سيارات ومحركات

تعريف حزام الأمان

حزام الأمان

حزام الأمان

هو عبارة عن أحد وسائل الأمان المتوفرة في جميع أنواع السيارات، ويهدف هذا الحزام إلى حماية ركاب السيارة من التعرض للإصابة في حالة التوقف المفاجئ لها، وظهر حزام الأمان لأول مرة عام 1927 في إحدى إصدارات سيارة فولفو السويدية، وعام 1947 ظهرت خاصية حزام الأمان في بعض السيارات الأمريكية، ونتيجة لأهمية الدور الذي يقوم به أصبح من أهم المواصفات القياسية للسيارات الأمريكية، وسرعان ما أصبح وجوده إلزامياً في جميع السيارات على مستوى جميع دول العالم.

مكونات حزام الأمان 

  • شريط من النسيج: هو الجزء الذي يتم شده فوق الراكب لتثبيته في مقعده وحمايته من الإصابة في حالة التوقف المفاجئ للسيارة.
  • بكرة الحزام: تحتوي بكرة الحزام على الشريط الذي يقوم بتثبيت الراكب، وتكمن أهميتها بوجود مستشعر يقوم بإغلاق البكرة على الحزام في حالة التوقف المفاجئ للسيارة، مما يساعد على تثبيت الراكب في مقعده وعدم تعرضه للاصطدام.
  • اللسان: هو الجزء المعدني المتصل بالحزام، ويستخدم في تثبيته بالقفل الخاص به.
  • قفل الحزام: هو قطعة مثبتة بجوار المقعد وتستخدم لتثبيت الحزام، حيث تقوم بالقبض على لسانه بصورة محكمة.
  • الحلقة المعدنية: تستخدم مع أحزمة الأمان ثلاثية النقاط، حيث تتواجد هذه الحلقة بجوار كتف الراكب لتمرير الحزام بصورة قطرية عبر الجزء العلوي من جسد الراكب إلى القفل المتواجد بجوار المقعد.

أهمية حزام الأمان 

عند قيام السيارة بالتوقف المفاجئ، أو في حالة تعرض للاصطدام أو الانقلاب، فإن حزام الأمان يكون له دوراً هاماً في الحفاظ على حياة الركاب وتقليل تعرضهم للمخاطر عن طريق ما يلي: 

  • منع الاصطدام: يقوم الحزام بتثبيت الركاب بمقاعدهم بصورة محكمة عند توقف السيارة بشكل مفاجئ، مما يمنع اندفاع الركاب إلى الأمام بصورة عنيفة، وهو الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً خاصة على السائق والراكب الأمامي المعرضان للاصطدام بالزجاج الأمامي.
  • تقليل خطورة الخروج من السيارة: عند تعرض السيارة للانقلاب، فإن حزام الأمان يلعب دوراً هاماً في منع خروج الركاب من السيارة وتعرضهم للمزيد من المخاطر.
  • الوسائد الهوائية: يساعد حزام الأمان الوسائد الهوائية في تحقيق أقصى حماية لوجه ورقبة الراكب عن طريق تثبيته في مقعده.

طريقة ربط حزام الأمان

لضمان قيام الحزام بدوره في حالات الطوارئ، لابد من العمل على ربطه بطريقة صحيحة، حيث يجب على الراكب القيام بربط الجزء السفلي من الحزام بشكل مريح أسفل منطقة البطن، وبالنسبة للجزء العلوي، يجب على الراكب التأكد من مرور الشريط فوق الكتف إلى أسفل، وعدم ملامسة العنق أو الجزء العلوي من الذراع، كما يجب عليه أن يتأكد أيضاً من عدم وجود التواء في أي جزء من أجزاء الحزام.

صيانة حزام الأمان

نظراً لأهمية الدور الذي يقوم به حزام الأمان، يجب على قائد السيارة فحص الحزام كل فترة والتأكد من عدم وجود أي قطع في الشريط، والتأكد من أن بكرة الحزام تعمل بشكل جيد عند سحب أو تراجع الشريط داخلها، وفحص اللسان المعدني والتأكد من عدم وجود أي التواء في معدنه، وتجربة القفل الخاص بالحزام والتأكد من قابليته للإغلاق بصورة محكمة.

أكثر أنواع حزام الأمان شيوعاً

  • حزام الخصر: هو عبارة عن شريط يتم لفه حول خصر الراكب مع إمكانية ضبطه حسب حجم الراكب 
  • الحزام الوشاح: هو شريط يمر عبر الجزء العلوي من جسد الراكب بصورة قطرية، ويتم تثبيته بجوار المقعد.
  • حزام الخصر والوشاح: يقوم هذا النوع بتثبيت الراكب من جهة خصره و أعلى كتفه.
  • حزام الخصر والوشاح المزود ببكرة: يتميز هذا الحزام عن النوع السابق ذكره بوجود بكرة قصور ذاتي، التي تقوم بالقبض على الشريط الخاص بالحزام ومنع تمدده في حالة سحبه بقوة معينة، مما يمنع الراكب من التحرك من مقعده في حالة الاصطدام أو التوقف المفاجئ.

حزام الخمس نقاط: يستخدم هذا النوع من أحزمة الأمان في سيارات السباق، ويستخدم أيضاً مع مقاعد الأطفال في السيارات العادية.

السابق
سيارة بورش ماكان 2018
التالي
سيارة بورش بوكستر 2017