تعرف على مواصفات سيارات سيون

تعرف على مواصفات سيارات سيون

سيارات سيون 

تعرف شركة سيون بأنها شركة تصنيع سيارات تابعة لشركة تويوتا العملاقة، حيث تم تأسيسها في العام 2003 بهدف جذب فئة الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية، وغالبية سياراتها هي سيارات دفع أمامي وتندرج تحت خمسة طرازات هي: طراز xB، وطراز tC، وطراز XD، وطراز IQ، وطراز FR-S، يناقش هذا المقال مواصفات سيارات سيون ويعرض عددا من أبرز إصداراتها ومميزات كل منها. 

أبرز إصدارات سيارات سيون 

سيارة سيون iA 2016

تعتبر سيارة سيون iA 2016 من الخيارات الممتازة للسيارات الصغيرة من نمط السيدان، وتتميز هذه السيارة بأنها موفرة للوقود، نظرًا لأنها تعمل بنظام تشغيل iA، كما تتميز بدرجات موثوقية كبيرة ودرجات سلامة مرتفعة، بالإضافة إلى تصميمها الداخلي المتطور، إلا أن هذه السيارة من الممكن أن تعاني بعض الصعوبة في السير على المرتفعات، ولم يظهر حتى الحين أي استدعاء خاص بالسلامة لهذا الإصدار، وتوقّف استخدام ماركة سيون وأصبحت تحت ماركة تويوتا الشهيرة، فأصبح اسم سيون iA تويوتا يارس، لذا فإن تويوتا يارس 2018 هي ذاتها سيون iA 2016 بعد التعديل، وصنعت هذه السيارة في اليابان، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

تتمتع سيارة سيون iA 2016 بمقصورة داخلية أنيقة مصنوعة من مواد عالية الجودة، وتتسع هذه المقصورة لخمسة ركاب، وتتكون من صفين من المقاعد المريحة، فقد يعاني الأشخاص طويلي القامة من الشعور بالضيق في المقاعد الخلفية نتيجة لضيق مساحتها، وحصلت المقاعد الخلفية على تصنيف هامشي، كما حصل المقعد الخلفي للسائق على تصنيف مقبول، وذلك من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة.

تتمتع هذه السيارة بوجود مجموعتين كاملتين من نظام تأمين مقاعد الأطفال Latch ، وتتميز هذه المجموعة بعدد من المراسي التي تقع في المنطقة السفلية من المقاعد الخلفية، ويصعب الوصول إليها بعض الشيء.

الأبعاد 

  • مساحة التخزين: تعتبر سيون iA 2016 من السيارات متوسطة الفئة فيما يتعلق في مساحة التخزين، إذ تبلغ مساحة التخزين في نمط السيدان حوالي 13.5 قدم مكعب، ومن الممكن أن تزيد المساحة ما بين 40-60 عند طي مقاعد الصف الثاني، وتعتبر عملية التحميل والتنزيل سهلة.
  • الطول: يبلغ طولها حوالي 14 قدمًا.
  • الوزن: يبلغ وزنها حوالي 2416 رطلاً عند استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي و 2385 رطلاً عند استخدام ناقل الحركة اليدوي.

الأداء 

تتميز سيارة سيون iA 2016 بأداء مميز فهي تستطيع السير في كافة أنحاء المدينة وعلى التلال والمناطق المرتفعة، إلا أنها تعاني من بعض الصعوبة للإسراع على الطريق السريع، وتؤمن هذه السيارة رحلات مريحة بشكل عام، وتتمتع هذه السيارة بمحرك أربعة سلندر بقوة 106 حصانٍ وناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات، إذ تستهلك هذه السيارة 7.35 لتر/100كم داخل المدينة و 5.88 لتر/100 كم على الطرقات السريعة، وهو استهلاك أكثر من رائع بالنسبة لسيارة صغيرة الحجم.

أنظمة الأمان والسلامة  

حصلت سيون XD 2016 على أعلى الدرجات في اختبار التصادم من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة، كما حصلت على تصنيف (Top Safety Pick +) وعلى تصنيف جيد في اختبارات التصادم الخمسة.

تعتبر مزايا السلامة في هذه السيارة قليلة، إذ لا تتمتع إلا بكاميرا للرؤية الخلفية، في حين تقدم السيارات المنافسة لهذه السيارة عدد من مزايا الأمان المتقدمة مثل: خاصية التحذير من التصادم الأمامي وخاصية التحذير من مغادرة المسار وأجهزة استشعار لركن السيارة.

