الأردن

تعرف على عمان التجارية

تعرف على عمان التجارية

محافظة عمان

محافظة عمّان، هي العاصمة السياسية للمملكة الأردنية الهاشمية، وهي المركز التجاري والإداري للدولة، وتعتبر نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية بسبب موقعها المتميز ولطبيعة عمارتها المعاصرة، كما تستقطب عدداً كبيراً من السياح سنوياً، وذلك لتنوع المناطق السياحية فيها، وتضم عدداً كبيراً من المناطق الصناعية والتجارية أيضاً منها ما يتمتع بالحداثة كالمولات، ومنها ما يعتبر أسواق شعبية وقديمة، وهناك بعض المناطق التي تتركز فيها المتاجر والمحال التجارية، ما يجعلها منطقة دائمة الحرجة وتجتذب الكثير من الزوار بشكل يومي.

المناطق التجارية في عمان

تضم العاصمة عمان عدداً كبيراً ومتنوعاً من الأسواق، ومن هذه الأسواق ما يكون خاصاً بسلعة معينة، كسوق السمك أو سوق الخضروات، أو مكاناً يعرض عدداً من السلع المتشابهة، أو قد يكون مكاناً يجمع العديد من السلع، أو قد يكون خاصاً بيوم محدد من الأسبوع، كسوق الجمعة، وتتوزع هذه الأسواق والشوارع التجارية في جميع مناطقها، إذ لا تقتصر على المناطق الشعبية فقط، بل هناك أسواق ومناطق تجارية في الأحياء الراقية والحديثة، كالمولات، ومن أهم المناطق التجارية في عمان:

المناطق التجارية القديمة

تتركز معظم هذه الأسواق في منطقة عمان الشرقية وخاصة في منطقة وسط البلد، ومن أشهر هذه الأسواق:

  • سوق البخارية: وهو من أشهر الأسواق وأقدمها في المنطقة، وهو سوق مسقوف تأسس على أيدي التجار القادمين من منطقة بخارى لذلك سمي سوق البخارية، ويوجد في السوق 23 محلاً تجارياً، ويتم بيع عدد متنوع من السلع فيها، كالتحف والمنتجات الخشبية والمطرزات، والآلات الموسيقية التقليدية، ومحلات بيع مستلزمات الخياطة والتطريز.
  • سوق البلابسة: يقع هذا السوق بمحاذاة سوق البخارية، وهو من الأسواق القديمة في المنطقة، وتتنوع السلع التي يتم عرضها في السوق كالأدوات الخاصة بالخياطة والتطريز، وبعض المقتنيات الخاصة بالعبادات الإسلامية كالمسابح وسجاجيد الصلاة والعطور، بالإضافة إلى محلات الأحذية والجلود، ومحلات التحف والأنتيكات.
  • سوق منكو: وهو أول سوق تجاري تم إنشاؤه في مدينة عمان، وقد تأسس على يد التجار القادمين من الشام، وتتنوع المنتجات التي يتم بيعها حالياً في السوق ولكن أهمها الأثواب والمطرزات، وجهاز العرائس.
  •  سوق الصاغة: وهو السوق الذي يضم عدداً كبيراً من محلات الصاغة، والمجوهرات، ويحتوي السوق حالياً على أكثر من 50 محلاً.
  • سوق السكر: وهو من أشهر الأسواق الموجودة في المنطقة ويتخصص ببيع المنتجات التموينية، والخضار والمواد الغذائية المتنوعة.
  • أسواق أخرى: سوق الحميدية، سوق اليمانية، سوق البشارات، سوق الندى.

المناطق التجارية الحديثة

وقد تم بناء أو ترميم عدد من الأسواق وأصبحت تتميز بطابعها الخاص، وهذه الأسواق تقع في مناطق مختلفة، وتتميز بتنوع المحال التجارية والسلع التي تباع فيها، ومن أهم هذه الأسواق:

  • شارع الرينبو: وهو شارع طويل يقع في منطقة جبل عمان، وهو شارع مرصوف يضم عدداً من المتاجر التي تبيع التحف والأنتيكات، بالإضافة إلى المطاعم، ويعتبر من أكثر الشوارع جذباً للزوار طوال العام، ويقام فيه العديد من الفعاليات الثقافية. 
  • شارع الوكالات: يقع هذا الشارع في منطقة الصويفية، وهو شارع مرصوف أيضاً ويضم عدداً كبيراً ومتنوعاً من المتاجر والمطاعم والمقاهي، وقد سمي بشارع الوكالات لوجود عدد من محلات الوكالات العالمية فيه كمحلات العطور والساعات والملابس العالمية.
  • سوق جدارا: وهو أحد الأسواق الحديثة التي تقام خلال مواسم معينة، إذ يبدأ كل عام منذ الجمعة الأولى من شهر مايو/ أيار وحتى الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر/ تشرين أول، وهو سوق مختص بعرض المنتجات والسلع التراثية والأشعار اليدوية، ويضم مسرحاً لإقامة الحفلات الشعبية ومقهى شرقي.

المولات والمجمعات التجارية

وتعتبر المولات من أكثر المجمعات التجارية زيارة، وقد زادت أعدادها في عمان خلال السنوات الماضية، وتتوزع المولات في العديد من مناطق العاصمة، منها ما تتسم بالبساطة ومنها ما تتسم بالفخامة والرقي، ومن هذه المولات:

  • مكة مول: وهو أكبر مركز تجاري في العاصمة عمان، وبالتحديد في منطقة شارع مكة، ويتكون من 4 طوابق ويضم أكثر من 400 محل تجاري، والتي تعرض مختلف السلع والأنواع، كالمقاهي ومحلات الأدوات المنزلية والملابس والعطور والإكسسوارات، ويضم أيضاً طابقاً خاصاً بألعاب الأطفال.
  • ستي مول: وهو احد أكبر وأشهر المولات في عمان، يقع على الطريق الواصل إلى مدينة الحسين الطبية وحدائق الحسين، ويضم أكثر من 100 محل تجاري، والتي تبيع العديد من المنتجات والسلع، وفيه فرع من فروع كارفور، ويضم عدداً من المقاهي والمطاعم ومنطقة خاصة بالأطفال، وقاعة سينما.
  • جاليريا مول: هو أحد أكبر مولات مدينة عمان، ويقع في منطقة الصويفية في شارع عبدالرحيم الحاج، ويضم عدداً كبيراً من المحال التجارية التي تبيع عدداً كبيراً من السلع والمنتجات، وفيه فرع من فروع كارفور، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي، ومكان مخصص لألعاب الأطفال.
  • استقلال مول: وهو من المولات الموجة في عمان الشرقية، ويضم عدداً من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، ومكان مخصص لألعاب الأطفال الإلكترونية.
  • مولات أخرى: تاج مول، العبدلي مول، عريفة مول، تاج مول، أفينيو مول.
السابق
تعرف على وادي بني حماد في الأردن
التالي
مشاريع سياحية جديدة في المملكة الأردنية الهاشمية