دول عربية

تعريف بولاية بركاء في سلطنة عمان

ولاية بركاء في سلطنة عمان

ولاية بركاء في سلطنة عمان

ولاية بركاء في سلطنة عمان Barka هي إحدى المحافظات الواقعة جنوب منطقة الباطنة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، على الشريط الساحلي لبحر عُمان، وتبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 85كم، ويعيش فيها حوالي 65 ألف نسمةٍ تقريباً.

الزراعة في ولاية بركاء

تعد الزراعة في ولاية بركاء أحد أهم مصادر الدخل، حيث تعد الولاية سلة الغذاء للسلطنة، ومن أهم المنتجات الزراعية فيها؛ الليمون والطماطم والخضروات والفواكه والتمور والمانجا والعلف والبطيخ والشمام والبقوليات.

تقوم دائرة التنمية الزراعية في ولاية بركاء بتقديم مجموعةٍ من الخدمات للمزارعين، تتمثل في الدعم اللازم وتحسين طرق الزراعة الحديثة، حيث تشرف على عددٍ كبيرٍ من المزارع المنتجة لأنواعٍ عدةٍ من المحاصيل، وتقوم بتصديرها إلى خارج السلطنة، و تقوم بتقديم برامج دعم مجانية، مثل توزيع الشتلات والبذور والمحاصيل الحقلية كالقمح والشعير للمواطنين، كما تقدم للمزارعين المبيدات الحشرية والفطرية وتقوم بمكافحة بعض الأمراض المعدية للنباتات، وتوزيع الحرّاثات الصغيرة والكبيرة، كما تقوم بإدخال نظام الري الحديثة وتوزيع البيوت المحمية والمظلات، وتشجيع المواطنين على تركيب محطات التحلية للمزارعين، بالإضافةً إلى إقامة ورش عملٍ وندواتٍ للمزارعين وتدريبهم على آخر المستجدّات التقنية الحديثة.

إقرأ أيضا:وادي السير

النشاط الاقتصادي في ولاية بركاء

تشتهر الولاية بعددٍ من الحرف والصناعات التقليدية، حيث يعمل عددٌ لا بأس به من أهلها في صيد الأسماك، وتربية المواشي؛ كالماعز والأبقار والإبل والخيول ويتاجرون بها.

يتميز أهل بركاء بحرفة السعفيّات؛ وهي صناعة الأدوات من سعف النخيل مثل: الحبال، القفر، أدوات الزاحرة، الدعون، والجذاعة، كما يعملون في صياغة الذهب والفضة، وصناعة الحلوى العُمانية، والنسيج، والنجارة والحدادة، والأقمشة، ودباغة الجلود، والمباخر، وصناعة المناجير.

المعالم الأثرية في ولاية بركاء

  • حصن بركاء: هو أحد أبرز المعالم الأثرية بالولاية وربما في السلطنة، يقع وسط ولاية بركاء بالقرب من الساحل، ومبنى الحصن؛  بارة عن بناء مستطيل الشكل يضم أبراجاً ضخمةً، وهو مبنيٌّ من الحجارة والطين والجبص.
  • حصن النعمان: يسمى أيضاً ببيت النعمان نسبةً إلى البلدة الموجودة فيها والتابعة لولاية بركاء، واستغرق بناء هذا الحصن عاماً كاملاً، ويمتاز هذا المبنى الأثري بسقفٍ نادرٍ على شكل قبةٍ، وهو مبنى سكنيِّ وحصنٌ دفاعيٌّ في نفس الوقت.
  • حصن الفليج: يُعتبر أحد المساكن المحصّنة التي تقع ببلدة فليج بولاية بركاء، ويضمُّ مسرحاً مفتوحاً يشهد تقديم مسرحياتٍ وأمسياتٍ والعديد من الأعمال الفنية والثقافية العالمية، ويتّسع لحوالي 500 شخص. .

محمية جزر الديمانيات بولاية بركاء

تمتاز هذه المحمية بالرمال الناعمة الشاطئية، وبمجموعةٍ من الأحياء المائية التي تعيش فيها مثل الصقر السخامي الذي يمتاز بألوانه المتداخلة بين الأسود والأبيض ومنقاره الملون، كما تجذب هذه الجزر السياح من مناطقٍ شتى نظراً لمناخها المعتدل.

إقرأ أيضا:جامعة العلوم التطبيقية البحرين

تقع هذه المحمية في منطقةٍ استراتيجيةٍ بين ولاية السيب إحدى ولايات مسقط وولاية بركاء، كما أنها تبعد عن شاطئ بركاء مسافة 18كم، وعن العاصمة العمانية مسقط مسافة 80كم فقط، كما تبلغ مساحة جزر الديمانيات 100 هكتار، يستطيع الزائر الوصول إليها عبر الإبحار بالزوارق البحرية المتوفرة على الساحل العماني.

إقرأ أيضا:الكليات الأهلية في العراق

تتألف محمية جزر الديمانيات من 9 جزرٍ تتركز فيها الطيور المهاجرة و البحرية والشعاب المرجانية التي شكلت أرصفةً مرجانيةً ساهمت بشكل أو بآخر في حماية الشاطئ.

الفنون التقليدية في ولاية بركاء في سلطنة عمان

تتنوع الفنون الشعبية التي يمارسها أهل ولاية بركاء، ومن أهم وأشهر هذه الفنون “فن الرزحة، فن القصافي، فن الدان، فن الليواء”، كما أن هناك بعض الفنون الأخرى في الولاية لكنها أقل انتشاراً مثل ” المالد، الشرح، الميدان، الصورية”.  

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ناحية شيخ سعد في محافظة واسط
التالي
أسماء مناطق السعودية