المزايا القياسية 

تتمتع سيارة سيون iA 2016 بعدد من المزايا القياسية التي تتمثل بوجود نظام صوتي مزود بستة سماعات، تقنية البلوتوث، منفذ usb، شاشة لمس قياس 7 بوصة، كاميرا للرؤية الخلفية وخاصية بدء التشغيل بكبسة زر.

يتميز نظام المعلومات والترفيه في سيارة سيون iA 2016 بسهولة الاستخدام إلا أن التعود على استخدامه يحتاج لبعض الوقت، كما تتمتع شاشة اللمس الخاصة به بمقبض للتحكم الثابت في وحدة التحكم، ومن الممكن الحصول على نظام ملاحة اختياري من قبل وكلاء سيارة سيون.

الطرز المتوفرة 

تتميز سيارة سيون iA 2016 بطراز واحد فقط، وتتميز كافة سيارات سيون iA بعدد من المزايا المتطابقة ما عدا وجود نظام الملاحة؛ وذلك لأنه لا يعتبر من المزايا القياسية الخاصة في هذه السيارة، ومن الممكن إيجاد هذه الميزة في أحد السيارات المملوكة مسبقًا.

سيارة سيون FR-S 2014

تعتبر سيارة سيون FR-S 2014 من السيارات الرياضية الرائعة التي تتمتع بعدد كبير من المزايا مثل مقاعدها الأمامية المريحة، إلا أن مقاعدها الخلفية لا تتمتع بمساحة كافية عند منطقة الأرجل، وتتمتع هذه السيارة بمحرك أربعة سلندر بقوة 200 حصان مع ناقل حركة يدوي بستة سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات، وتتمتع هذه السيارة بفرامل قوية وتوجيه دقيق  وهي من السيارات ذات القيادة الممتعة خصوصًا على الطرقات الملتوية، بدأ تصنيع سيارة FR-S من سيون عام 2013، ويتميز إصدار 2014 بشاشة لمس قياسية، في حين يتميز إصدار 2015 بنظام التعليق ومصابيح أمامية تلقائية، ومن ثم صنع إصدار 2016 النموذجي، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

التصميم 

  • المقاعد: تتسع سيون FR-S 2014 لأربعة ركاب في نمط الكوبيه، وتتميز مقاعدها بأنها مصنوعة من القماش، وتتمتع حزمة Monogram المتوفرة بخاصية التدفئة في المقاعد الأمامية ومساند الذراعين في المقاعد الخلفية، وتتميز مقاعد هذه السيارة بأنها مريحة للرحلات الطويلة بالرغم من أن المقاعد الخلفية لا تتمتع سوى بعدد قليل من المقاعد.
  • مساحة الصندوق الخلفي: تتمتع سيون FR-S 2014 بمساحة تخزين 6.9 قدم مكعب، وهي مساحة كبيرة وكافية لتحميل حقيبة سفر كبيرة.

استهلاك الوقود 

تستهلك سيون FR-S 2014 ما بين 9.80 و 10.69 لتر/ 100كم داخل المدينة وما بين 7.13 و7.35 لتر/ 100 كم على الطرقات السريعة عند استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي، في حين تستهلك السيارة التي تعمل بناقل الحركة اليدوي  11.20 لتر/ 100كم داخل المدينة و8.11 لتر/ 100 كم على الطرقات السريعة.

أنظمة الأمان والسلامة  

اختبرت سيون FR-S 2014 من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة وحصلت على جائزة أفضل اختيار سلامة في عام 2014، كما حصلت على تصنيف جيد في كافة الاختبارات ما عدا اختبار التداخل الصغير، كما اختبرت هذه السيارة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية وحصلت على خمسة نجوم من أصل خمسة كتقييم عام للفئة.

تتمتع هذه السيارة بعدد من مزايا الأمان التي تتمثل بوجود فرامل غير قابلة للإغلاق وخاصية مساعدة الفرامل وخاصية التحكم في الاستقرار، بالإضافة لوجود خاصية السيطرة على السيارة حول المنعطفات وخاصية (Torsen) .

المزايا القياسية 

تتميز سيون FR-S 2014 بعدد من المزايا القياسية مثل: نظام صوتي مزود بثمانية سماعات، تقنية البلوتوث، منفذ USB، راديو عالي النقاء وشاشة لمس قياس 6.1 بوصة، عدد من مدخلات الصوت الإضافية، نظام تثبيت السرعة، خاصية الدخول بدون مفتاح ونظام للملاحة، كما يتوفر نظام صوت نوع (BeSpoke ) في الطراز الأساسي لهذه السيارة، ويتوفر أيضاً عدد من المزايا الإضافية التي تتمثل بخاصية التحكم التلقائي بالمناخ وخاصية مفتاح القرب وخاصية التكامل مع الهواتف الذكية وخاصية بدء التشغيل بكبسة زر.

