حياتك

تعرف على الديكور الداخلي

تعرف على الديكور الداخلي

الديكور الداخلي

يعرف الديكور الداخلي والذي يطلق عليه أيضاً اسم التصميم الداخلي بأنه عبارة فن تخطيط وتصميم وتجميل المساحات التي تم صناعتها، ويرتبط هذا المجال بشكل كبير بهندسة العمارة، وهو يهتم بجماليات الأماكن وتصميمها، ويقوم العامل في الديكور الداخلي بإنشاء التصاميم الداخلية سواءً كان للمباني أو المستشفيات أو المطاعم، ويتم تحديد وحجم وطبيعة العمل، ويقوم برسم مخططات خاصة بالعميل، ويتم إنشاءها باستعمال العديد من برامج التصميم الخاصة، ويتم تقديمها بالاعتماد على مجموعة من المخططات برسوم ملونة، وعينات للأقمشة، والعديد من الصور، كما يتم تقديم دراسة للتكلفة الإجمالية، كما يضع المصمم الداخلي في العديد من الأحيان مجموعة من الخطط ليختار العميل واحداً منها.

أساسيات الديكور الداخلي

يوجد العديد من الأساسيات التي يعتمد عليها فن الديكور الداخلي، والتي يجب الاعتماد عليها عند التصميم الداخلي لأحد المباني أيّاً كان نوعها، وهي:

  • الدمج ما بين الحداثة والراحة: يفضل عند تصميم الديكور الداخلي مراعاة الحداثة والراحة مع التصميم الكلاسيكي، بحيث يتم الاعتماد على قواعد الراحة العصرية، مع الحفاظ على التصاميم الكلاسيكية في استعمال الوسائل الجمالية.
  • الحرص على البساطة: يجب الحرص على البساطة، والابتعاد عن التعقيد قدر الإمكان؛ حيث إن ذلك يساعد في تفادي الخطأ، وتأمين المتعة اللازمة لأجواء المنزل.
  • إبراز الرفاهية: ويكون ذلك في العديد من التفاصيل البسيطة؛ حيث يكون لها تأثير كبير على المنزل، وعلى حالة الهدوء الطاغية، مثل: الشموع، والاكسسوارات، والزهور.
  • اقتناء المفروشات والأثاث: يفضل عند اقتناء قطع الأثاث أن تكون مناسبة وتتلاءم بقدر عالي من الديناميكية لإمكانية تغييرها وتبديلها في أي وقت داخل المنزل، وذلك للتغلب على مظاهر الروتين والرتابة بين كل وقت وآخر.
  • الاعتماد على ديكور داخلي يناسب الذوق الشخصي: وذلك لأن العامل النفسي له دور مهم في عملية الاختيار؛ حيث إنها تعكس الرغبات الداخلية لكل شخص في المنزل.
  • التناسق والتناغم: عند تصميم الديكور الداخلي يجب مراعاة التناسق والتناغم بين قطع الأثاث، بشكل يعمل على التوازن ما بين الأشياء الموجودة في كل مكان داخل المنزل، وذلك لتجنب طغيان عنصر على العناصر الأخرى.
  • اختيار ديكور موحد لكل جزء في المنزل: يعمل ذلك على إيجاد التوافق اللازم ما بين مكونات الديكور، وذلك على صعيد الألوان، والنوعية.
  • الألوان: تعد الوسيلة الوحيدة لزيادة عنصر الجمال والحيوية على المكان، وبث النشاط فيه.

نصائح اختيار الديكور الداخلي للمنازل

عند تحديد الديكور الداخلي للمنازل فإنه يوجد العديد من النصائح التي حددها المختصون في هذا المجال، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:فوائد زيت حبة البركة
  • منح النفس قدراً من الوقت اللازم، والتفكير بقطع الاكسسوارات قبل شرائها.
  • معرفة المكان الذي سيتم وضع الاكسسوار فيه، والحرص على اختيارها بعناية، بحيث تتناسق مع الأثاث المستعمل في كل المنزل، وخاصةً مكان وضعها، وذلك قبل شراء الاكسسوار.
  • تجنب وضع قطع من الأنتيك في مكان يحتوي على ديكور حديث، وفي هذه الحالة يكون نمط الاكسسوار كلاسيكيّاً حديثاً، والعكس.
  • اختيار قطع اكسسوار تتناسب مع نمط الأثاث المستخدم، ويفضل عدم شراء الاكسسوارات قبل اكتمال الأثاث الرئيسي.
  • استعمال الإضافات البسيطة، وذات التكلفة القليلة؛ حيث إنه عند تحديد الميزانية لكل غرفة في المنزل فإنه يجب البدء بشراء القطع الأساسية، مثل: الصوفا، والكنب، وأخيراً الاكسسوارات.
  • الحرص على اختيار أثاث ممتاز الصنع، إلا أن شراء الاكسسوارات وتجميعها يحتاج إلى حرص لتحقق التناسب والتناغم، ويمكن أن تكون زهيدة الثمن، شرط أن تكون متقنة الصنع، ومنسجمة مع نمط الأثاث في الغرفة.
  • وضع قطع فنية ضمن الاكسسوارات المنزليَّة المستخدمة، والبحث عن أي نوع من الأعمال الفنيَّة التي تفضلها العائلة، سواءً كانت اللوحات، أو الأنتيكات، أو السجاد.
  • جعل الخيارات ظاهرة في المنزل، شرط عدم الخلط بين نمطين مختلفين في المكان نفسه، دون وضع قطع تعمل على الربط بينهما، والحرص على حسن انتقاء القطع الفنيَّة لتتلاءم مع جوّ المكان.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تعرف على موضة التصاميم الداخلية لعام 2020
التالي
نصائح لشراء منزل بالقرب من مدرسة