تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

سوق مريدي بغداد 

 يعرف سوق مريدي بأنه أشهر معالم بغداد التاريخية؛ حيث إنه سوق شعبي، ويطرح العديد من المنتجات المختلفة، والتي تبدأ بالملابس ولا تنتهي بالبضائع الممنوعة أو المسروقة، والموجودة بداخل أروقة ودهاليز خفية لا يمكن للزبائن الجدد معرفتها دون الاستعانة بكفيل يساعده للوصول إليها.

موقع سوق مريدي في بغداد

يقع سوق مريدي بغداد في الجهة الشرقية من العاصمة العراقية، وتحديداً في منطقة الثورة والتي تعرف حاليّاً باسم مدينة الصدر، وهي تقع في شارع الجوادر، بين تقاطع كلا الشارعين الكيارة والشركة، ويبلغ طوله 1500م، وعرضه 100م، ويساوي بذلك ثلاثة قطاعات من قطاعات مدينة الصدر، ويتم العمل على توسعته بشكل دائم.

تأسيس سوق مريدي

في الجانب الشرقيّ من مدينة بغداد عاصمة العراق وتحديداً في شارع من شوارع مدينة الصّدر والذي يدعى شارع الجوادر يقع سوق مريدي الشّعبي، وهو سوقٌ مختصٌّ ببيع السّلع المختلفة والتي تشمل الأشياء المسروقة والممنوعة، ويمتدّ طوله على حوالي 3 قطاعات من قطاعات المدينة البالغ عددها 80 قطاعاً، أي أن مساحته تعادل 1500 متراً بعرض 100 متر تقريباً وهو مستمرّ بالتوسّع، وقد تمّ تأسيسه في العام 1972 أي بعد إنشاء مدينة الصّدر بما يقارب العشر سنوات.

سبب التسمية 

سمّي هذا السّوق بمريدي نسبةً إلى أحد البائعين وهو الحاج مريدي شحيت عويد الفرطوسي (1890-1973م)، حيث كان يمتلك محلاً لبيع براميل الماء أمام منزله الذي كان مجاوراٌ لمحطّة سيارات الأجرة، وبذلك فقد أصبح اسم مريدي دلالةً لكلٍّ من السائقين والركّاب في الوقت ذاته، وعلى الرّغم من وجود العديد من المحالّ الأخرى إلا أنّ المكان بالكامل حمل اسم مريدي. 

سوق مريدي عبر التاريخ

بدأت حكاية سوق مريدي  بمحلٍ بسيطٍ وصغيرٍ بعد الفيضان الذي اجتاح بغداد عام 1954؛ حيث انتقل بعدها الحاج مريدي من المنطقة التي يقطن بها والتي يطلق عليها المعامل، وهي من المناطق التي تتبع خان بني سعد، إلى منطقة الشاكرية، وكانت فكرته بدايةً تتمحور حول إنشاء محلٍ صغيرٍ داخل البيت الذي يقنط فيه، يلبي احتياجات الناس من أهل المنطقة، ويخدمهم بالبضائع البسيطة التي يحتاجونها لتلبية احتياجاتهم اليومية، واستمرّ محله حتى عام 1963، وبعد ما أمر الزعيم عبد الكريم قاسم بترحيل جميع الناس رغمًا عنهم إلى منطقة الثورة والتي سميت فيما بعد بمنطقة الصدر.