تتمتع سيون FR-S 2014 بأدوات تحكم في الصوت سهلة الاستخدام، بالإضافة لوجود أدوات سهلة الاستخدام وذات قراءة سهلة، وتتمتع كافة طرز السيارة سيون بوجود نظام صوت (BeSpoke).

الطرز المتوفرة 

تتوفر سيارة FR-S 2014 بطرازين هما: الطراز الأساسي، وطراز Scion FR-S Monogram. يتمتع الطراز الأساسي من هذه السيارة سيون بنظام صوت (BeSpoke) وخاصية التكامل مع الهواتف الذكية، في حين يتميز طراز Scion FR-S Monogram بخاصية زر التشغيل، خاصية مفتاح القرب، خاصية التحكم التلقائي بالمناخ ونظام (BeSpoke) الصوتي، ويتميز هذا الطراز بأنه مناسب لأغلب احتياجات السائق والركاب.

سيارة سيون F-RS 2015

تعتبر سيارة سيون FR-S 2015 من السيارات الرياضية ذات الأداء القوي، وتتميز بنظام المعلومات والترفيه سهل الاستخدام وصندوق خلفي ذو مساحة كبيرة ومقاعد خلفية واسعة، وتم إعادة تسمية هذه السيارة باسم تويوتا 86 بعد صنع إصدار 2016، وذلك كيّ تصبح السيارة معروفة في مناطق أخرى عدا أمريكا الشمالية.

تتمتع سيون FR-S 2015 بميزة الترس التفاضلي ذو الانزلاق المحدود (Torsen)، كما أضيف نظام التعليق في عام 2015 من أجل الحصول على توجيه ثابت ذو استجابة سريعة، وهي واحدة من السيارات المميزة المصنوعة في اليابان، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم

  • المقاعد: تتسع سيون FR-S 2015 لأربعة ركاب، وتتميز مقاعدها الأمامية بأنها مريحة ومدعمة وذات مساحة واسعة، أما مقاعدها الخلفية؛ فهي ذات مساحة ضيقة وغير مناسبة لفئة الكبار، كما تتميز المقاعد بأنها مصنوعة من الجلد ومن الممكن تعديلها يدويًا، بالإضافة لتوفر دعامات جانبية وعجلة قيادة جلدية وخاصية مفتاح التبديل.
  • مقاعد الأطفال: تحتوي سيون FR-S 2015 بمجموعتين كاملتين من موصلات Latch في المقاعد الخلفية.
  • مساحة الصندوق الخلفي: تتمتع هذه السيارة بمساحة تخزين 6.9 قدم مكعب.
  • الطول: يبلغ طول سيون FR-S 2015 حوالي 13.9 قدم.
  • الوزن: يبلغ وزن هذه السيارة 2758 رطل في حال كانت تعمل بناقل الحركة اليدوي، في حين يبلغ وزنها حوالي 2806 عند عملها مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

الأداء 

تتميز سيون FR-S 2015 بمحرك أربعة سلندر بقوة 200 حصاناً وعزم دوران 671.681 نيوتن.متر، ويأتي هذا المحرك مع ناقل حركة يدوي بست سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، ويساعد المحرك ذو الأربع قواطع على اندفاع السيارة بشكل جيد، كما يستفيد ناقل الحركة الأوتوماتيكي من قوة المحرك لأقصى حد، في حين يتمتع ناقل الحركة اليدوي بتبديل دقيق وقيادة رياضية سلسة.

تستهلك سيون FR-S 2015 من الوقود حوالي 9.80 لتر/ 100كم داخل المدينة و 7.13 لتر/ 100 كم على الطرقات السريعة عند استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي، في حين تستهلك باستخدام ناقل الحركة اليدوي 11.20 لتر/ 100كم داخل المدينة و8.11 لتر/ 100 كم على الطرقات السريعة. 

أنظمة الأمان والسلامة  

اختبرت سيون FR-S 2015 من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة وحصلت على جائزة أفضل اختبار سلامة في عام 2015، كما حصلت على ثاني أعلى تصنيف (مقبول) في اختبار التداخل الأمامي الصغير وعلى أعلى تصنيف في أربعة من الاختبارات، كما اختبرت من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية وحصلت على خمسة نجوم من أصل خمسة كتقييم عام وخمسة نجوم في اختبارات التصادم والتحولات الجانبية، بالإضافة إلى أربعة نجوم في اختبار التصادم الأمامي، ولا تتمتع سيون FR-S 2015 بأي مزايا أمان متقدمة أو بخاصية مساعدة السائق.

المزايا القياسية 

تتمتع سيون FR-S 2015 بعدد من المزايا القياسية، مثل: مسجل Pioneer مزود بثمانية سماعات، تقنية البلوتوث، منفذ USB، راديو عالي النقاء وشاشة لمس قياس 6.1 بوصة، كما يتوفر عدد من المزايا الإضافية والتي تتمثل بخاصية الأوامر الصوتية والملاحة.

العيوب 

تعرضت سيون FR-S 2015 لثلاثة عمليات سحب نتيجة لوجود خلل في تثبيت الملحقات داخل السيارة، مما يزيد من خطر سقوطها أو تعطلها، والعيب الثاني يتلخص بإزالة المفتاح الخاص بالتشغيل عندما لا تكون السيارة بوضع الانتظار؛ مما يزيد من خطر اصطدامها، وقد تكون سعة التحميل المكتوبة على ملصق السيارة خاطئة في بعض الأحيان، لذا يجب التأكد من خلو السيارة من هذه المشكلات من قبل وكيل شركة تويوتا.

الطرز المتوفرة 

تأتي سيون FR-S 2015 بطرازين، هما: base model وlimited edition Series 1.0.

يتمتع طراز limited edition 1.0 بوجود عادم رباعي الأطراف، مصد أمامي ذو تصميم رياضي، نظام تعليق سفلي ونظام Toyota Racing الذي يتمتع بعجلة قيادة مطورة.

سيارة سيون FR-S 2016

 تعد سيارة سيون 2016 FR-S خياراً رائعًا؛ فهي سيارة رياضية وعملية وسعرها معقول، كما تتميز بديناميات القيادة الحادة، محرك مكرر، ناقل حركة، مقصورة جميلة، اقتصاد جيد في استهلاك الوقود، تصنيفات عالية من الموثوقية والسلامة واتساع يصل إلى أربعة أشخاص، لكنها تواجه تقلبات في القيادة على الطرق الصعبة، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

  • السعة: تتسع سيون FR-S كوبيه ذات البابين لأربعة أشخاص وتحتوي على مقاعد قياسية من القماش، مقاعد من الجلد، مقاعد مدفأة، نوافذ كبيرة تجعل الرؤية الأمامية والخلفية جيدة، مقاعد أمامية مريحة وتوفر دعمًا جانبيًا جيدًا ومقاعد خلفية ضيقة حتى للأطفال؛ حيث يمكنك استخدام هذه المقاعد للرحلات القصيرة أو للتخزين.
  • المقاعد: تحتوي سيون FR-S على مجموعتين كاملتين من موصلات LATCH لتأمين مقاعد الأطفال. وقد منح IIHS نظام LATCH تصنيف Marginal لسهولة الاستخدام؛ حيث أنه من الصعب الوصول إلى بعض المراسي. 
  • مساحة الشحن: تبلغ مساحة شحن سيون FR-S 6.9 قدماً مكعباً وهي مساحة متوسطة بالنسبة لفئة السيارات الرياضية ويمكن طي المقاعد الخلفية للحصول على مساحة شحن أكبر.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سيون FR-S 13.9 قدمًا ويتراوح وزنها ما بين 2.758 و 2.806 رطلاً.

الأداء 

تحتوي سيون FR-S على محرك يعمل بقوة 200 حصاناً مع ناقل حركة يدوي بستة سرعات ونظام الدفع الخلفي، كما يتوفر ناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات. ولا يعد هذا المحرك قوياً، إلا أنه يقدم كبحاً فورياً، ويعد أداء FR-S جيداً على الطرق الضيقة، حيث تبقى FR-S كوبيه مستقرة حول المنعطفات ويمكن تعديل كبحها بسهولة وهي ذات توجيه ووزن جيد، لكنها تأتي مع نظام تعليق شديد الصلابة، مما يجعل قيادتها صعبة على الرصيف المكسور. 

تستهلك سيارة سيون FR-S 9.80 لتر/100كم في المدينة و 7.13 لتر/100 كم على الطريق السريع مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، بينما يخفض ناقل الحركة اليدوي هذه التقديرات إلى 8.11لتر/100كم في المدينة و 11.20لتر/100 كم على الطريق السريع.

انظمة الأمان والسلامة  

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سيارة سيون 2016 FR-S أربعة من أصل خمسة في المجالات التي تم اختبارها وعلى درجة مقبول في التداخل الأمامي الصغير، كما منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة FR-S تصنيفًا مثاليًا من فئة الخمسة نجوم في السلامة الشاملة والتصادم الجانبي وأربعة من أصل خمسة نجوم في اختبار التصادم الأمامي. وتأتي جميع طرز FR-S قياسياً مع كاميرا الرؤية الخلفية، لكنها لا تحتوي على ميزات السلامة المتقدمة الأخرى.

المزايا القياسية 

تتميز سيون 2016 FR-S بمقصورة بسيطة وعالية الجودة وتأتي جميع طرز FR-S قياسياً مع كاميرا للرؤية الخلفية، ستيريو مكون من ثمانية مكبرات صوت، نظام ملاحة، منفذ USB، تقنية Bluetooth وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات تحتوي على واجهة سهلة الاستخدام ومقابض للتحكم في الصوت والمناخ. 

الطرز المتوفرة 

تأتي سيارة سيون 2016 FR-S بطرازين: Base, Release Series. ويأتي الطراز الأساسي قياسيًا مع شاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات، كاميرا للرؤية الخلفية، تقنية Bluetooth، استيريو مكون من ثمانية مكبرات صوت، منفذ USB، نظام تثبيت السرعة، عجلة قيادة من الجلد، عجلات معدنية ونظام ملاحة. صممت FR-S 1000 سيارة فقط من طراز Release Series 2.0 والتي تضيف مقاعد من الجلد ومقاعد أمامية مدفّأة ونظام التحكم التلقائي في مناخ المنطقة المزدوجة. 

سيارة سيون tC 2014

تعتبر سيارة سيون tC 2014 من السيارات القوية ذات النمط الرياضي، تأتي هذه السيارة بنظام الهاتشباك المريح، وتتميز بوجود بتسارع سريع ومساحة كبيرة للتخزين، إلا أنها لا تتمتع بأي من المزايا الحديثة كوجود كاميرا للرؤية الخلفية، كما أن مساحتها الداخلية قليلة بعض الشيء، تتمتع هذه السيارة بالقوة والسرعة الكبيرة، كما أنها ذات قيادة دقيقة ومريحة حول الزوايا، كما تتوفر فرامل قوية ونظام التوجيه المعزز الذي يعمل على امتصاص كافة المطبات دون حدوث أي مشكلة، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

تتسع مقاعد سيارة سيون tC 2014 لخمسة ركاب، وتتمتع السيارة بوجود مساند جانبية ومساحة جيدة عند الرأس والساقين، كما تتميز المقاعد الخلفية بأنها مريحة وذات مساحة كافية لفئة الكبار، وتؤمن هذه السيارة الدخول والخروج بكل سهولة.

تتمتع هذه السيارة بوجود مجموعتين كاملتين من نظام تأمين مقاعد الأطفال Latch ، بالإضافة لتمتعها بمساحة جيدة في صندوق السيارة ذو الفتحة الواسعة لتسهيل التحميل، وتبلغ مساحة التخزين في نمط الهاتشباك حوالي 14.7 قدم مكعب وتصبح 34.5 قدم مكعب عند طي المقاعد الخلفية.

الأداء 

تتميز سيون tC 2014 بمحرك أربعة سلندر بقوة 179 حصان مع ناقل حركة يدوي بستة سرعات، ويتوفر محرك أوتوماتيكي بستة سرعات، إذ يتمتع ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالتحول السلس ذو التحكم القوي، ويمتاز بوجود ميزة التطابق الخاصة في إعادة الدوران، وهي من السيارات ذات اقتصاد منخفض للوقود، إذ تستهلك هذه السيارة 10.23 لتر/ 100كم داخل المدينة و7.84 لتر/ 100 كم على الطرقات السريعة.

انظمة الأمان والسلامة  

حصلت سيون tC 2014 على جائزة أفضل اختبار للسلامة لعام 2014 من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، كما حصلت على ثاني أعلى تصنيف في اختبار التصادم الأمامي المتداخل، وحصلت على أعلى تصنيف في أربعة اختبارات تصادم من أصل خمسة، كما تم اختبار السيارة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة وحصلت على أربعة نجوم من أصل خمسة في اختبار أمان الحوادث والتصادم الأمامي والجانبي، وحصلت على فئة خمسة نجوم في اختبار العام الخاص بالآثار الجانبية. 

لا تتمتع هذه السيارة بمزايا الأمان المتقدمة كوجود كاميرا للرؤية الخلفية أو خاصية المراقبة العمياء أو أجهزة استشعار لركن السيارة.

