العراق

تقسيم محافظة ميسان في العراق

محافظة ميسان

محافظة ميسان هي إحدى محافظات العراق، وهي من المحافظات الواقعة على الحدود الإيرانية شرقاً، وكانت تعرف بمحافظة العمارة نسبة إلى إحدى أكبر مدنها في الوقت الحالي قبل عام 1976م، وعرفت أيضاً بمملكة ميشان. تتكون من 6 أقضية رئيسية تتبعها 17 ناحية، وعام 2014م بلغ عدد سكانها 1,412,234 نسمة وفق تقديرات وزارة التخطيط العراقية، وتبلغ مساحتها الكلية 16,072 كيلومتر مربع، و تشكل المسطحات المائية منها 8%.

تاريخ محافظة ميسان

بدأت محافظة ميسان كدولة صغيرة جنوب بابل تحت حماية السلوقيين حسبما تشير معظم المصادر التاريخية، ثم تعاقب على حكمها ثلاثة وعشرون ملكاً من الفترة الممتدة بين عام 129 قبل الميلاد وعام 225 ميلادي، وكانت مركزاً سياسياً واقتصادياً مهماً في هذه الحقبة، و في العصر الإسلامي فتحت المدينة على يد القائد الإسلامي عتبة بن غزوان في عصر عمر بن الخطاب، وكانت حدودها آنذاك أكبر مما عليه الآن. في فترة الحكم العثماني وتحديداً في زمن الوالي محمد نامق باشا، كانت بداية المدينة معسكراً أنشئ على نهر دجلة، وتولى قيادة هذا المعسكر مجموعة قادة كان منهم محمد باشا الديار بكرلي، الذي شيد سوقاً شعبياً حمل اسم الباشا، وقام كذلك ببناء مجموعة من السكنات لإيواء الجنود، الأمر الذي أدى إلى توافد الحركة السكانية على المنطقة. في عام 1861م أصبحت مدينة العمارة مركز قضاء تابع لولاية البصرة.

إقرأ أيضا:مدينة غات في ليبيا

في التاريخ الحديث شهدت المحافظة ظروفاً صعبة لعدة أسباب، كان من أهمها مجاورة المحافظة للحدود الإيرانية وإنتساب معظم سكانها للطائفة الشيعية، ففي الحرب العراقية الإيرانية عام 1991م كانت المحافظة مسرحاً للعمليات العسكرية، وفي نفس العام أيضاً حصل الكثير من الأحداث الأمنية في المحافظة كان من أبرزها انتفاضة 15 شعبان ضد القوات الحكومية، وتكررت الانتفاضة عام 1999 بعد يوم من اغتيال محمد محمد صادق الصدر واعتقل على إثرها المئات من مواطني المحافظة، وبعد الغزو الأمريكي للعراق كان استيلاء القوات الإيرانية على حقل الفكة النفطي عام 2009م من أهم الأحداث التي شهدتها المحافظة، والتي انتهت بخروج القوات الإيرانية من الحقل النفطي بعد مفاوضات مع الجانب العراقي استمرت لمدة شهر.

تقسيم محافظة ميسان لأقضية ونواحٍ

تقسم محافظة ميسان إلى ست أقضية رئيسية هي: قضاء العمارة، الكحلاء، علي الغربي، المجر، قلعة صالح، والميمونة. ويتبع كل قضاء عدة نواحي. يعد قضاء العمارة مركز محافظة ميسان، ويشكل ما نسبته 40% من إجمالي مساحة المحافظة، إذ تقدر مساحة قضاء العمارة 6474 كيلومتر مربع، بتعداد سكاني وصل إلى 420 ألف ضمن إحصائيات تعود لعام 2005م.

سكان محافظة ميسان

يتوزع السكان في محافظة ميسان على الحضر والريف بنسبة الثلثين إلى الثلث، حيث يعيش قرابة 72% من سكان محافظة ميسان في الحضر، ويعيش قرابة ربع السكان في المناطق الريفية، ويتوزع السكان بأعداد وكثافات متفاوتة داخل المحافظة، وتبلغ الكثافة السكانية للمحافظة 67.1 فرد/ كيلومتراً مربعاً.

إقرأ أيضا:محافظة الأقصر في مصر

معالم محافظة ميسان

تزخر محافظة ميسان بالعديد من المعالم الأثرية التي بقيت شاهدة على العصور والحضارات التي مرت بها هذه المحافظة، ومن المعالم المشهورة في المنطقة، المنارة الأثرية التي بناها عبد القادر الكولمندي، و الذي كان متصرفاً لها في الفترة الممتدة بين عامي 1861م و1866م، وفيها كذلك قلعة صالح أو قلعة الشطرة، التي بنيت في زمن الدولة العثمانية لمحاربة العشائر الممتنعة عن دفع الضرائب، وسيمت بقلعة صالح نسبة إلى صالح سليمان النجدي، المنتدب من قبل حكومة الدولة العثمانية لمحاربة العشائر في تلك الفترة، ومن المعالم كذلك جامع قلعة صالح الكبير الذي أسس عام 1868م في نفس العهد الذي بنيت  فيه القلعة.

السابق
محافظة مسقط في سلطنة عمان
التالي
محافظة مسندم في سلطنة عمان