التحول الرقمي

تعريف المتجر الإلكتروني

تعريف المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني Online store هو مصطلح يدل على موقع أو منصة لبيع وشراء الخدمات والسلع والمنتجات عن طريق شبكة الإنترنت، وقد ازداد أعداد المتاجر الإلكترونية والتجارة عن طريق الإنترنت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ويتم بيع منتجات وسلع متنوعة وفي مجالات واسعة في هذه المتاجر.

الفرق بين المتجر الإلكتروني والمنصة والإلكترونية 

قد يظن البعض أنّ المتاجر الإلكترونية والمنصات الإلكترونية شيء واحد، ولكم هذا خطأ حيث يختلفان عن بعضها في عدد من الأمور منها: 

  • المنصات الإلكترونية: هي عبارة عن نظام أساسي على شبكة الإنترنت، حيث يستطيع التجار والمعلنون من وضع إعلاناتهم على المنصة بشكل شخصي وذلك بعد موافقة صاحبها على ذلك، كما أنها تهدف إلى جذب البائعين والمشترين معاً، ومن منصات التجارة الإلكترونية المعروفة موقع السوق المفتوح.
  • المتاجر الإلكترونية: وهي عبارة عن صفحة شخصية يتم إدارتها من قبل صاحبها حيث يعرض منتجات من علامة تجارية واحدة أو عدة علامات أو منتجات ولكن يتم نشر جميع الإعلانات عن طريقه ولحسابه الشخصي، ويُصدر بها فواتير بيع رسمية، وهي مخصصة لجذب المشترين فقط.

تقسيمات المتاجر الإلكترونية

تم تقسيم المتاجر الإلكترونية إلى عدة أقسام حسب عدد من الأمور والتي تتلخص بالآتي:

إقرأ أيضا:أفضل إصدارات طابعات إبسون
  • حسب طريقة التعامل في السوق: وهذا النوع من المتاجر يقسم إلى:
    • الأسواق الأساسية
    • المولات على شبكة الإنترنت.
  • حسب نموذج منظمة الأعمال: وفي هذا النوع تم تقسيم المتاجر إلى:
    •  سوق البيع: والذي يتم من خلاله عرض سلع متنوعة لبائع واحد يستهدف عدداً كبيراً من المستهلكين.
    • سوق الشراء: حيث يبحث مستهلك واحد عن سلع متنوعة في عدد من المواقع للاختيار من بينها.
    • سوق التبادل.

أهم ما يجب توافره في المتاجر الإلكترونية

لنجاح عمل المتاجر الإلكترونية يجب توافر عدد من الخدمات التي تسهل العمل وترضي العميل، ومن هذه الخدمات:

  • توفير وسيلة شحن آمنة ومضمونة وغير مكلفة، حيث تعتبر وسيلة الشحن من أهم الخدمات التي يجب توفيرها لأنها الأساس الذي تقوم عليه المتاجر الإلكترونية ، ومن شركات الشحن والتوصيل المعروفة: أرامكس، دي إتش إل، فيديكس. 
  • توفير طريقة للدفع الإلكتروني بطريقة آمنة وذلك لجذب أكبر عدد من العملاء، ويمكن أيضاً توفير خدمة الدفع عند الاستلام في حال التوصيل الداخلي، ومن الطرق التي يمكن التعامل معها: الحوالات البنكية.
  • وضع سياسات واضحة وصارمة لتنظيم العمل بين البائع والمشتري، ومن أهم السياسات التي يجب توضيحها سياسات الدفع والاستلام وشروط البضائع المسترجعة.
  • استخدام نظام أمان لتأمين جميع عمليات الدفع وتأمين معلومات وبيانات العملاء، حيث يمكن شراء أحد الأنظمة كاملة كشراء أحد برامج الأمان ضد الفيروسات.
  • توفير مكان آمن لتخزين السلع والبضائع لحمايتها من التلف أو السرقة.
  • توفير خدمة دعم المشترين والعملاء من أجل التواصل معاً، وعادة ما تكون عن طريق برامج الدردشة باعتبارها أسرع طرق التواصل.

أنواع المتاجر الإلكترونية

تقسم المتاجر الإلكترونية إلى عدة أنواع وذلك حسب الآتي:

إقرأ أيضا:أفضل كمبيوتر محمول 2019
  • متاجر السلع المادية: وهي متاجر التجزئة على الإنترنت، حيث يعرضون عدداً من السلع التي يبحث عنها المستهلكون ويشترونها عن طريق مواقع الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية، ويمكن التعامل مع هذه الطريقة من خلال تخزين السلع في أمان خاصة وبيعها وتوصيلها إلى العميل، أو العمل بطريقة الدروبشيبينغ والتي من خلالها يتم طلب المنتج وتوصيله عن طريق الشركة المصنعة.
  • متاجر التجزئة للخدمات: وهذه الطريقة يتم من خلالها عرض جميع أنواع الخدمات كالدعم الفني، والإعلاني، وخدمات التصميم الجرافيكي، وخدمات أخرى، حيث يمكن إنشاء منصات خاصة يتم من خلالها تقديم هذه الخدمات للعملاء الذين يحتاجونها مقابل أسعار ومبالغ مالية يتم الاتفاق عليها حسب طبيعة الخدمة المقدمة لهم.
  • متاجر المنتجات الرقمية: حيث يتم عن طريق هذه المتاجر التعامل مع السلع الرقمية التي يمكن تنزيلها وتحميلها عن طريق شبكة الإنترنت، ومن هذه المنتجات: الدورات التدريبية والمحاضرات وورشات العمل، بالإضافة إلى البرامج والبرمجيات، والكتب الإلكترونية.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
شوبيفاي دروبشيبينغ
التالي
أرخص أسعار الكاميرات