المزايا الأساسية 

تتمتع سيون tC 2014 بمقصورة داخلية سهلة الاستخدام نتيجة صنعها من مواد بلاستيكية صلبة، كما تتمتع بعدد من المزايا القياسية التي تتمثل بوجود شاشة لمس قياس 6.1 بوصة، مشغل أقراص مدمجة، راديو بموجتي FM/AM، مداخل USB، تقنية البلوتوث ونظام ( BeSpoke) الصوتي المزود بخاصية التنقل، بالإضافة لوجود نظام ترفيه ومعلومات سهل الاستخدام، خاصية ضبط المناخ، لوحة قيادة مركزية وخاصية التحكم في الصوت.

الطرز المتوفرة 

تتميز سيون tC 2014 بطرازين هما: 10 Series, Monogram Series.

تتمتع كافة طرز سيون tC 2014 بنفس المزايا تتمثل بوجود راديو بموجتين FM/AM، منافذ USB، شاشة لمس قياس 6.1 بوصة، بلوتوث، خاصية الدخول بدون مفتاح، نوافذ تعمل كهربائيًا، مكيف هواء، نظام تثبيت السرعة، فتحة في السقف، مقاعد مصنوعة من الجلد، عجلات ذات إطار فضي مصنوع من مادة الألومنيوم وعجلة قيادة مصنوعة من الجلد.يتمتع طراز Monogram Series بنظام صوتي نوع (BeSpoke)، نظام للملاحة، خاصية التدفئة في المقاعد الأمامية، خاصية الدخول بدون مفتاح ومقاعد مصنوعة من الجلد.من الممكن إلقاء نظرة على السيارات المملوكة مسبقًا، إذ توفر الشركة سيارات ضمان محدود لمدة عام أو السيارات التي سارت حوالي 19312كم في حال اجتازت السيارات النقاط الخاصة في نظام (CPO)، ومن أجل أن تكون السيارة مناسبة يتم فحصها بنظام (CPO) الذي يتكون من 160 نقطة، وتمتد فترة الضمان الأصلية للسيارات التي تعمل بمحرك جديد لسبعة أعوام أو للسيارات التي سارت حوالي 160934 كم، ومن الممكن الحصول على عدد من المزايا الإضافية عند شراء السيارات المملوكة مسبقًا مثل: خاصية المساعدة على الطريق وخاصية قطر السيارة، ومن الممكن الحصول على النموذج الخاص في نظام (CPO Scion) عن طريق الذهاب إلى وكيل سيارات تويوتا المحلي.

سيارة سيون tC 2015

تعتبر سيارة سيون tC 2015 من السيارات الرياضية المثالية للاستخدام اليومي، وهي من السيارات التي تتمتع بالرحابة والمظهر الرياضي المميز؛ إلا أنها لا تستطيع السير بطريقة مريحة حول الزوايا، ويفتقر هيكل الكوبيه منها للقيادة الرياضة وجودة الركوب والقيادة على الطرقات الوعرة عند استخدام نظام الدفع الأمامي.يتمتع التصميم الرياضي من هذه السيارة بأدوات تحكم سهلة الاستخدام وعدد من المزايا القياسية مثل: نظام صوت نوع (Pioneer) مزود بثمانية سماعات، شاشة لمس قياس 6.1 بوصة، فتحة في السقف نوع بانوراما وتقنية البلوتوث، كما يتوفر عدد من المزايا الاختيارية كوجود نظام للملاحة ونظام صوت نوع (BeSpoke)، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

الأداء 

تتميز سيون tC 2015 بمحرك أربعة سلندر بقوة 179 حصان وتسارع لائق، وتأتي هذه السيارة بناقل حركة  يدوي بستة سرعات، ويتوفر أيضاً محرك أوتوماتيكي بستة سرعات، وهي من السيارات الاقتصادية باستهلاك الوقود؛ إذ تستهلك ما يصل إلى 10.23 لتر/ 100كم داخل المدينة و7.84 لتر/ 100 كم على الطرقات السريعة.

انظمة الأمان والسلامة  

اختبرت سيون tC من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة وحصلت على جائزة أفضل اختيار سلامة في عام 2015، كما حصلت على تصنيف خمسة نجوم من أصل خمسة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية، إلا أن السيارات المنافسة لهذه السيارة حصلوا على نتائج مشابهة أو نتائج أفضل.

توفر هذه السيارة مزايا أساسية كوجود وسائد هوائية؛ إلا أنها لا تتمتع بمزايا أمان؛ إذ تعتبر من السيارات القليلة التي صنعت في عام 2015 ولا تتمتع بوجود كاميرا للرؤية الخلفية.

المزايا القياسية 

تتمتع سيون tC 2015 بعدد من المزايا القياسية التي تتمثل بوجود فتحة في السقف نوع بانوراما، نظام صوتي نوع (Pioneer) مزود بثمانية سماعات، تقنية بلوتوث وشاشة لمس قياس 6.1 بوصة، كما يتوفر نظام ملاحة ونظام (BeSpoke) الصوتي.

