العراق

تقسيم محافظة القادسية

تقسيم محافظة القادسية

محافظة القادسية

محافظة القادسية هي مدينة عربية مسلمة وإحدى محافظات جمهورية العراق الـ 19 عشر، الواقعة في غرب آسيا والمطلة على الخليج العربي، وعاصمتها بغداد، وهي إحدى محافظات منطقة الفرات الأوسط في العراق أو جنوب وسط العراق، وجاء تقسيم محافظة القادسية لعدة أقضية كما سنبينه لاحقاً.

تقسيم محافظة القادسية الإداري

تضم محافظة القادسية “الديوانية” حسب آخر التقسيمات المعتمدة، أربعة عشر وحدة إدارية ، منها أربعة أقضية وعشر وحدات إدارية بمستوى ناحية، مقسمة على النحو الآتي:

قضاء الحمزة

هو أحد الأقضية التابعة لمحافظة القادسية، ويقع في الجنوب منها على بعد حوالي 28 كيلومتراً من المركز، وكان يسمى سابقا “اللملوم”، ويضم قضاء الحمزة ناحيتين هما : السدير، والشناقية، ومن الأماكن السياحية في قضاء حمزة، مرقد السيد أحمد الغريفي البحراني الملقب بـ (الحمزة) .

قضاء عفك

هو أحد الأقضية التابعة للقادسية، ويقع في الشمال الشرقي منها على بعد حوالي 25 كيلومتراً من المركز، ويضم عدد من النواحي منها: ال بدير، سومر وعدد من القرى مثل الفوارة، الخيط، الورش، جليحة، نفر، الدرعية، المعمل، ويضم عدد من المساجد مثل: جامع عفك الكبير، جامع البديرالكبير، جامع سومر الكبير، جامع الإمام المهدي، جامع الغدير، مسجد الرسول، مسجد الإمام علي، جامع الرحمن، جامع وحسينية الزهراء، جامع وحسينية راية العباس، حسينية الزهراء، ومن معالمه الطبيعية: نهر عفك بساتين شط حسين وغيرها.

إقرأ أيضا:محافظة عدن

قضاء الشامية

هو أحد الأقضية التابعة لمحافظة القادسية، ويقع في الجزء الغربي للمحافظة، ويضم عددا من النواحي مثل: ناحية مركز قضاء الشامي،ناحية غماس، ناحية الصلاحية، ناحية المهناوية.

قضاء الديوانية

القلب النابض للقادسية، إذ تضم جميع المراكز المهمة والرئيسية كانت إدارية أو حكومية، وتضم عدد من النواحي مثل: السنية، والشافعية، والدغارة.

البداية الحقيقة لبزوغ نجم القادسية كانت في العقد السابع من القرن الثاني عشر هجري، ومن الأسماء التي أطلقت عليها أيضاً الرماحية والحسكة حتى عام 1834، والذي يمثل نقطة انطلاق للتنظيم الإداري في العراق.

تسمية محافظة القادسية

خلال فترة السيطرة العثمانية كان هناك الكثير من النزاعات والمشاكل بين القبائل نذكر منها قبيلة خزاعة والاقرع، وقبيلتي عفك و جليحة، وأيضاً اضطرابات ضد السلطة، مما استوجب من حمد ال حمود شيخ عشائر الخزاعل ببناء قلعة لتكون المكان الحصين لهم، وأمر أن يسكن حولها جماعة من أتباعه، وبنى لهم دار ضيافة (ديوانية) يجتمع ويحل فيه رؤساء عشائر الخزاعل، وهكذا أطلق على دار الضيافة الخزاعية هذه اسم (ديوانية) فعرفت بديوانية خزاعة، وسميت بهذا الاسم “الديوانية ” نسبة لهذه القلعة، ولقبت بالقادسية لوجود قرية القادسية فيها التي وقعت فيها المعركة الشهيرة بين المسلمين والفرس.

إقرأ أيضا:مدينة الفهود في محافظة ذي قار

مساحة محافظة القادسية

تبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة القادسية حوالي 8.153 كيلومتراً مربعاً، أي ما مساحته 1.9% من المساحة الإجمالية لجمهورية العراق.

يقترن اسم محافظة القادسية تاريخياً بإحدى أعظم الفتوحات الإسلامية في عهد دولة الخلفاء الراشدين، وهي أول دولة خلافة إسلامية بعد وفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هجري، وتعتبر معركة القادسية التي خاضها المسلمون ضد الإمبراطورية الفارسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، جزأ مهما من الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس .

السابق
قضاء الحمزة الغربي في محافظة بابل
التالي
مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين