس 13.3 في الغالب هي أجهزة لا تدعم كروت الشاشة المنفصلة، وبطاقات i7، ومعالجات إنتل كور، على عكس الأجهزة ذات حجم 15.6 التي تدعم جميع هذه الميزات.

سعة الرامات (ذاكرة الوصول العشوائي)

يوجد علاقة طردية بين سعة الرامات وسرعة الجهاز؛ فكلما زادت سعة الرامات زادت سرعة تشغيل البرامج والتطبيقات، وسرعة الوصول السريع للبيانات، وسرعة التعديل على مقاطع الفيديو والصور.

عمر البطارية

يعتمد عمر البطارية على عدة أمور، من أهمها: عدد التطبيقات والبرامج والألعاب المخزنة على الجهاز، ونقل الملفات عبر الشبكات اللاسلكية أو شبكة الانترنت، والاقتران بأجهزة البلوتوث أو الواي الفاي، وتشغيل الألعاب برسومات عالية، فكل ما ذكر يقلل من عمر البطارية الإفتراضي، إضافةً إلى أن الجهاز نفسه يلعب دور مهم في التأثير على عمل البطارية؛ فالأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل chrome تحافظ على عمر البطارية أكثر من تلك الأجهزة العاملة بنظام windows 10.

تصميم لوحة المفاتيح

من الأمور المهمة للأشخاص الذين يقضون وقت طويل أمام أجهزتهم بغرض الكتابة، لأنهم بالطبع يحتاجون إلى لوحة مفاتيح ذات تصميم مريح وسهل، ويمكن تحقيق ذلك في حال شراء لاب توب يحتوي على لوحة مفاتيح ذات حجم كامل مع وجود بعض المساحة بين المفاتيح والأسهم، بالإضافة إلى ميزة الإضاءة الجيدة للوحة المفاتيح، والاستجابة السريعة والفورية عند لمس أي مفتاح.

نصائح يجب تطبيقها بعد شراء لاب توب حديث

  • تحديث الويندوز: تسعى شركة مايكروسوفت للعمل على تحديث نظام التشغيل بشكل مستمر؛ فهي في كل مرة تطلق تحديثات خاصة بهدف الوصول إلى أكبر درجة من الأمان، والحماية من الفيروسات الضارة، لذلك يتوجب على المستخدم الجديد للجهاز تحديث الويندوز للحصول على أحدث نسخة.
  • عمل نسخ احتياطي تلقائي للجهاز: هذه الخاصية مهمة لأنها تسمح للمستخدم بإستعادة البيانات من القرص الصلب.
  • ضبط إعدادات النوم والطاقة: هذه الخطوة مهمة لتوفير استهلاك طاقة الجهاز الجديد.
  • شراء غلاف خارجي: تعد هذه النصيحة جوهرية لحماية الجهاز، وخاصةً للأشخاص الذين يستخدمون اللاب توب في ظروف صعبة.
  • الحصول على ضمان الجهاز: عند شراء لاب توب جديد من أي مكان يجب الاحتفاظ بنسخة من بطاقة ضمان الجهاز أو فاتورة الشراء، واسم البائع.
  • تثبيت برنامج للحماية من الفيروسات: بعد الانتشار الكبير والهائل للبرامج الفيروسية التي تسبب بضرر الأجهزة؛ أصبح من المهم تثبيت برنامج للحماية من هذه الفيروسات لتجنب الضرر والخراب، وحماية الجهاز من الاختراق والتجسس وانتهاك الخصوصية.
اقرأ أيضاً:  أفضل برامج كتابة

أخطاء يقع بها الأفراد عند شراء لاب توب جديد

  • شراء لاب توب يلبي احتياجات الوقت الحاضر فقط دون التفكير بالاحتياجات المستقبلية.
  • عدم الاهتمام بتوفر منافذ توصيل في الجهاز، وإهمال مسألة التوافق مع الأجهزة الأخرى.
  • الاهتمام الزائد بدقة الشاشة.
  • شراء لاب توب قبل القيام بتجربته.
  • شراء لاب توب لا تتوفر به القوة اللازمة لإنجاز المهام المطلوبة.
  • البحث عن جهاز رخيص دون النظر للعيوب.

شراء لابتوب مستعمل

يحتاج غالبية الأشخاص في وقتنا الحالي إلى امتلاك لابتوب لما له من أهمية كبيرة في إجراء العديد من الأعمال وتسهيل القيام ببعض الوظائف والأمور، ولكن ربما أن من المكلف بالنسبة للبعض شراء لابتوب جديد، لذلك فقد يتوجهون لشراء واحد مستعمل لاختصار التكاليف الباهظة، ولكن لشراء لابتوب مستعمل وضمان عدم التعرض للمشاكل والمتاعب في التعامل معه، يجب على الأشخاص الانتباه للعديد من الأمور التي تضمن لهم امتلاك لابتوب مستعمل بمواصفات جيدة.