الطرز المتوفرة 

تتميز سيارة tC 2015 بطرازين هما: base model, و Release Series 9.0.

تتمتع كافة طرز سيارة سيون tC 2015 بنفس المزايا مثل وجود نظام صوتي نوع (BeSpoke)، في حين يتميز طراز Release Series 9.0 بألوانه المميزة التي تجمع ما بين اللون الأسود واللون البرتقالي، بالإضافة لوجود عدد من التحسينات في الأسلوب، كما يتوفر فيه عدد من المزايا المتاحة.

سيارة سيون tC 2016

تعد 2016 tC سيارة سيون جيدة؛ حيث تحتوي سيون tC كوبيه الرياضية ذات البابين على محرك حيوي ومناورة رشيقة، بينما تعد سيون tC هاتشباك فسيحة وتحتوي على مقاعد خلفية عملية، لكنها تحتوي على بعض العيوب بما في ذلك التصميم الداخلي الرخيص والقيادة الثابتة وعدم وجود ميزات أساسية مثل كاميرا الرؤية الخلفية، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

  • السعة: تتسع سيارة سيون tC 2016 لخمسة أشخاص وتحتوي على مقصورة فسيحة ومقاعد أمامية داعمة ومقاعد خلفية تتسع لشخصين بالغين بشكل مريح، لكنها تشمل مواد داخلية رديئة إلى حد ما.
  • المقاعد: تحتوي سيارة سيون tC 2016 على مجموعتان كاملتان من موصلات LATCH لتأمين مقاعد الأطفال.
  • مساحة الشحن: تبلغ مساحة شحن سيارة سيون tC هاتشباك 14.7 قدماً مكعباً وستحصل على مساحة شحن أكبر تقدر بـ 34.5 قدماً مكعباً مع طي المقاعد الخلفية.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سيارة سيون tC 2016 14.7 قدمًا ويبلغ وزنها 3.082 رطلاً مع ناقل الحركة اليدوي، بينما يبلغ وزنها 3.124 رطلاً مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

الأداء 

تأتي سيارة سيون 2016 tC بمحرك أربعة سلندر يعمل بقوة 179 حصانًا ونظام الدفع الأمامي مع ناقل الحركة اليدوي بستة سرعات سهل التشغيل، كما يتوفر أيضاً ناقل الحركة الأوتوماتيكي بستة سرعات، وتحتوي سيون tC على مكابح قوية، لكنها لا تعد خيارًا رائعًا إذا كانت القيادة الرياضية أولوية قصوى بالنسبة لك. 

تستهلك سيارة سيون  2016 10.23لتر/100كم في المدينة و  7.84لتر/100 كم على الطريق السريع مقدرة من وكالة حماية البيئة (EPA)، وهي نسبة منخفضة للفئة.

أنظمة الأمان والسلامة  

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سيارة سيون 2016 tC أعلى تصنيف Good في جميع المجالات باستثناء اختبار التصادم الأمامي المتداخل؛ حيث حصلت على ثاني أعلى تصنيف مقبول في هذا الاختبار، كما منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة سيون tC تصنيفًا من فئة الخمسة نجوم من أصل خمسة لسلامة التصادم الجانبي بالإضافة إلى أربعة نجوم في اختبارات التصادم الأمامي والخلفي، في حين أن سيون tC لا تحتوي على أية ميزات أمان نشطة.

المزايا القياسية 

تم تجهيز جميع سيارات سيون 2016 tC كوبيه بشاشة تعمل باللمس سهلة الاستخدام مقاس 7 بوصات، نظام التعرف على الصوت، ستيريو Pioneer مكون من ثمانية مكبرات صوت، تقنية Bluetooth، منفذ USB ونظام ملاحة يعمل بالأقمار الصناعية، ولا تشمل سيون tC كاميرا خلفية. 

الطرز المتوفرة 

تأتي جميع طرز 2016 tC سيارة سيون مع شاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات، تقنية Bluetooth، منفذ USB، نظام التعرف على الصوت، ستيريو Pioneer مكون من 8 مكبرات صوت، فتحة سقف وتنجيد من القماش، كما يعد نظام الملاحة الذي يعمل بالأقمار الصناعية ميزة إضافية متاحة.

