تكنو لايف

تغيير كلمة سر الراوتر

تغيير كلمة سر الراوتر

الراوتر 

هو جهاز يستخدم بشكل خاص لنقل شبكة الإنترنت وتوزيعها بصورة لاسلكية (واي فاي) على كل مستخدم في المنزل، حتى تصبح كأنّها شبكة واحدة؛ إذ أصبح وجود جهاز الراوتر في كل منزل شرطاً اساسياً مع تطوّر التكنولوجيا وحاجة المستخدمين لوجود خدمات الإنترنت في المنزل على مدار الساعة، كما يوجد أنواع متعددة من أجهزة الراوتر؛ ومنها: راوتر Linksys EA6900، وMi Router 3، وهواوي E5573، وGoogle WiFi، وLinksys WRT1900ACS، وTP-Link، والكثير من الأجهزة الأخرى للاستخدام البيتي وفي المكاتب. 

طريقة تغيير كلمة سر الراوتر

تعتبر عملية تغيير كلمة سر الراوتر من أكثر ما يهم مستخدمي الانترنت، لذلك على المستخدم أن يعمل على تغيير كلمة سر جهاز الراوتر الخاص فيه بين وقت وآخر، وأن يتجنب أن لا يتركه مفتوحاً لأي شخص بلا كلمة مرور؛ وذلك بهدف أن لا يتعرض للاختراق ومن أجل الحصول على أمان أكثر؛ إذ يمكن تغيير كلمة  سر جهاز الراوتر عن طريق الخطوات التالية:

  • إعادة تشغيل جهاز الراوتر الخاص بالمستخدم، وذلك من خلال الضغط من 10 إلى 30 ثانية على زر إعادة التشغيل الموجود في الجهة الخلفية من الراوتر، ويتم الضغط على الزر بواسطة دبوس أو مشبك في حالة كان الزر مثبتاً داخل الجهاز.
  • الانضمام لشبكة الاتصال بالإنترنت الواي فاي المُراد تغييرها؛ وذلك عن طريق تفعيل رمز (Wi-Fi)، الذي يكون رمزها في الهاتف أو الحاسوب هو.
  • الدخول إلى متصفح الإنترنت؛ مثل متصفح جوجل كروم للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل الأندرويد، أو متصفح السفاري لهواتف الآيفون، أو إحدى تطبيقات تصفح الإنترنت الأخرى الخاصة بأجهزة الكمبيوتر.
  • الدخول إلى صفحة إعدادات جهاز الراوتر؛ وذلك عن طريق إدخال عنوان IP الافتراضي في شريط عنوان المتصفح، ثم النقر على زر enter وسوف تظهر صفحة الإعدادات؛ حيث يحتوي كل راوتر رقم افتراضي يُعرف بـ IP خاص فيه، وهو العنوان الخاص بصفحة إعدادات الجهاز؛ إذ يكون هذا الرقم إما (192.168.1.1) أو (192.168.0.1) حسب نوع الراوتر المستخدم. 
  • ظهور شاشة فيها اسم الشركة المصنعة لجهاز الراوتر واسم الشركة المزودة بالإنترنت، حيث سيتطلب تسجيل الدخول، فيتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصّة بجهاز الراوتر، والتي تكون متواجدة على جهاز الراوتر نفسه في حال قام المستخدم بإدخالها من قبل، أو من خلال إدخال المعلومات الافتراضية التي غالباً ما تكون admin وadmin لاسم المستخدم وكلمة السرّ، ثم الضغط على زر login. 
  • الدخول إلى صفحة Admin المتواجدة في صفحة إعدادات الراوتر؛ حيث ستظهر خيارات متعددة تختلف من راوتر لآخر لتغيير كلمة السر؛ مثل: (WPA-PSK key)، أو(Password)، أو(Wireless Key)؛ حيث يجب أن يحرص المستخدم على وضع كلمة مرور معقدة، لكن لا يسهل نسيانها، للحماية من الاختراق والسرقة.
  • الضغط على Submit أو Save حتى يتم حفظ جميع الإعدادات التي تم تغييرها.

طرق معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية

  • قراءة دليل جهاز الراوتر: يتيح دليل جهاز الراوتر المُرفق مع الجهاز للمستخدم إمكانية التعرف على اسم المستخدم وكلمة المرور من خلال قراءته، وفي حال ضياع هذا الدليل يقوم المستخدم بالبحث على جوجل عن رقم طراز جهاز الراوتر متبوعاً بكلمة كتيب.
  • البحث عن اللاصق الموجود على جهاز الراوتر نفسه: يوفر كل جهاز راوتر كلمة مرور فريدة من نوعها؛ بحيث تكون مطبوعة على ملصق موجود على جهاز الراوتر نفسه؛ إذ يمكن للمستخدم معرفتها من خلال قرائتها.
  • التحقق من موقع RouterPasswords.com: يضم هذا الموقع قائمة شاملة بأسماء المستخدمين الافتراضية وكلمات المرور الخاصة بجميع أجهزة الراوتر المختلفة.

شذى خطاطبة عمي 26 سنة، تخرجت من جامعة اليرموك، كلية العلوم، قسم الكيمياء 2016 بتقدير جيد جداً، من هواياتها القراءة والتصوير والطهي ومشاهدة الأفلام. أعمل ككاتب محتوى إذ تتمتع باللغة السليمة، والسرعة مع الاتقان، والقدرة على العمل تحت الضغط، والتعاون مع أعضاء الفريق، وتتقن استخدام برامج الكمبيوتر -وورد واكسل- واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد جداً. تعمل ضمن فريق المحتوى في شركة السوق المفتوح، وتبرع في كتابة مقالات ذات عناوين متعددة.

السابق
كيفية تحميل فيديو من اليوتيوب
التالي
تحميل نظام ios 7 للكمبيوتر