حياتك

تعرف على كيفية الاعتناء بالنباتات ومعرفة احتياجات نموها بشكل سليم

تعرف على كيفية الاعتناء بالنباتات ومعرفة احتياجات نموها بشكل سليم

العناية بالنباتات

يهتم معظم الأشخاص بوجود النباتات من حولهم، خاصة من يمتلكون منزل مستقل، حيث تمنح النباتات الشعور بالراحة، والحيوية، والجمال، كما يهتم البعض الآخر بوضع أحواض النباتات، والزهور ذات الألوان الزاهية، المفعمة بالروائح الزكية العطرة، تتواجد على بلكونات البيت، وزوايا المنزل أيضاً، لكن تحتاج النباتات للعديد من سبل العناية، والرعاية الدائمة، والمستمرة؛ وذلك حتى لا تتعرض النباتات إلى الذبول، وموتها، لذلك يجب على الشخص التعرف على كيفية الاعتناء بها، ومعرفة سبل، وطرق نموها بشكل متطور، وسليم.

العناصر الأساسية لنمو النبات

تعتمد عملية الاعتناء بالنباتات على عدة عناصر واحتياجات أساسية، وذلك لضمان نمو النباتات بشكل سليم، بالإضافة إلى أن النباتات الداخلية تحتاج إلى رعاية، ومتطلبات إضافية يجب توفرها حتى تنطبق عليها البيئة السليمة، والمناسبة لنموها في الظروف المنزلية، نشير فيما يلي إلى أهم تلك العناصر على النحو التالي:

  • الضوء: من أهم العناصر التي تحتاج لها النباتات هو عنصر الضوء، حيث أن وسيلة الاعتناء بالنباتات الأساسية هي أشعة الشمس، لذلك يجب وضع النبات في زاوية تتخللها أشعة الشمس بشكل متزن، بجوار النافذة وليس مقابلها مباشرة؛ لأن الأشعة المباشرة لمدة طويلة تؤدي إلى احتراق أوراق النبات، وفي بعض الأحيان احتراق النبات بالكامل، لذلك يجب الاهتمام والتركيز على مدى أهمية معرفة الظروف التي تناسب كل نبات من حيث الإضاءة، حيث أن النباتات تختلف بالنسبة إلى كمية الضوء التي تحتاجها.
  • الماء: يعتبر الماء أحد أهم عناصر الاعتناء بالنباتات، كما يعرف بأن الماء السبب الرئيسي للموت والحياة للنبات، حيث إذ قلت الماء قد تعرض النبات إلى الموت، وكثرة الماء أيضاً تعرض النبات إلى الموت؛ حيث أن كثرة السقي بالماء تؤدي إلى منع تنفس الجذور، وقلة الماء ستقتل النبات من العطش، والجفاف، كما أن النباتات الداخلية تحتاج إلى الري بشكل يومي، خاصة في فصل الشتاء تحتاج من 10 إلى 15 مرة متزنة، وفي الصيف تحتاج يوميا من 7 إلى 10 مرات مع ضرورة الحفاظ على رطوبة التربة باستمرار في الصيف.
  • السماد: إن عملية التسميد مهمة جداً، خاصة يجب المحافظة عليها وقت اعتدال الجو الربيع والصيف؛ لأنها فترة النمو والتكوين للأوراق والزهور الجديدة بشكل ناجح؛ لذلك يجب أن نختار السماد المدعم بالعناصر المغذية والمعادن لدعم نمو النباتات.
  • التربة: تعد من أهم العناصر التي يعتمد نمو النباتات بشكل صحيح وناجح، حيث ينصح باستخدام مادة البيتموس مع مادة البيرلايت الزراعي بنسب محددة، حيث أن البيرلايت الزراعي يساعد بشكل كبير على امتصاص الماء بشكل أفضل؛ لتوفر الماء دائماً، والمحافظة على رطوبة الجذور، كما تبقى التربة مفككة دون تحجر أو ترسب، وفي حال عدم توفرها يمكن استبدالها برمل مع ضرورة تنكيش وتقليب التربة كل فترة بعناية؛ خوفاً من قطع الجذور.