سيارة سيون XD 2014

تعتبر سيارة سيون XD 2014 من سيارات النقل الأساسي التي تتمتع بمزايا قياسية ومزايا سلامة كثيرة، وتتمتع بمقصورة داخلية مصنوعة من مواد بلاستيكية صلبة، إلا أنها ذات مظهر جيد ولا تبدو رخيصة، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

التصميم 

تتسع مقاعد سيارة سيون XD 2014 لخمسة ركاب في نمط الهاتشباك، وتتميز بوجود مساحة كبيرة عند الرأس في المقاعد الأمامية والخلفية ومساحة كبيرة عند الأرجل في المقاعد الخلفية، إلا أن مساحة الأرجل في المقاعد الأمامية ليست كبيرة جدًا؛ مما يتسبب في عدم الراحة للركاب طويلي القامة، كما لا تتمتع هذه السيارة بعجلة قيادة المتداخلة مما يزيد من عدم راحة سائق السيارة.تتمتع هذه السيارة بوجود مجموعتين كاملتين من نظام تأمين مقاعد الأطفال Latch ، بالإضافة لتمتعها بمساحة جيدة في صندوق السيارة، إذ تبلغ مساحة التخزين حوالي 10.5 قدم مكعب وتزيد لـ 35.7 قدم مكعب عند طي المقاعد الخلفية.

الأداء 

تتميز سيون XD 2014 بمحرك أربعة سلندر بقوة 128 حصاناً وسعة 1.8، وتعتبر هذه السيارة من السيارات الأقل من المتوسطة في استهلاك الوقود، إذ تستهلك هذه السيارة 8.71 لتر/100كم داخل المدينة وما بين 7.13 و7.35 لتر/100 كم على الطرقات السريعة.

أنظمة الأمان والسلامة 

حصلت سيون XD 2014 على أعلى درجة في أربعة من اختبارات التصادم من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، وتفتقر هذه السيارة لوجود كاميرا للرؤية الخلفية إلا أنها تتميز هذه السيارة بوجود عدد من معدات السلامة القياسية الأساسية التي تتمثل بالفرامل المانعة للانزلاق وخاصية التحكم بالجر ووسائد الهواء.

المزايا القياسية 

تتمتع سيون XD 2014 بلائحة طويلة من المزايا القياسية التي لا توجد في السيارات الصغيرة الأخرى، إذ تتمتع السيارة بنظام صوتي نوع (Pioneer) المزود بستة سماعات صوتية، شاشة لمس قياس 6.1 بوصة، منفذ usb، راديو عالي الدقة، مكيف هواء، نظام تثبيت السرعة وتقنية البلوتوث الخاصة في تدفق الصوت داخل السيارة والقيام بالمكالمات الهاتفية.

من الممكن تواجد مزايا قياسية أخرى في بعض إصدارات هذه السيارة تتمثل بوجود نظام (BeSpoke) الصوتي وخاصية إنذار الأمان وخاصية بدء التشغيل عن بعد، كما تتميز أدوات التحكم في هذه السيارة بقدرتها على التحكم في المناخ والصوت داخل المقصورة الداخلية، مما يسهل من استخدام تلك المزايا.

الطرز المتوفرة 

تتميز سيارة سيون XD 2014 بطراز واحد فقط، ويتمتع هذا الطراز بناقل حركة أوتوماتيكي ونظام صوت منفصل وعدد من وسائل الراحة، بالإضافة لوجود خاصية إنذار الأمان وخاصية بدء التشغيل عن بعد.

من الممكن إلقاء نظرة على السيارات المملوكة مسبقًا، إذ توفر الشركة سيارات ضمان محدود لمدة عام أو السيارات التي سارت حوالي 19312 كم في حال اجتازت السيارات النقاط الخاصة في نظام (CPO)، ومن أجل أن تكون السيارة مناسبة يتم فحصها بنظام (CPO) الذي يتكون من 160 نقطة، وتمتد فترة الضمان الأصلية للسيارات التي تعمل بمحرك جديد لستة أعوام أو للسيارات التي سارت حوالي 160934 كم، ومن الممكن الحصول على عدد من المزايا الإضافية عند شراء السيارات المملوكة مسبقًا مثل: خاصية المساعدة على الطريق وخاصية قطر السيارة.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن دهان السيارات

دليل شامل عن دهان السيارات

دليلك الشامل عن أسباب انحراف السيارة وصيانتها

دليلك الشامل عن أسباب انحراف السيارة وصيانتها

دليلك الشامل عن سيارة بويك انكور

دليلك الشامل عن سيارة بويك انكور

دليلك الشامل عن سيارة جيب جراند شيروكي

دليلك الشامل عن سيارة جيب جراند شيروكي

دليلك الشامل عن سيارة سوبارو ليغاسي

دليلك الشامل عن سيارة سوبارو ليغاسي

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر