تكنو لايف

تعرف على موقع سوق دوت كوم

تعرف على موقع سوق دوت كوم

موقع سوق دوت كوم

سوق دوت كوم هو إحدى شركات أمازون وأكبر مواقع التبادل التجاري الإلكتروني في العالم، هو موقع يمكّنك من شراء وبيع المنتجات من خلاله حيث يقوم الموقع ببيع السلع المختلفة الخاصة به بالإضافة إلى تمكين الجهات التجارية المختلفة من استخدامه كمنصة لعرض منتجاتها، كما يتيح للأفراد فرصة بيع السلع الجديدة أو المستعملة. ومن مميزات الموقع أنه يتيح لك الدفع بمختلف الطرق سواءً عبر الإنترنت أو عند الاستلام كما يتيح ارجاع السلع مجاناً. يتوفر الموقع باللغتين العربية والإنجليزية، ويوجد في أربع دول: مصر، ,السعودية، ,الإمارات، ,الكويت، كما يزوره نحو 45 مليون متسوق شهرياً حسب عام 2017م حيث يضم أكثر من 8.5 مليون منتج من بين أكثر من 30 فئة منها الإلكترونيات والمنتجات المنزلية والساعات والأزياء وغيرها.

تعرف على موقع سوق دوت كوم وقصة تأسيسه

تم تأسيس موقع سوق دوت كوم عام 2005م في دبي الإمارات العربية المتحدة من قبل رونالدو مشحور (الرئيس التنفيذي) وهيثم مسعود (مدير التسويق والعلاقات العامة) وذلك بالشراكة مع سميح طوقان وحسام خوري مؤسسي مجموعة جبار للإنترنت. ظل الموقع تابعاً لبوابة العرب الالكترونية الشهيرة مكتوب إلى أن تمّ بيعها إلى موقع ياهوو عام 2009م، لينضم سوق دوت كوم حينذاك تحت مظلة مجموعة جبار للإنترنت وهي المالك الأصلي لمجموعة مكتوب.بدأ الموقع كمزاد الكتروني وظل كذلك حتى عام 2011م حين اقترح رونالدو مشحور تحويل الموقع إلى حلقة وصل بين البائعين والمشترين، فتحوّل من المزادات إلى البيع بأسعار ثابتة إلى أكبر موقع متكامل عربي للبيع بالتجزئة وذلك في أواخر عام 2011م حيث كان يعمل به خمسة أشخاص في دبي بينما كانت التجارة الإلكترونية غير معروفة وغير مشهورة في الشرق الأوسط آنذاك. تلقّى سوق دوت كوم استثمارات جديدة بقيمة 275مليون من العديد من المستثمرين الدوليين وذلك عام 2016م حيث تم تقييمه بمليار دولار ليصبح أعلى المواقع قيمةً في التجارة الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا:أفضل كاميرات مراقبة 2019

تعرف على موقع سوق دوت كوم وعروض شرائه

تكمن أهمية موقع سوق دوت كوم وتهافت أهم شركات التبادل التجارى على شرائه إلى كونه المسيطر الأكبر على التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط بنسبة 78% من عائد المبيعات في المنطقة له، حيث عرضت العديد من الشركات والمؤسسات صفقتها لشراء الموقع وبقيت المنافسة بين كلاً من amzn رمز التسجيل في البورصة وشركة إعمار مولز الاماراتية التي تدير أكبر مركز تسوق في الإمارات وشركة أمازون التي نجحت في الاستحواذ عليها رغم تقديم عرضاً أعلى من قبل إعمار مولز الإماراتية ويعود السبب إلى بنود اتفاقية أمازون التي ألزمت موقع سوق دوت كوم بعدم التفاوض مع أي مستثمر آخر خلال سريان عملية التفاوض معها.

تعرف على موقع سوق دوت كوم وكيفية انضمامه لأمازون

وقعت شركتا أمازون وسوق دوت كوم اتفاقية الاستحواذ وذلك قبل ثلاثة أشهر من الإعلان عنها في 3 يوليو 2017م وتشمل الاتفاقية الاستحواذ على 100% من أسهم الشركة والشركات التابعة لها بشرط الابقاء على العلامة التجارية لسوق دوت كما هي خلال الأشهر التالية من العقد مشيرةً إلى أنّ اولى مراحل الاتفاقية تشمل استفادة عملاء أمازون في الشرق الأوسط من خدمات سوق دوت كوم عبر استخدام بيانات حساباتهم على أمازون بهدف الدمج بين ميزات كلا الموقعين والوصول لأعلى مستويات الجودة في خدمة العملاء، وفي نوفمبر 2017م تم إجراء تعديل طفيف للعلامة المائية مع إبقاء الكلمة على شكلها المعتاد تم تحتها إضافة جملة “an amazon company” أي شركة تابعة لأمازون.

إقرأ أيضا:كيفية إنشاء إيميل جوجل

تعرف على موقع سوق دوت كوم والشركات التابعة له

استحوذت شركة سوق دوت كوم في أبريل عام 2012م على شركة سكر دوت كوم وهو مختص ببيع كل ما له علاقة بالموضة والمنتجات الخاصة بأشهر العلامات التجارية المعروفة عالمياً كما استثمر في موقع run2space والذي يقدم السلع الرياضية عبر الانترنت وشركة payfort وهي منصة للدفع الالكتروني، تعتبر أيضاً شركة “express” و”Qhelpbit” من الشركات التابعة لسوق دوت كوم.

السابق
تعرف على موقع السعودية سيل
التالي
موقع سوق دوت كوم للجوالات