نصائح قبل زراعة النبات في المنزل

يوجد بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار عندما يقرر الشخص الذي يرغب بإحضار وزراعة النباتات في المنزل؛ وذلك حتى يضمن نجاح نموها بشكل سليم، ومن أهم تلك الأمور نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:طريقة عمل كمادات للأطفال
  • دراسة نوع الزرع، والنبات المناسب للمنازل، حيث هناك بعض النباتات، لا تصلح زراعتها في المنازل ذات المساحات المحددة، بل تحتاج إلى مساحات واسعة، وبيئة مناسبة؛ لضمان نجاحها، ونموها بشكل صحي.
  • هناك نباتات تحتاج إلى الظل، يجب معرفتها والتأكد من توفر الظل، والبيئة المناسبة، كما تتطلب وجود أهم عنصر أساسي لنموها بشكل سليم، وهي توفر أشعة الشمس.
  • يجب أن يكون الشخص الراغب في شراء النباتات لتزيين المنزل على معرفة تامة بنوع التربة الخاصة في كل نبته، ونوعية السماد المفيدة لها؛ لضمان نموها بشكل سريع. 
  • تحديد المكان، أو الأحواض المراد زرع النباتات فيها، حيث يجب الحرص على أن يكون مناسب لنوع النبات، فهناك نباتات تحتاج لوعاء كبير؛ كي تنمو بشكل سليم، وهناك أنواع أخرى تحتاج لوعاء صغير، أو وعاء متوسط الحجم، كما يجب أن يكون الوعاء يحتوي على بعض الثقوب؛ لتهوية التربة من الأسفل، وخصوصاً لو كان الوعاء كبير الحجم، كما ينصح باستخدام الأوعية الفخارية لزراعة النباتات؛ لأنها تساعد في ترشيح الماء الزائد عن حاجة النبات.
  • يجب معرفة ما هو الوقت المناسب حتى يتم التعرف على أوقات ري النبات، فكل نبات تختلف احتياجاته للماء عن غيره من النباتات الأخرى.

الأمراض التي تتعرض لها النباتات

تواجه بعض النباتات بعض الأمراض التي يجب معرفتها للمحافظة عليها أكبر قدر ممكن؛ وذلك لضمان عدم موتها، والمحافظة عليها، ومن أخطر تلك الأمراض، مرض تساقط الأوراق، واصفرار الورق، وبقع بنية على الورق، وخمول النبات وضعفه، فكل مرض من أمراض النبات له علاج، حيث عندما يتم ملاحظة عدم نمو النبات بشكل سليم، أو إذا تم ملاحظة بعض الأمراض عليه، فيجب أن يتم شراء العلاج الذي يتناسب مع المرض، وذلك من خلال المشتل الزراعي، حيث يتم إضافته على النباتات حتى يزول المرض عنه وينمو بطريقة سليمة، وبكل نجاح؛ لذك يجب الاستمرار في عملية الاعتناء بالنباتات بشكل دوري.

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في البطيخ

أعراض الري الزائد ونقص الري للنباتات

تحتاج النباتات إلى الماء حتى تنمو بطريقة سليمة، ولضمان نجاحها بشكل صحيح؛ لذلك يجب معرفة وتقدير كميات المياه التي يتم ري النباتات بها، حيث أن ليس فقط نقص الري للنباتات والمزروعات سيئة وتؤدي إلى موت المزروعات فحسب بل كثرة الري أيضاً ضارة جداً على النبات، ومن أهم أعراض الري الزائد ونقص الري للنبات، نشير لها على النحو التالي:

  • أعراض تدل على الري الزائد للنباتات: تساقط الأوراق الحديثة والقديمة للنبتة، ظهور عفن على الجذور، والأوراق، التواء أطراف الأوراق، وتساقطها.
  • أعراض تدل على نقص الري للنباتات: أطراف الأوراق جافة، جفاف الأوراق وتساقطها، ذبول الأوراق وتساقطها.

نباتات تعيش على الضوء الخافت

 تختلف حاجة بعض النباتات لكمية الضوء من نوع لآخر، نشير فيما يلي إلى بعض تلك النباتات التي تحتاج إلى الضوء الخافت حتى تنمو بشكل سليم على النحو التالي:

  • نبتة العنكبوت.
  • نبات جلد النمر.
  • نبتة زاميا.
  • نبتة فيتونيا.
  • نبات اسبيديسترا.
  • نبتة اجلونيما.

أنواع النباتات المنزلية

تتنوع النباتات في الأسواق حيث تتوافر بكميات كبيرة، وبألوان متعددة، وخاصة تلك التي تزرع لغايات الزينة، والأناقة، كما يوجد هناك بعض النباتات المنزلية التي تعيش داخل المنزل، في موقع معين، ومخصص، نشير إلى بعض منها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:مشروع تربية الأرانب
  • نبات البوتس: تعتبر أحد أهم نباتات الزينة المنزلية التي تتناسب مع المنزل، وتعيش في الأماكن المعتمة.
  • نبات العنكبوت: تعد أحد نباتات الظل المنزلية التي لها القدرة على تنقية الهواء، والتخلص من الزيلين وأكسيد الكربون.
  • زهرة الأقحوان: تعد زهرة الأقحوان من النباتات التي يسمح بزراعتها في المنازل، ولكن يجب معرفة أن هذه النبتة من المهم أن يتم وضعها في أماكن تصل بسهولة إليها أشعة الشمس، كما أن زهرة الأقحوان من النباتات المفيدة في تنقية الهواء، والشعور بالراحة، كما أنها تعد من الزهور الجميلة، التي تمنح الشعور بالأناقة، والجمال.
  • الصبار: يمكن زراعة هذا النوع من النباتات في الشرفات، والبلكونات، وخاصة شرفة المطبخ، حيث يساعد نبات الصبار على تنقية وتنظيف الهواء، والقضاء على البنزول الناجم عن مواد التنظيف.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
عطر بربري
التالي
أفكار تساعدك على تنسيق حديقة منزلية مميزة