نصائح عند شراء لاب توب مستعمل  

قبل الشراء

  • اختيار بائع معروف وثقة: إذ يمكن أن يتمّ الشراء من محلّ متخصّص لبيع الأجهزة الإلكترونية، ويُعتبر هذا الخيار من أفضل خيارات الشراء، بحيث يستطيع الشخص الرجوع للمحلّ الذي اشترى منه اللابتوب، كما أن من الممكن الشراء من شخص معين، ويُستحسن الشراء من شخص معروف أو قريب آو صديق؛ ليتمّ الرجوع إليه في حالة حدوث أي مشكلة أو خلل في أداء اللابتوب، كما ويمكن الشراء من المواقع الإلكترونية التي تبيع الأجهزة الإلكترونية، وإن من الأفضل أن يتمّ الشراء من المواقع الإلكترونية التي توفّر خدمات ما بعد البيع؛ لمتابعة المشكلة في حال حدوثها عند استعمال اللابتوب، بحيث توفر هذه المواقع إمكانية تبديل أو إرجاع المنتج.
  • المقارنة بين الأسعار: يجب على الشخص أن يقوم بمقارنة سعر اللابتوب في حال بيعه جديدًا؛ ليقوم بمقارنة السعر مع السعر المطروح لبيعه مستعملًا، وفي حال لم يجد الشخص لابتوب جديد من نفس النوع والمواصفات، فإن من الأفضل له أن يبحث عن سعر لابتوب من نوع اَخر بنفس المواصفات أو بمواصفات قريبة.
  • فحص الجهاز: من الأفضل أن يقوم الشخص بفحص الجهاز للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشاكل أو ثغرات فيه.
  • تحديد ميزانية الشراء: إذ يجب على الشخص أن يقوم بتحديد المبلغ المطلوب الذي يرغب بوضعه لشراء لابتوب مستعمل، ويفيد هذا الأمر في التسهيل على الشخص في اختيار اللابتوب المناسب وعدم وقوعه في الحيرة.
  • تحديد الغرض من الشراء: من الأفضل أن يحدّد الشخص الغرض الذي سيقوم باستخدام جهاز اللابتوب من أجله؛ أي تحديد ما إذا كان يريد استخدامه لتصفُّح الانترنت بالدرجة الأولى، أو إذا كان يريد استخدامه لتنزيل الألعاب، أو للقيام بالأعمال المكتبية كالطباعة وغيرها، ويساعد ذلك على تحديد مواصفات اللابتوب المناسبة التي يحتاج إليها الشخص للقيام بالمهام التي يريدها.
اقرأ أيضاً:  كيفية منع الإعلانات

فحص اللابتوب المستعمل

هناك مجموعة من الأمور التي يجب فحصها في جهاز اللابتوب المستعمل، ومن هذه الأمور:

  • نظام التشغيل: إذ يجب أن يتمّ فحص حالة نظام التشغيل؛ إذ يجب التأكُّد ممّا إذا كان نظام التشغيل أصليًا أو لا، كما ويجب التأكُّد من طبيعة النظام، إذ إن بعض الأنظمة قد لا تدعم تثبيت وتشغيل بعض البرامج.
  • المظهر العام: من الضروريّ التأكد من المظهر الخارجي لجهاز اللابتوب وخاصةً أن الجهاز مستعمل؛ إذ يجب التأكد من أن الجهاز بحالة سليمة، وأن الخدوش وإن وُجدت لا تدعو للقلق، وأنها فقط مجرد خدوش سطحية لا تؤثر على اَلية عمل الجهاز، كما ويجب التأكُّد من عدم وجود أي كسور في الجهاز أو فقدان في بعض أجزائه.
  • لوحة المفاتيح: يجب فحص لوحة المفاتيح وذلك من خلال تشغيل المستندات النصية وفحص اَلية عمل لوحة المفاتيح عليها، وذلك من خلال اختبار الحروف والأرقام والرموز المختلفة الموجودة فيها.
  • الشاحن: التأكد من أن الشاحن المرفق مع جهاز اللابتوب هو الشاحن الأصلي المخصّص له، ويجب اختبار كفاءة وعمل الشاحن من خلال توصيله بالجهاز وملاحظة فيما إذا كان الشاحن يعمل على رفع مستوى الشحن الظاهر على الشاشة في شريط المهام، ففي بعض الأحيان قد يكون الشاحن معطّلًا فيظهر على الشاشة أن عملية الشحن جارية لكن دون أي تغيُّر في مستوى الشحن.
  • لوحة اللمس: يجب التأكُّد من عمل لوحة اللمس وعدم حدوث أي خلل في استجابتها للمس.
  • المنافذ: إن فحص منافذ اللابتوب من الأمر الضروريّ جدًا؛ إذ يجب فحص نوعية المنافذ وأشكالها، فهناك بعض المنافذ التي تصبح مع الوقت إصدارًا قديمًا ولا تعود متوافقة مع بعض الأجهزة، كأجهزة الهواتف المحمولة والكاميرات.

فيديو عن أهم النصائح عند شراء لاب توب

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن طاولة اللابتوب المذهلة

دليلك الشامل عن طاولة اللابتوب المذهلة

برنامج إصلاح الفلاشات التالفة

برنامج إصلاح الفلاشات التالفة

ميزات موقع هتلاقي في مصر

ميزات موقع هتلاقي في مصر

طريقة استرجاع إيميل Gmail من الشركة بأسرع وقت

طريقة استرجاع إيميل Gmail من الشركة بأسرع وقت

عيوب ومميزات برنامج ايمو

عيوب ومميزات برنامج ايمو

كل ما يجب معرفته عن ذاكرة الرام

كل ما يجب معرفته عن ذاكرة الرام

أفضل نانو ستيشن في العراق

أفضل نانو ستيشن في العراق