أنشأ الحاج مريدي محلًا صغيرًا في قطاع 32 في أحدى الشوارع المجاورة؛ لحاجته للمال وليعيل عائلته الكبيرة، فما كان من الأهالي بعد رؤيتهم لعزيمة الحاج مريدي وإصراره وشجاعته إلا أنّ بدؤوا بتشييد وبناء بيوتهم بجانب دور شهداء الجيش، حتى يكونوا قريبين من محل الحاج مريدي، وخُصص المحل في بداياته لبيع براميل الماء، ومع الوقت طُور حيث أصبح يلبي احتياجات العوائل من البضائع التي يحتاجونها، ونظرًا لموقع المحل أصبح الشارع الذي بُني به موقفًا للسيارات الخشبية القديمة، وباصات النقل القديمة؛ دك النجف، والذي كان وسيلة نقل المواطنين من المدينة إلى قلب العاصمة بغداد، وخُصص الباب الشرقي من السوق للسائقين، وكانت دلالتهم الشهيرة التي يستخدمونها للمارة هي مريدي، ومع الوقت أصبح اسم مريدي ومحله الصغير علامةً معروفة في جميع أهل بغداد والعاصمة، وخُصص مكان في السوق أيضًا لتجمعات وجهاء العشائر وكبارها، ومكانا آخر لتجمعات الشباب، ويوجد به كشك لبيع السجائر، ترك الحاج مريدي بصمته على مر الزمان، وخُلد اسمه ليبقى مقترنًا بسوق مريدي، السوق الأكثر شهرةً في تاريخ بغداد والعراق.

سوق مريدي في الوقت الحالي

أصبح اسم سوق مريدي علامةً تجاريةً لشركة كبرى مختصة بالدعاية والإعلان، ويطلق عليها شركة مريدي دوت كوم، وسوق مريدي ما يزال قائمًا للآن، ورغم محاولات أمانة بغداد إزالته أكثر من مرة بسبب الفوضى العارمة والأزمة التي تمنع المواطنين من عبور الشارع، ممّا يؤدي بهم إلى قطع الشارع الرئيسي، إلا أنها لم تنجح الأمر فما زال باقيًا حتى الوقت الحالي.

سوق مريدي الحديث

ساهم التطور التكنولوجي بإنشاء سوق إلكتروني يطلق عليه ذات الاسم المطلق على السوق الشعبي، وذلك لتسهيل الوصول إليه، ويمكّن المستخدمين من الإعلان عما يريدون بيعه، وذلك حسب الأقسام المعروضة عليه، ومنها: العقارات، والمركبات، والإلكترونيّات، والحيوانات الأليفة، والخدمات، والأثاث، ويمكن للمعلن نشر المبلغ المادي المطلوب لما يعلن عنه، ويمكن للمشتري حصر عملية البحث في المنطقة التي يعيش فيها.

اقرأ أيضاً:  موقع يلا كورة

المحلات والبضائع في سوق مريدي بغداد

مع مرور الوقت على تأسيس سوق مريدي بغداد تنوّعت المحلات بشكل أكبر، وساهم في ذلك سوء الأوضاع الأمنية والمادية السائدة في العراق؛ إذ يتم بيع الأدوية المسروقة من مخازن المستشفيات، كما يتم بيع الملابس الشبابية والمستهلكة، كما يتم بيع المواد الكهربائية والأثاث المستعمل، بالإضافة إلى الممنوعات.

خصائص سوق مريدي بغداد

  • البضائع: يتوفر في سوق مريدي بغداد جميع أنواع البضائع؛ إذ يمكن إيجاد المصوغات الذهبية أو الفضية، والمسابح، والساعات، والمعدات الكهربائية، والأثاث، والسجاد، والأثاث، بالإضافة إلى السيارات، والمأكولات المختلفة.
  • التجار والمحلات: معظم بائعي السوق لا يمتلكون محلات أو دكاكين، إنما يقومون بفرش حصيرة وعرض بضاعتهم عليها، أو عرضها على العربات تتكون من صندوق مستطيل ولها أربع عجلات، تمتاز بسهولة نقلها من مكان لآخر، وتعتمد المطاعم بشكل كبير على هذه العربات، ويجدر القول أن معظم التجار هم من النساء العصاميات.
  • الأسعار: تعد أسعار سوق مريدي بغداد مناسبة جداً للسكان بالمقارنة مع الأسواق الأخرى المنتشرة في بغداد والتي تقوم ببيع ذات السلع، ويعود السبب الأساسي في ذلك إلى أن البائعين لا يدفعون إيجار كونهم لا يعرضون بضائعهم في محلات أسوةً بباقي الأسواق.

أبرز ميزات سوق مريدي 

من أبرز ما يميّز هذا السّوق وجود كل ما يرغب الشخص باقتنائه ومنها: المصوغات الذهبيّة والفضيّة، والمعدات الكهربائيّة، والأثاث المنزلي، والسجاد، والملابس، والسيّارات، والدراجات الناريّة، بالإضافة للأطعمة بجميع أصنافها، وبأسعارٍ مناسبةٍ جداً مقارنةً بأسعار الأسواق الأخرى، حيث يفترش الباعة الارض ببضاعتهم أو يضعونها على عرباتٍ ذات أربعة أرجلٍ لتسهل العودة بها إلى المنزل عند حلول الظلام، ولذلك يبقى السوق مكتظّاً غالبيّة الوقت ما سبّب زحاماً شديداً في شارع الجوادر، وهذا ما دفع أمانة بغداد لمحاولة إزالته ولكن الحال بقي كما هو عليه حتى هذه اللحظة. 

البدائل التكنولوجية في العصر الحديث

كما تعددت البضائع ووسائل البيع والشراء في سوق مريدي الشعبي، تعددت سُبُل التجارة الحديثة عبر شبكة الانترنت، من حيث إنشاء موقع إلكتروني مختص في مجال الإعلانات المبوبة المجانية، السوق المفتوح هو إحدى المواقع الإلكترونية الرائدة في هذا المجال، حيث يوفر الموقع جميع الخدمات الاعلانية للبيع أو للشراء سواءً كانت جديدة أو مستعملة، السوق المفتوح هو بمثابة منصة تواصل إعلاني مكونة من عدة أٌقسام تسهل على المتصفح إيجاد كل ما يبحث عنه، يراعي أيضاً سهولة البحث لشراء أو لبيع منتج بمجرد توجهك للقسم المعني بالمنتج، يعزِّز سُبُل التواصل عن طريق عرض التعليقات على المنتجات أو الرسائل الخاصة لتلقي العروض.

أهمية سوق مريدي الإلكتروني 

  • التسهيل على البائع والمشتري وتوفير الوقت والجهد عليهما. 
  • التقليل من الازدحام الذي يسببه السوق وزواره. 
  • التخلص من السماسرة والتجار المرافقين للمشتري في السوق الواقعي. 
  • الحصول على خيارات أكبر وفترة بحث أطول توفر الحصول على النتائج المضمونة بشكل أكبر.

انتهى المطاف بسوق مريدي كمعلم تراثي للمدينة

يخدم سوق مريدي الشعبي شريحة كبيرة من المواطنين، فأصبح تراثاً تاريخيا للمدينة ومعروفاً بدرجة كبيرة للنّاس، فأصبح من أقدم الأسواق بالمدينة ومن أبرز معالمها، وكما أن قاصد السوق سيضمن إيجاد مطلبه في عدّة أماكن بالسوق، بالسِّعر الأمثل وبالجودة المطلوبة.

 سوق مريدي هو المكان الأفضل للذين يبحثون عن الصناعات الكهربائية القديمة بعض الشيء، لجودة تصنيعها لأن التُّجار يحرصون على بيع بضائع أصلية الصُّنع وذات جودة عالية، هكذا تحوّل سوق مريدي الشعبي من سوق غاية في البساطة والتواضع إلى سوق ضخم وكبير المساحة، وصار يعتني بمُستلزمات العديد من المواطنين والعديد من فئات المجتمع، فبدايته البسيطة أصبحت إحدى القصص القديمة والتراثية للمدينة والحي معاً.

سوق مريدي لبيع السيارات في بغداد

يعد سوق مريدي لبيع السيارات من أهم أجزاء سوق مريدي؛ إذ يقصده الزبائن ليس من مدينة بغداد فحسب، إنما من كافة أرجاء العراق، حيث يحتوي السوق على عدد كبير من السيارات المستعملة، سواءً كانت نظاميّة أو مهرّبة، كما يتم بيع قطع غيارات السيارات فيه، ويمتاز بتوفره بثمن أقل من المعروض في أسواق المدينة الأخرى، الأمر الذي يجعل العراقيون وفي ظل الظروف التي يمرون بها يعتمدون عليها أكثر من غيرها لشراء السيارات وقطع الغيار، ويعتبر سوق مريدي لبيع السيارات بمثابة ساحة مفتوحة لعرض السيارات للبيع، أما السيارات غير النظامية فهي موجودة في الأماكن الخفية الواقعة بالقرب من السوق.

اقرأ أيضاً:  موقع الامارات سيل

على الرغم من أهمية هذا السوق في بيع السيارات، إلا أنه يجب التحقق والتأكد من سلامتها قبل شرائها، كما يجب التأكد من أوراق الملكية، وحالة أجزاء السيارة، وتاريخ الصيانة الخاص بها، كما يجب أخذ فكرة عن سعرها في الأماكن العادية لتجنب التعرض لأي عملية نصب من قبل سماسرة السيارات.

سوق مريدي لبيع السيارات الإلكتروني

نظراً للتطور التكنولوجي، ورغبة الكثير من الأشخاص بتوفير الوقت والجهد المبذول للبحث عن السيارة المطلوبة، تم إنشاء موقع إلكتروني يحمل ذات اسم السوق الشعبي المعروف في بغداد، ويحتوي على أقسام عديدة، من أهمها السيارات؛ إذ يتيح الفرصة لزواره من كافة المدن العراقية بتصفح السيارات المعروضة للبيع، ومعرفة مواصفات كل منها، وسعرها، كما توفر له إمكانية التواصل مع الشخص المعلِن لمعاينة السيارة بشكل شخصي، كما أنه يتيح للراغبين ببيع سياراتهم بنشر إعلان خاص بهم على الموقع الإلكتروني، لتسهيل الوصول إليها.

سوق مريدي للسيارات المفتوح

  • السوق التقليدي: وهو السوق الشعبي الموجود في مدينة بغداد، ويتم ذلك من خلال سماسرة السيارات الذين يقومون ببيع السيارات المستعملة أو غير النظامية، كما يتم العمل على بيع قطع السيارات بشكل كبير، وبسعر أقل من الأسواق الأخرى الموجودة في مدينة بغداد، مما جعل عدداً كبيراً من العراقيين سواءً من سكان بغداد أو المدن الأخرى يتجهون إلى سوق مريدي للسيارات المفتوح للبحث عن احتياجاتهم بتكلفة أقل.

ويشكل السوق ساحة عرض مفتوحة لبيع السيارات المستعملة، إلا أن مختصي السيارات ينصحون بتوخي الحذر قبل شرائها؛ إذ يجب على المشتري التأكد من حالة السيارة وسلامتها وصحة أوراقها قبل شرائها.

  • سوق مريدي للسيارات المفتوح الإلكتروني: تعد الأسواق الإلكترونية بشكل عام من أهم الأسواق التي يتعامل معها الأشخاص بشكل عام، وذلك لسهولة الوصول إلى احتياجاتهم، ودون الحاجة إلى وسيط، كما أن السوق الإلكتروني يسهل على الراغبين بالشراء الوصول إلى السيارة التي يحتاجون إليها دون الحاجة إلى بذل وقت ومجهود كبيرين لذلك.

أمور يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة

  • معرفة كافة المعلومات عن السيارة، مثل: مالكها، وتعرضها للحوادث، والصيانة.
  • طلب أوراق إثبات لكافة المعلومات الخاصة بها.
  • إجراء فحص للسيارة، وذلك من خلال الوكيل أو المستورد، أو ميكانيكي خاص بالمشتري، وعدم الاعتماد على فحص البائع.
  • الدقة عند اختيار نوع السيارة، والتأكد من تجربة المستخدمين لها.

سوق مريدي للحيوانات

يضم سوق مريدي في العراق الكثير من أنواع الحيوانات الأليفة المعروضة للبيع، والتي تختلف ما بين كلاب، وطيور، وقطط، وسمك، فضلاً عن أنه يوفر عدد متنوع من الحاجيات اللازمة لتربية كلاً منها؛ مثل الأقفاص، وأحواض السمك، وما شابه، وكل ذلك مقابل أسعار بيع متدنية مقارنةً مع الأسعار التي تباع بها نفس الحيوانات لكن في أسواق بغداد الأخرى والأكثر فخامة، لذا نجد مريدي واحداً من أهم الأسواق التي يمكن أن يرتادها أفراد الفئات محدودة الدخل من أجل التسوق والحصول على ما احتياجاتهم مقابل أسعار مخفضة بدرجة كبيرة، وعلى الرغم من أنها مستعملة، إلا أن غالبيتها يكون بحالة جيدة وقابلة لإعادة الاستعمال. 

سوق مريدي لبيع الحيوانات إلكترونياً 

تم العمل على إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يحمل اسم السوق ويتبع له بشكل رئيسي؛ وهو موقع مريدي، ويضم هذا الموقع عدة تصنيفات مختلفة تهم أي مواطن عراقي، مثل: مركبات، العقارات، والكترونيات، والموضة والأناقة، والخدمات، وعمل وتوظيف، وغيرها العديد من التبويبات التي تدخل في مجال ما من مجالات الحياة، ونخص بالذكر هنا تصنيف الحيوانات الأليفة الذي يشمل بدوره على عدة تصنيفات فرعية أخرى، هي: الكلاب، وأحواض أسماك، والطيور، ومستلزمات الحيوانات الأليفة، وحيوانات أخرى؛ حيث تم تصميم واجهة الاستخدام بهذا الشكل تسهيلاً على كل من يبحث عن حيوان أليف للبيع أو إحدى المستلزمات الخاصة بهم؛ الوصول إلى غرضهم بأسرع وقت ودون بذل أي مجهود يذكر، حيث يتميز الموقع بسهولة الاستخدام وخلوه من أي تعقيدات. 

اقرأ أيضاً:  عيوب ساعة هواوي جي تي 2

كيفية شراء حيوانات أليفة على موقع مريدي 

يعد موقع مريدي من الخيارات المثالية لكل من يرغب بشراء حيوان أليف بسهولة وعد الدخول في تفاصيل وأمور معقدة، من شأنها أن تجعله يخسر الوقت وربما المال، حيث إن مريدي موقع مجاني تماماً، ولا يتطلب أي رسوم أو عمولة، وكل ما يتطلبه الأمر من المشتري المحتمل هو زيارة الموقع الإلكتروني، والنقر على تصنيف حيوانات أليفة، لتظهر أمامه صفحة تشمل على الخيارات الفرعية، وبعد اختيار ما يناسبه؛ يمكنه بدء عملية البحث عن الحيوان المرغوب شراؤه، ثم التواصل مع الطرف البائع من أجل الوصول إلى اتفاق، علماً أن كل إعلان خاص بالحيوانات يتضمن كافة المعلومات الهامة، مثل: نوع الحيوان، وعمره، وحالته الصحية، بالإضافة إلى مكان تواجده، ورقم هاتفي للتواصل مع مالكه. 

سوق مريدي اثاث مكتبي مستخدم

يقصد بالأثاث المكتبي جميع القطع التي يتم استخدامها في المكاتب من قبل الموظفين والمراجعين بأي طريقة كانت سواء بالجلوس عليها أو باستخدامها لحفظ الملفات أو الأشياء المختلفة. وعند اختيار الأثاث المكتبي يجب مراعاة العديد من الشروط وذلك من أجل اختيار القطع الأفضل التي تدوم لفترة طويلة وتؤدي الغرض من استخدامها بكفاءة عالية ودون أن تسبب للمستخدمين أي مشاكل صحية، ومن أهم قطع الأثاث المكتبي طاولات المكاتب والكراسي، والخزائن، والرفوف، وتعتبر القطع الخشبية الأكثر استخداماً ورواجاً، وتتوفر بالعديد من الموديلات والأنواع والأشكال، ويتم اختيار ما يتناسب مع المساحة المتوفرة والذوق والميزانية.

أنواع الأثاث المكتبي في سوق مريدي 

يضم سوق مريدي سواء الموجود على أرض الواقع أو الإلكتروني العديد من أنواع قطع الأثاث المكتبي التي من الممكن أن يحتاج إليها الإنسان خلال مسيرته المهنية، والتي تتميز بتوفرها بأسعار منخفضة مقارنةً بأسعار المعارض والمحلات الكبيرة، بالإضافة إلى التنوع الكبير في أنواع وأشكال وتصاميم القطع، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: الكراسي المكتبية، وطاولات المكتب، وكراسي الضيوف، والأدراج الجانبية، وخزائن الملفات، والطاولات الجانبية والوسطية، بالإضافة إلى اكسسوارات المكتب، مثل: اللوحات، والساعة، وما إلى ذلك من أثاث لابد من توفره داخل أي مكتب؛ سواء كان مكتب داخل شركة أو مؤسسة أو أي جهة عمل، أو مكتب منزلي. 

كيفية البحث عن أثاث مكتبي في موقع مريدي 

تعد عملية البحث على موقع مريدي سهلة للغاية؛ حيث إن كل ما يتطلبه الأمر اتباع مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة، والتي لا يستغرق القيام بها الكثير من الوقت، إذ كل ما يتطلبه الأمر هو زيارة موقع مريدي على شبكة الإنترنت عبر إحدى متصفحات الويب، ثم تعبئة الخانات المخصصة بعملية البحث على الوجهة الرئيسية، والتي تتمثل بخانة عن ماذا تبحث؟؛ وهنا يتم كتابة أثاث مكتبي، ثم خانة المكان المراد البحث عن أثاث فيها، ثم النقر على خيار بحث، أو من خلال التوجه إلى الأقسام الخاصة بالموقع، والنقر على تصنيف أثاث منزلي، ثم أثاث أخرى الذي يضم عدد متنوع من الإعلانات ذات الصلة. 

نصائح عند اختيار الأثاث المكتبي المستعمل 

  • اختيار القطع التي تتناسب مع طبيعة العمل في المكتب.
  •   اختيار القطع التي تتناسب مع مساحة المكتب، إذ إن القطع الكبيرة التي تتناسب مع المساحة سوف تعطي شعوراً بعدم الراحة في المكان.
  •   اختيار القطع ذات الجودة العالية، لذلك يجب التأكد من القطع وفحصها جيداً من أجل تجنب الحصول على قطع غير جيدة.
  •   اختيار الأثاث المريح، وذلك من أجل سلامة وراحة الموظفين، إذ إنهم يقضون وقتاً طويلاً باستخدام هذه القطع.
  •   اختيار قطع الأثاث التي تتمتع بالمتانة والأمان، إذ يجب ان تكون خالية من أي بروز أو أي شيء قد يؤذي المستخدم، كما يجب أن تتمتع بعدد من متطلبات الأمان كان تكون مقاومة للحريق.
  •   اختيار القطع البسيطة الخالية من التعقيدات، كما يجب ان يكون سهل الفك والتركيب، وسهل التنظيف.
  •   استخدام القطع ذات الألوان المناسبة للديكورات الداخلية للشركة.
  •   اختيار القطع حسب المستويات الإدارية لمستخدميها، إذ يجب أن تكون القطع المخصصة للإداريين مختلفة عن القطع المخصصة للموظفين العاديين.

مقالات مشابهة

غزال الريم

غزال الريم

أفضل شركة شحن في مصر

أفضل شركة شحن في مصر

خطوات الشراء من olx bahrain cars

خطوات الشراء من olx bahrain cars

دوبيزل الشارقة شقق للايجار

دوبيزل الشارقة شقق للايجار

موقع mourjan في الكويت

موقع mourjan في الكويت

موقع boshamlan في البحرين

موقع boshamlan في البحرين

تعرف على سوق مريدي للسيارات المفتوح

تعرف على سوق مريدي للسيارات المفتوح